00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (72)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (26)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (176)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (19)
  • الاجتماع وعلم النفس (13)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : علم التفسير .

              • الموضوع : الوجه المشترك بيـن أهل البيت (ع) والقرآن الكريم .

الوجه المشترك بيـن أهل البيت (ع) والقرآن الكريم

قال رسول الله (ص): (إنّي تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا أبداً، فانهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض).

إنّ ما نستلهمه من هذا الحديث النبوي الشريف:

1 ـ أودع الرسول (ص) في أمته أمانتين مهمتين هما القرآن الكريم والعترة الطاهرة: (إنّ كلمة: (ثقل) في اللغة العربية ـ  بكسر الثاء ـ تعني الشيء الثقيل، وبفتحها تعني الشيء الثمين والنفيس).

2 ـ أنّ القرآن الكريم والعترة الطاهرة لا يفترقان عن بعضهما البعض، بل يلازم كل منهما الآخر إلى يوم القيامة، ومن عبارة ((حتى يردا علي الحوض)) يمكن الاستدلال على خلود كل منهما.

3 ـ أنّ عبارة ((لن يفترقا)) تدل على ملازمة القرآن والعترة معاً في بلوغ الإنسان سعادته. لايمكن لأي كتاب الإجابة على تساؤلات البشرية، أو أن يكون في غنى عن معلم أو مفسر له. إن الإنسان يحتاج إلى معلم ليرشده في أستخدام ابسط الكتب، فكيف إذا كان الكتاب هو القرآن الكريم الذي (مايعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم).

4 ـ يستدل من عبارة: ((ما إن تمستكم بهما لن تضلوا أبداً)) عصمتهما، لأنّ في خلاف ذلك اتباعهما والتمسك بهما سيؤدي إلى ضلال الإنسان في حياته.

5 ـ أنّ حياة الإنسان في وجود القرآن والعترة من الضلال لابد له من التمسك بهما.  وبناء على هذا أنّ عبارة: ((إن تمسكتم بهما لن تضلوا)) تعارض عبارة: (حسبنا كتاب الله) التي في حد ذاتها تخالف قول النبي (ص).

6 ـ أنّ القرآن والعترة هما الوسيلة إلى معرفة الله تعالى أو التقرب إليه.

7 ـ إذا كان القرآن عظيماً فإنّ الأئمة (عليهم السلام) عظماء أيضاً، بل لايقاس بهم أحد من الناس. إنّ ما يتحلى به القرآن من أوصاف كالذكر ، النور ، الحق ، والبيان ، تنطبق جميعها على الأئمة (عليهم السلام).

8 ـ إذا التبست علينا الفتن والمصائب فلابد من الرجوع الى كتاب الله تعالى، كما قال الإمام علي (ع): ((إذا التبست عليكم الفتن فعلكيم بالقرآن))، وكذلك لابد من اللجوء إلى الأئمة (ع) عندما تلتبس علينا المصائب والفتن.

9 ـ كما أنّ الأئمة (ع) شفعاء البشر، فإنّ القرآن شفيع الإنسانية أيضاً كما قال الامام علي (ع): ((فعليكم بالقرآن فإنّه شافع مشفع)).

10 ـ كما تجّلى الله سبحانه وتعالى في كتابه لعباده، كما قال الامام علي (ع): ((فتجلى سبحانه لهم في كتابه من غير أن يكونوا رأوه)) فإنّ صفاته وكماله قد تجلت في أئمته.

11 ـ يبقى القرآن والعترة خالدان مع الأمة إلى الأبد، وهما أفضل من جميع الناس، لأنّ النبي أمرنا بالتمسك بهما، وليس في ذلك معنى إذا كان أحدهما أفضل من الآخر حتى يقول النبي بعد ذلك تمسكوا بهما.

12 ـ أنّ الإمامة هي لاهل البيت (ع) فقط، كما أنّ سعادة الإنسان تتحقق في كتاب الله تعالى؛ لأنّ عبارة: ((ان تمسكتم)) تفيد الإطلاق ولم تستثني منهما أحد. لذا من ادعى الإمامة من غيرهم ليس بإمام.

13 ـ أنّ نجاة البشر في الاعتصام بحبلهما ، كما ورد في الروايات: ((عليكم بكتاب الله فإنّه الحبل المتين والنجاة للمتعلق)).

14 ـ جميع الأحكام الدينية والشرعية تْستنبط من خلال القرآن والعترة، وهما المصدر العلمي للأحكام الشرعية، وغيرهم من الناس لايمتنع بذلك ، لذا ورد في الحديث: ((لا تعلّمونهم فإنّهم أعلم منكم)).

15 ـ يسأل الرسول كليهما عن فعل أمته معهما يوم القيامة ويمكنهما الشكوى من ذلك.

الوجه المشترك بين الامام الحسين (ع) والقرآن الكريم

1  التأني في تلاوة القرآن الكريم وزيارة الامام الحسين (ع) كما ورد في القرآن: (ورتل القرآن ترتيلاً)، وكما ورد في آداب زيارة الحسين (ع): ((وامش حافياً وامش بمشي العبد الذليل)).

2 ـ الحزن والخشوع في تلاوة القرآن وزيارة الإمام الحسين(ع) ، كما جاء في الحديث: (إنّ القرآن نزل بالحزن فاقرؤه بالحزن)) وكذلك جاء في زيارة الحسين: ((اذا أردت أنت قبر الحسين فزره وانت كئيب)).

3 ـ ينبغي على المسلمين أن يجعلوا القرآن وزيارة الإمام الحسين(ع) جزءاً من أعمالهم اليومية. قال الإمام الصادق (عليه السلام) في هذا المجال: ((القرآن عهد الله إلى خلقه ، ينبغي  المسلم أن ينظر في عهده وأن يقرأ منه في كل يوم خمسين آية)). وكذلك قال (عليه السلام) إلى سدير الصيرفي: ((ياسيدير ! تزور قبر الحسين في كل يوم)).

4 ـ الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم في تلاوة القرآن وعند الزيارة أيضاً. كما جاء في القرآن الكريم: ((فاذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)) وورد في الحديث عن زيارة الحسين (ع) حيث قال الإمام إلى أبي حمزة الثمالي: ((زُر الحسين، وقل:  اعوذ بك من وسوسة الشيطان)).

5 ـ لا تأثير لمرور الأيام والنسين عليهما. قال الامام علي (عليه السلام) في القرآن الكريم: ((نوراً لاتطفأ مصابيحه)) ونقرأ في زيارة الحسين (ع) ((كنت نوراً في الأصلاب الشامخة)(وكنت فيها نوراً ساطعاً لا يُطفأ).

7 ـ أن القرآن الكريم والحسين (عليه السلام) كلاهما مبارك. وجاء في القرآن الكريم: (كتاب انزلناه اليك مبارك) وقد قال الرسول الاكرم محمد (ص) في الحسين (ع): ((اللهم بارك له في قتله)).

8 ـ كلاهما عزيز. كما ذكر عن القرآن: (وإنّه لكتاب عزيز) وكما قال  الإمام الحسين (عليه السلام): ((هيهات منا الذلة)).

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/08/06   ||   القرّاء : 6255





 
 

كلمات من نور :

إذا قال المعلّم للصبي : قل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فقال الصبي : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، كتب الله براءة للصبي وبراءة لأبويه وبراءة للمعلّم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 قصص القرآن حقائقُ وقعتْ في تاريخ الأُمم

 التزاور في الإسلام آدابه وآثاره وأهدافه

 حقيقة التفسير وتمييزه عن سائر شؤون القرآن الكريم

 أثر الأسباب المادية والغـيـبـيـة في حياة البشر

 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

ملفات متنوعة :



 خصوصية الشعائر في اربعين الإمام الحسين(عليه السلام)

 ختمة كاملة في ترتيل القرآن الكريم بصوت القارئ رافع العامري

 حلقات في شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) - 1 *

 100 ـ في تفسير سورة العاديات

 مزايا القُرآن البيانية*

 آثار الذكر اليونسي

 الحروف المقطعة في فواتح السور من وجهة نظر قرآنية

  حكم لقمان في القرآن

 شفاء النفوس من خلال الهدى القرآني

 حديث الدار (34)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2217

  • التصفحات : 16538327

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 دروس قرآنية في تزكية النفس وتكاملها

 الحفظ الموضوعي

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الحادي عشر

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الثاني

 قصص القرآن

 القرآن يتحدى

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 تفسير النور - الجزء الخامس

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل يوجد دليل قرآني على انسجام آيات القرآن؟

 ورد في سورة الأحزاب قوله تعالى ما جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِن قَلبَينِ في جَوْفِه ، فما المقصود من هذه الآية ؟ وهل فيها إشارة إلى عدم إمكان حبّ الرجل لامرأتين في نفس الوقت ؟

 ما هو معنى التفسير؟

  آيات الاحکام تبين الاحکام بظواهر الآيات...

 أرجوا أن توضحوا معني (الأمانة) في سورة الأحزاب - آية 72

 تفسير كلمة الطاغوت

 معنى الكفر في قوله تعالى (ومن لم يحكم بما انزل الله...)

 كيف نوفِّق بين مفاد قوله تعالى: ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ﴾ وبين آيات القتال؟

 المقصود من قوله تعالى: {آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ}

 لماذا جعل الله له خليفة لأجل اعمار الارض و تدبير امور الناس وتكميل النفوس وغير ذلك من الاهدف ولم يقم هو بنفسه مباشرة‌ بهذه الامور؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (25101)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (13157)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (10063)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9523)

 الدرس الأول (8538)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8241)

 الدرس الأوّل (7783)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7769)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7694)

 درس رقم 1 (7598)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6794)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5040)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4260)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (4033)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3754)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3588)

 الدرس الأول (3404)

 تطبيق على سورة الواقعة (3268)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3248)

 الدرس الأوّل (3199)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الحديد

 الصفحة 165

 33- سورة الأحزاب

 النصر

 الصفحة 441

 الصفحة 355

 سورة النمل

 الصفحة 493

 الصفحة 256

 الصفحة 98

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9258)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8632)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7710)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7403)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7243)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (7122)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6944)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6937)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6914)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6720)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3270)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2924)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2742)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2595)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2493)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2466)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2447)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2432)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2427)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2396)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net