00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (97)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : دروس قرآنية تخصصية .

        • القسم الفرعي : الوقف والإبتداء .

              • الموضوع : سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الحادي عشر) .

سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الحادي عشر)

اعداد: الأستاذ عبد الرسول عبائي

مذاهب العلماء في الوقف على رؤوس الآي

إنَّ رأس الآية، هو آخر كلمة فيها نحو: ﴿الْعَالَمِينَ﴾ (الحمد/1) و ﴿الْمُفْلِحُونَ﴾ (البقرة/5) و ﴿عَظِيمٌ﴾ (البقرة/7) و ﴿حَدِيثاً﴾ (النساء/42) وهكذا ...

وقد اختلف علماء الإسلام في الوقف على رؤوس الآي على أربعة مذاهب:

المذهب الأول:

جواز الوقف عليها والابتداء بما بعدها مطلقاً، مهما اشتدّ تعلّقها بما بعدها وتعلق ما بعدها بها كالوقف على قوله ﴿فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ﴾ (الحجر/92) والابتداء بقوله تعالى ﴿عَمَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ﴾ (الحجر/93) وعلى قوله تعالى: ﴿أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى﴾، والابتداء بقوله ﴿عَبْداً إذَا صَلَّى﴾ (العلق/9)، حتى ولو كان الوقف عليه يؤدّي إلى معنى فاسد كالوقف على ﴿فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ﴾ (الماعون/4)، أو كان الوقف على رأس الآية سائغاً ولكن الابتداء بما بعدها يفضي إلى معنى باطل كالوقف على ﴿أَلا إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ﴾ (الصافات /151) والابتداء بقوله ﴿وَلَدَ اللهُ﴾ (آية/152) فالوقف على رؤوس الآي على هذا المذهب سائغ مطلقاً مهما كان مِن تعلّقٍ ومهما ترتّب عليه من فساد في المعنى، وقد اختار هذا المذهب الإمام الحافظ أبو بكر أحمد البيهقي (ت: 458هـ) في كتابه شعب الإيمان وكذا غيره من العلماء، واشتهر هذا المذهب عن أكثر أهل الأداء. [معالم الاهتداء للحصري ص 51]

ويعتبر أصحاب هذا المذهب الوقف على رؤوس الآي مطلقاً سنّة يُثاب القارئ على فعلها، واستدلّوا لمذهبهم بما روي عن أم سلمة زوج النبي (ص) أنها قالت: كان رسول الله (ص) إذا قرأ يقطع قراءته آية آية يقول: ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾، ثم يقف ثم يقول ﴿الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾، ثم يقف ثم يقول ﴿الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾ ... ووجه الدلالة عندهم أن رسول الله (ص) قد وقف على ﴿الْعَالَمِينَ﴾ وعلى ﴿الرَّحِيمِ﴾، ففصل بين الموصوف وصفاته مع ما بينهما من وثيق الصلة، وقال بعضهم الأفضل الوقف على رؤوس الآيات وإن تعلّقت بما بعدها، إذ اتباع هدى رسول الله (ص) وسنته أولى، واستدلوا أيضاً بأن رؤوس الآي بمنزلة فواصل السجع في النثر، وبمنزلة القوافي في الشعر من حيث أنها محال الوقف. [ن.م. ص 52]

المذهب الثاني:

جواز الوقف على رؤوس الآي‏ والابتداء بما بعدها إن لم يكن ارتباط لفظي بينها وبين ما بعدها، أو لم يكن في الوقف عليها أو الابتداء بما بعدها إيهام خلاف المراد، فإن كان هناك ارتباط لفظي بين رأس الآية وبين ما بعده نحو: ﴿أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ﴾ (المطففين/4)، فإنه يجوز للقارئ أن يقف عليه عملاً بحديث أم سلمة (رض) السابق، ولكن ينبغي له أن يرجع فَيَصله بما بعده وهو ﴿لِيَوْمٍ عَظِيمٍ﴾ مراعاة للتعلق اللفظي وحينذاك يكون قد جمع بين العمل بالحديث وملاحظة التعلّق اللفظي، وإذا كان الوقف على رأس الآية صحيحاً لا يوهم شيئاً لكن الابتداء بما بعده يوهم معنى فاسداً كالوقف على ﴿أَلا إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ﴾ (الصافات/151) والبدء بقوله تعالى: ﴿وَلَدَ اللهُ﴾، فإنه يجوز للقارئ الوقف على رأس الآية عملاً بالحديث، ولكنّه بعد الوقف على رأس الآية يتعيّن عليه أن يرجع فيصله بما بعده دفعاً لتوهم المعنى الباطل وتنبيهاً على المعنى المراد، وأما إذا كان الوقف على رأس الآية يوهم معنى فاسداً كالوقف على ﴿فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ﴾، فلا يجوز الوقف عليه حينئذٍ بل يتعيّن وصله بما بعده دفعاً لتوهم المعنى الفاسد ومسارعة إلى بيان المعنى المقصود. [المكتفي للداني ص 146]

المذهب الثالث:

جواز السكت بلا تنفس على رأس كل آية بناءً على أن السكت يجوز في رؤوس الآي مطلقاً سواء صحّت الرواية به أم لا، حال الوصل لقصد البيان أي بيان أنها رؤوس الآي.

ومستند أصحاب هذا المذهب هو المنقول عن أبي عمرو بن العلاء البصري، أنّه كان يسكت على رأس كلّ آية وكان يقول: إنّه أحبّ إليّ إذا كان رأس آية أن يُسْكَت عنده. [معالم الاهتداء للحصري ص 53]

إنّ المرويّ عن أبي عمرو لا يصلح سنداً لصحة مذهبهم، لأن القدامى كثيراً ما كانوا يذكرون لفظي السكت والقطع ويريدون بهما الوقف، فالقطع والسكت والوقف كانت عندهم بمعنى واحد، ولم يفرق بين معاني هذه الألفاظ الثلاثة إلاّ المتأخرون كما مرّ بنا.

وبناءً على هذا يكون المراد بالسكت في هذا الأثر الوقف، فلا يكون فيه دليل لهذا المذهب وحمل الوقف في حديث أم سلمة على السكت خلاف الظاهر، فلهذا كان هذا المذهب في غاية الضعف عند عامة القرّاء وأهل الأداء. [نيل الأوطار للشوكاني (ت: 1255هـ) ج2 ص 206ط. دار الجيل بيروت / لبنان الطبعة الأولي 1412هـ - 1992م]

المذهب الرابع:

أنّ حكم الوقف على رؤوس الآيات كحكمه على غيرها ممّا ليس برأس آية، فحينئذٍ ينظر إلى ما بعد رأس الآية من حيث التعلق وعدمه، فإن كان له تعلّق لفظي برأس الآية فلا يجوز الوقف على رأس الآية، وإن لم يكن له به تعلق لفظي جاز الوقف، فليس ثَمّ فرق بين رأس الآية وغيره من حيث الوقف وعدمه، ولهذا وضع أصحاب هذا المذهب علامات الوقف المختلفة فوق رؤوس الآي كما وضعوها فوق غيرها ممّا ليس برأس آية.

وهذا مذهب بعض علماء الوقف كالإمام أبي عبد الله محمد بن طيفور السجاوندي (ت: 560 هـ)، والعلامة الشيخ أبي محمد الحسن بن علي بن سعيد العماني، والعلامة المحقق شيخ الإسلام الشيخ زكريا الأنصاري (ت: 926هـ)، والشيخ الجليل أحمد بن عبد الكريم الأشموني وقد أجاب أصحاب المذهب الأخير عن حديث أم سلمة (رض) بجوابين:

الجواب الأول:

إنّ سند حديث أم سلمة غير متصل، « وقد أعلّ الطحاوي الخبر بالانقطاع فقال: لم يسمعه ابن أبي مليكة من أم سلمة، واستدل على ذلك برواية الليث عن ابن أبي مليكة عن يعلي بن مملك عن أم سلمة، ولكن قال ابن حجر: وهذا الذي أعلّ به ليس بعلّة فقد رواه الترمذي من طريق ابن أبي مليكة عن أم سلمة بلا واسطة وصحّحه ورجّحه على الإسناد الذي فيه يعلي بن مملك ». [نهاية القول المفيد لمحمد مكي نصر ص 208]

الجواب الثاني:

إنّ مقصود الرسول (ص) من الوقف على رؤوس الآي بيان جواز الوقف عليها وتعليم الصحابة الفواصل، قال المحقق الجعبري (ت: 732هـ): « إنّ الاستدلال بهذا الحديث على سنيّة وقف الفواصل لا دلالة فيه على ذلك، لأنّه إنّما قصد به إعلام الفواصل، قال: وجهل قوم هذا المعنى وسمّوه وقف السنّة إذ لا يسنّ إلا ما فعله النبي (ص) تعبّداً ولكن هو وقف بيان». [ن.م. ص 209]

وينقل صاحب نهاية القول المفيد عن الحافظ العسقلاني: «أنه تعقب الاستدلال بالحديث على سنيّة الوقف على رؤوس الآي».

ثم قال الحافظ: « والأظهر أنّه عليه الصلاة والسلام إنّما كان يقف ليبين للمستمعين رؤوس الآي، ولو لم يكن لهذا لما وقف على ﴿ الْعَالَمِينَ ﴾ ولا على ﴿ الرَّحِيمِ ﴾ لما في الوقف عليهما من قطع الصفة عن الموصوف ولا يخفى ما في ذلك ». [الجامع الصحيح للترمذي (ت: 297هـ) ج6 ص 182 تحقيق أحمد محمد شاكر، دارالمكتبة الإسلامية بيروت/ لبنان - جمال القرّاء وكمال الإقراء للإمام علم الدين السخاوي (ت: 643هـ ) ج 2 ص 380 تحقيق د. عبد الكريم الزبيدي ط. دار البلاغة بيروت لبنان الطبعة الأولي 1412هـ - 1993م.]

فخلاصة المذهب الرابع هو أن حكم الوقف عليها كحكم الوقف على غيرها مما ليس رأس آية.

الرأي الراجح في الوقف على رؤوس الآي:

كانت هذه آراء العلماء حول الوقف على رؤوس الآي والابتداء منها، وأرجح هذه المذاهب على ما أعتقد هو المذهب الثاني، لأنّ تعيين الآيات من كل سورة من قبل النبي‏ (ص) له جانبه البلاغي وأثره الإعجازي بُحِث في كتب علوم القرآن مفصلاً، وأن قراءة النبي (ص) هي القدوة لنا والأسوة، فقد جاء في الأثر روايتان عن زوجة الرسول (ص) أم سلمة رحمة الله عليها عن كيفية قراءة النبي (ص): إحداهما مرويّة عن ابن جريح عن ابن أبي مُلَيْكة عن أم سلمة (رض) أن النبي (ص) كان إذا قرأ قطّع قراءته آية آية يقول: ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾ ثم يقف فيقول ﴿الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ ثم يقف فيقول ﴿الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾ ثم يقف و... هكذا.

وقد مرّت هذه الرواية في بحث «الوقف الحسن».

وهناك رواية أخرى مروية عن الليث بن سعد عن ابن أبي مُلَيْكة عن يعلي بن مَملك أنه سأل أم سلمة (رض) عن قراءة رسول الله (ص) وصلاته فقالت: فما لكم وصلاته ؟ كان يصلي ثم ينام قدر ما صلّى ثم يصلي قدر ما نام، ثم ينام قدر ما صلّى حتى يصبح ثم نعتت لَهُ قراءته مفسّرة حرفاً حرفاً. ذكر ذلك الترمذي. [الجامع الصحيح للترمذي (ت: 297هـ) ج5 ص182 - تحقيق أحمد محمد شاكر- دار المكتبة الإسلامية - بيروت - لبنان - وجمال القرّاء وكمال الإقراء للإمام علم الدين السخاوي (ت: 643 هـ) ج2 ص 380، تحقيق د. عبد الكريم الزبيدي- ط. دار البلاغة بيروت / لبنان - الطبعة الأولى 1412هـ -  1993م.]

ففي الحديث الأول تصف أم سلمة (رض) النبي ‏ (ص) بأنّه كان يقطع قراءته آية آية وفي الحديث الثاني نعتت قراءته بأنها كانت مفسّرة حرفاً حرفاً.

ويمكن الجمع بين الحديثين بأن النبي (ص) كان تارة يقف على كل فاصلة (آخر آية) ولَوْ لم يتم المعنى بياناً لرؤوس الآي، وكان تارة يتبع في الوقف تمام المعنى فلا يلتزم أن يقف على رؤوس الآية لتكون قراءته مفسّرة حرفاً حرفاً وعلى هذا يمكن أن يقال: حيثما كان الناس في حاجة إلى بيان الآيات حَسُنَ الوقف على رؤوس الآي ولَوْ لم يتمّ المعنى، وحيثما كان الناس في غنًى من معرفة رؤوس الآي لم يحسن الوقف إلاّ حيث يتم المعنى. [مناهل العرفان في علوم القرآن للزرقاني ج ص 239 دار الفكر للطباعة والنشر بيروت/ لبنان الطبعة الأولي 1416هـ - 1996م.]

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/06   ||   القرّاء : 2727





 
 

كلمات من نور :

ما من رجل علم ولده القرآن إلاتوج الله أبويه يوم القيامة تاج الملك ، وكسيا حلتين لم ير الناس مثلهما .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أمسية قرآنية عابرة للمحيطات

 شبل جمعية تراتيل الفجر يحقق مركزاً قرآنياً عالمياً

 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

ملفات متنوعة :



 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (8)

 التجليات الإلهية

 العلاقة بين المؤمنين الترابط على أساس الدين

 المبادئ الدستورية عند الشيعة من خلال أقوال الإمام الحسن بن علي (عليهما السلام) *

 تجسّم الاعمال

 الزهراء (عليها السلام) المرأة القدوة

 الدار تستقبل ثلاثين حافظاً للقرآن الكريم وأساتذتهم ونخبة من المربّين

 معالم الحج و آفاقه في القرآن و مدرسة أهل البيت (عليهم السلام)

 الإمامة في القرآن

 أحسن القصص / بشارة لشيعة أهل البيت (عليهم السّلام)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2201

  • التصفحات : 10305292

  • التاريخ : 2/12/2020 - 23:00

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الأول )

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 نظم تحفة الفتيان في رسم القرآن

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 تفسير الصافي ( الجزء الثاني)

 الجديد في فن التجويد

 حلية القرآن ـ دروس في معرفة الاصوات والمقامات

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل كان النبى(صلى الله عليه وآله) يقرأ و يكتب؟

 هل يجوز تقبيل القرآن الكريم ؟

 النكتة في استبدال الفعل المضارع بمكان الفعل الماضي في قوله تعالى: ﴿قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ﴾

 هل يجوز ترجمة القران الكريم بطريقة مباشرة او غير مباشرة؟

 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 ورد في القرآن المجيد الأمر بسماع القرآن والإنصات إليه عند قراءته ...

 السر في التسلسل في قوله تعالى (يوم يفر المرء من أخيه ...)

 خزائن الله لا تنفد، كيف ولماذا؟

 لماذا لا يسمح سبحانه بعلم الغيب الا لمن ارتضى من امثال الرسول؟

 ما الهدف من معراج النبي (صلى الله عليه وآله)؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (22041)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10647)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7611)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7192)

 الدرس الأول (6234)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6184)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5541)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5496)

 الدرس الاول (5390)

 درس رقم 1 (5386)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5643)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3883)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3222)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2940)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2752)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2358)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2205)

 الدرس الأول (2159)

 تطبيق على سورة الواقعة (2149)

 الدرس الأوّل (2057)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 583 (ق 1)

 الدرس التاسع عشر

 هود

 الصفحة 321

 الكوثر

 سورة النبأ ـ عبدالباسط ـ عجم ورست

 في مولد العباس (ع) نزجي التهاني

 سورة المدثر

 الانعام 1 - 48

 أيها اللائم دعني - الامام علي عليه السلام

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6967)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6552)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5659)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5294)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5123)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (5027)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4958)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4954)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4826)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4726)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2056)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1868)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1734)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1505)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1462)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1436)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1392)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1386)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1372)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1369)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net