التعريف بالدار :
المشرف العام :
دروس الدار التخصصية :
مؤلفات الدار ونتاجاتها :
مع الطالب :
إعلام الدار :
المقالات القرآنية التخصصية :
دروس قرآنية تخصصية :
تفسير القرآن الكريم :
السيرة والمناسبات الخاصة :
اللقاءات والأخبار :
الثقافة :
البرامج والتطبيقات :
خدمات :
المثل الأول: المنافقون
التاريخ : 2010/04/17 || القرّاء : 7529
(مَثَلُهُم كَمَثَلِ الَّذي اسْتَوقَدَ نَاراً فلمَّا أضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَب الله بِنُورِهِمْ وَتَرَكهُم في ظُلُمَات لا يُبْصُرون صُمٌ بُكُم عُميٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ
التفاصيل
لماذا نبداء بـ : بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ : 2010/04/15 || القرّاء : 5510
هذه الآية الكريمة هي شعار القرآن حيث تبتدأ سور القرآن كلها بهذه الآية - باستثناء سوة التوبة، حيث أنها بدأت بإعلان الحرب على الكفار فلا يناسب ذلك افتتاحها بالرحمة
الأخلاق في القرآن الكريم
التاريخ : 2010/04/13 || القرّاء : 6466
استهل سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي (حفظه الله)، حديثه الأسبوعي في كربلاء المقدسة، حول الأخلاق في القرآن الكريم كمفهوم وسلوك لابد أن يأخذ مكانته الحقيقية
تعلم القرآن
التاريخ : 2010/04/12 || القرّاء : 5399
جاء عن أعلام التقى وأئمة الهدى (عليهم أفضل التحية والسلام) ما يلي: 1- الإمام الصادق (ع): ينبغي للمؤمن أن لا يموت حتى يتعلم القرآن، أو يكون في
من أين تبدأ العبادة بصورة عامة؟
التاريخ : 2010/01/05 || القرّاء : 5235
تبدأ العبادة من الشعور بالفقد، وانفتاح فرصة الأخذ أخذاً لا عن مقاومة ولا مساومة، إنما عن تذلل واستكانة، وخضوع وتسليم. صاحب الشعور بالغنى لا يجد من شعوره هذا ما يقوم سببا لعبادة الغير. ولو كان شعور بفقر ليس معه شعور بغنى الغير، أو بعطائه، ودفعه ومنعه، وأن اللواذ به فيه حمى ولو من سطوته; لم يكن للمرء من شعوره ذاك بفقره ما يجعله يلوذ بالغير ويتطلب رضاه ولو بذلته، ومتابعة أمره ونهيه.
أمثال لقمان الحكيم القرآنية
التاريخ : 2010/01/02 || القرّاء : 6639
اختلفت الأقوال في شخصية لقمان الحكيم، روى ابن عمر، قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: ((لم يكن لقمان نبيّاً ، ولكن كان عبداً كثير التفكّر حسن اليقين، أحبّ الله فأحبّه و منّ عليه بالحكمة)). (1) وقد بلغ سموُّ كلامه إلى حدّ نقل سبحانه وتعالى شيئاً من حكمه في القرآن الكريم، وأنزل سورة باسمه، كما قام غير واحد من العلماء بجمع حكمه المبثوثة في الكتب.
العوامل المقوية لدافعية وسلوك الإنجاز
التاريخ : 2009/12/22 || القرّاء : 8549
([ نجز ] نجز الشيء بالكسر ينجز نجزا، أي انقضى وفنى... ونجز حاجته ينجزها بالضم نجزا: قضاها. يقال: نجز الوعد. و " أنجز حر ما وعد "... وقولهم: أنت على نجز حاجتك، بفتح النون وضمها، أي على شرف من قضائها. واستنجز الرجل حاجته وتنجزها، أي استنجحها)
الاستشفاء بالقرآن
التاريخ : 2009/11/17 || القرّاء : 6189
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "مَن لم يستشفِ بالقرآن فلا شفاه الله". قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "القرآن هو الدواءُ"....
الأسلوب النفسي لمكافحة الجريمة في القرآن الكريم
التاريخ : 2009/11/07 || القرّاء : 6080
قال الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت: 170 هـ): وفُلانٌ له جَريمةٌ، أي: جُرمٌ، وهو مصدر الجارِم الذي يَجْرِمُ على نَفسِه وقَومِه شَرّاً. والجُرْمُ: الذِّنبُ، وفِعْلُه الإِجْرام، والمُجْرمُ: المُذْنِب، والجارِمُ: الحاني. وكذا في لسان العرب. فالجريمة هي الجرم مصدر الجارم، ويأتي بما أورد الخليل لا يزيد عليه.
القرآن شفاء
التاريخ : 2009/11/03 || القرّاء : 5429
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾ (سورة يونس آية57) وصف القرآن نفسه بأنه شفاء لما في الصدور، وعندما يذكر الشفاء يتبادر إلى الذهن موضوع المرض لأن الشفاء إنما يعني تجاوز حالة المرض والألم، فعندما يقال شفي فلان من مرضه فهذا يعني أنه كان مريضاً...
شفاعة القرآن الكريم
التاريخ : 2009/10/31 || القرّاء : 5504
وعن علي أمير المؤمنين (عليه السّلام) في كلام يصف فيه القرآن: (واعلموا أنّ هذا القرآن هو الناصح الذي لا يغشّ، والهادي الذي لا يُضلّ، والمحدِّث الذي لا يكذّب، وما جالس هذا القرآن أحدٌ إلاّ قام عنه بزيادة أو نقصان: زيادة في هدى أو نقصان من عمى
فضل القرآن
التاريخ : 2009/10/25 || القرّاء : 5564
وعنه (صلى الله عليه وآله وسلم) : ((القرآن أفضل كل شئ دون الله، فمن وقر القرآن فقد وقر الله، ومن لم يوقر القرآن فقد استخف بحرمة الله , وحرمة القرآن على الله كحرمة الوالد على ولده
روايات من الكافي في فضل القرآن الكريم
التاريخ : 2009/10/22 || القرّاء : 10129
خصّص ثقة الإسلام الشيخ الكليني رضي الله عنه في الجزء الثاني من الكافي الشريف كتاباً بعنوان (كتاب فضل القرآن) روى فيه (124) رواية وزعها على (14) بابأ ومن تلك الروايات ما يلي:
أهل البيت (عليهم السلام) في القرآن الكريم ( آية الخمس نموذجاً )
التاريخ : 2009/10/20 || القرّاء : 7034
وآية الخمس هي من الآيات القرآنية الأخرى التي أولتهم (عليهم السلام) ذلك الاهتمام؛ ولكن بالتأكيد على وجوب دفع حقهم من الخمس وربط ذلك بالإيمان بالله تعالى ورسوله؛ لذا يجب على كل مؤمن ومؤمنة ومسلم ومسلمة معرفة أهل بيت الرسول (ص)، ومعرفة منزلتهم عند الله تعالى، وتعظيم شأنهم؛ وذلك من خلال التمسّك بحبلهم وهديهم، حيث قال تعالى في آية الخمس المشار إليها
أقرأ القرآن، ولا تقع في فخ الهجران
التاريخ : 2009/10/19 || القرّاء : 5405
إذا أردت أن تخاطب الله فعليك بالصلاة، وإذا أردت أن يخاطبكَ الله فعليك بقراءة القرآن، وإياكَ أن تهجرَ القرآن فتكون ممن قال الله عنهم: (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً) ولكي ترتبط بالقرآن ولا تقع في فخ الهجران عليك بما يلي:
كلمات من نور :
لا يعذب الله قلباً وعي القرآن .
البحث في القسم :
البحث في كافة الأقسام التعريف بالدار المشرف العام دروس الدار التخصصية مؤلفات الدار ونتاجاتها مع الطالب إعلام الدار المقالات القرآنية التخصصية دروس قرآنية تخصصية تفسير القرآن الكريم السيرة والمناسبات الخاصة اللقاءات والأخبار الثقافة البرامج والتطبيقات
جديد القسم :
• قصص القرآن حقائقُ وقعتْ في تاريخ الأُمم • التزاور في الإسلام آدابه وآثاره وأهدافه • حقيقة التفسير وتمييزه عن سائر شؤون القرآن الكريم • أثر الأسباب المادية والغـيـبـيـة في حياة البشر • تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام) • الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام • ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1 • التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2 • ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله • وفد من الكويت في زيارة للدار
ملفات متنوعة :
• الطلاب الوافدين في زيارة للسيد كمال الحيدري • زيارة عبادية معنوية لحرم السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) • القرآن َيعدّ المعجزة برهاناً على صحّة الرسالة لا دليلاً عامياً • حياة الامام الحسن العسكري (ع) • الشهيد الصدر.. أول منظر للتفسير الموضوعي للقرآن الكريم • معاً لنرتقي بصفاتنا الحسنة • 95 ـ في تفسير سورة التين • ما هو نوع الإرادة الإلهية في آية التطهير؟ • طلاب دار السيدة رقية (ع) يكرمون أساتذتهم • قصة النبي إبراهيم وإسماعيل وإسحاق (ع) ( القسم الاول )
إحصاءات النصوص :
المكتبة :
الأسئلة والأجوبة :
الصوتيات :
الفيديو :
دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net - www.ruqayah.net
تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net