00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (250)
  • ضيوف الدار (113)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (50)
  • ماقيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مقالاته (53)
  • مؤلفاته (3)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (96)
  • الأخلاق في القرآن (151)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (21)
  • العقائد في القرآن (39)
  • القرآن والمجتمع (68)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (92)
  • مقالات في التفسير (131)
  • تفسير الجزء الثلاثين (24)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (19)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن (16)
  • القراءات السبع (5)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (20)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • بيانات قرآنية (5)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (57)
  • السيرة (177)
  • عامة (189)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) (14)
  • مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (15)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (113)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : ثقافة .

        • القسم الفرعي : مقالات ثقافية وفكرية .

              • الموضوع : الوحدة الإسلامية .

الوحدة الإسلامية

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم

إعداد: صادق محمد علي المسلم

 

 

(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ)

ليس من المقصود من الوحدة جعل الناس كمّاً متراكماً متجانساً أو جعل العقائد كذلك نظرية واحدة، أو جميع الاجتهادات الدينية وغيرها، أن تجعل في بوتقة واحدة وتصهر جميعها في قالب واحد، فهذا مستحيل، فالباب مُشرع للاجتهادات والآراء على كافّة الأصعدة الفقهية والسياسية والاقتصادية والعلمية، وهذا من شأنه إن ينمي الفكر ويضع الخطوات على الطريق للاقتراب من الحقائق، والأمر السلبي هو أن ترى فكرك واجتهادك هو الأوحد أو كما يقال: لا مزيد عليه، وبالمقابل  تستنتج أنّ أراء الآخرين في ضلال مبين، وأنّهم على خطأ وأنت فقط صاحب الصواب، فهذا مبعثه التعصب  والتحجيم  الذهني والقصور وهو من أشدّ الآفات فتكاً في كافّة المجتمعات، لأنّ عاقبته التناحر والصراع المرير والقتال والفتك، كما يلاحظ ذلك المسلمون وتأخّرهم؛ بل أخذ يضرب بعضهم رقاب البعض الآخر.

وإنّما المقصود من الوحدة:

أ-  النظرة الشمولية للأمور الدينية وغير الدينية.

ب- العمل على التقارب أساس إنساني ومن منطلق الحكمة والموعظة الحسنة ومن منطلق الاعتراف  أو  الاحترام للمذاهب الإسلامية وحرّية المناقشة والمداولة والتعارف.

ت-  نهوض كافّة المسلمين لردّ مذاهب الكفر والإلحاد والأفكار المتطرّفة التي تتناقض وتعاليم الدين السمحة، فالعدوّ المشترك يحفزّنا لقيام جبهة واحدة تعمل على تعزيز الغلبة والانتصار والانتباه للثغرات التي يحاول المستعمرون إيجادها في صفوفنا ومعالجتها من خلال تعاون المذاهب الإسلامية فيما بينها.

ث- يمكن أن يحصل التقارب بين المذاهب الإسلامية من خلال ندوات علمية وبعيدة عن روح النزاع والتعصّب، ويكون العمل بروح الإخلاص والإصلاح وتطوير طاولات البحث بشكل حضاري مقبول ، فيه الشفافية والوضوح والنقد البنّاء والابتعاد عن المواطن التي تثير الفرقة والمناهج الصحيحة متوافرة من خلال التعاليم  الإسلامية ، فالقرآن يعلّمنا أسلوب الحوار حتى مع ألدّ الأعداء والمخالفين ، وكذلك الروايات تفيدنا في طريقة الطرح وما هو الأنسب في لغة المحاورة والمحاضرة وهذا ما نلحظه في حوارات الأنبياء والأئمة (عليهم السلام) مع أقوامهم وصبرهم وحلمهم وتسامحهم مع صلابتهم  في تثبيت الحقّ  وإحقاقه وإرساء دعائم دين التوحيد وتخلّصه من شوائب الشرك والإلحاد {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ...} آل عمران: 64 .

إنّ الذي يفتّ في عضد الوحدة هو حبّ الرئاسة والجاه والتحكّم في مصير  الشعوب بغير عدل ولا إنصاف، وهذه النزعة متأصّلة في بعض النفوس؛ بل في كثير من الناس لو وجد الفرصة السانحة. فتتحوّل السلطة الدينية إلى ملك عضوض يكتسح كلّ منازع له ولو كان أقرب الناس إليه، كما قال بعض سلاطين الجور لابنه: لو نازعتني عليه لأخذت الذي فيه عيناك.

دعائم الوحدة الإسلامية:

1- التوحيد: ويتضمّن الإيمان بالله وبرسله وكتبه واليوم الآخر،{وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ...} الأنعام:153، {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا } آل عمران: 103.

إطاعة النبي(صلى الله عليه وآله) وأهل بيته (عليهم السلام) {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ } النساء:80 .

هناك تفاصيل كثيرة لم يذكرها القرآن وذكرها النبي(صلى الله عليه وآله) فينبغي على المسلم أن يطيع الرسول (صلى الله عليه وآله) إضافة إلى طاعة الله تعالى ولا يكتفي بالقرآن وحده؛ لأنّ القرآن أمر باتّباع سنة  النبي(صلى الله عليه وآله) .

2- القيادة الدينية: لأجل  توحيد الصّف ينبغي على المسلم إطاعة قادته الحقيقيين وامتثال أوامرهم، فإن لها دور كبير في الانتصار والتقدّم.

3- التآخي الإيماني: يلازم الوحدة، رغم تعدّد المذاهب، إذا وضع في إطاعة الصحيح من خلال وعي أبناء الأمّة وإن اختلفوا في اللغة والقبائل والدماء والانتماء إلى أوطان مترامية، {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} الحجرات: 10. {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ} التوبة: 71. وهذا الولاء مصدره الولاء لله ولرسوله(1) .

الاتفاق والاختلاف:

قال تعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا...} آل عمران:103.الاعتصام بحبل الله هو إتباع كتاب الله وسنّة نبيّه، حسبما عبّرت عنه الأحاديث. (جميعاً) هو أمر موجّه للمجتمع الإسلامي، ويذكرهم الله تعالى حالهم من العداوة والتفرقة في حياة الجاهلية، وكيف أخرجهم من ظلمة وضلال العداوة إلى نور وهداية الأخوّة  والألفة. وهذه من أهمّ النعم على المجتمع الإسلامي وعلى الفرد المسلم، وكيف خلّصهم من نار الحروب والصراع إلى دار السلام وكيف عاشوا حياة الوئام والكرامة.

في ظل هذه النعمة تألّفت القلوب وتحصّلت الأخوّة، بعدما كانوا {عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ} آل عمران:103. ثمّ يحذّرهم من الوقوع في فخّ الفتن وشباك التفرقة {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ...} آل عمران:105.

والتفرّق يمهّد للاختلاف  ويدعو إليه؛ لأنّ التفرّق هو التباعد بعضهم عن بعض، وهو التقاطع والتدابر، فيؤول إلى الاختلاف في مسالكهم ونحلهم ومشاربهم فتطهّر فيهم الفرق والملل والنحل لاختلاف عقائدهم وانشقاق صفّهم وعصا وحدتهم، ( وبالغ في النهي عن الاختلاف، وليس ذلك إلا لما كان يتغرس من أمر هذه الأمة أنهم سيختلفون كالذين من قبلهم بل يزيدون عليهم في ذلك ... فلم تلبث الأمة بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) دون أن تفرقوا شذر ومذر، واختلفوا في مذاهب شتى بعضهم يكفر بعضاً من لدن عصر الصحابة إلى يومنا هذا وكلما رام أحد أن يوفق بين مختلفين منها أولد ذلك مذهباً ثالثاً)(2) .

ولكن بعض الاختلاف لا يعتبر سلبياً وإنما هو أمر طبيعي إيجابي كاختلاف استعدادات الأفراد بدنياً وروحياً؛ وذلك لاختلاف تركيباتهم وبنياتهم الجسدية والعقلية ودرجات ذكائهم إضافة إلى ظروف بيئية وتربوية تضعف  أو تقوّي ذلك الجانب. أمّا الاختلاف في أمور الدين فإنّه أمر غير سوي ولا يمثّل حالة صحية؛ لأنّ هذا النوع من  الاختلاف يتجافى والفطرة التي  فطر عليها الإنسان من قبول الدين والتفاعل معه، فالاختلاف  هنا يدلّل على انحراف الفطرة عن  مسيرها وغاياتها التي جبلت عليها، بل الدين يتماشى مع الفطرة؛ بل هو من الفطرة {فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ...} الروم:30.

تحقيق الوحدة:

في الإسلام مجموعة من الرسائل أو المناهج لتحقيق الوحدة الإسلامية والمحافظة عليها، تكون بمثابة العلاج، وأسس الوحدة الإسلامية التي مرّ ذكرها فإنّها تمثّل خطّ الدفاع، والحصانة والوقاية التي تمنع ذلك النزاع والصراع وعوادي التفرقة. ومن هذه الوسائل العلاجية:

1- الدعوة بالحكمة: أي بالتعقّل وتدبّر الأمور والتفكير والبرهان.

2- الدعوة بالموعظة: الموعظة الحسنة هي الأسلوب الذي يخاطب به عقول الناس، ومخاطبة مشاعرهم وإنسانيتهم وعواطفهم النبيلة لأجل الوفاق  والإصلاح وإيجاد الحلول الناجعة والناجحة.

3- التسامح  والتساهل: إنّ الصفح وقبول العذر والحلم من المزايا الأخلاقية التي يرام منها المعايشة والانسجام، ويراد بها الابتعاد عن الأجواء المتشنّجة  والتي تعكّر صفو العلاقة الأخوية المبنية على المحبّة لله ولرسوله (صلى الله عليه وآله) وللمؤمنين(3) .

4- الوقوف في وجه الظلم والعدوان، ومجاهدة سلاطين الجور(4) .

منهج أهل البيت(عليهم السلام):

أكدّ أهل البيت على شيعتهم ومحبّيهم أن يتعايشوا مع الناس جميعاً وخاصّة المسلمين، لأجل وحدتهم وتطوير حياتهم واستقرارهم، ونهوا عن الانعزال. وقال أحد أصحاب الإمام الصادق(عليه السلام): (قلت لأبي عبد الله الصادق(عليه السلام): كيف ينبغي لنا أن نصنع فيما بيننا وبين خلطائنا من الناس؟ فقال(عليه السلام): تؤدّون الأمانة إليهم وتقيمون الشهادة لهم وعليهم وتعودون مرضاهم وتشهدون جنائزهم)(5) .

من أقوال بعض  علماء المسلمين في التآخي والتقريب:

1- الشيخ محمد أبو زهرة (وكيل كلّية الحقوق بجامعة القاهرة):(مهما تناءت الديار مرتبطين بروابط وثيقة تمتد جذورها في أعماق أنفسنا وهي أحكام الإسلام وشعائره وعبادته وعقائده، إذ هو دين الوحدة الجامعة الشاملة كما هو دين التوحيد الخالص من كل شرك...)(6) .

2- الشيخ محمد جواد مغنية (رئيس المحكمة الشرعية الجعفرية العليا ببيروت): حدد الله سبحانه الأخوّة الدينية في الآية 11من سورة التوبة {فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ} قال المفسرون: إنّ التوبة هنا ترك الشرك، إذن الإخوّة في الدين لا تناط بالرجوع مذهب من المذاهب ، ولا بقول فقية عظيم، وشيخ قديم، ولا بالاتفاق على مسائل الزواج والطلاق، والإرث والهبة والبيع والإجارة وجواز المسح على الخفين أو التكتف في الصلاة، وإنما تناط بالإيمان بالله ورسوله واليوم الآخر، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة  وبهذا: بالأصول الثلاثة (الإيمان بالله وبرسوله واليوم الآخر) والعبادة تتحقق الجامعة الدينية  بين كافة المسلمين ومن دخلها كان مسلماً، سواءً كان شرقياً أم غربياً، أم عربياً ، أم أعجمياً سنيّا أم شيعياً، ومن فرق  بين أثنين من أبناء هذه الجامعة وأقام بينهما الحواجز والحدود فقد صد عن سبيل القرآن، واتبع خطوات الشيطان وبالتالي فإن معنى التقريب بين المذاهب الإسلامية هو إعلان هذه الحقيقة التي نطق بها القرآن، والدعوة إليها والتنبية إلى إن أي قول أو فعل يخالفها  فهو خطأ يضر بصالح الإسلام والمسلمين(7) .

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/11   ||   القرّاء : 3618





 
 

كلمات من نور :

زينوا القرآن بأصواتكم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أمسية قرآنية مميّزة

 91 ـ في تفسير سورة الشمس

 مواجهة خطر النفاق

 الصبر وحكمة الابتلاءات

 جامعة المصطفى (ص) العالمية في ضيافة الدار

 92 ـ في تفسير سورة الليل

 نبذ الإشاعات والتحذر منها

 القسم النسائي في دار السيدة رقية (ع) يشرع ببرامجه الدراسية للعام ١٤٤٠هـ

 الدار تشرع ببرامجها الدراسية للعام الدراسي الجديد 1440هـ

 دار السيدة رقية (ع) تفتتح سنتها الدراسية ١٤٤٠هـ بإشراقة مميّزة

ملفات متنوعة :



 البداء وإشكالية نسبة الجهل إلى الله تعالى

 إطلالة مختصرة على حياة الشهيدة السيدة رقية بنت الامام الحسين عليهما السلام *

 الدار تعقد اجتماعاً مع رئيس رابطة القرآنيّين في واسط

 ايكنا تحاور المقرئ والحافظ الاستاذ "الشيخ مصطفی الطائي"

 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 4- الدليل الفطري

 إختتام التصفيات النهائية في دار الرحمن لعلوم القرآن بالأحساء

 الدورة الصيفية الثالثة في أسبوعها الثاني

 العلامة معرفة كان يعتقد ان ترجمة القرآن تتطلب تشكيل مجموعات علمية

 أسس الحضارة في القرآن الكريم‏ (*)

  النشرة الاسبوعية العدد 46

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 12

  • الأقسام الفرعية : 46

  • عدد المواضيع : 2077

  • التصفحات : 7783060

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 13/11/2018 - 02:12

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 تلخيص المتشابه في الرسم

 دروس موجزة في علوم القرآن

 تفسير النور - الجزء الأول

 أفكار مساعدة لتعليم القرآن الكريم 1

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج2

 الأسرة في القرآن

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء التاسع )

 تفسير النور - الجزء الثاني

 القرآن حكمة الحياة

 البرهان على عدم تحريف القرآن

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 قال الله تعالى في قرآنه الكريم: كُلُّ شَيءٍ هالكٌ إلاّ وَجْهَه ، وورد في الحديث خُلقتم للبقاء، لا للفناء ، ويُقال إنّ الروح قد وُجدت قبل البدن، وأنّها لا تفنى. فما هو رأيكم في هذا الصدد ؟

 حكم الدخول بالمصحف إلى الحمام

 ما المقصود بـ « الملكوت الأعلى »، و « ملكوت السماوات » ؟

 هل يمكن للأبناء في يوم القيامة أن يكونوا بجانب آبائهم واُمهاتهم أم أنّهم لا يمكنهم الوصول إلى إليهم في ذلك اليوم؟

 لماذا جعل الله له خليفة لأجل اعمار الارض و تدبير امور الناس وتكميل النفوس وغير ذلك من الاهدف ولم يقم هو بنفسه مباشرة‌ بهذه الامور؟

 إهداء ختم القرآن إلى المعصوم

 ما هي أوّل آية نزلت بشأن فرض الحجاب على أمّهات المؤمنين ؟

 يلحظ أنّ بعض أساتذة التجويد يقضون أكثر وقت الدرس في التدريس ولا يستمعون لتطبيقات الطلاب إلا قليلاً من الوقت, خصوصاً في الدورات المكثّفة، فما رأيكم بذلك؟

 يقول تعالى : ( إِنَّ السَّاعَةَ ءاَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا ) فهل معنى هذه الآية أن هناك من الناس من يستطيع معرفة الساعة ؟

 حرب أهل الربا -المذكورة في الآية الكريمة- هل هي في الدنيا أو في الآخرة؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20388)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9428)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6554)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6131)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5256)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4696)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4667)

 الدرس الأول (4611)

 الدرس الاول (4526)

 درس رقم 1 (4435)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5045)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3445)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2445)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2356)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2023)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1898)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1803)

 تطبيق على سورة الواقعة (1702)

 الدرس الأول (1642)

 الدرس الأوّل (1619)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة المدثر- الطور العراقي

 الانبياء 86 - 87

 112- سورة الاخلاص

 سورة البينة

 النجم 31- 32 ـ ميثم التمار

 سورة فاطر

 القمر والرحمن سنة 1958 في الاسكندرية

 سورة يس

 سورة الزمر

 55- سورة الرحمن

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5815)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5475)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4883)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4698)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4223)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4142)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4018)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4011)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3992)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3894)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1615)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1481)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1354)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1353)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1084)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1050)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1025)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (994)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (977)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (972)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 آية وصورة 5



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net