التعريف بالدار :
المشرف العام :
دروس الدار التخصصية :
مؤلفات الدار ونتاجاتها :
مع الطالب :
إعلام الدار :
المقالات القرآنية التخصصية :
دروس قرآنية تخصصية :
تفسير القرآن الكريم :
السيرة والمناسبات الخاصة :
اللقاءات والأخبار :
الثقافة :
البرامج والتطبيقات :
خدمات :
النموذج القرآني في قصة سليمان وداود (ع)
التاريخ : 2009/12/09 || القرّاء : 6555
قوله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ وَسُلَيَمانَ عِلْمًا وَقَالاَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِير مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ}(2)، وهي كسابقتها من الآيات إذ الأعطيات التي استوجبت الحمد من قبل داود وسليمان لمكان الحبوة التي حُظيا بها من الله تعالى، لا لمقام النبوّة منهما، بل لحجّيتهما وإمامتهما
التفاصيل
النموذج القرآني في قصّة طالوت
التاريخ : 2009/12/02 || القرّاء : 5691
في البداية نذكّر إنّ منهجنا في التفسير يعتمد على الروايات التي وردت في ذيل الآيات مفسّرة لها، والتي يصنّف قسم كبير منها في حقل التأويل، والآخر لمعالجة الظهور الابتدائي. وبما أنّ التأويل له صلة بمنصّة الظهور وقد أَلفتَتَ الكثير من الروايات إلى كيفية ذلك ـ صرنا في صدد التعرّف على الظهور الثاني بتوسّط الظهور الأوّل ببركة الروايات.
النموذج القرآني في قصّة أُمّ موسى وموسى(ع)
التاريخ : 2009/11/19 || القرّاء : 5236
في المقدّمة نشير إلى مدلول آية {وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ..}، فإنّ الواضح منها الاستمرار وبيان السنّة الإلهية وقاعدة القضاء والقدر، وإلاّ لو كانت خاصّة بالأُمم السابقة لجاء التعبير (وأردنا) بصيغة الماضي لا بصيغة المضارع الدالّ على الاستمرار. {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى}: أ - يلحظ الشبه الكبير بين خفاء ولادة موسى وخفاء شخصه وظفره، وبين خفاء ولادة صاحب الزمان (عجل الله تعالى فرجة الشريف) وخفاء شخصه وظفره.
النموذج القرآني في قصة إسحاق ويعقوب (ع)
التاريخ : 2009/11/18 || القرّاء : 6814
قوله تعالى: {وَجَعَلنَاهُم أَئِمَّةً يَهدُونَ بِأَمرِنَا وَأَوحَينَا إِلَيهِم فِعلَ الخَيرَاتِ}(1)، فالجعل هنا كالتعريف لبيان حدود المعنى للإمامة، إذ هناك منصب آخر غير النبوّة وهو منصب الإمامة كما ورد في القرآن الكريم، والهداية المعبّر عنها بقوله تعالى: {يَهدُونَ بِأَمرِنَا} هي هداية أمرية وهي هداية ملكوتية في مقابل الهداية الملكية، وقد تقدّم شطر من بيان معنى الأمر من الكلام في الفصل السابق في مباحث ليلة القدر والفصول السابقة أيضاً،
النموذج القرآني في قصة أصحاب الكهف
التاريخ : 2009/11/18 || القرّاء : 6627
وهذه السورة متميزة ببحث الإمامة بنحو مركّز جدّاً، ولو سمّيت بسورة الإمامة لكان حرياً، لا سيما وأنّه ذكر نموذج رابع فيها وهو استخلاف آدم كخليفة لله في الأرض وإطواع جميع الملائكة له، وهذه الواقعة برمتها عنوان كبير لمعتقد الإمامة، فسلسلة البحث في كلّ هذه السورة يدور حول الوصول إلى أهداف الرسالة وغاياتها بتوسّط الإمامة، وأصحاب الكهف وإن لم يكونوا حججاً مصطفين، إلاّ أنّ الحديث عنهم له صلة بالإمامة من جهة
النموذج القرآني في قصّة آصف بن برخيا صاحب سليمان(ع)
التاريخ : 2009/11/16 || القرّاء : 11878
قال تعالى: {قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ..}، إنّما كان سليمان حريصاً على السرعة الخاطفة في إحضار عرش بلقيس لإظهار مقام آصف وأنّه وصيّه والإمام من بعده، كذا جاء في الروايات عنهم (عليهم السلام)، ويعاضده سياق الآيات. والإتيان بالوصف {عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ} مشعر بالعلّية، وأنّ الوصف هذا هو الذي أهّله للقيام بهذا العمل.
لماذا الأسلوب القصصي في القرآن؟
التاريخ : 2009/07/21 || القرّاء : 5783
يسترعي انتباهنا ونحن نتعامل مع القرآن الكريم هذا الاستعمال المكثف الواسع للأسلوب القصصي في أرجاء هذا الكتاب الكريم، فلا تكاد تخلو سورة منه من إشارة أو تفصيل لقصة نبي من الأنبياء، أو أمة من الأمم الغابرة، بل حتى المجالات الأخرى من الأبواب التي تطرق إليها القرآن الكريم (كمشاهد يوم القيامة، ومواقف النعيم والعذاب، والأخبار الغيبية، وبيان الآيات الكونية والطبيعية ... الخ)، فضّل القرآن الكريم أن يعرضها علينا بأسلوب تصويري هو أقرب ما يكون إلى الأسلوب القصصي، فلماذا كل هذا التأكيد على هذا الأسلوب، ولماذا كل
منهاج بحث القصة في القرآن الكريم
التاريخ : 2009/04/27 || القرّاء : 9733
الأول : ان القصة في القرآن وردت بحجم كبير وواسع واكب نزول القرآن الكريم منذ البداية الى حين انقطاع الوحي تقريباً ، وقد ورد في الحديث والنصوص في تعريف القرآن الكريم ان القصة اخذت مساحة في القرآن الكريم تمثل سبُعاً منه من حيث المضمون. فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انه قال ، ( انزل القرآن على سبعة احرف آمر وزاجر وترغيب وترهيب وجدل وقصص ومثل )
منهاج بحث القصة في القرآن الكريم ( القسم الثالث )
التاريخ : 2009/01/29 || القرّاء : 8517
المنهج الخامس: هو منهج يتجه الى دراسة وتحليل كل الموارد والمقاطع التي وردت فيها القصة في القرآن الكريم بصورة مستقلة، والهدف من التحليل ليس هو بحث مفردات القصة كما هو الاتجاه في المنهج الاول (التجزيئي) بل يكون الهدف من ذلك بيان عدة نقاط مهمة ترتبط بمجيء هذا المقطع او ذاك من القصة الواحدة، وهذه النقاط :
منهاج بحث القصة في القرآن الكريم ( القسم الثاني )
التاريخ : 2009/01/27 || القرّاء : 7432
والاسلوب العام المتبع في هذا المنهج هو تفسير المفاهيم اللغوية، والبحث في الاحتمالات التاريخية والعقائدية حول المفردات. والتوسع احياناً في مناقشة الآراء المختلفة حولها. ومحاولة التركيب بين الوقائع في حدود المضمون العام للمقطع استناداً الى المأثور عن النبي واهل البيت (عليهم السلام) احياناً او الصحابة والتابعين واهل الكتاب في الغالب.
منهاج بحث القصة في القرآن الكريم ( القسم الاول )
التاريخ : 2009/01/25 || القرّاء : 5464
يعتبر موضوع القصة في القرآن الكريم من اهم الموضوعات القرآنية التي تناولها الباحثون المسلمون وغيرهم بالبحث والتحليل والنقد والاستلهام والاستفادة. وينبع هذا الاهتمام من عدة عوامل واسباب ترتبط بهذا الموضوع يمكن ان نلخصها بالأمور التالية:
كلمات من نور :
خيركم من تعلم القرآن وعلمه .
البحث في القسم :
البحث في كافة الأقسام التعريف بالدار المشرف العام دروس الدار التخصصية مؤلفات الدار ونتاجاتها مع الطالب إعلام الدار المقالات القرآنية التخصصية دروس قرآنية تخصصية تفسير القرآن الكريم السيرة والمناسبات الخاصة اللقاءات والأخبار الثقافة البرامج والتطبيقات
جديد القسم :
• قصص القرآن حقائقُ وقعتْ في تاريخ الأُمم • التزاور في الإسلام آدابه وآثاره وأهدافه • حقيقة التفسير وتمييزه عن سائر شؤون القرآن الكريم • أثر الأسباب المادية والغـيـبـيـة في حياة البشر • تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام) • الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام • ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1 • التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2 • ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله • وفد من الكويت في زيارة للدار
ملفات متنوعة :
• العتبة العلوية المقدسة تبحث مع دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم سبل التعاون المشترك • حركة الموت والحياة عند الأمة من منظور قرآني • مراتب التلاوة • حديث الدار(8) • فضيلة القرآن ـ الجزء الثالث • المثل الرابع: الكفار • النموذج القرآني في قصة سليمان وداود (ع) • آداب التعلّم • استشهاد الأربعين مبلغاً • رئيس الجمعية العاملية لاحياء التراث في دار السيدة رقية
إحصاءات النصوص :
المكتبة :
الأسئلة والأجوبة :
الصوتيات :
الفيديو :
دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net - www.ruqayah.net
تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net