00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (1)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (0)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)
  • التعريف بالدار. (0)
  • نشاطات وأخبار الدار. (250)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (53)
  • إنجازاته (0)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (19)
  • الحفظ (19)
  • الصوت والنغم (0)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (0)
  • بيانات قرآنية (7)
  • المقامات. (13)
  • علوم القرآن. (16)
  • التحكيم في المسابقات. (0)
  • التفسير. (20)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (0)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (0)
  • الخطط والبرامج التعليمية (0)
  • التطبيقات البرمجية (8)
  • الترجمة (0)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (0)
  • الأسئلة والأجوبة (0)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (24)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (0)
  • المسابقات الفصلية والأسبوعية (0)
  • المواضيع العلمية. (5)
  • المواضيع العامة. (10)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام). (0)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (0)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاحتفالات والأمسيات (50)
  • الضيوف والزيارات (114)
  • ضيوف الدار. (0)
  • احتفالات وأمسيات الدار. (0)
  • الأخبار (1)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (96)
  • العقائد في القرآن (39)
  • الأخلاق في القرآن (151)
  • الفقه وآيات الأحكام (0)
  • القرآن والمجتمع (68)
  • القصص القرآني (24)
  • قصص الأنبياء (ع) (21)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (0)
  • التجويد (0)
  • القراءات السبع (0)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (0)
  • علوم القرآن (0)
  • التفسير (0)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (0)
  • تفسير السور والآيات (93)
  • تفسير الجزء الثلاثين (27)
  • أعلام المفسرين (12)
  • مقالات في التفسير. (131)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (0)
  • نساء أهل البيت (ع) (0)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (0)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (0)
  • الحج وعيد الأضحى (0)
  • مقالات ثقافية وفكرية. (57)
  • السيرة. (177)
  • عامة. (189)
  • مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم. (0)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاءات الصحف ووكالات الأنباء (13)
  • الأخبار القرآنية (114)
  • الاخبار الثقافية. (22)
  • لقاءات حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (0)
  • الدعاء (15)
  • العرفان (0)
  • الأخلاق والإرشاد (0)
  • الاجتماع وعلم النفس (0)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (14)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء. (0)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لآلئ قرآنية. (0)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : مقالات في التفسير. .

              • الموضوع : منهاج بحث القصة في القرآن الكريم ( القسم الثاني ) .

منهاج بحث القصة في القرآن الكريم ( القسم الثاني )

الشهيد السيد محمد باقر الحكيم

المنهج التقليدي التجزيئي

المنهج الاول : هو المنهج الذي سار عليه المفسرون منذ بداية عصر التفسير وذلك من خلال تناول الآيات القرآنية بحسب تسلسل دورها في القرآن الكريم آية بعد اخرى.

والتوجه العام في هذا المنهج هو تفسير المفردات والاحداث في القصة كما وردت في ذلك الموضع والمقطع من اجل فهمها في حدود موردها.

والاسلوب العام المتبع في هذا المنهج هو تفسير المفاهيم اللغوية، والبحث في الاحتمالات التاريخية والعقائدية حول المفردات. والتوسع احياناً في مناقشة الآراء المختلفة حولها. ومحاولة التركيب بين الوقائع في حدود المضمون العام للمقطع استناداً الى المأثور عن النبي واهل البيت (عليهم السلام) احياناً او الصحابة والتابعين واهل الكتاب في الغالب.

ويمكن ان نجد نموذجاً لهذا المنهج في تفسير مجمع البيان للطبرسي والتفسير الكبير للفخر الرازي وتفسير الميزان للعلامة الطباطبائي مع وجود الفرق بينهم في التوسع والتحليل والاستطراد.

وقد اضاف العلامة الطباطبائي لهذا المنهج تقديم خلاصة كاملة عامة عن قصة كلنبي من الانبياء اختار لها موضعاً مناسباً من موارد القصة، حاول فيها ان يقتصر على ما ذكره القرآن الكريم فيها من مفاهيم، مع تقسيم القصة الى عدة اقسام يذكر فيهاصفات النبي التي ذكرها القرآن الكريم بطريقة استعراضية والوضع العام لقومهوالاحداث التي رافقت حياته.

وبهذا الاسلوب يكون العلامة الطباطبائي قد قدم لنا منهجاً اخر متطوراً في عرض القصة القرآنية سوف نشير اليه، ولا سيما انه يضيف الى هذا العرض بعض الابحاث التاريخية العامة او المستفادة من الكتب الدينية السابقة ويتناولها بالبحث والتمحيص.

وقد اعتمد العلامة الطباطبائي في هذا التطوير على منهجه التفسيري العام الذي يحاول فيه الاعتماد على القرآن الكريم وحده ويميز فيه بين ما هو قرآني وغير قرآنى، كما يحاول ان يجمع فيه بين التفسير التجزيئي والتفسير الموضوعي.

وقد يبدو للمتابع ان العلامة الطباطبائي قد تأثر في هذا المنهج بالمنهج الذي اتبعه عبدالوهاب النجار في كتابه قصص القرآن، ولكن مع احداث تطوير في العرض كما اشرنا ولا سيما وان العلامة الطباطبائي يتناول الابحاث والاثارات التي ذكرت في هذا الكتاب ويأخذ منه احياناً بعض الموضوعات باشارة او بدون اشارة.

ومن البديهي فان ذلك لا يقلل من اهمية الانجاز الذي حققه العلامة الطباطبائي في كتابه الميزان.

وبذلك  يكون قد جمع العلامة الطباطبائي بين منهج البحث التجزيئي في القصة حيث يستفيض في تحليله ومتابعة ومناقشة الاراء في الموارد المختلفة حسب ورود القصة من ناحية وبين منهج عرض القصة بصورة عامة كموضوع قرآني. ومقارنتها احياناً بالابحاث الاخرى ذات العلاقة بها سواء الدينية منها كما وردت في النصوص والروايات وكتب العهدين او التاريخية الانسانية.

المنهج الحديثي

المنهج الثاني: الذي يتناول قصص الانبياء كموضوع مستقل من خلال النصوص الدينية التي وردت عن النبي واهل بيته والصحابة والتابعين ، ويمكن ان نذكر نموذجاً لذلك في اعمال وكتابات كل من ابن كثير الدمشقي في كتابه (قصص الانبياء) والمجلسي في كتابه (البحار) قسم قصص الانبياء، حيث يتم ذكر الآيات القرآنية ذات العلاقة بالمقطع او الجانب الخاص للقصة ثم ذكر الروايات المتعددة التي وردت حولها.

ويمتاز ابن كثير في بحثه هذا بعدة امتيازات تجعله النموذج الامثل في العرض والاسلوب لهذا المنهج، مع قطع النظر عن مدى وثاقة النصوص او النتائج التي ينتهي اليها في البحث.

الميزة الاولى: هي تقطيع القصة الى عدة فصول تتناسب مع تسلسلها التاريخي وايراد الآيات والروايات ذات العلاقة بالفصل المذكور، واما المجلسي فهو يفصلها بطريقة اخرى لايلاحظ فيها التسلسل التاريخي ؟

فمثلا نجد العلامة المجلسي في البحار يذكر العناوين التالية ـ فقط ـ في قصة ابراهيم عليه السلام:

1 ـ علل تسمية ابراهيم وسنه وفضائله ومكارم اخلاقه وسننه ونقش خاتمه.

2 ـ قصص ولادته الى كسر الاصنام وما جرى بينه وبين نمرود (فرعون زمانه) وبيان حال ابيه.

3 ـ إراءته ملكوت السماوات والارض وسؤاله إحياء الموتى والكلمات التي سأل ربه وما أوحي اليه وصدر عنه من الحكم.

4 ـ جمل احواله ووفاته.

5 ـ احوال اولاده وازواجه صلوات الله عليهم وبناء البيت.

6 ـ قصة الذبح وتعيين الذبيح.

واما ابن كثير، فقد ذكر في كتابه (قصص الانبياء) العناوين التالية في قصة ابراهيم عليه السلام

1 ـ قصة ابراهيم الخليل.

2 ـ ذكر مناظرة الخليل مع من أراد أن ينازع الخليل.

3 ـ ذكر هجرة الخليل الى بلاد الشام ودخول الديار المصرية واستقراره بالارض المقدسة.

4 ـ ذكر مولد اسماعيل من هاجر.

5 ـ ذكر مهاجرة ابراهيم بابنه اسماعيل وامه هاجر الى جبال فاران وهي ارض مكة وبنائه البيت العتيق.

6 ـ قصة الذبح

7 ـ ذكر مولد اسحاق.

8 ـ ذكر بنائه البيت العتيق.

9 ـ ذكر ثناء الله ورسوله الكريم على عبده وخليله ابراهيم.

10 ـ ذكر قصره في الجنة.

11 ـ ذكر صفة ابراهيم عليه السلام.

12 ـ ذكر وفاة ابراهيم الخليل وما قيل في عمره.

13 ـ ذكر اولاد ابراهيم الخليل.

وبملاحظة هذه العناوين يمكن ان نلاحظ  احد الميزات بين هذين الاسلوبين في هذا النهج، حيث انهما يسيران في بقية الانبياء على هذا الاسلوب.

الميزة الثانية : ان ابن كثير يتناول النصوص المختلفة بالبحث والتحليل من حيث المضمون والسند ولا سيما عندما تكون مختلفة ويطبق عليها الضوابط العلمية التي يؤمن بها على طريقة مذهب اهل الحديث.

واما العلامة المجلسي فهو لا يهتم  بهذا الجانب كثيراً الا بالقدر الذي يصحح فيه الجانب المذهبي والعقائدي عندما يبدو التنافي بين النص وبين هذا الجانب المذهبي، ولذا لا يأتي البحث مستكملا لجميع الجوانب.

الميزة الثالثة : ان ابن كثير يحاول ان يبرز ظاهرة النفوذ والتسلل لثقافة اهل الكتاب (الاسرائيليات) في التراث المأثور حول هذه القصص، وان كان يقف عاجزاً احياناً امام بعض الروايات التي رويت بطريق معتبر ـ على مذهبه في الحديث ـ فيتحير في امرها او يسلِّم بها على مضض.

واما المجلسي فيكتفي ـ كما اشرنا ـ بمناقشة ما يكون ظاهرها خلاف المتبنيات العقائدية المذهبية.

ولعل هذا الفرق انما كان بسبب ان التراث الذي يعتمد عليه العلامة المجلسي وهو الروايات عن طريق اهل البيت عليهم السلام لم يتأثر بالاسرائيليات الاّ بصورة محدودة، وان احد الضمانات المهمة في هذا المجال هو المبادىء العقائدية المذهبية المسلِّمة لدى اتباع اهل البيت التي توضح الموقف من هذه الاسرائيليات، ولذا يتناولها بالبحث والتحليل عندما يواجه مثل ذلك.

ولكن يبقى الاهتمام بمراقبة عملية التسلل لثقافة اهل الكتاب في نفسها عملية مهمة تحتاج الى متابعة خاصة وهي ميزة لصالح منهج ابن كثير مقارناً بمنهج المجلسي(1).

ولكن لابد ان نشير هنا ايضاً الى ان اكثر المؤلفين على طبق هذا المنهج قد اخذوا قسطاً كبيراً من رواياتهم من ثقافة اهل الكتاب، لانهم كانوا يمثلون مصدراً مهماً من مصادر هذه الروايات، ولعل اكثر الروايات التي رويت عن الصحابة والتابعين تستند الى اهل الكتاب مضافاً الى حدوث التزوير والوضع من الرواة المتأخرين، وبهذا السبب الثاني يفسّر ما نلاحظه في بعض ما روي عن اهل البيت عليهم السلام مما يمكن نسبته الى الاسرائيليات، وكأن هذا المنهج ينطلق من مبدأ فهم ان اكثر النصوص غير القرآنية كانت من موروثات اهل الكتاب انفسهم.

المنهج الحسي التجريبي

المنهج الثالث: هو المنهج الذي يحاول ان يقترب من احداث قصص الانبياء والظواهر الغيبية او غير العادية فيها من الواقع الحسي التجريبي والنتائج التي توصلت اليها البشرية في معرفتها بالسنن الاجتماعية والاسرار العلمية او اكتشاف بعض الظواهر الشاذة في القوانين والانظمة الكونية، والتوجه العام فيه هو تقريب هذه الصور والظواهر من الادراك الحسي البشري الذي سيطر على العقل الانساني من خلال المدرسة الوضعية وتجارب العلوم الانسانية، فهو محاولة لمعالجة الوضع النفسي والروحي الذي شهدته المجتمعات الانسانية ولا سيما الاسلامية منها بعد النهضة الصناعية والغزو الاستعماري والاتجاه الى العلمنة والتجارب والاستكشافات العلمية.

وقد كان من خصائص هذا المنهج هو محاولة الاقتصار على خصوص ما ورد في القرآن الكريم مع تفسيره وتأويله بما ينسجم مع هذا التقريب والرجوع الى غير القرآن الكريم بمقدار ما يساهم في توضيح وتأييد هذا المضمون والتوجه ورد ما عدا ذلك في النصوص الاخرى.

ويمكن ان نجد نماذج من الباحثين يمثلون هذا التوجه والنهج في الشيخ محمد عبده في بعص ابحاث تفسير المنار وعبد الوهاب النجّار في كتابه قصص الانبياء. ولعل محاولة الشيخ محمد عبده في انكاره لواقعية بعض القصص القرآنية وتفسيرها على انها تمثيل للواقع ينطلق من الثقافة العامة تفادياً لبعض الاثارات حول هذه القصص. وكذلك الضجة التي اثارها كتاب النجار عند صدوره الامر الذي انتهى الى محاكمته من قبل الازهر وتشكيل لجنة للتحقيق في كتابه تنطلق من هذا الاتجاه في تفسير القصة.

ويمكن ان نجد معالم لهذا الاتجاه في بعض مواقفهم تجاه بعض الظواهر الغريبة ومحاولة تفسيرها تفسيراً علمياً او تجريبياً.

ويعتبر هذا المنهج في الطرف الآخر من المنهج السابق (المنهج الحديثي) حيث يجمد ذلك المنهج على النصوص ويأخذ بها على أي حال. واما هذا المنهج فهو يحاول ان يستخدم العقل والرأي في تفسير النص القرآني ما يلائم الفهم البشري التجريبي والحسي للاشياء.

ويمكن ان نلاحظ على هذا المنهج :

اولا : ان من الاهداف والاغراض المهمة للقصة القرآنية ـ كما ذكرناه في كتابنا القصص القرآني ـ هو تربية الانسان على الايمان بالغيب، ولذلك يمثل هذا الاتجاه في التفسير اتجاهاً مغايراً للاهداف الرئيسية في القصة القرآنية بل للقرآن كلّه.

ثانياً : إنّ دراستنا وتحليلنا لتطور الرسالة الالهية انتهى بنا الى أنّ الرسالات الالهية السابقة كانت متدرجة في مخاطبة العقل الانساني في قضايا الغيب والحس بحيث يمكن ان نلاحظ انه كلّما تطوّر الانسان في مجتمعه وادراكاته كلّما اتجهت الرسالات الالهية الى مخاطبة العقل الانساني بصورة اكثر تركيزاً حتى كانت الرسالة الاسلامية الخاتمة التي اهتمت بصورة اساسية بمخاطبة العقل الانساني الى جانب تربيته على الايمان بالغيب. وهذا التحليل يعني أنّ الرسالات السابقة كانت تخاطب الجانب الغيبي في الانسان الذي له تأثير مباشر في قضية الايمان بالغيب يتناسب مع المستوى العقلي للانسان في مراحله السابقة. ومن ثم فانّ هذه الظاهرة الغيبية هي واقع لا محيص عنه في قصص الانبياء السابقين.

ثالثاً : اننا وان كنا نفهم الاغراض الصالحة لبعض هؤلاء البحاثين في سلوك هذا المنهج وذلك لمعالجة الوضع النفسي والروحي القائم بما يخدم قضية الايمان وفهم الدين، ولكن الاغراق في هذا التوجه وتجاوز قضية الاغراض القرآنية في التربية على الغيب والتسليم له هو مما يؤاخذ على هذا المنهج كما اشرنا الى ذلك في الملاحظة الاولى.

المنهج التغييري الاجتماعي

المنهج الرابع : هو المنهج الذي يعتمد بصورة اساسية على ماورد في القرآن الكريم من معلومات ووقائع حول الانبياء وكذلك على النصوص الصحيحة التي وردت في توضيح الصورة القرآنية او النصوص التي وردت تؤيد هذه الصورة.

ويتجه هذا المنهج الى ترتيب المعلومات وتقسيمها حول محاور رئيسية هي :

1 ـ الاوضاع الاجتماعية والسياسية والثقافية  والعقائدية والاخلاقية التي كان يتصف بها الزمن الذي بعث النبي فيه.

2 ـ شخصية النبي ومواصفاته الخاصة التي تحدث عنها القرآن الكريم سواء في البعد الذاتي ومواصفاته الشخصية له او علاقته بالله تعالى او علاقته بالناس او موقعه الرسالي ودوره في عملية التغيير الاجتماعي.

3 ـ مسيرة حياة النبي (ص) في الحياة الشخصية والحياة الرسالية والعملية وتطور عمل الرسالة واهدافه في المراحل المختلفة لهذه الحياة والنتائج الرسالية التغييرية التي حققها في هذه المراحل.

4 ـ النتائج العامة التي توصل اليها النبي في رسالته وعملية التغيير والمعوقات والمشاكل.

وبذلك نخرج بصورة كاملة مترابطة بين احداث القصة من ناحية والاهداف المنشودة من وراء الرسالة والانجازات التي حققتها الرسالة والمشاكل والمعوقات التي واجهتها.

وينظر هذا المنهج في تناوله للقصة ـ بصورة اساسية ـ الى الهدف القرآني العام وهو التغيير الاجتماعي والعوامل المؤثرة او المعيقة في العملية التغييرية.

وقد حاولنا تطبيق هذا المنهج في دراستنا لقصص الانبياء أولي العزم (نوح وابراهيم وموسى وعيسى) كما ورد ذلك في كتابنا (القصص القرآني).

واذا اضفنا الى ذلك ما فعلناه في دراستنا لقصة موسى عليه السلام بصورة خاصة، حيث احصينا ايضاً (الموضوعات) التي تناولتها القصة وعلاقة هذه (الموضوعات) بالقصة واهدافها، يصبح هذا المنهج من المناهج الجديدة والمتطورة في دراسة القصة القرآنية.

حيث يشتمل على عدة مزايا اساسية، هي :

أ ـ الاعتماد على ماورد في القرآن الكريم بصورة خاصة وتوضيحات ذلك في النصوص المعتمدة بعيداً عن ثقافة اهل الكتاب الخاصة.

ب ـ الاهتمام بالهدف الاساس للقرآن الكريم وللقصص وهو التغيير الاجتماعي وتوضيح صورته.

جـ ـ إعطاء تصور متكامل ومنسجم عن حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في شخصيته ومسيرة حياته والاوضاع السياسية والثقافية والاجتماعية العامة.

د ـ الاهتمام بالموضوعات الفكرية والاجتماعية التي وردت الاشارة اليها في ثنايا القصة للخروج بتصورات كاملة عنها.

وفي حدود اطلاعي فان هذا المنهج لم يسبق عرضه بهذه الطريقة من قبل في بحث القصة القرآنية.

 

ــــــــــــــــ

(1) لابد من الانتباه ان العلامة المجلسي لم يدوّن هذه القصص بطريقة البحث حول الموضوع القرآني (القصة في القرآن) وانما بطريقة جمع الروايات، ولذا اختلف منهج البحث بينهما من حيث الغرض من التأليف.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/01/27   ||   القرّاء : 4052





 
 

كلمات من نور :

قارئ القرآن والمستمع ، في الأجر سواء .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الدار تقيم مسابقتها القرآنية السنوية الثامنة

 88 ـ في تفسير سورة الغاشية

 الشعائر المقدّسة وتحدّيات الأعداء

 89 ـ في تفسير سورة الفجر

 جائزة الأمين للتميز القرآني

 حرمة العلاقات مع الكافرين

 الدار تستقبل ثلاثين حافظاً للقرآن الكريم وأساتذتهم ونخبة من المربّين

 90 ـ في تفسير سورة البلد

 من وصايا الإمام الرضا (عليه ‌السلام) واستدلالاته الفقهية بالقرآن الكريم (*)

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

ملفات متنوعة :



 القراءات المتعددة وتأثيرها على عملية التفسير ( القسم الثاني )

 بيعة ‌‌‌الإمـام‌ الرضا «ع» ظروفها وأسبابها

 سماحة الشيخ عبد الله الدندن يزور دار السيدة رقية (س) للقرآن الكريم

 حديث الدار (38)

 العوامل النفسية لارتكاب الذنوب والمعاصي ــ القسم الثاني ــ

 رحلة الشهادة في القرآن الكریم في سورتي التوبة و آل عمران (2)

 من فضائل الإمام علي (ع) من القرآن الكريم

 توافد عدد من المسؤولين في دار القرآن الكريم التابعة للعتبة الحسينية الشريفة

 مراتب هجر القرآن الكريم

 سلسلة حلقات للأستاذ سيد محمدرضا محمدي الموسوي (الحلقة الثانية)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 16

  • الأقسام الفرعية : 89

  • عدد المواضيع : 2087

  • التصفحات : 7858230

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 12/12/2018 - 20:26

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

 دروس قرآنية في تزكية النفس وتكاملها

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثامن عشر

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس عشر

 تفسير القرأن الكريم

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الثاني )

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 كتاب المقنع

 الجديد في فن التجويد

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 أيهم أشد مكراً: الرجال أم النساء؟

 أدلّة القائلين بالتحريف وردّها

 تفسير «اليوم أحلّ لكم الطيبات و...»

 هل يجوز للمرأة و هي في الحيض أن تقرأ القرآن ما لم تلمس آياته ؟

 إذا كانت نسبة الحسنة والسيئة(الخير والشر) إلى اللّه كما في الآية 78 من سورة النساء، فكيف تفسّر الآيات التي تنسب الحسنات إلى اللّه والسيئات إلى الإنسان نفسه، كالآية 79، من نفس السورة؟

 هل يجب في الصلاة أداء الالفاظ من مخارجها الطبيعية؟

 هل أن الحجية و الاعتبار في تفسير القرآن بالقرآن و نتيجتها على نحو الحصر أم لا ؟

 بالنسبه للحفاظ الذين حددنا لهم مدة الحفظ (3 سنوات )...

 أصدقاء السوء

 بالنسبة لطلاب او الطالبات دون سن 15 سن هل...

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 لِمَن السَنا

 إن الله و ملائكته يصلون على النبي ...

 مدائح للإمام المهدي (عج)

 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20492)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9487)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6611)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6172)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5296)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4721)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4698)

 الدرس الأول (4668)

 الدرس الاول (4556)

 درس رقم 1 (4472)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5064)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3450)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2452)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2362)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2091)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1905)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1812)

 تطبيق على سورة الواقعة (1710)

 الدرس الأول (1659)

 الدرس الأوّل (1627)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة التكاثر

 سورة القصص

 سورة النور

 سورة الزمر

 آل عمران 189- 191 + الضحى

 سورة الشمس

 سورة ق

 سورة هود

 سورة العصر

 سورة الاسراء

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5853)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5508)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4929)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4734)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4256)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4176)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4048)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4046)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4040)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3939)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1625)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1489)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1365)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1362)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1091)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1057)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1032)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1001)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (986)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (980)



. :  ملفات متنوعة  : .
 آية وصورة 4

 لقاء مع الشيخ ابو حسان البصري

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 آية وصورة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net