00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : شهر رمضان انعكاسة روحية .

شهر رمضان انعكاسة روحية

سماحة الشيخ عبد الجليل المكراني

جاء في الحديث القدسي: (الصوم لي وأنا أجزي به)(1).

إنّ لشهر رمضان ميزةً وخصوصيةً يتفرّد بها عن غيره من الشهور على الرغم من أنّ كلّ الشهور وأيامها وأوقاتها هي لله تبارك وتعالى، وهي محلّ لذكره وعبادته، لكنّ شهر رمضان توفّر على ما يجعله ظرفاً لإبراز عبودية الإنسان وطاعته الكاملة للباري عزّ وجلّ.

لذا يحدّثنا القرآن الكريم عن فضل هذا الشهر المبارك، فيقول فيه: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}(2).

إذن فهذا هو الشهر الذي اختاره الله تعالى لنزول كتابه العظيم ونشر ثقافة الدين الصحيح ونظام العبودية الذي يُصلح الإنسان وينقله إلى الفلاح والنجاح.

وقد خصّ هذا الشهر بليلة عظيمة، وهي ليلة القدر، بما تحمل من تقدير وتدبير وإدارة كونية عظيمة لشؤون الخلائق، التي من أعظمها الإنسان الذي اختاره الله لخلافته في الأرض ووهبه العقل وأودع فيه الغرائز والفطرة السليمة كي يعمر هذه الأرض بطاعة الله.

وليلة القدر هي محور الزمان في حركة الإنسان؛ إذ فيها ميزان الأعمال وآثارها، وكلّما كان الاهتمام بها والتوجّه إليها عظيماً وكبيراً كلّما كانت النتائج والآثار أعظم بركة ونفعاً للإنسان.

إنّ هذا الشهر يحمل بهذا المعنى البعد الإلهي الذي رسمه الله تعالى له في عالم التكوين والتدبير قبل عالم التشريع والأحكام الإلزامية. ولعلّ الحديث الوارد عن الإمام الباقر(عليه السلام) في شأن شهر رمضان يوضح لنا جانباً من فضيلة هذا الشهر العظيم عند الله جلّ وعلا، يقول(عليه السلام): (لا تقولوا: هذا رمضان، ولا ذهب رمضان، ولا جاء رمضان. فإنّ رمضان اسم من أسماء الله عزّ وجلّ لا يجيء ولا يذهب، وإنّما يجيء ويذهب الزائل. ولكن قولوا: شهر رمضان، فالشهر مضاف إلى الاسم، والاسم اسم الله عزّ ذكره، وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن جعله مثلاً وعيداً)(3).

فإنّ إضافة (الشهر) للاسم المبارك (رمضان) يكشف عن مدى الانجذاب الروحي والوجداني الذي يعيشه الصائم في هذا الشهر من عبادة الله والتمسّك بمظاهر التذلّل والخضوع لله، والاندكاك مع التكاليف الشرعية والدينية.

الصيام والتوجّه الروحي

وبعد أن تبيّن لنا شيء من مزايا وخواصّ شهر رمضان المبارك، ننتقل إلى وظيفة الصوم ودورها في هذا الشهر، فإنّ الله سبحانه قد اختار هذا الوقت لتشريع تكليف الصوم، وهو من أصعب التكاليف وأشدّها وأشقّها على الإنسان؛ إذ يتحمّل الصائم فيه الجوع والعطش والآلام والإرهاق الجسدي والنفسي، بالإضافة إلى تجميد الكثير من الأعمال والأشغال التي لديه؛ كلّ ذلك لأداء هذه الفريضة المقدّسة؛ تلبية لأداء الأحكام الشرعية التي فرضها الله تعالى عليه، رغم ما بها من صعوبة وعناء، لذا فهو يعتبر في عملية جهاد بينه وبين غرائزه وشهواته.

وفي هذه الأجواء نلاحظ التغيير الروحي والوجداني الذي يطرأ على الإنسان في شهر الصيام المبارك، وهو انعطافة روحية ومعنوية يمكن أن نصطلح عليها بالانعكاسة الروحية.

ولا شك أنّ الانعكاس لا يأتي من فراغ، بل هو يحكي شيئاً موجوداً وواقعياً يتفاعل معه الإنسان ويتأثر به، ومن خلال ذلك التأثّر تبرز في سلوك الإنسان حالة العبادة والتوجّه إلى الله تعالى.

وهنا يرافق هذا التوجّه حالة الانقطاع ـ بنسب متفاوتة ـ عن التعلّق بالدنيا والملذّات والشهوات، وتجمّد الرغبات، وتحصل عند الإنسان حالة من التضحية والإرادة القوية لكسب الرضا الإلهي. بل يعيش الصائم نشوة الحبّ وحالة العشق لله تعالى، كما يصف الله تعالى حالة المؤمنين: {يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ}(4).

وقد رغّب الشارع المقدّس في هذا الانشداد وبيّن فضيلة العبد وهو يعيش غمرات محو الذات ونسيانها، والنظر إلى عالم الرحمة والنعمة الإلهية، ونسيان حالة التعب والجهد الذي يلاقيه في حالته الروحية وهو صائم، فعن الإمام الصادق(عليه السلام)، قال: «أوحى الله إلى موسى(عليه السلام): ما يمنعك من مناجاتي؟ قال : يا ربّ، أُجلّك عن المناجاة لخلوق فم الصائم. فأوحى الله إليه: يا موسى، لَخلوق فم الصائم أطيب عندي من ريح المسك»(5).

وتكريماً لحالة الصائم وهو ينزع لباسه الدنيوي والمادي ويرتدي زي العبودية الصادقة ويتخلّق بأخلاقها، ويعبّر عن الشكر بلسان إيلام النفس وقهرها وتهذيبها وتخليصها من شوائب الكبر والتمرّد، ومجازاة لذلك الجهاد العظيم الذي هو جهاد النفس، أغدقت الرحمة الإلهية والكرم الربّاني الصائم والعابد بالعنايات والفيوضات الإلهية، قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) في خطبة له يستقبل بها شهر رمضان: (أنفاسكم فيه تسبيح، ونومكم فيه عبادة، وعملكم فيه مقبول، ودعاؤكم فيه مستجاب)(6).

وهذه الانعكاسة الروحية والعبادية هي تعبير عن حالة الفطرة الإلهية التي خلق الإنسان عليها، وهي مصدر الخير والتضحية والفداء ونكران الذات في داخل الإنسان. لكن تلك الفطرة قد تصاب بالكدر والرين والتصدّع، فيعشو ـ بسبب ذلك ـ بصر الإنسان عن رؤية الأشياء على حقيقتها، ويصاب بحالة الشلل الروحي والمعنوي، وتضعف إرادته عن فعل ما يراه حسناً وجميلاً، وتنهار قواه الرادعة عن ارتكاب ما هو قبيح ومذموم.

فما الذي يمنع الإنسان أن يعيش حالة العبادة وحالة المراقبة لأقواله وأفعاله في سائر الأيام الأخرى؟

وما الذي يمعنه أن يعيش التخلّق بالأخلاق الفاضلة الحسنة والصفات المحمودة التي يعيشها في رمضان بأن يمارسها في سائر الأوقات والأيام؟ وما الذي يمنعه من ممارسة تلك الإرادة القوية التي تقف جداراً صلباً أمام الشهوات والنزوات في شهر رمضان وتسريتها لبقية أيام الإنسان من تلك السنة؟

لعلّ ومضة شهر رمضان النورانية تضيء لنا مدّة الصيام، فتنكشف لنا كلّ المساحات المظلمة في حياتنا الفردية والاجتماعية. ولعلّ نور العبادة يضيء لنا ظلمة النفس فتطهرها النفحات الإلهية المقدّسة.

لكنّه تعالى معنا في كل اللحظات، وفي كلّ الأماكن، لا تحجبه عنّا ساعات العمل، ولا الظروف المتقلبة أو الصعوبات والعقبات المادية والنفسية والاجتماعية، فلماذا الغفلة؟ ولماذا النكوص؟!

إنّ الخسران كلّ الخسران أن يفرّط الإنسان بالنور المتوقّد الذي خرج به من الظلام المهلك.

إنّ المؤمن مدعو للحفاظ على هذه الحالات الروحانية الرائعة لتكون له خير معين في زحمة الحياة.

فشهر رمضان هو الهبة الإلهية التي لا تعوض، وهو فرصة للتوبة والرجوع إلى رحمة الله تتكرر في كل عام؛ إظهاراً لرحمة الله ورأفته بعباده المذنبين والعاصين والراجين لعفوه ومغفرته. يقول الإمام أبو عبد الله(عليه السلام): (إذا كان أول ليلة من شهر رمضان فقل: اللهمّ ربّ شهر رمضان، ومنزّل القرآن، هذا شهر رمضان الذي أنزلت فيه القرآن، وأنزلت فيه آيات بينات من الهدى والفرقان، اللّهم ارزقنا صيامه، وأعنّا على قيامه. اللّهم سلّمه لنا وسلّمنا فيه، وتسلّمه منّا في يسر منك ومعافاة)(7).

والحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على محمّد وآله الطيبين الطاهرين.

ــــــــــ

(1) وسائل الشيعة 10: 400، ح 16.

(2) البقرة: 185.

(3) معاني الأخبار: 315. الوسائل 10: 319، ح 2.

(4) المائدة: 54.

(5) الجواهر السنية: 45.

(6) الأمالي (الصدوق): 154.

(7) الكافي 4: 71.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/09   ||   القرّاء : 5506





 
 

كلمات من نور :

ينبغي للمؤمن أن لا يموت حتّي يتعلّم القرآن أو يكون في تعليمه.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 معاني العيـد أسرار وأسرار

 زيارة مسؤول قسم الأساتذة والمناهج والإمتحانات في الحوزة العلمية بالأحساء

 وفد من جامعة علوم القرآن والمعارف القرآنيّة يزور الدار

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تطلق تطبيقها الجديد

 بماذا كان يدين النبي (صلّى الله عليه وآله) قبل البعثة؟ (*)

 الدار تستقبل العلامة السيّد حسين آل ياسين زائراً

 الدار تستقبل ثلاثين حافظاً للقرآن الكريم وأساتذتهم ونخبة من المربّين

 تفسير سورة الفاتحة لآية الله العظمى السيد علي الخامنئي

 أسلوب القرآن البديع *

 الاحتفال ببدء العام الدراسي الجديد 1436- 1437 هـ

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15965368

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج5

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الأول )

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العشرون)

 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع عشر

 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثالث)

 كتاب المقنع

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 عن تفسير ( أن الله لا يحبّ الفرحين )

 إذا كان الله قد خلق العباد ليعبدوه، فعلامَ يختار قسمٌ منهم طريق الكفر؟ وهل يمكن أن تتخلف إرادة الله عن هدفه؟!

 إذا كان التوحيد فطرياً فكيف نفسّر وجود الإلحاد ، والإيمان بالثالوث المسيحي ، وما إلى ذلك؟

 إهداء ختم القرآن إلى المعصوم

 هل يوجد حياة قبل آدم وبعد يوم القيامة ؟

 التقليد في العقائد

 لماذا قال في القرآن الكريم: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} [سورة الماعون/ 5]، ولم يقل: في صلاتهم؟

 ورد ذكر للجدار الحديدي لذي القرنين في القرآن المجيد، و قد واجه هذا الذكر اعتراضاً من المسيحيين. الرجاء تفضلوا علينا، هل يوجد هذا الجدار إلى وقتنا الحاضر؟ و إن كان كذلك فأين هو الآن؟

 كم شهر من رمضان صامه النبي صلى الله عليه وآله ؟

 هناك شبهة مطروحة بأن القرآن الكريم إذا أثبت الهداية لله تعالى، كما في الآية {قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ} والآية {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ}، فكيف يمك

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4935)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3154)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 592

 91- سورة الشمس

 الجزء 17 - الحزب 34 - القسم الأول

 الصفحة 187

 سورة المدثر

 سورة ق

 الصفحة 38

 يارب خير المرسلين

 سورة الزمر

 اهلاً ومرحباً رمضان (الشيخ النقشبندي)

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3176)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2493)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net