00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (35)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (63)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (102)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : مناهج وأساليب القصص القرآني .

              • الموضوع : منهاج بحث القصة في القرآن الكريم ( القسم الاول ) .

منهاج بحث القصة في القرآن الكريم ( القسم الاول )

الشهيد السيد محمد باقر الحكيم

يعتبر موضوع القصة في القرآن الكريم من اهم الموضوعات القرآنية التي تناولها الباحثون المسلمون وغيرهم بالبحث والتحليل والنقد والاستلهام والاستفادة.

وينبع هذا الاهتمام من عدة عوامل واسباب ترتبط بهذا الموضوع يمكن ان نلخصها بالأمور التالية:

الأول : ان القصة في القرآن وردت بحجم كبير وواسع واكب نزول القرآن الكريم منذ البداية الى حين انقطاع الوحي تقريباً ، وقد ورد في الحديث والنصوص في تعريف القرآن الكريم ان القصة اخذت مساحة في القرآن الكريم تمثل سبُعاً منه من حيث المضمون.

فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انه قال ، ( انزل القرآن على سبعة احرف آمر وزاجر وترغيب وترهيب وجدل وقصص ومثل )(1).

وفي رواية عن علي عليه السلام بعد حديث طويل (.. فقال : ان الله تبارك وتعالى انزل القرآن على سبعة أقسام كل منها شاف كاف، وهي: أمر، وزجر وترغيب ، وترهيب ، وجدل ، ومثل ، وقصص... )(2)

ولذلك فان دراسة القصة تعتبر دراسة لهذا القدر الكبير من  القرآن الكريم.

الثاني: ان عموم الاغراض والاهداف الذي استهدفها القرآن الكريم في نزوله تناولتها القصة القرآنية في اهدافها واغراضها ، بل ان بعض هذه الاغراض يكاد يختص بالقصة القرآنية وهي الاغراض التي تعبر عن الجذور التاريخية للرسالات الالهية والسنن التاريخية التي تتحكم في مسيرة المجتمعات البشرية.

ومن هنا تكون دراسة القصة دراسة للقرآن الكريم كلّه ببعض المعاني والابعاد ويمكن من خلال دراستها استلهام كل هذه الاغراض والاهداف.

الثالث : الجانب الفني في القصة، حيث ان القصة في بنائها الفني والبياني تعتبر من الموضوعات الفنية في الآداب الانسانية وتعتبر الى جانب الشعر والنظم في هذا المجال، وباعتبار أنّ احد معالم الاعجاز في القرآن الكريم هو الجانب الفني والادبي في نظم الكلام وعرضه اصبحت القصة القرآنية موضوعاً مهماً لهذا الجانب من البحث.

الرابع : الاحداث التاريخية التي تتناولها القصة القرآنية وهي احداث ترتبط ـ غالباً ـ بالانبياء وأقوامهم، كما ان لها أبعاداً عقائدية ومعنوية ـ مضافاً الى بعدها التاريخي ـ ترتبط بأهم الموضوعات الدينية وهي الرسالات الالهية وبأتباعها واقوامها الذين كانوا ولازالوا يعاصرون الرسالة الاسلامية ومسيرتها.

كما ان بعض هذه الاحداث ترتبط بموضوع اصل الانسان ووجوده على الارض والهدف منه كما في قصة آدم عليه السلام.

وهذا الجانب يفتح آفاقاً مهمة للبحث في القصة القرآنية سواء في بعد الواقعية فيها او المثالية او في بعد مطابقة الاحداث التاريخية للبحوث العلمية او في بُعد المقارنة بينها وبين ما ورد في الكتب المقدسة.

الخامس : ان موضوع القصة اصبح من الموضوعات التي تمكن من خلالها بعض اهل الكتاب عموماً ولا سيما اليهود منهم من النفوذ والتسلل الى الثقافة الاسلامية لأسباب متعددة منها:

1 ـ  شعور عموم المسلمين بأنّ اهل الكتاب اكثر معرفة بتفاصيل الاحداث التي جرت للانبياء المذكورين في القرآن الكريم لأن أكثرهم من بني اسرائيل او وردوا في تاريخهم.

2 ـ وقد عمق هذا الشعور السياسية الثقافية التي فرضت على المسلمين بعد وفاة رسول الله من الابتعاد عن المرجعية الفكرية والثقافية لاهل البيت عليهم السلام والتوجه الى طرح شخصيات اخرى لملأ الفراغ كان فيهم بعض مسلمي اهل الكتاب المقربين.

3 ـ مضافاً الى وجود الرغبة الواسعة لدى المسلمين ولا سيما الامم الجديدة التي التحقت بالاسلام ولم تعاصر نزوله الى مزيد الاطلاع والمعرفة على تفاصيل الاحداث كلها ومنها ذات العلاقة بالانبياء، فكانت هذه الروايات تلبية لهذه الرغبة وأضفي عليها الطابع الديني بالنسبة الى النبي او صحابته الاخيار.

4 ـ كما انه لا يمكن ان نغفل عن محاولات الاندساس التي كان يبذلها اهل الكتاب في تشويش المعرفة الاسلامية الصافية النقية والمتماسكة وغير ذلك من الاسباب الاخرى.

ومن هنا اصبح احد اهم جوانب البحث في موضوع القصة في القرآن هو تمييز ما هو اصيل منها وما هو غير اصيل.

وانطلاقاً من هذا التعدد في جوانب وابعاد الاهتمام برزت في دراسة القصة في القرآن الكريم عدة مناهج ترتبط بهذه الاغراض. حيث يستحق كل جانب وبعد منها دراسة واهتماماً مستقلاً، ولكن نلاحظ منذ البداية أنّ تعدد مناهج البحث في القصة لم يقتصر على تعدد الاغراض والابعاد في الاهتمام بموضوع القصة، بل كانت هناك عوامل واسباب اخرى لهذا التعدد بعضها يرتبط بالمناهج في تفسير القرآن الكريم نفسهوباعتبار ان القصة ـ كما ذكرنا ـ تشكل جزءاً كبيراً من القرآن الكريم فتصبح دراستها جزءاً من تفسير القرآن الكريم، فلابد ان تلقي مناهج التفسير بظلالها على بحثالقصة.

ولذا خضعت القصة للمنهج التجزيئي والموضوعي في تفسير القرآن الكريم ايضاً وخضعت ايضاً لمنهج (التفسير بالمأثور) و (التفسير بالمعقول) والمستظهر من القرآن الكريم. وخضعت ايضاً لمختلف اهتمامات المفسرين في كتبهم وابحاثهم من الاهتمام بالجانب الادبي او العقائدي او الاخلاقي او الاجتماعي التغيرى، او المادي التجريبي الى غير ذلك من الاهتمامات الخاصة لدى المفسرين.

وقد تتداخل هذه الاهتمامات والجوانب بعضها مع بعض فتصبح مزيجاً من الموضوعات والمناهج.

وفي هذه المقالة نحاول ان نستعرض بصورة اجمالية مختصرة مجموعة من هذه المناهج احصيناها في مناهج ثمانية نشير فيها الى التوجه العام والخصائص التي يتصف بها هذا المنهج، ونذكر نموذجاً له في المقالة او نحولها على احد البحوث التي تناولت هذا المنهج للرجوع اليها في البحث والمطالعة.

ــــــــــــ

(1) ميزان الحكمة : 3 / 2533.

(2) بحار الانوار : 93 / 4، ب 128

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/01/25   ||   القرّاء : 2859





 
 

كلمات من نور :

من أراد أن يتكلم مع ربه فليقرأ القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 دروس من نهضة الحسين عليه السلام *

 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

 اجتماع الشيعة بعد الشتات: إنها عاشوراء!

 تزكية النفس

 تأمّلات وعبر من حياة أبينا آدم (عليه السلام) *

 تراث الإمام الكاظم (عليه السلام) *

 نبذة من علوم الإمام الهادي (عليه السلام) الكلامية والعقائدية *

 عرفات

 وقفة مع حج بيت الله الحرام

 عبادة الإمام الباقر (عليه السلام) *

ملفات متنوعة :



 النشرة الاسبوعية العدد (52)

 القرآن وأسرار الخليقة (*)

 آيات نزلت في حق فاطمة الزهراء (عليها السلام)

 التخطيط الحسيني لتغيير أخلاقية الهزيمة

 معرفة الله حقَّ معرفته *

 مدخل الى منهجية القرآن المعرفية ( القسم الثاني )

 منهاج الإمام السجّاد (عليه السّلام) في التربية الروحية *

 القرآن الكريم سعادة الروح

 النبي آدم (ع)

 النموذج القرآني في قصّة آصف بن برخيا صاحب سليمان(ع)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2166

  • التصفحات : 8683474

  • التاريخ : 20/09/2019 - 13:28

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 رسالة التدبر الترتيبي في القرآن - أسس ومبادئ ومنهج

 تفسير آية الكرسي ج 1

 دروس في التفسير التربوي

 تفسير الصافي ( الجزء الثالث)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس عشر

 مراجعات قرآنية ( اسئلة شبهات وردود)

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 الامثال في القرآن

 نظم تحفة الفتيان في رسم القرآن

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثاني )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 إغواء الشيطان وسلطته على من تولاه

 ما هو الوحي وما هي أقسامه في القرآن الكريم؟

 هل يوجد تناقض بين الآية: {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ ...} والآية: {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا}؟

 الفرق بين الجعل والخلق

 الخضر وموسى عليه السلام، إشكالية تستدعي الحلّ

 كيف لنا أن نوفّق بين قوله تعالى: {لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ..} وبين ما ثبت من العلم التامّ للنبي وآله الطاهرين؟

 ما هو الفرق بين مناهج التفسير، والموضوعات المختلفة للتفسير؟

 مَن هو الذي عنده علم الكتاب؟

 هل الجنة التي وعدنا بها هي جنّة آدم (ع) وهي مخلوقة ؟

 هل يجوز ترجمة القران الكريم بطريقة مباشرة او غير مباشرة؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21165)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10004)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7045)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6602)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5654)

 الدرس الأول (5459)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5019)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4979)

 الدرس الاول (4820)

 درس رقم 1 (4768)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5292)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3584)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2911)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2622)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2484)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2045)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1943)

 تطبيق على سورة الواقعة (1851)

 الدرس الأول (1830)

 الدرس الأوّل (1761)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الرحمن ـ الليثي ـ مقام النهاوند

 سورة الحجرات

 سورة المجادلة

 سورة النساء

 الحج 1 - 7

 سورة الانفال

 41- سورة فصلت

 سورة المنافقون

 سورة الزلزلة

 112- سورة الاخلاص

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6305)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5892)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5277)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5070)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4629)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4561)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4488)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4405)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4385)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4309)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1767)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1600)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1503)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1499)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1213)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1188)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1163)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1129)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1112)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1107)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net