التعريف بالدار :
المشرف العام :
دروس الدار التخصصية :
مؤلفات الدار ونتاجاتها :
مع الطالب :
إعلام الدار :
المقالات القرآنية التخصصية :
دروس قرآنية تخصصية :
تفسير القرآن الكريم :
السيرة والمناسبات الخاصة :
اللقاءات والأخبار :
الثقافة :
البرامج والتطبيقات :
خدمات :
مدخل الى منهجية القرآن المعرفية ( القسم الثاني )
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، علوم القرآن الكريم || التاريخ : 2009/04/16 || القرّاء : 5975
قد اطلق هذا الطور الثالث من تطور العقلية البشرية، من بعد العقلية الاحيائية وعقلية التقابل الثنائي مارد المنهجية والمعرفية معاً. ودخل العالم في مأزق فكري وحضاري بما في ذلك الحضارة الغربية لا نفسها. فبعد تكريس البعد المنهجي في التفكير واجهت الحضارة الغربية قبل غيرها مشكلة تحديد الصياغة المنهجية لحضارتها ومعرفتها. توقفت ولازالت متوقفة بقلق شديد امام نهايات فلسفة العلوم الطبيعية والتي لا تؤدي ـ ضمن مساقات الفكر الاوروبي ـ إلاّ الى نهايات مادية(1) ولو حاول الوضعانيون الانتقائيون التفلت من هذه النهايات، فالمادية
التفاصيل
مدخل الى منهجية القرآن المعرفية ( القسم الأول )
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، علوم القرآن الكريم || التاريخ : 2009/04/15 || القرّاء : 8170
أسلمة المعرفة تعني فك الارتباط بين الانجاز العلمي الحضاري البشري والاحالات الفلسفية الوضعية بأشكالها المختلفة، واعادة توظيف هذه العلوم ضمن ناظم منهجي ومعرفي ديني ـ غير وضعي. فهنا استيعاب وتجاوز يؤدي لمفهوم مختلف، فأسلمة المعرفة تعني أسلمة العلم التطبيقي والقواعد العلمية أيضاً وذلك بفهم التماثل بين قوانين العلوم الطبيعية وقوانين الوجود المركبة على اساسها القيم الدينية نفسها. وبذلك تتم أسلمة الاحالات الفلسفية للنظريات العلمية بحيث تنفي عنها البعد الوضعي وتعيد صياغتها ضمن بعدها الكوني الذي يتضمن
الإشاعَةُ : رُؤية قرآنيّة
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، الأخلاق في القرآن || التاريخ : 2009/04/14 || القرّاء : 6804
منذُ انطلاقتها الأولى، تعرّضت الدعوة الإسلاميّة إلى حملات دعائية مضلّلة، وإلى حرب نفسيّة مخرّبة... من قِبَل المشركين في مكّة، والمنافقين واليهود في المدينة وما حولها، كما تتعرّض الأمّة الإسلاميّة ـ اليوم ـ إلى الحَملات الدعائية المضلّلة، والحرب الهدّامة (1)، وتأتي الإشاعات والأكاذيب والأراجيف في مقدّمة المخطّط.
كيف نفهم القرآن؟
القسم : تفسير القرآن الكريم ، علم التفسير || التاريخ : 2009/04/13 || القرّاء : 5376
1 ـ لا شكّ أن الفهم الإجمالي للقرآن الكريم لا يختصّ بفئة معينة، فقد جاء القرآن ليستفيد منه الجميع، وهو ما أكدته آيات كثيرة، كما أكدت دائماً أنّ القرآن كتاب هداية للمتقين. فهو نور ومنوِّر، مبين ومبيِّن للحقائق والوظائف. وواضح جداً أن المستفيدين مباشرة من القرآن هم الذين بُعث فيهم النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله). وفي التاريخ قصص عديدة تحدّثت عن أفراد كانوا كافرين بالإسلام ويعارضونه، ولكنهم بعد أن استمعوا لبعض آيات القرآن وأدركوا معانيها تعلّقوا بالإسلام تعلّقاً شديداً واستهدوا بهداه.
النشرة الاسبوعية العدد ( 34 )
القسم : مع الطالب ، النشرات الأسبوعية || التاريخ : 2009/04/12 || القرّاء : 4954
صدور العدد (34) من النشرة الاسبوعية لدار السيدة رقية (ع)
علي والقـرآن
القسم : تفسير القرآن الكريم ، تفسير السور والآيات || التاريخ : 2009/04/12 || القرّاء : 5405
الصورة التي يرسمها القرآن الكريم لأمير المؤمنين (عليه السلام) تنسجم تماماً مع ما ترسمه الأحاديث الشريفة. وتُكْمِل التصوّر عن ملاكات وأبعاد ولايته التي ترتسم وتتّضح من التدبّر في واقع شخصيّته ووجوده (عليه السلام)، وفي الأحاديث وسيرة الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم).
كيف نزل القرآن؟
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، علوم القرآن الكريم || التاريخ : 2009/04/12 || القرّاء : 7285
لاشك أن القرآن نزل نجوماً وعلى التدريج، وأن آياته تتابعت طبق المناسبات والظروف التي كانت تمر بها رسالة الله في مسيرها الجهادي الظافر تحت قيادة الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله)، وقد لمحت إلى هذا النزول التدريجي للقرآن الآية الكريمة: (وقرآناً فرّقناه لتقرأه على الناس على مكث ونّزلناه تنزيلاً)
الدُعاء في القُرآن والسُنّة
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، الأخلاق في القرآن || التاريخ : 2009/04/09 || القرّاء : 5575
والدعاء عبادة، بل أفضل العبادات ومخّها، وليس شيء أفضل عنده سبحانه وتعالى من دعائه والطلب ممّا عنده (عزّ وجلّ). وما أحد أبغض إليه ممّن يستكبر عن عبادته فلا يسأل ما عنده. عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال : (إنّ اللّه عزّ وجلّ يقول : (إِنّ الّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي َيَدْخُلُونَ جَهَنّمَ دَاخِرِينَ) قال : هو الدعاء، وأفضل العبادة الدعاء)
في رحاب آية النبأ
القسم : تفسير القرآن الكريم ، تفسير السور والآيات || التاريخ : 2009/04/09 || القرّاء : 7439
وقصة نزول هذه الآية كما يقول ابن كثير الدمشقي في تفسيره: قال الإمام أحمد حدثنا محمد بن أبي سابق حدثنا عيسى بن دينار حدثني أنه سمع الحارث ابن ضرار الخزاعي ـ رضي الله عنه ـ يقول: قدمت على رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ فدعاني إلى الإسلام فدخلت فيه وأقررت به، ودعاني إلى الزكاة فأقررت بها وقلت يارسول الله: أرجع إليهم فأدعوهم إلى الإسلام وأداء الزكاة فمن استجاب لي دفعت زكاته، وترسل إليّ يارسول الله رسولا إبان كذا وكذا ليأتيك بما جمعت من الزكاة؟ فلما جمع الحارث الزكاة ممن استجاب له وبلغ الإبان
في الردّ على شبهة المستشرقين أنّ في القرآن تناقضاً
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، العقائد في القرآن || التاريخ : 2009/04/08 || القرّاء : 7524
إنّ أبرز الموضوعات التي تناولها المستشرقون هي موضوعات الدين الاسلامي الذي حل محل النصرانية في أغلب بلدان الشرق، ووقف في طريق امتدادها وامتداد أنظمة دولها في تلك البلدان، بل انه ظل على مدى التاريخ المقارع والمنافس الرئيسي لها بين الشعوب، واستطاع أن يدخل عقر دارها في اوربا.
دَورُ القُرآن في الأمنِ الاجتِماعي
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، القرآن والمجتمع || التاريخ : 2009/04/07 || القرّاء : 5402
الحَقُّ في اللغة: بمعنى الصواب، الصحيح، اللائق، الجميل، الملائم، الثابت، المحكم، والنصيب المعيّن لأي إنسان، واستعمال هذا المصطلح القيّم في المراجع الإسلامية واسعٌ جداً، بحيث وردَ استعماله في مجال القرآن، الإسلام، الدين، الواقعيات والمخلوقات، والخالق أيضاً
في عمارة السورة القرآنية
القسم : تفسير القرآن الكريم ، علم التفسير || التاريخ : 2009/04/07 || القرّاء : 6768
يلاحظ أن الدراسات القرآنية قديماً وحديثاً لم تُعن بعمارة السورة القرآنية، أي لم تتناول السورة من حيث ارتباط آياتها بعضها مع الآخر. طبيعياً، ثمة دراسات متناثرة قديماً وحديثاً عالجت هذا الجانب من عمارة السورة، إلاّ أن هذه الدراسات لم تتطرق إلى سور القرآن جميعاً، كما لم يتوفر بعضها على دراسة السورة بأكملها، فضلا عن أن بعضها الثالث لم يتناول جميع الخطوط التي ترتبط بها شبكة السورة الكريمة بقدر ما اقتصرت على واحد أو أكثر من الخطوط المشار إليها.
النشرة الاسبوعية العدد ( 33 )
القسم : مع الطالب ، النشرات الأسبوعية || التاريخ : 2009/04/06 || القرّاء : 4817
صدور العدد 33 من النشرة الاسبوعية لدار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم ....
شريعة إبراهيم ـ عليه السلام ـ في القرآن المجيد
القسم : تفسير القرآن الكريم ، تفسير السور والآيات || التاريخ : 2009/04/06 || القرّاء : 5264
شريعة إبراهيم ـ عليه السلام ـ في القرآن المجيد عبد الله جوادي آملي (يَا أَهْلَ ٱلْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ ٱلتَّوْرَاةُ وَٱلإنْجِيلُ إلاَّ مِنْ بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ *هَا أَنْتُمْ هَؤُلاَءِ حَاجَجْتُمْ فِي مَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِي مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَاللهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ * مَا كَانَ إبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانيّاً وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ * إنَّ أَوْلَى ٱلنَّاسِ بِإبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ وَهَذَا ٱلنَّبِيُّ وَٱلَّذِينَ آمَنُوا وَاللهُ وَلِيُّ ٱلْمُؤْمِنِينَ)...
الطُوسيْ وَالتبيان
القسم : تفسير القرآن الكريم ، أعلام المفسرين || التاريخ : 2009/04/05 || القرّاء : 5167
لقب الشيخ نفسه بالطوسي في فهرسته (2). وطوس واحدة من أربع مدن مهمة في خراسان، كانت تحت سيطرة الغزنويين الأتراك، الذين كانوا جديدي عهد بالإسلام، وكان الشيعة يومها في ضراء وشدة (3) فالمذهب السياسي الحاكم في خراسان هو الشافعي قال السبكي(4): ـ إن (السلطان محمود الغزنوي كان حنفي المذهب اولاً ثم أصبح شافعياً).
رؤية قرآنية لمنهاجية التعامل مع مصادر التنظير الإسلامي ( القسم الثاني )
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، علوم القرآن الكريم || التاريخ : 2009/04/05 || القرّاء : 6083
إن مهمة علماء الفقه بالأمس لم تستدع غير النظر الجزئي في وسائط الحفاظ على بنية الأمة ـ أما اليوم فاختلفت المهمة باختلاف الموقف، حيث المطلوب إعادة تشييد هذه الأمة بعد أن نقضت بمراجعات ولم يبق لها سوى نواتها الأولى ـ التي أوجدتها نشأة ( ونقصد بها العقيدة ) وعلى ذلك فإن فقه العصر هو فقه سنن الاجتماع ـ ولا يقتصر على أحكام الاجتماع ـ بل إنه لابد من مراجعة شاملة لمفهوم فقه الأحكام ـ حتى يتأتى الانتقال بالأحكام إلى مقاصدها الشرعية، وعندها تعتبر الأحكام وسائط فاعلة فيتأمين حيوية الجماعة، وفي دعم أواصر
رؤية قرآنية لمنهاجية التعامل مع مصادر التنظير الإسلامي ( القسم الاول )
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، علوم القرآن الكريم || التاريخ : 2009/04/04 || القرّاء : 6082
فالمنهاج هو الطريق الموصل للغاية ووضوحها، وتمامها وكمالها، يكون المنهاج المؤدي إليها كذلك.. وويل لكل أمة تضيع منها الشرعة وتغيب عنها الغاية، وتضل الطريق، وكذلك الويل كل الويل لأمة انقطع فيها المنهاج عن مورده، فجفّت ينابيعه، وأخذت تتسول الدروب وهي تصطنع المورد عند كل باب، وتُرد في نهاية الأمر عند كل باب تطرقه، مدحورة مخذولة.
رؤية قرآنية في أبعاد العداء الثقافي للإسلام
القسم : تفسير القرآن الكريم ، تفسير السور والآيات || التاريخ : 2009/04/01 || القرّاء : 5840
إنّ أبرز بؤر العداء للإسلام نجدها في المؤسسات الغربية ذات النزعة الاستعمارية ثم يسري هذا العداء وتنظيراته إلى امتداداته وذيوله في البلاد الإسلامية. وكثيراً ما يقف المتأمل المنصف والمقوّم الحصيف أمام ظاهرة العداء الغربي الاستعماري للإسلام، وإذا وُجد ما يمكن أن يدّعى من مبررات للعداء السياسي أو العمل المتواصل على استحواذ خيرات ومقدرات بلاد المسلمين والهيمنة الاقتصادية عليها، فانه لا يوجد مثل ذلك في عدائهم الثقافي، حيث ان المنطق الطبيعي يقتضي النظر إلى الجانب الفكري والثقافي من منظار علمي بحت ووفق معايير التقويم
دقائق من تفسير أهل البيت (عليهم السلام) للقرآن الكريم
القسم : تفسير القرآن الكريم ، تفسير السور والآيات || التاريخ : 2009/03/31 || القرّاء : 8883
كان الدور الذي قام به أهل البيت (عليهم السلام) في تفسير القرآن الكريم، هو دور تربية وتعليم، وإرشاد إلى نهج دراسة هذا الكتاب العزيز الحميد، واسلوب استنباط معانيه الحكيمة...دراسة مستوعبة وشاملة وعميقة، ومعتمدة على اُصول متينة ومبان رصينة، وأن في الكلام دقائق يجب التنبّه لها عند استفادة المعاني واستخراج اللآلي... وأنّ في التغافل عنها تغافلا عن مقاصد جليلة وتجاهلا عن مرام نبيلة، هي مقصودة في مراده تعالى من وراء دقائق التعبير.
زيارة المشرف العام لمدرسة احمد الخاصة
القسم : إعلام الدار ، الضيوف والزيارات || التاريخ : 2009/03/30 || القرّاء : 10167
زيارة المشرف العام لمدرسة احمد الخاصة في اجواء هادئة وممطرة شرفنا سماحة الشيخ محمد الحاجي محمد المشرف العام لمدرسة احمد الخاصة بتواجده بيننا وأول ما أبتدت به الزيارة مصاحبته لمشرف الدار للاطلاع على الدروس وتعريفه على آخر تطورات الدار من نشاطات ودورات وغيرهما . ...
كلمات من نور :
القرآن ربيع القلوب .
البحث في القسم :
البحث في كافة الأقسام التعريف بالدار المشرف العام دروس الدار التخصصية مؤلفات الدار ونتاجاتها مع الطالب إعلام الدار المقالات القرآنية التخصصية دروس قرآنية تخصصية تفسير القرآن الكريم السيرة والمناسبات الخاصة اللقاءات والأخبار الثقافة البرامج والتطبيقات
جديد القسم :
• قصص القرآن حقائقُ وقعتْ في تاريخ الأُمم • التزاور في الإسلام آدابه وآثاره وأهدافه • حقيقة التفسير وتمييزه عن سائر شؤون القرآن الكريم • أثر الأسباب المادية والغـيـبـيـة في حياة البشر • تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام) • الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام • ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1 • التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2 • ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله • وفد من الكويت في زيارة للدار
ملفات متنوعة :
• عناصر الأخلاق عند الإمام الرضا (عليه السلام) على ضوء القرآن (*) • فاطمة الزهراء حامية ذمار علي ابن أبي طالب عليهما السلام • المجتمع الذي يريده صاحب الزمان عليه السلام • من مَلامِح رُؤية المُستشرقين للقُرآن • سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الثاني عشر) • وفد جمعية الهداية للقرآن الكريم يقوم بزيارة مكتب سماحة السيد لحكيم (مدّ ظلّه) • القرآن معجزة خالدة • الشهيد الصدر.. أول منظر للتفسير الموضوعي للقرآن الكريم • عليّ الأكبر سليل الحسين (ع) * • تحريف القرآن الكريم
إحصاءات النصوص :
المكتبة :
الأسئلة والأجوبة :
الصوتيات :
الفيديو :
دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net - www.ruqayah.net
تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net