00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : فضل قراءة القران .

فضل قراءة القران

اثر القران الكريم في نفوس المسلمين

في الحقيقة تعلقنا بالقران منذ نعومة اضفارنا نحن كمسلمين عندما كنا نقرا القران عند الملا (الملة)، وفي المدرسة، وفي البيت نسمع قرائته من ابائنا او نسمعه من المذياع او اية وسيلة اخرى، ولكننا عندما نكبر نجد ان القران ككتاب سماوي له مميزاته الخاصة التي تختلف عن اي كتاب اخر نقراه.

تاثير قراءة التفسير في تعزيز المعاني والمبادئ

وعندما نقرا التفسير نجد له حلاوة في المعاني والاسرار الجميلة في اللغة والابواب المختلفة من اسباب التزول واوجه العلم والفلسفة والتاريخ، والتنوع في العرض التصويري والمنهجي في الصياغة، والقانون العلمي، والاجتماعي، والانساني، والاسري، والاقتصادي، والفلكي، والاحيائي، والطبيعي الى سائر الوجوه مما لايعد ولايحصى.

رحلة قرانية مع التاريخ وسيرة الانبياء والرسل

ان اجمل مافي القران سره المكنون الذي تلمسه وانت تقرا اياته لتجد نفسك في جو روحي ليس له مثيل فهو الكتاب الذي لاتحس بالملل وانت تقراه كل يوم وتعيد قراءة اياته، حيث تحس بوجود جاذبية خفية وتفاعل روحي خاص يجعلك تعيش في حالة من الحضور والمعرفة والمحاسبة الذاتية والانتقال من عصر الى عصر عبر مراحل التاريخ وانت تمر بقصص الانبياء الجميلة مع ادم ونوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد، ومع الملائكة جبريل وميكال، ومع مريم ابنة عمران، وامراة فرعون وكل الصالحين من الملائكة والانبياء والرسل والاوصياء.

القران وشهر رمضان، ومع الصائمين

عن ابوعلي الأشعري، عن محمد بن سالم، عن أحمد بن النضر، عن عمرو بن شمر،في حديث جابر عن الإمام الباقر((عليه السلام)) قال : ( لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان). وسائل الشيعة: ج 6 كتاب الصلاة أبواب القرآن باب استحباب ختم القرآن بمكة.

ليلة القدر والملائكة والروح ( ليلة السلام )

فالقران ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين وله مكانته في نفوس المسلمين، وله الخصوصية الخاصة عند الصائمين فالقران نزل في شهر رمضان وفي ليلة القدر التي تنزل فيها الملائكة والروح وهي ليلة السلام، فحري بنا ان نعلم فوائد قرائته وان نعيش جو القران وان نفهم معانية ونتطلع الى اسراره فماذا يقول النبي صلى الله عليه واله وسلم لنا وماذا يقول ائمة اهل البيت عليهم السلام للمسلم ولقارئ القران؟

عن الإمام الباقر عليه السلام قال: " قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ خمسين آية كتب من الذاكرين، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين، ومن قرأ مائتي آية كتب من الخاشعين، ومن قرأ ثلاثمائة آية كتب من الفائزين، ومن قرأ خمسمائة آية كتب من المجتهدين، ومن قرأ ألف آية كتب له قنطار من تبر.... ". البيان في تفسير القران للعلامة الاستاذ السيد ابو القاسم الموسوي الخوئي قدس سره الشريف.

القراءة والارتقاء في سلم الرقي

ومن هذه الرواية يمكن ان ننطلق الى اهمية قراءة القران وحجم قرائته وتاثير ذلك على القارئ من النواحي الروحية واثار تلك القراءة على القارئ وهو يرتقي الدرجات في سلم الرقي الذي يرتبط بالمعرفة القرانية علما ان القراءة لابد ان تتلازم مع الجضور القلبي لتحصيل اسرار القراءة والانتفاع بها وقد ورد في ذلك الكثير من الروايات عن النبي الاكرم وعترته الطاعرة عليهم افضل الصلاة والسلام والحث على ترجمة تلك المعاني في السلوك والوجدان.

ومن الباحث العربي: قاموس عربي عربي نجد معاني العبارات التالية الغافل، الذاكر،القانت، الخاشع، الفائز المجتهد، العهد.

الغافل

غفل (لسان العرب).. غَفَلَ عنه يَغْفُلُ غُفولاً وغَفْلةً وأَغْفَلَه عنه غيرُه وأَغْفَلَه: تركَه وسها عنه.

ومن تفسير الميزان للاية 205 من سورة الاعراف قوله: «و لا تكن من الغافلين» تأكيد للأمر بالذكر في أول الآية و لم ينه تعالى عن أصل الغفلة، و إنما نهى عن الدخول في زمرة الغافلين، و هم الموصوفون بالغفلة الذين استقرت فيهم هذه الصفة. و يتبين بذلك أن الذكر المطلوب المأمور به هو أن يكون الإنسان على ذكر من ربه حينا بعد حين، و يبادر إليه لو عرضت له غفلة منسية، و لا يدع الغفلة تستقر في نفسه.

والذاكر ذكر (لسان العرب) الذِّكْرُ: الحِفْظُ للشيء تَذْكُرُه.

ومن تفسير الميزان للاية 35 من سورة الاحزاب". " ان المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات اعد الله لهم مغفرة واجرا عظيما ".فان الذاكرين هم الذين يكثرون من ذكر الله بلسانهم و جنانهم و يشمل الصلاة و الحج.

والقانت قنت (لسان العرب) القُنوتُ: الإِمساكُ عن الكلام، وقيل: الدعاءُ في الصلاة. والقُنُوتُ: الخُشُوعُ والإِقرارُ بالعُبودية، والقيامُ بالطاعة التي ليس معها مَعْصِيَةٌ؛ وقيل: القيامُ، وزعم ثعلبٌ أَنه الأَصل؛ وقيل: إِطالةُ القيام.

ومن تفسير الميزان الاية 35 من سورة الاحزاب قوله: «و القانتين و القانتات» القنوت على ما قيل لزوم الطاعة مع الخضوع "

والخاشع خشع (لسان العرب) خَشَع يَخْشَعُ خُشوعاً واخْتَشَع وتَخَشَّعَ: رمى ببصره نحو الأَرض وغَضَّه وخفَضَ صوته.

وقوم خُشَّع: مُتَخَشِّعُون.

ومن تفسير الميزان قوله: «و الخاشعين و الخاشعات» الخشوع تذلل باطني بالقلب كما أن الخضوع تذلل ظاهري بالجوارح.

الفائز فوز (لسان العرب) الفَوْزُ: النَّجاءُ والظَّفَرُ بالأُمْنِيَّة والخيرِ، فازَ به فَوْزاً ومَفازاً ومَفازَةَ.

قوله تعالى: «لا يستوي أصحاب النار و أصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون» الاية 20 من سورة الحشر قال الراغب: الفوز الظفر بالخير مع حصول السلامة انتهى.

المجتهد ومن لسان العرب فان جهد الجَهْدُ والجُهْدُ: الطاقة، تقول: اجْهَد جَهْدَك؛ وقيل: الجَهْد المشقة والجُهْد الطاقة. الليث: الجَهْدُ ما جَهَد الإِنسان من مرض أَو أَمر شاق، فهو مجهود؛ قال: والجُهْد لغة بهذا المعنى. وجَهَدَ يَجْهَدُ جَهْداً واجْتَهَد، كلاهما: جدَّ.

والقِنْطارُ مِعْيارٌ، قيل: وَزْنُ أَربعين أُوقية من ذهب، ويقال: أَلف ومائة دينار، وقيل: مائة وعشرون رطلاً، وعن أَبي عبيد: أَلف ومائتا أُوقية، وقيل: سبعون أَلف دينار، وهو بلغة بَرْبَر أَلف مثقال من ذهب أَو فضة، وقال ابن عباس: ثمانون أَلف درهم، وقيل: هي جملة كثيرة مجهولة من المال، وقال السُّدِّيّ: مائة رطل من ذهب أَو فضة، وهو بالسُّريانية مِلءُ مَسْك ثَوْر ذهباً أَو فضة، ومنه قولهم: قَناطِيرُ مُقَنْطَرةٌ. وفي التنزيل العزيز: والقَناطِيرِ المُقَنْطَرةِ. وفي الحديث: من قامَ بأَلف آية كُتِبَ من المُقَنْطِرِينَ؛ أَي أُعْطِيَ قِنْطاراً من الأَجْر.

والتِّبْرُ: الذهبُ كُلُّه، وقيل: هو من الذهب والفضة وجميع جواهر الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج من المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل؛ وقيل: هو الذهب المكسور؛ قال الشاعر: كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ، وبَنُو عَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَبْ ابن الأَعرابي: التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذا صيغا فهما ذهب وفضة. الجوهري: التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإِذا ضرب دنانير فهو عين، قال: ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أَيضاً.

وعن الإمام الصادق عليه السلام قال: " القران عهد الله إلى خلقه فقد ينبغي للمرء المسلم أن ينظر في عهده، وان يقرا منه في كل يوم خمسين آية". البيان في تفسير القران للخوئي.

العهد عهد (لسان العرب) قال الله تعالى: وأَوفوا بالعهد إِن العهدَ كان مسؤولاً؛ قال الزجاج: قال بعضهم: ما أَدري ما العهد، وقال غيره: العَهْدُ كل ما عُوهِدَ اللَّهُ عليه، وكلُّ ما بين العبادِ من المواثِيقِ، فهو عَهْدٌ.

ومن تفسير الميزان للاية الكريمة 40 من سورة البقرة قوله تعالى: و أوفوا بعهدي، أصل العهد الحفاظ، و منه اشتقت معانيه كالعهد بمعنى الميثاق و اليمين و الوصية و اللقاء و المنزل و نحو ذلك.

وقال:" مايمنع التاجر منكم المشغول في سوقه إذا رجع إلى منزله أن لاينام حتى يقرا من القران فيكتب له مكان كل آية يقراها عشر حسنات ويمحي عنه عشر سيئات" . البيان في تفسير القران.

لاينبغي للمؤمن ان يهجر قراءة القران

من لطيف هذا الحديث ربط الثواب بمهنة التاجر، فالتاجر يخرج الى شغله لغرض الاكتساب وزيادة راس المال، ومهنة التاجر هي مثل عام مثله مثل اية مهنة الغرض منها كسب الرزق وزيادة راس المال وتحصيل الربح، فكيف اذا كانت التجارة مع الله الواهب العطاء، وتحصيل الربح مه الله سبحانه وتعالى ممكن باسهل الطرق، فمن هذا القول نعلم ان عمل بسيط يتمثل بقراءة اية من القران الكريم يتحصل منه على عشر حسنات ومحو عشر سيئات وهذا الامر جد عظيم بمقياس الحساب الالهي الذي يتوسط بين عالمي الجنة والنار.

وقال" عليكم بتلاوة القران فان درجات الجنة على عدد آيات القران، فإذا كان يوم القيامة يقال لقارئ القران اقرأ وارق فكلما قرأ آية رقي درجة". البيان في تفسير القران في باب فضل قراءة القران.

الاكثار من قراءة القران

ومن قول المعصوم عليه السلام يتبين لنا اهمية الاكثار من تلاوة القران الكريم فالاحاديث تجتمع على ان الاكثار يرفع من منزلة العبد عند الله سبحانه وتعالى فالاكثار من القراءة بالمقياس الزمني زيادة التواصل مع الله سبحانه وتعالى مباشرة، ومن الطبيعي ان الكريم يكرم ضيفه الذي يتقرب منه بزيادة العطاء.

قراءة القلب ام قراءة اللسان

قال اسحق بن عمار للصادق عليه السلام " جعلت فداك أنني أحفظ القران عن ظهر قلبي فاقراه عن ظهر قلبي افضل أو انظر في المصحف قال فقال لي: لابل اقرأه وانظر في المصحف فهو افضل أما علمت أن النظر في المصحف عبادة؟" البيان في تفسير القران .

هنا يبرز امران فالاول منهما التشجيع على قراءة القران بشكل عام، واما الثاني فهو طريقة القراءة، ومن قول الامام المعصوم عليه السلام يتبين اهمية النظر الى المصحف، والنظر الى المصحف نظر عيني، ونظر عقلي قلبي، فاما النظر الحسي بالعين والقراءة فهو يؤدي المعنى التصويري العام من حيث ان القارئ يقرا بالنظر الى المصحف بعينه المادية الظاهرية، ولكن هل تتحصل الفائدة من القراءة اذا لم يكن فيها تفكر، فالنظر بالعقل والقلب له تصور اخر، فهو وثيق العلاقة بجوهر الكلام، وبحقيقة المعاني التي هي اساس مادة القران الكريم، فالنظر في المصحف عبادة اذا كان هناك تفكر وتدبر في معانيه وحكمه واحكامه.

اثار قراءة القران

ويدل قول الامام المعصوم على ان قراءة القران في المصحف تطيل عمر العين خصوصا في مرحلة الشباب وقبل الشيخوخة بل وتزيد من قدرة الدماغ عل التفكير لان البصر للعين والعقل معا، كما ان قراءة القران لها اثار جميلة في التخفيف عن ثقل ذنوب الوالدين حتى وان كانا كافرين.

وقال" من قرا القران في المصحف متع ببصره، وخفف عن والديه وان كانا كافرين " البيان في تفسير القران.

ومن القاموس المحيط وأمْتَعَهُ اللَّهُ تعالى بكذا: أبْقاهُ وأنْشأهُ إلى أنْ يَنْتَهي شَبَابهُ. بصر (لسان العرب) ابن الأَثير: في أَسماء الله تعالى البَصِيرُ، هو الذي يشاهد الأَشياء كلها ظاهرها وخافيها بغير جارحة، والبَصَرُ عبارة في حقه عن الصفة التي ينكشف بها كمالُ نعوت المُبْصَراتِ. الليث: البَصَرُ العَيْنُ إِلاَّ أَنه مذكر، وقيل: البَصَرُ حاسة الرؤْية. ابن سيده: البَصَرُ حِسُّ العَين والجمع أَبْصارٌ.

(الصّحّاح في اللغة) والبَصَرُ العِلْمُ. وبَصُرْتُ بالشيء: عَلِمْتُهُ. قال الله تعالى: "بَصُرْتُ بما لم يَبْصُروا به". والبَصيرُ: العالِمُ.

وقد بَصُرَ بَصارةً. والتَبَصُّرُ التأمُّلُ والتَعَرُّف. والتَبْصيرُ: التعريفُ والإيضاحُ.

اثار جميلة اخرى

واما الحديث التالي فانه يشير الى وجود ثلاثة فوائد مهمة للبيت الذي يقرا فيه القران

حيث ورد في الأحاديث " إن البيت الذي يقرا فيه القران ويذكر الله تعالى فيه تكثر فيه بركته وتحضره الملائكة وتهجره الشياطين، ويضئ لأهل السماء كما يضئ الكوكب الدري لأهل الأرض، وان البيت الذي لايقرا فيه القران ولايذكر الله تعالى فيه تقل بركته وتهجره الملائكة وتحضره الشياطين ". البيان في تفسير القران.

فالفائدة الاولى: هي ان تكثر فيه البركة. ومن (لسان العرب) البَرَكة: النَّماء والزيادة.

والثانية: حضور الملائكة فيه. وحضور الملائكة نوع من انواع التحصين والعناية الالهية.

والثالثة: تهجره الشياطين. وفي ذلك تحصين وعناية الهية ايضا.

والعكس صحيح فان البيت الذي لايقرا في القران غير محصن ويتعرض الى مختلف انواع الاختراقات والتصدعات لعدم حلول البركة فيه وليست لديه حصانة تحميه من فعل الشياطين التي تكون حاضرة عنده وتنفر منه ملائكة الرحمن.

الاثار الجميلة لقراءة القران

وبالنظر الى اشارة الاحاديث الشريفة عن ائمة اهل بيت العصمة والطهارة فان الاحاديث تشير الى ان قراءة اية واحدة من القران بعشر حسنات ومحو عشر سيئات، وان اصغر اية في القران على سبيل المثال الوارد في الحديث هي الم، فكيف اذا كان حساب الحسنات لاية اطول تشتمل على العديد من الحروف.

قال رسول الله صلى الله عليه واله " من قرأ حرفا من كتاب الله تعالى فله حسنة والحسنة بعشر امثالها لااقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ". البيان في تفسير القران.

تشغيل العقل اثناء القراءة

والحديث التالي عن الامام زين العابدين علي بن الحسين عليه السلام يدلنا على الخزائن المكنونة في ايات القران الكريم، والخزينة بالتاكيد تحتوي على النفائس التي تجذب النفوس، وكما ينجذب الانسان بطبعه الى التطلع في خزائن المعادن النفيسة كالذهب والفضة ينجذب المؤمن الى خزائن القران الكريم وهي اثمن واعظم فائدة للمؤمن ففيها اسرار واسرار يصل اليها الانسان متى امعن النظر والتفكر وبذلك يحقق فائدة عظيمة يتلمسها من البركة النازلة عليه والبركة التي تلحقه في الجنة في عالم الاخرة والقرب من الله سبحانه وتعالى.

في الكافي بإسناده عن الزهري قال سمعت علي بن الحسين عليه السلام يقول " آيات القران خزائن فكلما فتحت خزينة ينبغي لك أن تنظر مافيها ". البيان في تفسير القران.

وفي إحدى خطب الإمام امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في نهج البلاغة " وتعلموا القران فانه أحسن الحديث. وتفقهوا فيه. فانه ربيع القلوب فاستشفوا بنوره. فانه شفاء للصدور وأحسنوا تلاوته فانه أحسن القصص. فان العالم العامل بغير علمه كالجاهل الجائر الذي لايستفيق من جهله.. بل الحجة عليه أعظم والحسرة عليه ألزم وهو عند الله ألوم.

ففي هذه الخطبة يظهر لنا امكان تحقيق:

اولا:التحصيل العلمي والمعرفي من قراءة القران قراءة موضوعية.

ثانيا: تحصيل الصحة النفسية.

ثالثا: تطوير علوم اللغة لزيادة القدرة على فهم معاني القران الكريم.

ومن رسالة الإمام الباقر عليه السلام إلى سعد الخير " وكان من نبذهم الكتاب أن أقاموا حروفه وحرفوا حدوده، فهم يروونه ولايرعونه، وجهالهم يعجبهم حفظهم للرواية وعلماءهم يحزنهم تركهم للرعاية ". روضة الكافي.

كما يمكن تشخيص الحالات السيئة والرديئة عند الجهال الذين ابتلوا بحفظ القران دون ان يحفظوا حدوده ويفهما معانية ويرعوا احكامه ويسببوا احباطا في نفوس العلماء الداعية الى رعاية حق الله وحق القران.

ويمكن لنا ان نفهم من هذه الرواية:

اولا: الفرق بين الرواية والرعاية.

فاما الرواية فمن لسان العرب روَّى فلان فلاناً شعراً إِذا رواه له حتى حَفِظه للرِّواية عنه. قال الجوهري: رَوَيْتُ الحديث والشِّعر رِواية فأَنا راوٍ، في الماء والشِّعر، من قوم رُواة. ورَوَّيْتُه الشِّعر تَرْويةً أَي حملته على رِوايتِه، وأَرْوَيْتُه أَيضاً. وتقول: أَنشد القصيدةَ يا هذا، ولا تقل ارْوِها إِلا أَن تأْمره بروايتها أَي باستظهارها.

واما الرعاية فمن لسان العرب .. ورَعَى الأَمِيرُ رَعِيَّته رِعايةً، ورَعَيْتُ الإبلَ أَرْعاها رَعْياً ورَعاه يَرْعاه رَعْياً ورِعايَةً: حَفِظَه.

وكلّ مَنْ وَلِيَ أَمرَ قومٍ فهو راعِيهم وهُم رَعِيَّته، فعيلة بمعنى مفعول.

ثانيا: التحذير من الاعجاب بالنفس بحفظ القران باللسان دون رعاية معانيه الجليلة.

المصادر

القران الكريم

كتاب البيان في تفسير القران للعلامة الاستاذ السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره في نقل الاحاديث عن ائمة اهل البيت عليهم السلام في فضل القران - روضة الكافي - نهج البلاغة للامام علي عليه السلام - وسائل الشيعة.

الباحث العربي قاموس عربي عربي في فهم العبارات الواردة في الروايات لغويا

الميزان في تفسير القران في تفسير الالفاظ الواردة في الرويات بواسطة موقع السراج في الطريق الى الله للشيخ الفاضل حبيب الكاظمي ادام الله عزه.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/09/02   ||   القرّاء : 13453





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إما معجلة وإما مؤجلة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 وفاة أبي طالب وإشراقات من حياته

 هل يوجد أثر وفائدة لتلاوة القرآن، في حال عدم فهم الإنسان لمعنى الآيات ؟

 القرآن كتاب النور

 دور أهل البیت (عليهم السلام) فی بناء الکتلة الصالحة قضیة الإمام المهدي (عليه السلام)

 ضوابط التأويل أو قواعده

 الصبر وحكمة الابتلاءات

 دور الأخلاق فی عملیة التغییر

 الدار تستقبل وفد جمعية القرآن الكريم من لبنان

 أهمية التمييز بين تفسير اللفظ وتفسير المعنى

 زيارة المجلس القرآني المشترك بالأحساء لمؤسس دار السيدة رقية (ع)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15965658

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير الصافي ( الجزء الثاني)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 وسيلة المعلّمين في رسم وتجويد الكتاب المبين

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء التاسع )

 حث الصحبة على رواية شعبة

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 تفسير البسملة

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 فهل يجوز كتابة الملاحظات اليومية المختلفة على الآية القرأنية ولفظ الجلالة؟

 هل يجوز بيع المصاحف علی الكفار و الكتابيين ـ خاصة اذا علمنا بعدم قصدهم لاهانته بل للمطالعة؟

 تفسير الآية 73 من سورة طه

 هل ان مريم والدها اسمه عمران ؟

 المقصود بظلمات ثلاث

 هل يشفع نوح لقومه؟

 الإحكام والإتقان في الخلقة

 كتب أخلاقية للمطالعة

 ما الفرق بين حقِّ الحرف ومستحقِّه؟

 كم هي مساحة حجية العقل؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4935)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3154)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 255 (ق 1)

 سورة الواقعة

 سورة الانعام

 الصفحة 397

 الصفحة 116

 96- سورة العلق

 77- سورة المرسلات

 الصفحة 473

 الانعام 87 - 111

 الصفحة 151

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3176)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2493)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net