00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : قصص الأنبياء (ع) .

              • الموضوع : تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2 .

تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

﴿وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ﴾.. بلوغ الأشد أن يعمر الإنسان ما تشتد عند ذلك قواه، ويكون في الغالب في الثمان عشرة.. وفي هذا السن رغم أنه في عرف الناس، ليس بسن النضج، وكمال الفهم والروح.. ولكن الله عز وجل، إذا أراد أن يخص عبده بشيء، فمَن ذا الذي يردّ فضّله؟!..

في هذا الذيل من الآية الكريمة، هناك إشارة إلى معادلة مهمة، وهي أنه: أولاً: أن الحكم والعلم، أمرٌ إيتائي: ﴿يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا﴾.. فلا بد من وجود سبب ما وراء عالم الأسباب، وهو رب العالمين الذي يفيض كل شيء.. ولكن هذا الفيض، وهذه الهبة الإلهية، تحتاج إلى أرضية قابلة ﴿وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ﴾.

وعليه، فإن معنى ذلك أن موسى (ع) إنسان قابل لتلقي الحكم والعلم.. ولكن أين ثبت إحسان موسى (ع)؟.. فهل عاش في قصر فرعون شيئاً من المعاناة، كما عاش يوسف مثلاً؟.. من الممكن أن تكون معاناة موسى (ع) في قصر فرعون، تختلف عن معاناة يوسف (ع).. فتلك معاناة في عالم الشهوات ﴿وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ﴾.. ويُفهم من بعض الروايات، أن موسى لعله كان في صراع عقائدي مع فرعون في قصره، رغم أنه رُبّي في ذلك القصر، واتخذوه ولداً.. إلا أنه يقال بأنه كان يقف أمام فرعون، ويتكلم بما يناسب وحدانية الله سبحانه وتعالى.. فمن الممكن أن هذه الحركة الجهادية من موسى (ع) قد أوجبت له هذا القرب الإلهي.. ونحن نعلم أنه بهذا الحكم، وبهذا العلم بلغ موسى (ع) ما بلغ!..

﴿وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا﴾.. يبدو أن موسى (ع) دخل المدينة في ساعة لا يُتعارف فيها الحركة، -مثلاً- حين يدخل الناس بيوتهم، فتتعطل الأسواق، وتخلو الشوارع والأزقة من المارة: كالظهيرة، وأواسط الليل.. فوجد نزاعاً بين رجلين: ﴿فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ﴾.. رجل إسرائيلي، وآخر قبطي.. فالإسرائيلي منتسبٌ إلى نبي الله يعقوب (ع) ذلك الانتساب الذي يوافق توجه موسى (ع).. والقبطي كان مدعوماً من قبل فرعون.. ﴿فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ﴾.. فعندما رأى النزاع، تدخل ونوى نصر ذلك الذي من شيعته، فدفعه بقبضة كفه، ولم يكن قاصداً قتله؛ لأن الآية لم تقل: فقتله، بل قالت: ﴿فَقَضَى عَلَيْهِ﴾، أي كان القتل قتلاً خطأً.

ومع ذلك ﴿قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ﴾.. ما المراد من هذه العبارة: ﴿هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ﴾؟.. رغم أننا نعتقد بأن موسى (ع) معصوم، ومن أولي العزم، ولعل هذه الحادثة وقعت بعد إيتاء الحكم والعلم؟!.. وفي تفسير هذه العبارة يقول البعض: ﴿هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ﴾.. أي: النزاع الذي وقع بين الإسرائيلي، وبين القبطي.. والبعض يقول: بأن موسى (ع) ينظر إلى النتيجة – أي: هذا الذي وقع من القتل الخطأي– جعله مستنداً إلى الشيطان، وأن موسى (ع) تورط في ساعة دخول المدينة، فكان في تلك الساعة رجلان يقتتلان، وهذه الأجواء ساعدت بأن يقع موسى (ع) في هذا المأزق.. ومن هنا توسل بالله عز وجل؛ فالمؤمن لا يريد باختياره أن يورّط نفسه، فيما لا يحمد عقباه.. ولكن الظروف تسير بكيفية توقعه في مهلكة، وخاصة أن بعض صور المهلكات للمؤمن، تستند إلى فعل الغير، فهو لا ينوي شراً، ولكن يتفق أن موسى (ع) يدخل المدينة في ساعة غفلة من أهلها، وهناك رجلان يقتتلان: هذا من شيعته، وهذا من عدوه، فدفعه دفعاً -لم يقتله قتلاً- ولكنه سقط فمات.

إن موسى (ع) توجه إلى ربه، وناجاه، وقال: ﴿رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ﴾.. وهنا عاهد موسى (ع) ربه، أن لا يكون عوناً لمجرم، سواء كان ذلك المتخاصم في هذه القضية الجزئية، أو كان فرعون بجبروته وطغيانه.

﴿فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ﴾.. فهو لا يعلم ماذا يعمل؛ لأنه يعلم بأن فرعون سيدافع عن القبطي.. فخرج وإذا به يتورط في قصة مشابهة أخرى.. ﴿فَإِذَا الَّذِي اسْتَنصَرَهُ بِالْأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُّبِينٌ﴾.. فبالأمس دخل في نزاع، وكان هذا النزاع سبباً لأن يقتل ذلك القبطي.. ﴿فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَن يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَّهُمَا قَالَ يَا مُوسَى أَتُرِيدُ أَن تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالْأَمْسِ﴾.. إلى هنا لم يكن يُعلم مَن هو القاتل، ولكن عندما رأى ذلك الذي كان خصماً للقبطي موسى، تذكر ما جرى سابقاً، ففضحه، وعرّف الناس، بأن هذا هو القاتل لذلك القبطي.. وهنا من الطبيعي أن يزداد خوف موسى (ع)، فبالأمس كان قاتلاً قتلاً خطأً مستوراً، والآن أصبح مطالباً في بلاط فرعون.

ولكن الله عز وجل كان في عون موسى (ع) وسخر له من الأسباب.. ﴿وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ﴾.. إن هذا الرجل جاء ليُعلم موسى (ع) نبأً مهماً، وهو أن قصة قتل القبطي قد انتشرت، واشتهرت، ووصلت لأجهزة الحكم.. ولذا فإن موسى (ع) ﴿فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِين﴾.. وعليه، فإنه من الطبيعي أن يزداد انقطاع موسى (ع) في هذه الحالة إلى الله سبحانه وتعالى، وهو لا يدري إلى أين يسير؟.. وما هي الجهة التي يمكن أن تشكّل مأوى له؟..

وهنا دعا موسى (ع) بدعاء جميل ـ ويا ليتنا جميعاً ندعو بهذا الدعاء، في مفترقات الطرق في حياتنا وما أكثرها!.. ـ: ﴿قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ﴾.. أي: أنا لا أعلم سبيلي أين؟.. ومصيري أين؟.. وتكليفي أين؟.. وفي أي بلد أهاجر؟.. وإلى أي جهة آوي؟.. ويبدو أنه كان لم يتزوج بعد – والرجل يحتاج إلى استقرار بزواجه – ففوّض أموره كلها إلى الله عز وجل؛ لأنه يعلم الجهة التي تناسب هذا العبد بالخصوص.

﴿وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ﴾.. امرأتان تدفعان الغنم –أي: تمنعان لئلا يختلط غنمهما بغنم القوم ﴿قَالَ مَا خَطْبُكُمَا﴾؟.. وهذه أول حركة إحسانية، وحركة إنسانية.. فما جعل نفسه معفياً عن شؤون الناس.. فهناك امرأتان وليس من شأن المرأة أن تزاحم الرجال، وترعى الغنم!..

ولكن موسى (ع) سأل عن أحوالهما: ﴿قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ﴾.. وعليه، فإن على المرأة إذا اضطرت أن تقوم بمهام الرجال، فعليها أن تراعي القواعد الشرعية، من عدم إزالة الحُجُب والموانع بينها وبين الرجال.. صحيح أن أباهما نبي وهو شعيب (ع) وشيخ كبير، ومعذور عن السقي.. ولو كان شاباً لما طلب من بناته أن يذهبن لسقي الماء، ولكن للضرورة أحكامها!.. ومع ذلك لا بد من مراعاة القواعد الشرعية في هذا المجال ولعل كلام: ﴿وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ﴾ لدفع التهمة عن أنفسهما، وإلا فما الذي يجعل المرأة تخرج لتزاحم رعاة الغنم في سقي الماء، فالبنتان بادرتا لدفع هذا التوهم بالقول: أن الذي دعانا إلى ذلك كِبرُ سن أبينا.

﴿فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ﴾.. وهنا درسٌ بليغ، حيث أن المؤمن عندما يقوم بعمل صالح، يحرز به رضا ربه إلى درجة من الدرجات.. فمن المناسب أن يستغل ذلك الموقف، ويدعو ربه بعد تلك الحركة الإيجابية.. فإن أبواب السماء تفتح في مثل هذه الحالات – الأبواب تفتح في أزمنة معينة: كساعة الزوال، ويوم الجمعة.. وفي أمكنة معينة: حول البيت، وفي أرض عرفة.. وفي حالات كمثل هذه الحالة، وهي قضاء حاجة مؤمن، وعيادة مريض، وتشييع ميت مؤمن- فالمؤمن يستغل هذه الساعات في مناجاة ربه.

﴿فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ﴾.. إن البعض يقول: بأن الدعاء في الظل، لأن الإنسان يحتاج إلى جو مريح، فلا بأس بأن يتخذ الإنسان لنفسه جواً مريحاً؛ لأن خلوة المكان، والظل في ذلك المكان، وبرودته.. فإن كل ذلك من موجبات الإقبال.. ومن هنا يرى البعض في سفر الحج –مثلاً- أنه لا مانع من الإراحة المعينة على الطاعة.

﴿فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا﴾.. انظروا إلى تصرّف رب العالمين في القلوب!.. فموسى (ع) يحتاج إلى مأوى، ويحتاج إلى سكن، ويحتاج إلى زوجة صالحة، ويحتاج إلى أنيس على مستوى النبوة.. وإذا برب العالمين في حركة واحدة، يحقق له كل هذه الآمال، فيتصرّف في قلب شعيب – رغم أن شعيب لم ير موسى إلى الآن – ولكن يبدو أنه أُعجب به من خلال وصف بناته له.. أضف إلى القنوات الغيبية الأخرى.. وإذا به بين عشية وضحاها، يتحول من إنسان لاجئ، إلى إنسان آمن.. ومن شاب أعزب، إلى شاب متزوج، ومصاهر لنبي من أنبياء الله.. ومن رجلٍ خائف يترقب، إلى من يأنس بنبي كبير، وشيخ كبير، وهو شعيب، بما له من التجارب في هذه الحياة.. فاستقر أمرُ موسى (ع) بعد أن قام بهذا العمل الصالح وبتلك الدعوة.

﴿قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ﴾.. إذا أردنا أن نتخذ عاملاً، أو موظفاً، أو وزيراً، أو حاكماً.. فلا بد من وجود خصلتين فيه: خصلة التخصص في عمله، والأمانة في أدائه.. فالذي يريد أن يسقي الغنم، أو أن يزرع، لا بد فيه من قوة بدنية؛ لينجز مهمته.. ولذا فقد قالت: ﴿الْقَوِيُّ﴾.. ولابد من أن يكون أميناً في عمله فقالت: ﴿الْأَمِينُ﴾.. وهذه القاعدة شرط أساسي في كل شؤون الحياة المشابهة.

إن طبيعة العامل، وصاحب العمل، والمؤجر، والمستأجر.. هي التعدي على حقوق مَن تحت أيديهم؛ ولهذا فإن شعيب يؤكد ويقول: ﴿وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ﴾.. أي: صحيح أنك أنت تخدمنا عشر حِجج أو ثماني حِجج ـ على أن هذا هو مهر البنت ـ ولكن مع ذلك نحن لسنا في مقام أن نشق عليك، وأن نكلفك ما فيه ظلم.

﴿سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ﴾.. أي: ثق بأن المعاملة بيني وبينك معاملة مع الصالح.. وإذا كانت المعاملة، والمجاورة، والزيجة مع رجل صالح، أو مع امرأة صالحة، فلا خوف ولا حزن.

ثم بعبارة جميلة – ويا ليت هذه العبارة، تكتب في جميع عقود البيع والشراء والإجارة والمضاربة وغير ذلك!..– أن يقول الإنسان بعد إتمام المعاملة: ﴿وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ﴾.. فإن ذلك لا يحتاج إلى توثيق من الغير، ولا يحتاج إلى صكوك وضمانات في البنوك.. فلو حكمنا هذا المبدأ في أسواقنا وتعاملاتنا، لما بقي ظلم في حياتنا الاقتصادية وغير ذلك.

________________

(*) شبكة «السراج في الطريق إلى الله»، بتصرّف يسير. http://www.alseraj.net

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* مقالة مرتبطة:

تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/02/10   ||   القرّاء : 3061





 
 

كلمات من نور :

ثلاث يذهبن بالبلغم : قراءة القرآن ، واللبان ، والعسل .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 الدار تستقبل وفداً قرآنياً من جامعة المصطفى (ص)

 ‌‌‌عالم‌ الكتب الأخلاق بين القرآن والمذاهب الفلسفية (القسم الثالث)

 المرأة فى القرآن

  حديث الدار العدد: 53 و 54

 الرسولُ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) في القُرآن الكريم

 العقل في القرآن نعمة عظمى

 النشرة الاسبوعية العدد (55)

 صاحب الفضيلة العلامة الشيخ عباس السباع في ذمة الخلود

 صدر حديثاً كتاب: حلية القرآن الكريم اعداد الأستاذ السيد محمدرضا محمدي

 الآن : تحميل برنامج (المصحف المرتّل بصوت القارئ الحاج محمد علي الدهدشتي)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15354507

  • التاريخ : 19/03/2024 - 04:39

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 اتحاف البرية بضبط متني التحفة والجزرية

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الأول )

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الرابع)

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 المدخل إلى سُنن التاريخ في القرآن الكريم

 ومضات تفسيرية

 تفسير النور - الجزء الثامن

 تلخيص المتشابه في الرسم

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما حكم من أنكر القرآن الكريم ؟

 هل يجوز لمس آيات القرآن الكريم وأسماء الله الحسنى وصفاته وأسماء أنبيائه وأوصيائه بغير طهارة ؟ ( مع تحديد الأحوط وجوبا أو استحباباً ) ؟

 هل يستطيع الشيطان التسلط على الأنبياء

 كيف يصف القرآن مالكية الإنسان على مصادر الثروة في هذا العالم؟

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 هل خلقت حواء من أطراف آدم (عليه السلام)

 لماذا اعتقد إبليس بأن النار خير من الطين؟

 قال الله تعالى : ( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلاَّ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )

 هل الإنسان شيء ونفسه شيء آخر؟

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24536)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12726)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9608)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9038)

 الدرس الأول (8086)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7809)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7278)

 الدرس الأوّل (7273)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7273)

 درس رقم 1 (7205)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6583)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4826)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4068)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3820)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3521)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3345)

 الدرس الأول (3189)

 تطبيق على سورة الواقعة (3048)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3014)

 الدرس الأوّل (2962)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانفال

 درس رقم 13

 الصفحة 448

 سورة نوح

 سورة النازعات ـ مصطفى اسماعيل ـ رست وعجم

 الصفحة 106 (ق 1)

 سورة هود

 56- سورة الواقعة

 الصفحة 200

 الصفحة 292

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8816)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8210)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7322)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (6990)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6800)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6660)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6588)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6561)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6560)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6335)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3036)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2730)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2550)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2355)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2276)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2271)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2231)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2226)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2219)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2214)



. :  ملفات متنوعة  : .
 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net