00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (250)
  • ضيوف الدار (113)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (50)
  • ماقيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مقالاته (53)
  • مؤلفاته (3)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (96)
  • الأخلاق في القرآن (151)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (21)
  • العقائد في القرآن (39)
  • القرآن والمجتمع (68)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (92)
  • مقالات في التفسير (131)
  • تفسير الجزء الثلاثين (24)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (19)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن (16)
  • القراءات السبع (5)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (20)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • بيانات قرآنية (5)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (57)
  • السيرة (177)
  • عامة (189)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) (14)
  • مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (15)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (113)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : قرآنيات .

        • القسم الفرعي : قصص الانبياء .

              • الموضوع : النبي شعيب (ع): دعوته الإصلاحية .

النبي شعيب (ع): دعوته الإصلاحية

هدى كوراني

في رحاب آية

(وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) [الأعراف: 85] .

يلحظ المتتبع لقصة النبي شعيب (ع) في القرآن الكريم قيام دعوته (ع) على دعائم ثلاث متداخلة فيما بينها:

أولاً: الإصلاح الفكري ـ الديني.

ثانياً: الإصلاح الاقتصادي ـ الاجتماعي.

ثالثاً: الإصلاح النفسي ـ الروحي.

وقبل التعرّض بالتفصيل لذلك، لا بأس بذكر قصة النبي شعيب (ع) مع قومه إجمالاً مثلما جاءت في القرآن الكريم وفي روايات الرسول صلى الله عليه وآله وأهل بيته (عليهم السلام).

النبي شعيب (ع) هو ثالث الرسل من العرب الذين ذكرت أسماؤهم في القرآن، وهم هود وصالح وشعيب ومحمد صلى الله عليه وآله.

كان شعيب خطيب الأنبياء على حدّ قول رسول الله صلى الله عليه وآله ، وقد ذكر الله تعالى طرفاً من قصصه في سورة الأعراف وهود والشعراء والقصص والعنكبوت.

كان (ع) من أهل مدين ـ مدينة في طريق الشام ـ وكان معاصراً لموسى (ع)، وقد زوّجه إحدى ابنتيه على أن يأجره ثماني حجج وإن أتمّ عشراً فمن عنده، فخدمه موسى عشر سنين ثم ودّعه وسار بأهله إلى مصر.

كان قومه يعبدون الأصنام، وكانوا منعّمين بالأمن والرفاهية والخصب ورخص الأسعار، فشاع الفساد بينهم والتطفيف بنقص المكيال والميزان، فأرسل الله شعيباً وأمره أن ينهاهم عن عبادة الأصنام وعن نقص المكيال والميزان وعن الفساد في الأرض، فدعاهم إلى ما أمر به ووعظهم بالإنذار والتبشير، وذكّرهم ما أصاب أقوام نوح وهود وصالح ولوط.

وبالغ في الاحتجاج عليهم ووعظهم، فلم يزدهم ذلك إلاّ طغياناً وكفراً وفسوقاً. ولم يؤمن به إلاّ جماعة قليلة منهم، فأخذ القوم في إيذائهم والسخرية منهم، وتهديدهم، فكانوا يقعدون بكل صراط يوعدون ويصدّون عن سبيل الله مَنْ آمن به، ثم أخذوا يرمونه (ع) بأنه مسحور وبأنه كاذب، وأخافوه بالرجم وهدّدوه والذين معه بإخراجهم من قريتهم أو يعودون في ملّتهم، حتى يئس شعيب (ع) من إيمانهم فتركهم وأنفسهم، ودعا الله بالفتح فقال: ربّنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين"؛ فأرسل الله إليهم عذاب يوم الظلّة. إذ صار ماؤهم حميماً لا يستطيعون شربه، فانطلقوا إلى غيضة لهم (أيكة) فرفع الله سحابة سوداء فاجتمعوا في ظلّها، ثم أرسل عليهم ناراً منها فأحرقتهم ولم ينجُ منهم أحد بعد أن كانوا يستهزئون بشعيب (ع) أن يُسقط عليهم كسفاً من السماء إن كان من الصادقين.

وبالعودة إلى الآية الكريمة، نلحظ الأسس التي قامت عليها دعوته (ع):

أولاً: الإصلاح الفكري ـ الديني

كان أهل مدين مشركين، يعبدون الأصنام، وقد ورثوا تلك العبادة عن آبائهم حتى صارت سنّة قومية لهم، ونشأ عليها الجيل بعد الجيل، أمّا من أين سرت إليهم هذه العبادة، فذلك عائد إلى الانحراف الذي أُصيبت به البشرية على امتداد التاريخ، فالناس بعد آدم (ع) عاشوا أمّة واحدة على الفطرة الإنسانية، حتى فشا فيهم روح الاستكبار وآل إلى استعلاء القوي على الضعيف، تدريجاً، واتخاذ بعضهم بعضاً أرباباً، فكان ذلك نواة للوثنية وعبادة الأصنام؛ كما أن مزاولة الإنسان الحس والمحسوس مدى حياته وانكبابه على المادة وإخلاده إلى الأرض عوّده على أن يمثّل كل ما يعقل ويتصوّر، تمثيلاً حسيّاً.

فالإنسان أليف الخيال وأنيس الحسّ وقد قضت هذه العادة على الإنسان أن يصوّر لربّه صورة خيالية على شكل ما ألفه من الأمور المادية المحسوسة، فالأقرب إلى طبع الإنسان وخاصة الإنسان الأولي الساذج، أن يصنع لربّه المنزّه عن الشبه والمثل، صورة يضاهي بها الذوات الجسمانية، لذلك جسّم الأمور المعنوية وسبك غير المحسوس في قالب محسوس بالتمثيل والتصوير، كما إنه خضع أمام أي قوة قاهرة، حتى سرت روح الشرك والوثنية في المجتمع الإنساني، وربما ابتدأت الوثنية بين الناس باتخاذ تماثيل الرجال العظماء ونصب أصنام تمثلهم بعد الموت ليكون في ذلك ذكرى لهم، فقد ورد في روايات أهل البيت (عليهم السلام) ما يؤيّد ذلك، قال الإمام الصادق (ع) في قوله تعالى: (وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ..): ((كانوا يعبدون الله عزّوجلّ فماتوا فضجّ قومهم، وشقّ ذلك عليهم فجاءهم إبليس لعنه الله وقال لهم، أتخذ لكم أصناماً على مثالهم. فكانوا يعبدون الله عزّوجّل وينظرون إلى تلك الأصنام، فلما جاءهم الشتاء والأمطار أدخلوا الأصنام البيوت، فلم يزالوا يعبدون الله عزّوجلّ حتى هلك ذلك القرن، ونشأ أولادهم فقالوا: إن آباءنا كانوا يعبدون هؤلاء، فعبدوهم من دون الله)). ولا يتّسع المقام لسرد أوجه الشرك وعبادة الأصنام في الأمم الغابرة، فنجمل القول أن البشرية عرفت على مرّ تاريخها الانحراف عن طريق التوحيد وعبادة الله الواحد الأحد، وما كثرة الأنبياء والرسل في العصور السالفة إلاّ لحثّ الإنسان على العبادة الحقة، وإزالة الرواسب التي شابت فطرته.

وما شعيب (ع) إلاّ رسول أرسله الله تعالى إلى قومه يدعوهم إلى التوحيد وإلى نبذ الأصنام وإلى الإيمان باليوم الآخر، ولم يكتفِ بتصحيح معتقداتهم، بل تلازمت دعوته إلى عبادة الله الواحد مع الدعوة إلى الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وما يستتبع ذلك من إصلاح على المستوى النفسي والروحي.

ثانياً: الإصلاح الاقتصادي ـ الاجتماعي

يعتقد كثير من الناس أن الدين مجموعة من القضايا المجرّدة والمفاهيم النظرية التي ترتبط بأمور غيبية لا صلة لها بجوانب الحياة، ما جعلهم يفصلون قضايا العقيدة عن سلوك الناس في تصرفاتهم اليومية، والقيم الأخلاقية العامة.

وقد حرص النبي شعيب (ع) على دعوة الإصلاح الاقتصادي حرصه على دعوته قومه إلى عبادة الله الأحد ونبذ عبادة الأصنام، إذ كان الإفساد في المعاملات رائجاً فيهم وشائعاً بينهم، مع أن الله تعالى أنعم عليهم بالأمن والرفاهية والخصب ورخص الأسعار.

فنهاهم (ع) عن التطفيف عند المبادلات في البيع والشراء، إذ كان الكيل أو الميزان رمزاً للحركة الاقتصادية ودورتها، لذلك خُصّص نقص المكيال والميزان من بين معاصيهم بالذكر، وهذا دلالة أيضاً على شيوعه بينهم وإقبالهم عليه وإفراطهم فيه بحيث ظهر فساده وبان سوء أثره.

فدعاهم (ع) إلى الصلاح بالنهي عن ذلك النقص، وعاد ثانياً فأمرهم بإيفاء المكيال والميزان، ونهاهم عن بخس الناس أشياءهم، ثم استأنف بالنهي عن الفساد في الأرض من قتل أو جرح أو ظلم، مركّزاً على الإصلاح الاقتصادي لأن ذلك مرتبط بالحياة الاجتماعية، وبيان ذلك أن الاجتماع الدائر بين أفراد النوع الإنساني مبني على المبادلة، فما من تواصل وترابط بين فردين إلاّ وفيه عطاء وأخذ. ولا يزال المجتمعون يتعاونون في شؤون حياتهم، يفيد فيه الواحد غيره ليستفيد منه ما يماثله أو يزيد عليه. ومن أظهر مصاديق هذه المبادلة المعاملات المالية ولا سيما حيث تأخذ تلك المعاملات شكل الأمتعة التي لها حجم أو وزن، فإن ذلك من أقدم ما تنبّه الإنسان إليه بوجوب إجراء سنّة المبادلة فيه.

ولا تقتصر المعاملات المالية على الدورة الاقتصادية، بل تتعدّى ذلك إلى الحياة الاجتماعية، لأن الخيانة إذا شاعت في تلك المعاملات، فإن الفساد سيشيع بين أفراد المجتمع ويُسلبوا بسبب ذلك، الوثوق والاطمئنان واعتماد بعضهم على بعضهم الآخر، فيذهب بذلك الأمن الشامل بينهم.

فكون إيفاء الكيل والميزان وعدم بخس الناس أشياءهم خيراً، كما يظهر ذلك في سياق الآية، فلأن حياة الإنسان الاجتماعية في استقامتها مبنية على المبادلة بين الأفراد، بإعطاء كل منهم ما يفضل من حاجته وأخذ ما يعادله مما يتمّم به نقصه من ضروريات الحياة، وهذا يحتاج إلى أمن عام في المعاملات، تُحفظ به أوصاف الأشياء ومقاديرها على ما هي عليه.

وأما كون الكفّ عن الإفساد في الأرض خيراً للإنسان، ذلك لأن سلب الأمن العام يوقف رحى المجتمع الإنساني عن حركتها من جميع الجهات، وفي ذلك هلاك الحرث والنسل وفناء الإنسانية.

إذاً، ترافقت دعوة النبي شعيب (ع) إلى التوحيد مع دعوته إلى إقامة العدل من خلال تنظيم شؤون قومه الاقتصادية، فانحرافهم في العقيدة انعكس على نظمهم الاقتصادية والاجتماعية، ومن هنا كانت مهمة النبي شعيب (ع)، إصلاح أمر الدنيا والآخرة.

فليس مقبولاً أن يكون الإنسان مؤمناً بالله وبالأنبياء والرسل وباليوم الآخر ويغش الناس في تجارته ومعاملاته المالية، فكم تضج المجتمعات بأناس سيماهم الإيمان والتقوى من خلال ما تظهرهم ألسنتهم ومظاهرهم الخارجية، إلاّ أنهم في بعض مناحي الحياة ولا سيما في الجانب الاقتصادي منها، لا يتورعون عن الكذب والخداع والغشّ من أجل كسب المال، ولا يكترثون كيف يجمعونه، حلالاً كان أم حراماً.

ثالثاً: الإصلاح النفسي ـ الروحي

للتطفيف جذور نفسية في شخصية المطفّف، فهذا الأخير مصاب بأمراض نفسية أقلّها الطمع والغشّ والبخل، لذا فإن أول خطوة لقلع تلك الأمراض هي إيفاء المكيال والميزان، ليتعوّد المطفّف الكرم والصدق والقناعة.

فالكذب والخيانة ليسا من أخلاق الكرام، وقد كان من أهداف جميع الأديان والرسالات السماوية تطهير الإنسان من الآفات النفسية التي تكدر فطرته السليمة، فلو نظرنا مثلاً إلى تعليمات الرسول صلى الله عليه وآله وأهل بيته (عليهم السلام) لوجدناها أفضل وسيلة لتدريب الإنسان على أن يسمو بنفسه فيتخلص مما شابها من طمع وكذب وغشّ وبخل وخداع، لذلك جاء في الأحاديث الشريفة أن ((مثل الحريص على الدنيا مثل دودة القزّ، كلما ازدادت من القزّ على نفسها لفاً كان أبعد لها من الخروج حتى تموت غمّ)). وإن ((أشكر الناس أقنعهم، وأكفرهم بالنعم أجشعهم»، كما إن «خيار المؤمنين القانع وشرّهم الطامع)).

فالتعاليم الدينية خير علاج للنفس البشرية، لأنها لم تدع الإنسان يتخبّط في بحر هذه الدنيا من دون إرشادات تقيه ما يعتري طريقه، فعلى سبيل المثال أيضاً نجد كمّاً هائلاً من الأحاديث في ذمّ البخل والبخلاء، لأن البخل آفة نفسية لها تبعاتها على البخيل نفسه، وعلى أهل بيته وعلى مجتمعه، وهي على مستوى التجارة مرتبطة بالتطفيف وبالتلاعب بالأسعار، فقد ورد في الحديث: ((إيّاكم والبخل فإنّه عاهة لا تكون في حرّ ولا في مؤمن، إنها خلاف الإيمان» و «البخل أذمّ الأخلاق، وهو جلباب المسكنة)).

وإذا كان تطفيف الميزان هو رمز التلاعب بالأسس الاقتصادية السليمة، فهو علامة أو إنذار بوجود أمراض نفسية، ومثلما جاء الحثّ على التخلص من هذه العادة في القرآن الكريم، كذلك جاء على لسان الرسول صلى الله عليه وآله والأئمة الأطهار (عليهم السلام)، فقد قيل إن أمير المؤمنين (ع) مرّ بجاريةٍ قد اشترت لحماً من قصّاب وهي تقول زدني، فقال له أمير المؤمنين (ع) زدها، فإنه أعظم للبركة. إذ ((لا يكون الوفاء حتى يميل الميزان)).

وقد ورد جملة أحاديث في هذا الصدد منها على سبيل المثال أيضاً: ((إذا زنتم فأرجحو))، ((يا وزّان زن وأرجح))، ((كيلوا طعامكم فإن البركة في الطعام المكيل)).

فإيفاء الميزان مرتبط بعدم الغش وبإعطاء الناس حقوقهم، ولذلك قيل إن ((الغشّ من أخلاق اللئام، وإن شرّ الناس مَن غشّ الناس)).

وكم يبتلى كثير من التجار، كباراً كانوا أم صغاراً، بالطمع والجشع وربما بالغشّ والخديعة ظنّاً منهم أن ذلك يؤدّي إلى جمع الثروات بأقصر طرق ممكنة، علماً أن قليلاً من الطمع يفسد كثير الورع على حدّ ما جاء في روايات أهل البيت (عليهم السلام)، وإن ثمرة الطمع هي الشقاء في الدنيا والآخرة.

وهكذا نجد أن إصلاح العقيدة يترتّب عليه إصلاح على مستوى السلوك والروح

ــــــــــــــــــ

1 - انظر: الميزان في تفسير القرآن، السيد محمد حسين الطباطبائي، الطبعة الخامسة، مؤسسة الأعلمي، ج10، ص377.

وانظر: ميزان الحكمة، محمد الري شهري، الدار الإسلامية، بيروت 1985، ج9، ج448.

وانظر: بحار الأنوار، الشيخ محمد باقر المجلسي، الطبعة الثانية، مؤسسة الوفاء، بيروت 1983، ج12، ص385.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/10/31   ||   القرّاء : 5177





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إما معجلة وإما مؤجلة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أمسية قرآنية مميّزة

 91 ـ في تفسير سورة الشمس

 مواجهة خطر النفاق

 الصبر وحكمة الابتلاءات

 جامعة المصطفى (ص) العالمية في ضيافة الدار

 92 ـ في تفسير سورة الليل

 نبذ الإشاعات والتحذر منها

 القسم النسائي في دار السيدة رقية (ع) يشرع ببرامجه الدراسية للعام ١٤٤٠هـ

 الدار تشرع ببرامجها الدراسية للعام الدراسي الجديد 1440هـ

 دار السيدة رقية (ع) تفتتح سنتها الدراسية ١٤٤٠هـ بإشراقة مميّزة

ملفات متنوعة :



 الاستفادة الفقهية من أسباب النزول والتنزيل والتأويل

 شفاء النفوس من خلال الهدى القرآني

 لمحة عابرة عن الإمام الصادق (ع) والقرآن

 القوى الغيبية في القصة القرآنية

 دور القرائن في تثبيت المحفوظات (القسم الأول)

 عالمية الإمام الكاظم عليه السلام

 من أقوال وحكم الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)

 العلاقة بين الهدى والتقوى

 تلازم القرآن والعترة

 مسلم بن عقيل سفير الحسين (ع) *

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 12

  • الأقسام الفرعية : 46

  • عدد المواضيع : 2077

  • التصفحات : 7795728

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 18/11/2018 - 01:24

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 التغني بالقرآن

 الابتلاء الالهي ـ نبي الله ايوب نموذجا

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الأول )

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع عشر

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع عشر

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس عشر

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الثاني)

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثالث)

 الأخوّة الإيمانية في الكتاب والسنّة

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 لماذا يصيب الصالحين كما يصيب دونهم ؟ اذا هم صالحون لماذا لعلهم يرجعون؟

 أيهم أشد مكراً: الرجال أم النساء؟

 س: لماذا هذا الاهتمام والإصرار على موضوع التجويد، هل ـ حقاً ـ كان المسلمون في صدر الإسلام يهتمّون بالتجويد في قراءتهم؟

 ما هو مفهوم ومقام الصادقين في القر آن الكريم؟

 سورة التوحيد ومعادلتها ختمة القرآن

 ما هو دور معرفة أسباب النزول في المسائل الفقهية؟

 كيف يمكن أن يتوقّف قبول كل أعمالنا على قبول عمل ما كالصلاة؟

 ما هي نصيحتكم لإنشاء جيل من الشباب متعلق بالقرآن، مهتم بحفظ القرآن، واعٍ للقرآن الكريم؟

 ورد في فصل القراءة من كتاب الصلاة من فتواكم ( أن البسملة جزء من السورة ) ، بينما تقول المسألة (193) : ( لا تجوز قراءة البسملة في الفريضة بنية الجزئية في الصلاة إلا بنية تعيينها لسورة خاصة ) ، أرجو توضيح ذلك ؟

 هل نزل القرآن للناس فقط أم أنّ الجن مخاطبون به أيضاً ويمكنهم أن يهتدوا به؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 مدائح للإمام المهدي (عج)

 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20402)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9441)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6568)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6139)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5264)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4700)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4672)

 الدرس الأول (4622)

 الدرس الاول (4532)

 درس رقم 1 (4441)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5049)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3448)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2447)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2358)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2034)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1901)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1803)

 تطبيق على سورة الواقعة (1704)

 الدرس الأول (1643)

 الدرس الأوّل (1619)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الواقعة

 سورة يس

 المسد (تعليمي للصغار)

 سورة الممتحنة

 آل عمران 78 - 92

 مريم 12 - 33

 الله الله ـ الله حي ـ سعيد حافظ ومحمد عمران ـ مقام البيات

 ما تيسر من سورة التوبة

 الصافات 83 - 144 + الكوثر

 سورة القدر

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5821)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5480)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4889)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4704)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4228)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4147)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4024)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4017)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4000)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3903)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1620)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1481)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1354)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1353)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1084)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1050)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1026)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (996)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (977)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (973)



. :  ملفات متنوعة  : .
 مجموعة من قراء القرآن الكريم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 آية وصورة 5



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net