00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (34)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (62)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (101)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : القرآن عنوان حياة المسلم .

القرآن عنوان حياة المسلم

استهلّت مجلّة (حديث الدار) غرّة أعدادها بكلمات نيّرة تفضّل بها المشرف العام لدار السيّدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم سماحة الشيخ عبد الجليل المكراني (حفظه الله تعالى)، حيث توجّه من خلالها بوصايا نافعة وبيانات هادفة خاطبت طلاب القرآن الكريم وعموم القرّاء الكرام.

ولتعميم الفائدة، ارتأت دار السيّدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم جَمع هذه الافتتاحيات (البالغة ١٢ افتتاحية) ووضعها بين يدي القارئ الكريم وهي على عدّة موضوعات مختلفة، والتي منها هذه الافتتاحية.

القرآن عنوان حياة المسلم (*)

إنّ من أفضل النعم الإلهية على الأمّة المسلمة أن حباها الله تعالى القرآن الكريم، الكتاب الذي يحمل الخطاب الإلهي بكل مضامينه المقدّسة والعالية، وتشريعاته العظيمة إلى بني الإنسان كافّة.

وقد دعانا الله تعالى إلى معرفة هذه النعمة العظيمة وأداء شكرها، وهو ما يتمثل بحفظ القيمة المقدّسة والمنزلة العظيمة في حياة المسلم والمؤمن للقرآن الكريم ووحيه إلى نبيّه ورسالته لكل البشر.

ونحن عندما نتحدّث عن القرآن ودوره، فإنّنا ـ في الحقيقة ـ نتحدّث عن المرجعية العليا التي وضعها الله تعالى لبناء الإنسان وهدايته لما يصلحه، فهو القاعدة الأساسية لبناء الثقافة والوعي في مسيرة الحياة الدينية والإنسانية بكل أبعادها.

ولا شك أنّ استقاء الفكر والوعي من منابعه المعصومة والمقدّسة والانفتاح بعد ذلك على التجربة البشرية الطويلة لهو السبيل الواضح والطريق المستقيم الذي يحقّق الأهداف المنشودة التي يسعى لها المصلحون والحريصون على القيم الدينية والإنسانية من أبناء هذه الأمّة.

وانطلاقاً من الشعور بالمسؤولية العظيمة الملقاة على عاتق كل مسلم التي دعانا لأدائها الباري عزّ وجلّ، فقد انطلقت هذه الدار بإمكاناتها المحدودة لنشر الثقافة القرآنية المقدّسة والدعوة للاهتمام بالقرآن الكريم الذي يمثّل العنوان الأهمّ في حياة المسلم في خطواته الدنيوية والأخروية، وقد بدأت خطواتها من خلال النشء الذين يحملون القلوب الرقيقة والأنفس الطاهرة والعقول المستعدّة للحفظ والتعلّم والفهم، مستلهمة ذلك من قول أمير المؤمنين (عليه السلام): «العلم في الصغر كالنقش في الحجر» [كنز الفوائد، ج‏1، ص 319].

ولأنّ التربية القرآنية الصحيحة تنطلق من خلال معرفة القرآن والأُنس به وحفظه وتلاوته، خطت الدار خطوتها الأولى بإنشاء أكثر من مدرس يحضر فيه المتعلّمون للتلاوة والتجويد والحفظ لتكون هذه انطلاقة لحياة هؤلاء الشبّان مع كتاب الله ودستور الحياة، وهم في مستقبل الأزمان ـ إن شاء الله ـ رجال يحملون نور القرآن في قلوبهم، ومضامينه فهماً وفكراً.

وإنّ المتأمّل اليوم في المناهج التربوية في أكثر البلدان الإسلامية لا يجد فيها للقرآن إلاّ رسماً وكتابة، بل يجد أنّ المتداول في التربية المدرسية المعاصرة هو التأكيد على شكل القرآن وصورته دون المضمون واللبّ الذي أمرنا الله تعالى أن نتدبّر فيه ونستوحي معالمه العظيمة والشريفة في حياتنا ومسيرتنا. وهذا هو الهجر الذي شكاه الرسول الأعظم إلى ربّه جلّ وعلا في الآية الكريمة: ﴿قَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا [الفرقان: 30].

هذا من جانب. ومن جانب آخر نرى أنّ هناك أجندات كثيرة في ميدان التعليم في البلدان الإسلامية قد أفرغت التعليم القرآني عن مضمونه الحقيقي والإلهي، ممّا أسّس لظهور نمط من التعليم السطحي والظاهري للقرآن، وبروز لفيف من المرتّلين لآيات الكتاب العظيم وهم لا يعون منها شيئاً، وكانوا بذلك مصداقاً لقول رسول الله الذي أخبر الأمة الإسلامية بظهور هذه الفرقة المنحرفة عن القرآن رغم أنّها تتلفظ به صباحاً ومساءً، ولا يتدبّرون فيه.

قال (صلّى الله عليه وآله): «سيجيءُ من بعدي أقوامٌ يرجِّعون القرآن ترجيعَ الغناء والنوح والرهبانية، لا يجوز تراقيَهم، قلوبُهم مقلوبةٌ، وقلوبُ من يعجبه شأنهم» [الكافي، ج2، ص615].

وإيماناً بأهمية التربية والتعليم المبكّر للإنسان الذي يحدّد معالم شخصيته المعنوية والسلوكية، فإنّ هدف الدار المساهمة في تنشئة جيل إيماني يتغذّى من معين الوحي، ويستضيء بنوره، ليكون قرآنياً في انطلاقته وقرآنياً في ممارسته وسلوكياته في ميادين الحياة بشتى أشكالها.

وتزامناً مع انبثاق النور الإلهي على البشرية بالولادة الميمونة المقدّسة لرسول الإنسانية والرحمة الإلهية في شهر ربيع الأول المبارك، التي أنقذت البشرية من غياهب وظلمات الجهل إلى نور المعرفة والتديّن بالديانة الحقّة التي جاءت بها الشريعة الإسلامية المقدسة، المستمدة تعاليمها من هذه الولادة العظيمة حتى صار العالم الإسلامي كلّه يبتهج فرحاً وسروراً بهذه المناسبة المقدّسة التي وحّدت جميع المسلمين وصار يعرف أسبوع الولادة بأسبوع الوحدة. رأت الدار أن تخطو خطوتها الثانية بتوسعة نشاطها القرآني رغبة في إيصال صوت الوحي الإلهي ورسالة القرآن المقدّسة إلى أفق جديد، فأصدرت هذه النشرة التي تعنى بأخبار الدار المتمحورة حول القرآن الكريم والنشاطات القرآنية، فكان صدور عددها الأوّل متزامناً مع الولادة الميمونة لرسول الإنسانية والرحمة، وهي مشاركة ومساهمة في نشر الثقافة القرآنية وإشاعة التوجّه التربوي والأخلاقي نحو كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

وهي خطوة من سيرة نراها طويلة، سائلين الله تعالى أن يجعلها منتجة وموفقة في شدّ النفوس واستقطاب أنظار الآباء والأمّهات والشبّان للاقتباس من النور المبين. وقد رأت الدار أن تجعل هذه النشرة رسالة القرآن لكل العائلة؛ لتكون محوراً وقطباً يجمع الآباء والأبناء لينهلوا من معين واحد وعين صافية، ألا وهو كتاب الله المجيد.

____________________

(*) حديث الدار (العدد الأوّل- ربيع الأوّل 1432 هـ).

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/13   ||   القرّاء : 401





 
 

كلمات من نور :

أفضل العبادة قراءة القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 نبذة من علوم الإمام الهادي (عليه السلام) الكلامية والعقائدية *

 عرفات

 وقفة مع حج بيت الله الحرام

 عبادة الإمام الباقر (عليه السلام) *

 تفسير آيات من سورة ((ص)) *

 شهادة الإمام الجواد (عليه السلام) وما قيل فيه *

 الوعظ *

 العلم *

 الآداب الباطنية لتلاوة القرآن (*)

 آيات من حملها فتحت عليه أبواب البركة *

ملفات متنوعة :



 الهمّة الشمّاء هي أن تحرث وتزرع ثمَّ تحصد *

 لماذا الأسلوب القصصي في القرآن؟

 

 84 ـ في تفسير سورة الانشقاق

 استشهاد النبي الأعظم ( صلى الله عليه وآله )

 الحافظ بين الاستعداد وأسلوب الحفظ

 موقع القرآن الكريم في فكر الإمام الصادق (عليه السلام)

 دورة تطبيقية في التجويد المبسط لنخبة شبابية

 دروس أخلاقية من سورة الفاتحة ( الدرس الثالث)

 زيارة وفد قرآني من واسط والبصرة للدار

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2160

  • التصفحات : 8574906

  • التاريخ : 18/08/2019 - 11:40

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير آية الكرسي ج 2

 التربية القرآنية في وصية لقمان

 رسم المصحف العثماني واؤهام المستشرقين في قراءات القرآن الكريم

 تفسير سفيان الثوري

 قصص القرآن

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس)

 تدوين القرآن

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الاول)

 أسئلة قرآنية

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 لماذا تقدمت الثيبات على الأبكار في قوله تعالى : ( ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً )

 يقول تعالى : ( إِنَّ السَّاعَةَ ءاَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا ) [ طه : 15 ] ، فهل معنى هذه الآية أن هناك من الناس من يستطيع معرفة الساعة ؟ لأن الآية صريحة : ( أَكَادُ أُخْفِيهَا ) أن الله لم يخفي الساعة ، أم هل يدل ذلك على علامات قيام الساعة كما روي في أحا

 ما هو المقصود من مفردة (الكرسي) في الآية (وَسِعَ كُرسِيُّهُ السَّمواتِ وَالأرْضِ)؟

 قد يقول قائل: إنّنا نرى الكثير من المؤمنين يحيون حياة مليئة بالآلام والمصائب

  لماذا نتناول (أخطاء التلاوة المتأصّلة التي سببها اللّهجات العاميّة)؟

  ما رأيكم بالتناسخ ؟

 ما معنى نسبة الهداية والإضلال لله في القرآن؟

 تفسير الآية الكريمة: {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآَخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ} [سورة البقرة: 86]

 معنى «وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا»

 ما حكم القائل بتحريف القرآن بزيادة آيات فيه أو نقصانها بمعنى أنّ القرآن الذي بين أيدينا ليس القرآن المنزل؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم

 إنّ في الجنة نهراً من لبن

 رمضان تجلى

 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ

 يا ابن الحسن روحي فداك



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21115)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9966)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7008)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6551)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5626)

 الدرس الأول (5354)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4987)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4956)

 الدرس الاول (4790)

 درس رقم 1 (4742)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5268)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3560)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2801)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2599)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2466)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2028)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1926)

 تطبيق على سورة الواقعة (1831)

 الدرس الأول (1809)

 الدرس الأوّل (1743)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الكوثر

 92- سورة الليل

 سورة التكاثر

 سورة القلم

 لِمَن السَنا

 سورة النحل

 هود

 سورة التحريم

 رمضان عاش بقدسه ـ ابتهالات ـ علي الكعبي

 سورة التغابن

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6266)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5864)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5245)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5040)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4599)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4529)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4455)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4370)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4357)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4281)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1749)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1582)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1485)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1480)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1187)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1168)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1144)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1112)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1097)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1094)



. :  ملفات متنوعة  : .
 آية وصورة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 آية وصورة 3

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net