00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (249)
  • ضيوف الدار (113)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (49)
  • ماقيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مقالاته (53)
  • مؤلفاته (3)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (96)
  • الأخلاق في القرآن (151)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (21)
  • العقائد في القرآن (39)
  • القرآن والمجتمع (68)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (92)
  • مقالات في التفسير (131)
  • تفسير الجزء الثلاثين (22)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (19)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن (16)
  • القراءات السبع (5)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (20)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • بيانات قرآنية (2)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (57)
  • السيرة (177)
  • عامة (189)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) (14)
  • مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (15)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (113)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات .

        • القسم الفرعي : التفسير .

              • الموضوع : القرآن والإمامة (*) .

القرآن والإمامة (*)

آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

القرآن هذا الكتاب السّماوي، خير مرشدٍ وهادٍ في كل أمر، وفي الإمامة أيضاً، فهو يبحثها من مختلف الجوانب:

1- القرآن يرى أن الإمامة اختياراً إلهياً

يرى القرآن الكريم أنَّ ابراهيم (عليه السلام) لم يحز مرتبة الإمامة الّا بعد نيله مرتبة النّبوة والرّسالة وأداء امتحانات كبرى، ففي الآية 124 من سورة البقرة يقول:

﴿وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا﴾.

هنالك قرائن قرآنية وتاريخية مختلفة تؤكد أنَّه نال مرتبة الإمامة بعد أنْ‌ حارب عبدة الاصنام في بابل، وبعد هجرته إلى الشام، وبنائه الكعبة، وأخذ ابنه إسماعيل ليذبحه قرباناً لله.

فإذا كانت النّبوة والرسالة من جانب الله، فمن الأولى أنْ يكون تعيين مقام الإمامة ـ الذي يعتبر أعلى مراحل التكامل في قيادة الأمة ـ من جانب الله أيضاً، فهو ليس من الأمور التي يمكن أنْ يوكل اختيارها إلى الناس. ولذلك فإنَّ الله يقول مخاطباً إبراهيم (عليه السلام):

﴿إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا﴾.

كذلك يقول القرآن في الآية 73 من سورة الأنبياء وهو يتحدّث عن جمع من الأنبياء العظام: إبراهيم ولوط وإسحاق ويعقوب (عليهم السلام):

﴿وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا﴾.

وفي القرآن آيات أخرى‌ شبيهة بهذه تدلّ كلها على أنَّ هذا المنصب إلهيّ، وأنَّ الله هو الذي يعيّن مَن يشاء لهذا المقام.

كما إنَّنا في الآية نفسها التي ينال فيها إبراهيم مقام الإمامة، نقرأ أنَّ إبراهيم (عليه السلام) طلب هذا المنصب لذريّته، ولكن جواب الله كان‌: ﴿لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ﴾؛ أي: إنّ طلبك قد أجيب، إلّا فيما يخص الظالمين من ذريّتك، فإنَّهم لن يصلوا إلى هذا المقام الرفيع.

فإذا أخذنا بنظر الاعتبار أنّ مفردة «ظالم» في اللغة عموماً وفي لغة القرآن تشمل مساحة واسعة من المعاني، بما فيها الذنوب كالشرك الظاهر والخفي وكل ظلم للنفس وللآخرين، وإذا أخذنا أيضاً بنظر الاعتبار أنّ معرفة هذه الحالات‌ معرفة تامّة لا تتأتى‌ لأحد سوى الله، لأنَّه هو وحده العالم ببواطن الناس ونياتهم، يتبين لنا جليّاً أن تعيين الإمام لمقام الإمامة لا يكون إلّا بأمر من الله.

2- التّبليغ‌

نقرأ في الآية 67 من سورة المائدة ما يلي:

﴿يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ﴾.

تدلّ لهجة هذه الآية على أنَّ الكلام يدور حول مهمة خطيرة موضوعة على عاتق رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، وأنها مهمّة تثير القلق، وقد تواجه معارضة بعض الناس، ولذلك تطمئن الآية خاطر الرسول بقولها: ﴿وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ﴾ مع التوكيد على ضرورة أداء المهمّة.

ولا شك أنَّ هذه المسألة المهمة لم تكن تتعلق بقضايا التوحيد والشرك ومحاربة الأعداء من اليهود والمنافقين وغير ذلك، لأنَّ هذه المسائل كانت كلها قد أنجزت قبل نزول هذه الآية من سورة المائدة.

ثمّ إنَّ إبلاغ أحكام الإسلام للناس لم يكن يوماً مصحوباً بمثل هذا القلق والتوجس، بينما يتبين من الآية أنَّ المهمّة كانت على قدرٍ من الأهمية بحيث أنَّها لا تقلّ وزناً عن أداء الرسالة برمّتها، بحيث لو أنَّه لم يؤدّ تلك المهمة فكأنَّه لم يؤدّ الرسالة نفسها. فهل هناك شيء ذو أهمية غير مسألة تعيين خليفة رسول الله (صلّى الله عليه وآله)؟ خاصة وأنَّ الآية قد نزلت في أواخر عمر النّبي (صلّى الله عليه وآله)، أي: في الوقت‌ المناسب لتعيين من يخلف النّبي من بعده، للاطمئنان على استمرار النّبوة والرسالة.

ثمّ إنَّ هناك روايات كثيرة وردت عن فريق كبير من أصحاب رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، منهم «زيد بن أرقم» و«أبو سعيد الخدري» و«ابن عباس» و«جابر بن عبد اللّه الانصاري» و«أبو هريرة» و«حذيفة» و«ابن مسعود»، وبعض هذه الروايات قد وصل إلينا عن أحد عشر طريقاً، نقلها كثير من علماء أهل السنّة من المفسّرين والمحدّثين والمؤرّخين، وكلها تقول إنَّ هذه الآية نزلت بحق الإمام علي (عليه السلام) يوم الغدير. [انظر في ذلك «احقاق الحق» و«الغدير» و«المراجعات» و«دلائل الصدق»].

ونكتفي بالقول هنا إنَّ هذه الآية تكشف أنّ الله تعالى أمر نبيّه (صلّى الله عليه وآله) أثناء عودته من حجّة الوداع، أي: آخر حجّة له في عمره، أنْ يعلن عن تنصيب علي (عليه السلام) خليفةً له من بعده بصورة رسمية وعلى ملأ من المسلمين.

3- آية إطاعة أولي الأمر

في الآية 59 من سورة النساء نقرأ:

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ﴾.

هنا نلاحظ أنَّ إطاعة أولي الأمر قد جاءت إلى جانب إطاعة الله ورسوله بدون أيّ قيد أو شرط. فهل المقصود من أولي الأمر هم الحكام في كل عصر وفي كل مجتمع؟ وهل على المسلمين في هذا العصر مثلًا وفي مختلف البلدان أن يطيعوا حكّامهم بدون قيد ولا شرط؟ (كما يقول بعض مفسّري أهل السنّة).

إنَّ هذا التفسير لا ينسجم مع أيّ منطق، إذ إنَّ أكثر الحكّام في مختلف العصور كانوا حكّاماً منحرفين ملوّثين بالإثم ويتّبعون الظلم والظالمين.

فهل المقصود إذاً إطاعة الحكّام على شرط أنْ لا يكون حكمهم مخالفاً لأحكام الإسلام؟ هذا أيضاً لا ينسجم مع إطلاق الآية.

فهل المقصود هم صحابة الرسول (صلّى الله عليه وآله)؟ هذا المفهوم أيضاً لا يتلاءم مع المفهوم العام الذي تنطوي عليه الآية والشامل لمختلف العصور.

بناء على ذلك، يتبيّن لنا بوضوح أنّ المقصود هو القائد المعصوم الموجود في كل عصر وزمان، فهو الذي تجب اطاعته بدون قيد ولا شرط، وأمره كأمر الله ورسوله، واجب التنفيذ.

إنَّ الأحاديث الكثيرة الواصلة إلينا من مصادر إسلامية متعدّدة بهذا الشأن والتي تفسّر «أولي الأمر» بالإمام علي (عليه السلام) والأئمّة المعصومين (عليهم السلام)، دليل آخر يؤيد هذا الادعاء. [لمزيد من الايضاح، انظر: «تفسير الأمثل»، ج 3، ص 435]

4- آية الولاية

نقرأ في الآية 55 من سورة المائدة:

﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ﴾.

باستعمال «إنَّما» الدالّة على الحصر، يحصر القرآن ولاية المسلمين ورعايتهم بثلاثة: الله، والرسول، والذين آمنوا ويعطون الزكاة أثناء ركوعهم.

لا شك أوّلًا أنّ «الولاية» هنا لا تعني المحبّة بين المسلمين، لأنَّ تبادل المحبّة بين عامة المسلمين لا يستوجب هذه القيود والشروط، فالمسلمون إخوة يحبّ بعضهم بعضاً، وإنْ لم يدفعوا زكاة أثناء الرّكوع. وبناء على ذلك، فالولاية هنا تعني القيادة والإمامة المادية والمعنوية، خاصّة أنَّها جاءت في مصاف‌ «ولاية الله» و«ولاية الرسول».

كما أنَّه من الواضح أيضاً أنَّ هذه الآية بالأوصاف التي وردت فيها تشير إلى شخص معيّن بذاته، وهو الذي كان راكعاً عندما أعطى الزكاة، وإلّا فليس هناك ما يدعو الإنسان إلى أنْ يعطي زكاته عندما يصلّي وعند الركوع من صلاته. وهذا في الواقع علامة، وليس صفة عامة.

مجموع هذه القرائن يدلّ على أنَّ هذه الآية إشارة عميقة المعنى إلى حكاية الإمام علي (عليه السلام) وهي أنَّه كان راكعاً في صلاته فسمع فقيراً يطلب الصدقة من المصلّين، إلّا أنَّ أحداً لم يسعفه بشيء، فمدّ يده اليمنى أثناء ركوعه إلى ذلك الفقير مشيراً إليه أنْ يأخذ خاتماً كان في إصبعه، فأخذه الفقير وانصرف، وكان رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قد لحظ ما جرى بطرف عينه. وعند انتهاء الصلاة رفع رأسه إلى السماء وقال:

«اللّهم إنَّ أخي موسى سألك فقال: ﴿رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي﴾، فأنزلت عليه قرآناً ناطقاً: ﴿سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا﴾. اللّهم وأنا محمّد نبيّك وصفيّك، اللّهم فاشرح لي صدري ويسِّر لي أمري واجعل لي وزيراً من أهلي عليّاً، أشدد به ظهري ...».

لم يكد رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ينتهي من دعائه حتى نزل جبرئيل بالآية المذكورة.

وإنّه ممّا يلفت النظر أنَّ كثيرين من كبار مفسِّري أهل السنّة ومحدّثيهم ومؤرّخيهم يؤيّدون كون الآية قد نزلت في علي (عليه السلام). وهناك جماعة من أصحاب رسول الله (صلّى الله عليه وآله) في نحو عشرة أشخاص نقلوا هذا الحديث عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) مباشرة.

إنَّ الآيات النازلة في الولاية كثيرة، اكتفينا بإيراد أربع منها هنا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) مقتبسة من: سلسلة دروس في العقائد الإسلامية، الشيخ ناصر مكارم الشيرازي، ج1، ص:221- 227، عن موقع مكتبة مدرسة الفقاهة www.eShia.ir، بتصرّف يسير.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/12   ||   القرّاء : 425





 
 

كلمات من نور :

يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ، ورتل كما كنت ترتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 القسم النسائي في دار السيدة رقية (ع) يشرع ببرامجه الدراسية للعام ١٤٤٠هـ

 الدار تشرع ببرامجها الدراسية للعام الدراسي الجديد 1440هـ

 دار السيدة رقية (ع) تفتتح سنتها الدراسية ١٤٤٠هـ بإشراقة مميّزة

 93 ـ في تفسير سورة الضحى

 ضرورة بعثة الأنبياء (عليهم السلام) وأهميتها

 رواية حفص بـين يديك (القسم الثاني)

 دور المساجد في إحياء الذكر الإلهي

 94 ـ في تفسير سورة الانشراح

 رواية حفص بـين يديك (القسم الأول)

 الدار تقيم أمسية قرآنية حسينيّة

ملفات متنوعة :



 الإمامة في الفكر الإمامي

 عوامل مساعدة في تيسير حفظ القرآن

 اللسـان

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تقيم دورتَيْن لطلاب العلوم الدينية

 مدخل جديد لتفسير القرآن ( الحلقة الثانية )

 رجال ونساء المجلس القرآني المشترك بالقطيف والدمام بين سعفات هجر

 الدافعية في علم النفس والإسلام

 لقاء مع القارئ الأستاذ مهدي رضا البوري

 برنامج الامتحان الشهري في دار السيدة رقية ( ع )

 حفل المعايدة في دار السيدة رقية (ع)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 12

  • الأقسام الفرعية : 46

  • عدد المواضيع : 2070

  • التصفحات : 7761874

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 18/10/2018 - 03:20

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير القرأن الكريم

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثاني)

 دروس موجزة في علوم القرآن

 كيف نقرأ القرآن؟

 تفسير القرآن الكريم في أسلوبه المعاصر

 وسيلة المعلّمين في رسم وتجويد الكتاب المبين

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الأول)

 أسئلة قرآنية

 تفسير الجلالين

 أفكار مساعدة لتعليم القرآن الكريم 1

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 أنبياء ورسل إلى البشر والجن؟

 الفرق بين الانصات والاستماع للقرآن الكريم

 لماذا تقدمت الثيبات على الأبكار في قوله تعالى : ( ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً )

 هناك من يقول بأنّ القرآن الكريم قد نفى كلّ تغيير وتبديل عن الله سبحانه وتعالى، انطلاقاً من قوله تعالى: {وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلًا} [سورة فاطر: 43]، وقوله: {وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا} [سورة الفتح: 23]، فهل هذا صحيح؟

 أريد أن أعلم هل أن الطهارة مطلوبة عند لمس الآيات القرآنية المكتوبة على الأحجار ؟

 كفارة تمزيق القرآن الكريم من مسلم في حالة غضب شديد و لم يقصد الاهانة

 المقصود في قوله تعالى «عبس وتولّى»

 هل الجنة التي وعدنا بها هي جنّة آدم (ع) وهي مخلوقة ؟

 موسى (عليه السلام) أكثر ذكرًا في القرآن لماذا؟

 هل سلب الله تعالى ذاتي الإحراق من النار حينما امرها بأن تكون برداً وسلاماً على ابراهيم (عليه السلام)؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام السجاد (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة العباس (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج حيدر الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20324)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9369)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6518)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6092)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5229)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4679)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4650)

 الدرس الأول (4558)

 الدرس الاول (4509)

 درس رقم 1 (4417)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5036)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3437)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2436)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2348)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (1960)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1891)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1794)

 تطبيق على سورة الواقعة (1691)

 الدرس الأول (1633)

 الدرس الأوّل (1607)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سبحانك ربي سبحانك سبحانك ما اعظم شانك

 آل عمران 101-110

 سورة هود

 سورة القصص

 الجزء الأول

 الاخلاص ـ عراقي

 سورة الشورى

 سورة القدر

 الواقعة

 سورة محمد

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5788)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5447)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4835)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4669)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4202)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4120)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (3994)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3987)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3951)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3858)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1603)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1472)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1343)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1341)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1076)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1042)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1015)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (986)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (969)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (965)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 آية وصورة 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 آية وصورة 5

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net