00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (72)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (66)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : الإمام الحسن عليه السلام في موقع المسؤولية .

الإمام الحسن عليه السلام في موقع المسؤولية

 الشيخ عبدالجليل أحمد المكراني

بسم الله الرحمن الرحيم

الولادة والمنزلة

في الخامس عشر من شهر رمضان المبارك من السنة الثانية للهجرة الشريفة ولد نور ثاني أئمّة أهل البيت عليهم السلام السبط المجتبى عليه السلام. وبانت على محيى رسول الله  صلى الله عليه وآله علائم الفرح والغبطة حينما زفّت إليه البشرى بولادته.

وفي أمر تسميته بـ (الحسن) دلالة عميقة، فإنّ نزول جبرئيل لا يكون إلا لأمر ذي شأن أو حدث مهم في حياة الرسالة المحمّدية، وإذا بالأمين جبرئيل ينزل من السماء المباركة ليتدخّل في أمر تسميته، وهذا يكشف عن أنّ تسميته كانت باهتمام السماء؛ لما لهذا الوليد من عظيم المنزلة.

وأشرق بيت الزهراء البتول وعلي أمير المؤمنين عليهما السلام بنور هذه الولادة الميمونة، فصار الإمام الحسن عليه السلام واحداً من أهل البيت عليهم السلام الذين ذكرهم الله في كتابه وخصّهم بالعديد من آياته، فإنّ كتاب الله تعالى قد حمل بين طيّات آياته ما أشاد بفضل وكرامة محمّد وأهل بيته عليهم السلام، حتى ورد عن الرسول صلى الله عليه وآله: «إنّ القرآن أربعة أرباع، فربع فينا أهل البيت خاصّة» [مناقب علي بن أبي طالب (ابن المغازلي): 257].

نعم، هناك مجموعة محطّات صرّح بها القرآن بأنّ الحسن المجتبى أحد مصاديقها، كآية التطهير، والمودّة، وحادثة المباهلة.

أمّا السنة التي هي الوجه الآخر لإرادة الله وأمره، فقد جاء الكثير من الأحاديث التي تفصح عن مكانة هذا السبط عن رسول الله صلى الله عليه وآله، إذ ما نقله المسلمون عن رسول الله صلى الله عليه وآله في هذا الشأن كثير جداً، أشار إلى مكانته في الأمّة وأنّه إمامهم وطريقهم إلى الله، كما في قوله صلى الله عليه وآله: «الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا» [الفصول المهمة (ابن الصباغ المالكي) 2: 1167].

وذكر الغزالي في كتابه (إحياء علوم الدين): إنّ النبي صلى الله عليه وآله قال للحسن عليه السلام: «أشبهت خلقي وخلقي» [إحياء علوم الدين 4: 112].

وفي هذا إشارة إلى أنّ الإمام الحسن عليه السلام هو امتداد لوجود شخص النبي وامتداد لصفاته الأخلاقية والنفسية والروحية.

إنّ ما تقدّم كان نبذة عن ولادة هذا الإمام العظيم عليه السلام ومكانته عند رسول الله وفي الأمّة الإسلامية.

أمّا ما يتعلّق بسيرته وسمو أخلاقه وما يحمله من سجايا وصفات هي الحميدة بجميعها، فإنّ كتب التراجم والسير والتاريخ قد مُلئت بذكر فضائله وجوده وكرمه وتواضعه وزهده وعبادته، ما يعجز الكتاب عن تدوينه وتحليله، لا سيّما وأنّه تجسيد لخلق رسول الله صلى الله عليه وآله الذي قال عنه القرآن الكريم: ﴿وإنك لعلى خلق عظيم﴾، لذا ننقل الكلام في هذه الوريقات القليلة عمّا هو الأهم ذكره في حياة هذا الإمام العظيم، فإنّ الاحتفاء بذكره عليه السلام يحظى بضرورة بالغة؛ لأنّ له صلةً كبيرةً ووثيقةً بالبعد العقائدي في حياتنا، وبالجانب الفكري والأخلاقي من ثقافتنا وديننا وتاريخنا.

نحن ندرك هذه الضرورة عندما نلحظ أنّ الإمام الحسن عليه السلام يمثّل الامتداد الرسالي والامتداد الطبيعي لوجود النبي صلى الله عليه وآله، وأنّ أئمّة أهل البيت عليهم السلام مارسوا دور الحارس الأمين لمفاهيم الإسلام وديمومة وجودها في الفكر الإسلامي من بعد رسول الله صلى الله عليه وآله، واحتفائنا بالإمام المجتبى يشعرنا بثقل المسؤولية تجاه تراثنا وأصالة فكرنا.

نحتفي به من منطلق أنّه الميزان الذي على أساسه نزن ما نحن عليه، ونحتفي به كي يتجدد ما بُلي من ممارستنا أو نقوّم ما اعوج منها.

المواجهة ووثيقة الصلح

والمهم في حياة الإمام الحسن عليه السلام هو مدّة إمامته التي ملئت بالأحداث في بدايتها؛ إذ كان أمامه ظرف متنوع الاتجاهات، فهو ظرف اجتماعي وسياسي وعلمي وعقدي واجهه هو والأمّة كذلك. فقد واجه شقاق أهل الشام بقيادة معاوية الذي واصل حربه لإمام زمانه المفترض الطاعة، فتصدّى الإمام لهذا الشقاق مستعداً لإجهاضه وقتاله حفاظاً على دين جدّه، لكن الظروف المجتمعة التي أحاطت به وخذلان ضعاف النفوس اضطرته لتوقيع وثيقة الصلح مع معاوية التي أساء فهمها أغلب الناس.

يمثّل الإمام الحسن عليه السلام القمّة في السلوك الأخلاقي، فقد عرف عنه أنّه واجه أعداءه بسعة صدر حتى غيّر ما غرس بأذهان الناس من فكر منحرف بالنسبة لأهل البيت عليهم السلام بحلمه وخطاباته المعتدلة، وهو مع هذا كلّه كان هدفاً لنبال الحقد والحسد، وقد جرى عليه من المظالم ما جرى على أسلافه أبيه وجدّه، فقد تعرّض للتهم والأكاذيب والافتراء، فإنّ البعض الذي لم يتسع عقله لفكر أهل البيت عليهم السلام وبعد رؤيته أنّ الإمام الحسن عليه السلام هو ذلك الشخص المسالم الذي لا يمثّل التحدي مرحلة من حياته، أو لم يكن التحدّي من أبعاد شخصيته، فحمل وكوّن في ذهنه صورة مفادها أنّ الإمام يعيش الضعف في نفسه.

وهذا اللون من التفكير كشف عنه التاريخ محدّثاً عن نماذج أصحاب العقول المنحصرة الضيقة التي خاطب الإمام الحسن عليه السلام بعد كتابة وثيقة الصلح قائلة: (يا خاذل المؤمنين) بدلاً من مخاطبته عليه السلام بـ (يا أمير المؤمنين).

وهذه تهمة مجانية كبيرة يتّهم بها بعض الرعية أمام زمانه وأميره، فإنّ مثل هؤلاء وهم يتواجدون في كلّ حقبة زمنية نظروا إلى مسألة الصلح، لكنّهم لم يدرسوا المرحلة التي سبقته والأحداث التي أحاطت به، فقد كانت أقوالهم ردود فعل ناقصة تنم عن محدودية استنتاجاتهم وعدم الحنكة والعمق في رؤية الإمام للأحداث والساحة الاجتماعية آنذاك.

لكن من أدرك هذه الأمور وقرأ الظروف العصيبة التي رافقت تلك الأحداث يبعد عن الإمام ما اتهمه به أمثال هؤلاء؛ فإنّ الذي يجب أن نفهمه أنّ الإمام الحسن عليه السلام لم يتجه إلى الصلح برغبة منه أو بظرف طبيعي، بل البحث التحليلي والدراسة العلمية الموضوعية لتلك الظروف والأحداث تثبت وبالدرجة الأساس أنّ ما كان يعتمد عليه الإمام في قيادات الجيش خاصّة، والجيش المسلح عامّة الذي كان من المقرر أن يواجه به جيش الشام بقيادة معاوية، قد أغراهم معاوية بالمال فتركوا قيادة الجيش طمعاً به. بل كان الكثير من جيشه عليه السلام قد اندفعوا للحرب قد قادهم إليها غير الاعتقاد بنصرة الحقّ والمذهب، بل القائد لهم الطمع في الغنائم، أو العصبيات الجاهلية التي كان يحرّكها الزعماء الذين يبحثون عن الجاه والمال، الأمر الذي أفرز التمزّق والاضطرابات والخيانة، فلم يعدّ ذلك الجيش المتوخّى به تحقيق الأهداف السامية للإسلام، ممّا اضطر الإمام ـ وهو في هذه الظروف الصعاب ـ إلى توقيع وثيقة الصلح، إذ لم يتمكّن بعد الحلحلة والتفكك في الجيش القيام بأية حركة عسكرية وصِدام دموي يكون فيه إزهاق أرواح الثلة الباقية ممّن يحمل وعي ومفاهيم أهل البيت عليهم السلام، فأراد الإمام بهذه الخطوة الحفاظ على هذه الثلة أن تبقى لتمارس دور التوعية في الأمّة وتعرّفهم طريق الحقّ.

من وحي التجربة

إنّ هذه التجربة التاريخية التي سجّلها الإمام الحسن توحي بأنّ الإنسان الرسالي هو في موقع المسؤولية، ولابدّ له من دراسة الظروف الموضوعية دراسة عميقة لا سطحية من أجل اختيار الخطوات المناسبة في إعلان الحرب أو الدخول في معاهدات السلام.

ومن وحي هذه التجربة النظر إلى الصالح العام دون المصالح الشخصية، يقول الإمام علي عليه السلام: «لأسالمن ما سلمت أمور المسلمين» [الصحيح من سيرة الإمام علي 18: 198].

ونستلهم من وحي هذه التجربة أنّ لغة الحوار نوع من الوصول إلى الهدف، فإنّ الظروف الاجتماعية والسياسية والعقدية الحسّاسة التي تواجهنا اليوم تتطلّب منّا دراسة عميقة ثم اتباع لغة الحوار دون التشنج في المواقف التي ربّما تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه.

إنّ الحفاظ على النخبة الواعية للاستفادة منها في تبليغ الحقّ والفكر الرسالي لهو من أهمّ ما يجب الحفاظ عليه لأجل أن يكون التغيير والإصلاح أسلوباً بدلاً من أسلوب حمل السلاح والحروب.

وإنّ في السلم عدم هدر دماء الثلة كما قال الإمام الحسن عليه السلام: «لست مذلاً للمؤمنين، ولكنّي معزّهم، ما أردت بمصالحتي إلاّ أن أدفع عنكم القتل... فأردت أن يكون للدين داع» [المواجهة مع رسول الله صلى الله عليه وآله (القصة الكاملة): 634].

والحمد لله رب العالمين

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/01   ||   القرّاء : 1982





 
 

كلمات من نور :

من أراد أن يتكلم مع ربه فليقرأ القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة أيوب (ع) *

 إحياء ذكرى شهادة صغيرة الحسين (ع) في محفل نوراني

 منهج التفسير الإشاري وأقسامه *

 دار السيدة رقية (ع) تقيم دورة تخصصية لمركز أنيس النفوس للعلوم القرآنية

 خبث المنافقين

 بعض من علوم الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

 دروس من نهضة الحسين عليه السلام *

 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

ملفات متنوعة :



 الشيخ صالح الجدعان في ضيافة الدار

 رؤية قرآنية في مسار الحضارات

 خمسون حديثاً في فضل وفوائد زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) الدنيوية والأخروية (*)

 النموذج القرآني في قصّة ذي القرنين

 انطلاق الدورات الصيفية لعام 1432هـ

 الشيخ كامل يوسف البهتيمي ذو الصوت الشجي

 فضيلة الشيخ عبد الله الدندن يزور دار السيدة رقية (ع)

 أصناف خلق الله في القرآن الكريم (القسم الخامس)

 الدار تعقد اجتماعاً مع رئيس رابطة القرآنيّين في واسط

 المفاهيم القرآنية في يوم الغدير (الأخوّة والتصافح والتسامح)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2174

  • التصفحات : 8771505

  • التاريخ : 21/10/2019 - 22:54

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 الكشوف في الاعجاز القرآني وعلم الحروف

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

 تفسير النور - الجزء السادس

 دروس في علوم القرآن

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع عشر

 التغني بالقرآن

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس)

 المنهج الجديد في حفظ القرآن المجيد

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الثاني)

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الأول )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الغاية من معراج الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله)

 قال تعالى :( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ) [ الأحزاب : 53 ] . أليس المقصود بكلمة الحجاب الواردة في الآية المباركة هو حجاب النساء قطعاً ، لأن نساء النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كنَّ يرتدين الحجاب الشرعي قبل وبعد

 عندي كتاب الله مخزناً على التلفون النقال. هل يجوز ادخال الجهاز الى الحمام؟

 فی کم سورة وردت قصة موسی (ع) ؟

 هل توجيهات وأوامر الله لفظية؟

 ما هو مفهوم ومقام الصادقين في القر آن الكريم؟

 ما هي الاستعاذة، وكيف تناولها القرآن الكريم والروايات الشريفة وأكّد عليها لتكون سبباً لرقيّ الإنسان ورفعته؟

 ورد قوله تعالى : ( إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيماً ) [ النساء : 31 ] ، وورد قوله تعالى : ( الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِ

 إذا كانت نسبة الحسنة والسيئة(الخير والشر) إلى اللّه كما في الآية 78 من سورة النساء، فكيف تفسّر الآيات التي تنسب الحسنات إلى اللّه والسيئات إلى الإنسان نفسه، كالآية 79، من نفس السورة؟

 كيف حرص النبي (ص) على تدوين القرآن الكريم؟ وما هو محل الاختلاف في قضية جمع القرآن؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21220)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10038)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7081)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6638)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5683)

 الدرس الأول (5539)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5045)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5005)

 الدرس الاول (4848)

 درس رقم 1 (4796)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5313)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3600)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2966)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2641)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2496)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2061)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1958)

 تطبيق على سورة الواقعة (1864)

 الدرس الأول (1850)

 الدرس الأوّل (1774)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة التحريم

 سورة القصص ـ اسماعيل

 الجزء الأول

 سورة المطففين

 الشمس

 سبحانك ربي سبحانك سبحانك ما اعظم شانك

 سورة النحل

 الجن + المزمل

 سورة التين

 سورة فاطر 1 - 38

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6343)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5923)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5309)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5102)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4661)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4588)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4518)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4434)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4417)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4341)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1781)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1617)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1516)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1511)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1228)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1201)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1176)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1144)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1128)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1121)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net