00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (12)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (10)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (55)
  • إنجازاته (4)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (26)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (23)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (69)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (166)
  • الفقه وآيات الأحكام (14)
  • القرآن والمجتمع (68)
  • القصص القرآني (40)
  • قصص الأنبياء (ع) (23)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (9)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (179)
  • تفسير الجزء الثلاثين (28)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (96)
  • نساء أهل البيت (ع) (34)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (2)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (1)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : الزهراء (عليها السلام) والقرآن الكريم .

الزهراء (عليها السلام) والقرآن الكريم

سماحة الشيخ عبد الجليل أحمد المكراني

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قال تعالى في كتابه الكريم: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}([1]).

عندما هبط أمين وحي الله جبريل بالرسالة الخاتمة على قلب نبيّنا الأعظم محمّد (صلّى الله عليه وآله)، تجلّت مفاهيمها بعده (صلّى الله عليه وآله) في عترته وآل بيته (عليهم السلام)، فكانت بضعة النبيّ وسيّدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام) ممّن تجلّت في شخصيّتها هذه الرسالة، فكان كلامها ونطقها وسلوكها هو انعكاس لهذه المفاهيم الربّانيّة المتمثّلة بدستورها الخالد القرآن الكريم.

إنّ فاطمة (عليها السلام) هي امتداد الرسالة الإلهيّة، وتجسيد لمفاهيم القرآن الكريم في تربية النفس وعمق الفكر، لذا فهي (عليها السلام) القدوّة الحقيقيّة في نشر أهداف الرسالة والثبات على مبادئها؛ لما حملته من القيم النبيلة والمُثل العليا التي مثّلت برصيدها التاريخي العظيم كلّ معاني الإنسانيّة والفضيلة والكمال البشري.

فلقد مثّلت في حياتها دروساً تربويّة وقرآنيّة؛ لأنّها مكوّن أساسي من مكوّنات الرسالة الإسلاميّة، فكانت تواكب مراحل الرسالة بالعمل والمشاركة وإعطاء الدروس في ذلك.

لذا ينقل لنا القرآن الكريم جانباً من حياة فاطمة وسلوكيّاتها، ذلك الجانب المنطلق من الإعداد القرآني والذوبان في المفاهيم القرآنيّة، وذلك في سورة كاملة هي سورة (الإنسان)، حيث نزل الوحي بآياتها حاملاً ثناء الله على فاطمة الزهراء؛ لأنّها سيّدة البيت التي حملت رغيفها وجمعت أرغفة أطفالها الصائمين لتتصدّق بها، مكرّرة ذلك ثلاثة أيّام متتالية على مسكين ويتيم وأسير، متغلّبة بذلك على عواطفها وطبيعتها كأمّ تحاول العطف على أطفالها والحفاظ عليهم دون غيرهم، لكنّها (عليها السلام) صارعت ذلك بسلاح الصبر والإيثار لتطعم المساكين والأيتام والأسارى؛ ضاربة بذلك أروع الأمثلة في تطبيق أهداف الرسالة السماويّة التي تتطلّب إشعار الأمّة بأنّ صاحب الرسالة يجب عليه أن يجسّد مفاهيمها وسلوكيّاتها عمليّاً، ليؤثّر في نفوس أبناء الأمّة، فكان في عملها هذا خطوة عمليّة في تجسيد قوله تعالى: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}([2]).

إنّ هذا السلوك يُعدّ سلوكاً طبيعيّاً من الزهراء (عليها السلام) إذا ما عرفنا أنّها تربّت في أحضان الرسالة، وعاشت في أجواء القرآن والوحي، الأمر الذي جعلها تتحدّى كلّ الغرائز وعوامل الضعف في النفس البشريّة.

وصف القرآن عند الزهراء (عليها السلام)

لا يخفى أنّ للزهراء في القرآن الكريم وجوداً واضحاً في كثير من الآيات المباركات، وقد بيّنت هذه الآيات بمجموعها حقائق هامّة تكشف عن دور هذه المرأة العظيمة في البناء المعرفي والفكري والعقدي، وفي الوقت نفسه هناك وجود لذكر القرآن ووصفه على لسان الزهراء تصرّح به أمام الملأ؛ إعلاءً لمكانته وبياناً لمفاهيمه، فهي (عليها السلام) قد وصفت القرآن بوصف مختصر كامل يُعدّ من أروع ما قيل في توصيفه، وذلك في خطبتها الفدكيّة الشهيرة، فقالت (عليها السلام):

>أنتم عباد الله نصب أمره ونهيه، وحملة دينه ووحيه، وأمناء الله على أنفسكم وبلغاؤه إلى الأمم، وزعيم حقّ له فيكم، وعهد قدّمه إليكم، وبقية استخلفها عليكم: كتاب الله الناطق والقرآن الصادق، والنور الساطع، والضياء اللامع، بيّنة بصائره، منكشفة سرائره، منجلية ظواهره، مغتبطة أشياعه، قائداً إلى الرضوان أتباعه، مؤدٍّ إلى النجاة استماعه، به تنال حجج الله المنوّرة، وعزائمه المفسّرة، ومحارمه المحذّرة، وبيناته الجالية، وبراهينه الكافية، وفضائله المندوبة، ورخصه الموهوبة، وشرائعه المكتوبة<([3]).

فقد أجادت في وصفها لكتاب الله؛ إذ فيه آيات واضحة الدلالة ظاهرة المعنى، وآيات تشتمل على معانٍ دقيقة وأسرار خفيّة، وأنّ أتباع القرآن لهم درجة عند الله تعالى يغبطهم عليها غيرهم، فهو القائد إلى رضا الله تعالى ورضوانه، فكأنّما بيّنت (عليها السلام) أنّ القرآن هو الحجّة التي يحتجّ بها الإنسان في القضايا والأحكام الشرعيّة، وقد فُسّرت عن طريق أهل البيت (عليهم السلام)، فهو دليل كلّ شيء. وقد استدلّت بكلّ وضوح في هذه الخطبة على أهمّيّة القرآن وأنّه الشريعة الخالدة التي جُعلت دستوراً للبشريّة.

إنّ الزهراء وأهل البيت (عليهم السلام) جميعاً يحاولون أن يضعوا القرآن أمامنا في كلّ شيء وقبل كلّ شيء وبعده؛ لأنّه كلام الله تعالى، فهم (عليهم السلام) يريدون أن يكون القرآن الكريم في كلّ بُعد من أبعاد حياتنا، فعن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قال: >إنّي تارك فيكم الثقلين: كتاب الله، وعترتي أهل بيتي، وأنّهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض<، ومن هذا الحديث نستنتج أنّ الرسول (صلّى الله عليه وآله) لا يريدنا أن نبتعد عن القرآن، وإنّما نلازمه مع أهل بيته؛ لأنّهم مفسّروه وترجمانه.

خصائص القرآن في كلام الزهراء (عليها السلام)

لقد ألمحت الزهراء (عليها السلام) في هذا المقطع من خطبتها في وصف كتاب الله المجيد إلى مفاهيمه السامية الرائعة، وأنّ كلّ مَن قرأ القرآن الكريم وتفكّر في معانيه وتأمّل في ما ترمي إليه آياته يعلم بأنّه كلام الله لا يأتيه الباطل، وأنّه نور ساطع وضياء لامع، جعله الله ضياءً في ظلمات العقول والقلوب ليعطيها ضوء الحقيقة.

وأنّه قد نزل واضح المعاني جليّاً لكلّ مَن يفهمه وتذوّق فصاحته وبلاغته، وأنّ أهل الذكر ـ الذين هم أهل البيت (عليهم السلام) ـ هم الذين يعلمون جميع علومه، وأنّهم أتباع القرآن وقد طبّقوا أحكامه، فلهم منزلة يوم القيامة يغبطهم عليها أهل المحشر.

هذا مضافاً إلى أنّ قارئ القرآن يزهر نوره إلى أهل السماء كما تزهر النجوم لأهل الأرض.

إنّ القرآن الكريم به تُنال العلوم والمعارف العالية، والمتدبّر فيه يجد بيّنات واضحة وبراهين كافية قاطعة لمَن أراد أن يؤمن بها أو يسير عليها.

هكذا استرسلت الزهراء (عليها السلام) في توضيح ما للقرآن الكريم من أمور عظيمة إذا أمعن فيها قارؤه، فأوضحت خصائصه متحدّثةً عن آفاق القرآن الذي يتضمّن الحقّ والعهد، والذي ينطق دون أن يُسمع صوته؛ لأنَّ نطق القرآن في آياته يمثّل عمق الصوت الإلهيّ، الذي عندما يصغي إليه الإنسان يسمع صوت الله همساً.

إنّ القرآن الكريم بيّن البصيرة، فهو الذي يعطي الإنسان البصيرة بكلّ وضوح، ومن دون أيّ غموض، ويكشف الأسرار في طبيعة الأفكار التي يُثيرها، والمناهج التي يحرّكها، وأنّ قارئه يقرأه بكلّ جلاء، فلا غموض فيه ولا تعقيد، يُشعر شيعته وأتباعه بالغبطة؛ إذ يبيّن لهم في كلّ آية يقرأونها علماً جديداً، وروحاً جديدةً، وخلقاً جديداً.

وهو بالإضافة إلى ذلك يهدي النّاس إلى رضوان الله، وإلى مواقع رضاه وخطوطها، وإلى كلّ ما يمكن أن يحصلوا به على ذلك.

أمّا مَن يستمع إليه فإنّه يجعل فكر القرآن فكره، وروح القرآن روحه، وهذا يقوده إلى العمل والنّجاة: {فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ}([4]).

لقد صوّرت الزهراء (عليها السلام) في جملها الأخيرة في وصف القرآن معنًى هامّاً للإنسان، وهو قوّة الحجّة، وهذا عنصر لابدّ أن يحتاجه الإنسان في مفصل ما من مفاصل حياته، فبالقرآن الكريم تُنال الحجّة، فإذا قرأه الإنسان، وأراد أن يحتجَّ على فكرةٍ، أو يردّ عليها، أو يبيّن حقيقةً في جانب ما، فإنّه يستطيع من خلال ذلك أن يأخذ الحجَّة من القرآن في مواجهة التحدّيات كلّها، وأن يشرح الحقائق والأفكار كلّها.

بهذه الكلمات الرائعة القصيرة أعطت الزّهراء (عليها السلام) لمستمعيها درساً في أسرار القرآن وخصائصه، وفي ما يمكن للإنسان أن يصل إليه من خلاله، ومَن تأمّل في ذلك يمكنه اكتشاف الكثير من المعارف التي ترنو إليها (سلام الله عليها) في كلماتها عن القرآن الكريم، إلاّ إنّنا وبهذه الصفحات الوجيزة لا يمكننا أن نستوعب ما تحمله الزهراء تجاه القرآن؛ لأنّها بنت الرسول (صلّى الله عليه وآله)، وفي بيتها كان يهبط الوحي حاملاً آيات الله إلى رسوله، فقد تلقّت القرآن وفهمته من مصدره الأوّل حامل الرسالة ومبلّغها.

والحمد لله ربّ العالمين.

 

([1]) الأحزاب: 33.

([2]) الحشر: 9.

([3]) الاحتجاج (الطبرسي) 1: 134.

([4]) الزمر: 17ـ 18.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/08   ||   القرّاء : 554





 
 

كلمات من نور :

أفضل العبادة قراءة القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أهمّية سلامة النفس

 القرآن عنوان حياة المسلم

 الشيخ محمد فهمي عبد السيّد عصفور ضيفاً على الدار

 الدار تستقبل وفداً قرآنياً من جامعة المصطفى (ص)

 مبدأ الصلابة والثبات

 رحلة ترفيهية إلى مطعم رز سفيد وملعب كرة القدم

 87 ـ في تفسير سورة الأعلى

 مكانة الإسلام عند الله تعالى

 برنامج: أطفال القرآن 2 (التلاوة الجماعية)

 الدار تقيم مسابقتها القرآنية السنوية الثامنة

ملفات متنوعة :



 القرآن والعترة

 كربلاء وقبور الشهداء (*)

 إستضافة كبار الأساتذة والحفاظ لأجل الإرتقاء بالمستوى التعليمي

 معنى الرجس في آية النطهير

 في روضة القائم (عليه السّلام)

 حديث الدار (35)

 القرآن والكتب السماوية

 أقرأ القرآن، ولا تقع في فخ الهجران

 المفاهيم القرآنية في أدعية الإمام السجاد

 المدخل إلى شخصية رسول الله ( ص) وسيرته في القرآن.. مولد النور (*) - القسم 1

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2080

  • التصفحات : 7948323

  • التاريخ : 16/01/2019 - 18:37

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثاني)

 تأثر الأحكام بعصر النص

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 تفسير البسملة

 عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل

 منهج دراسة علوم الأصوات والمقامات

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثالث )

 تفسير شبر

 تفسير الصافي ( الجزء الخامس )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 خوف العديلة

 حينما نراجع القرآن الكريم نجد أنّ هناك طائفة من الآيات تصفه بأنّه تعالى هو الهادي وانّ أمر الهداية بيده سبحانه، وفي المقابل توجد طائفة أُخرى من الآيات الكريمة تصفه سبحانه بأنّه هو المضلّ، بمعنى أنّه هو الذي يضلّ من يشاء ويهدي من يشاء، وحينئذ يطرح السؤال ؟

 هل يوجد أثر وفائدة لتلاوة القرآن في حال عدم فهم الإنسان لمعنى الآيات؟

 الصابئة في القرآن

 الدنيا بين المدح والذمّ

 ماهوالتكليف في الصلاة الواجبة في حالة نسيان أو سهو قراءة السورة بعد الفاتحة وبعد أن يركع ؟

 هل إن الوصايا والملاحظات التي تتعلق بالحفظ تقتصر في قاعة الدرس ومع التلاميذ؟

 ما هي الطرق السليمة للتخلص من القرآن الكريم ذي الأوراق التالفة؟

 تفسير «زيِن للناس حبّ الشهوات...»

 السؤال: الحبال التي ألقاها السحرة أمام موسى (ع) هل انقلبت حقيقة إلى ثعابين أم تراءى للناس ذلك؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 أنوارك زينب والكرم في ثغر الدنيا تبتسم

 لِمَن السَنا

 إن الله و ملائكته يصلون على النبي ...

 مدائح للإمام المهدي (عج)

 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20572)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9557)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6670)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6217)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5353)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4758)

 الدرس الأول (4751)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4734)

 الدرس الاول (4588)

 درس رقم 1 (4503)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5094)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3464)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2468)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2377)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2203)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1917)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1829)

 تطبيق على سورة الواقعة (1724)

 الدرس الأول (1678)

 الدرس الأوّل (1647)



. :  ملفات متنوعة  : .
 96- سورة العلق

 49- سورة الحجرات

 سورة المطففين

 103- سورة العصر

 سورة الحديد

 البقرة 267 - 272

 الطارق

 سورة الضحى

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر

 سورة النازعات

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5897)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5547)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4979)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4778)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4296)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4228)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4132)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4087)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4079)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3996)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1637)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1496)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1385)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1378)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1102)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1068)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1044)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1013)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (997)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (991)



. :  ملفات متنوعة  : .
 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 آية وصورة 4

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net