00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (72)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (66)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : النبي (ص) وأهل البيت (ع) .

              • الموضوع : عبادة الإمام الباقر (عليه السلام) * .

عبادة الإمام الباقر (عليه السلام) *

كان الإمام الباقر (عليه السلام) كآبائه المعصومين وأجداده الطاهرين (عليهم لسلام) عارفاً لله تعالى معرفة يقينية، ومستوعباً لدخائل نفسه، فأقبل على رَبِّه، فاطر السماوات والأرض، بقلب منيب، وإخلاصٍ شديد، وطاعة تامة.

وكان من مظاهر عبادته (عليه السلام):

أوّلاً: صلاته (عليه السلام):

روى المؤرخون أنه (عليه السلام) كان إذا أقبل على الصلاة اصفَرَّ لونه خوفاً من الله عزَّ وجلَّ، وخشية منه.

وهو كأبيه الإمام السجاد (عليه السلام) في وَرَعه وتُقَاه وتحرُّجِه في الدين.

فقد عرف (عليه السلام) عظمة الله تعالى، خالق الكون، وواهب الحياة، معرفة النبيِّين والمتقين.

ويقول الرواة أنه (عليه السلام) كان كثير الصلاة، كثير الدعاء، كان يصلي في اليوم والليلة مِائة وخمسين ركعة.

ولم تشغله مَرجعيَّته العامَّة للأمّة، وشؤونه العلمية، عن كثرة الصلاة، فكانت الصلاة بالنسبة إليه أعَزُّ شيء عنده، وقُرَّة عينه، لأنها الصلَة بينه وبين الله تعالى.

قال عزَّ وجلَّ: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60].

وجاء في الحَديث الشريف: «أقْرَبُ ما يَكون العبدُ إلى رَبِّه وهو ساجد» [وسائل الشيعة، ج‏6، ص: 305].

وكان الإمام (عليه السلام) يتجه بقلبه وعقله نحو الله رب العالمين، ليناجيه بانقطاع تام، وإخلاص شفاف، وقد أثرت عنه بعض الأدعية.

وعن أدعيته (عليه السلام) في صلاته، روي عن ابنه الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: كنت أمَهِّد لأبي فراشه، فأنتظره حتى يأتي، فإذا آوى إلى فراشه ونام، قمت إلى فراشي.

وقد أبطأ عليّ ذات ليلة، فأتيتُ المسجد في طلبه، وذلك بعدما هدأ الناس، فإذا هو في المسجد ساجد، وليس في المسجد غيره.

فسمعت حنينه وهو يقول: «سبحانك اللَّهُمَّ، أنتَ رَبِّي حقاً حقاً، سَجَدتُ لك يا ربي تَعبُّداً ورِقاً، اللَّهُمَّ إنَّ عملي ضَعيفٌ فَضَاعِفْه لي، اللَّهُمَّ قِنِي عَذابَك يوم تَبْعَثُ عبادك، وتُبْ عَليَّ إنك أنت التوَّاب الرحيم» [الكافي (ط - الإسلامية)، ج‏3، ص: 323].

وروي أنه (عليه السلام) كان يدعو في سجوده فيقول: «أَسْأَلُكَ بِحَقِّ حَبِيبِكَ مُحَمَّدٍ ص- إِلَّا بَدَّلْتَ سَيِّئَاتِي حَسَنَاتٍ وَ حَاسَبْتَنِي حِسَاباً يَسِيراً- ثُمَّ قَالَ فِي الثَّانِيَةِ أَسْأَلُكَ بِحَقِّ حَبِيبِكَ مُحَمَّدٍ ص- إِلَّا كَفَيْتَنِي مَئُونَةَ الدُّنْيَا وَ كُلَّ هَوْلٍ دُونَ الْجَنَّةِ- وَ قَالَ فِي الثَّالِثَةِ أَسْأَلُكَ بِحَقِّ حَبِيبِكَ مُحَمَّدٍ ص- لَمَّا غَفَرْتَ لِيَ الْكَثِيرَ مِنَ الذُّنُوبِ وَ الْقَلِيلَ وَ قَبِلْتَ مِنْ عَمَلِيَ الْيَسِيرَ- ثُمَّ قَالَ فِي الرَّابِعَةِ أَسْأَلُكَ بِحَقِّ حَبِيبِكَ مُحَمَّدٍ ص- لَمَّا أَدْخَلْتَنِي الْجَنَّةَ وَ جَعَلْتَنِي مِنْ سُكَّانِهَا وَ لَمَّا نَجَّيْتَنِي مِنْ سَفَعَاتِ «2» النَّارِ بِرَحْمَتِكَ وَ صَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِه‏» [وسائل الشيعة، ج‏6، ص: 340].

هذه الأدعية كما يتوضح منها، تدل على شِدَّة الإمام (عليه السلام) بِتَعلُّقه بالله، وشِدَّة تَمسُّكه بطاعته، وعظيم إنابته إليه.

أما أدعيته (عليه السلام) في قنوته، فنذكر منها:

«يَا مَنْ يَعْلَمُ هَوَاجِسَ السَّرَائِرِ وَ مَكَامِنَ الضَّمَائِرِ وَ حَقَائِقَ الْخَوَاطِرِ يَا مَنْ هُوَ لِكُلِّ غَيْبٍ حَاضِرٌ وَ لِكُلِّ مَنْسِيٍّ ذَاكِرٌ وَ عَلَى كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَادِرٌ وَ إِلَى الْكُلِّ نَاظِرٌ بَعُدَ الْمَهَلُ وَ قَرُبَ الْأَجَلُ وَ ضَعُفَ الْعَمَلُ وَ أَرَابَ [أَرْأَبَ‏] الْأَمَلُ وَ آنَ الْمُنْتَقَلُ وَ أَنْتَ يَا اللَّهُ الْآخِرُ كَمَا أَنْتَ الْأَوَّلُ مُبِيدُ مَا أَنْشَأْتَ وَ مُصَيِّرُهُمْ إِلَى الْبِلَى وَ مُقَلِّدُهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَ مُحَمِّلُهَا ظُهُورَهُمْ إِلَى وَقْتِ نُشُورِهِمْ مِنْ بِعْثَةِ قُبُورِهِمْ‏ عِنْدَ نَفْخَةِ الصُّورِ وَ انْشِقَاقِ السَّمَاءِ بِالنُّورِ وَ الْخُرُوجِ بِالْمَنْشَرِ إِلَى سَاحَةِ الْمَحْشَرِ لَا تَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ أَبْصَارُهُمْ- وَ أَفْئِدَتُهُمْ هَواءٌ مُتَرَاطِبِينَ فِي غُمَّةٍ مِمَّا أَسْلَفُوا وَ مُطَالِبِينَ بِمَا احْتَقَبُوا وَ مُحَاسَبِينَ هُنَاكَ عَلَى مَا ارْتَكَبُوا الصَّحَائِفُ فِي الْأَعْنَاقِ مَنْشُورَةٌ وَ الْأَوْزَارُ عَلَى الظُّهُورِ مَأْزُورَةٌ لَا انْفِكَاكَ وَ لَا مَنَاصَ وَ لَا مَحِيصَ عَنِ الْقِصَاصِ قَدْ أَفْحَمْتَهُمُ الْحُجَّةُ وَ حَلُّوا فِي حَيْرَةِ الْمَحَجَّةِ وَ هَمْسِ الضَّجَّةِ مَعْدُولٌ بِهِمْ عَنِ الْمَحَجَّةِ إِلَّا مَنْ سَبَقَتْ لَهُ مِنَ اللَّهِ الْحُسْنَى فَنَجَا مِنْ هَوْلِ الْمَشْهَدِ وَ عَظِيمِ الْمَوْرِدِ وَ لَمْ يَكُنْ مِمَّنْ فِي الدُّنْيَا تَمَرَّدَ وَ لَا عَلَى أَوْلِيَاءِ اللَّهِ تَعَنَّدَ وَ لَهُمُ اسْتَبْعَدَ وَ عَنْهُمْ بِحُقُوقِهِمْ تَفَرَّدَ اللَّهُمَّ فَإِنَّ الْقُلُوبَ قَدْ بَلَغَتِ الْحَنَاجِرَ وَ النُّفُوسَ قَدْ عَلَتِ التَّرَاقِيَ وَ الْأَعْمَارَ قَدْ نَفِدَتْ بِالانْتِظَارِ لَا عَنْ نَقْصِ اسْتِبْصَارٍ وَ لَا عَنِ اتِّهَامِ مِقْدَارٍ وَ لَكِنْ لِمَا تُعَانِي مِنْ رُكُوبِ مَعَاصِيكَ وَ الْخِلَافِ عَلَيْكَ فِي أَوَامِرِكَ وَ نَوَاهِيكَ وَ التَّلَعُّبِ بِأَوْلِيَائِكَ وَ مُظَاهَرَةِ أَعْدَائِكِ اللَّهُمَّ فَقَرِّبْ مَا قَدْ قَرُبَ وَ أَوْرِدْ مَا قَدْ دَنَا وَ حَقِّقْ ظُنُونَ الْمُوقِنِينَ وَ بَلِّغِ الْمُؤْمِنِينَ تَأْمِيلَهُمْ مِنْ إِقَامَةِ حَقِّكَ وَ نَصْرِ دِينِكَ وَ إِظْهَارِ حُجَّتِكَ وَ الِانْتِقَامِ مِنْ أَعْدَائِك‏» [مهج الدعوات ومنهج العبادات، ص:51- 52].

هذا الأدعية وثيقة كاملة، تحفل بصورة واضحة عن سعة علم الإمام (عليه السلام) في جميع حقوق المعرفة، في الظاهر والخفي، والمعاد وحشر الناس يوم القيامة، لعرضهم للحساب أمام الله.

وكل واحد منهم يحمل وزره على ظهره، ومطالبه بما اقترفه في الدار الدنيا، ولا ينجو من أهوال ذلك المشهد الرهيب، إلا من سبقت له من الله الحسنى، ولم يكن من المستعبدين لعباد الله، ولا من المتمرِّدين على حقوق الله.

كما يبدو من الدعاء تَعريض بِحُكَّام الأمويِّين، الذين اتخذوا مال الله دولاً، وعباد الله خولاً، وإن القلوب قد بَلَغت الحناجر من ظُلمِهم.

ثانياً: ذكره (عليه السلام) لله عزَّ وجلَّ:

كان إمامنا الباقر (عليه السلام) دائم الذكر لله، يلهج بذكر الله في أكثر أوقاته، يمشي ويذكر الله، ويتحدث مع الناس ويذكر الله، ولا يشغله عن ذكره تعالى أي شاغل.

وكان يجمع ولده ويأمرهم بذكر الله حتى تطلع الشمس، كما كان يأمرهم بقراءة القرآن، ومن لا يقرأ منهم أمره بذكر الله.

وكان أبو جعفر (عليه السلام) يناجي الله تعالى في غَلَس الليل البهيم، وكان مما قاله في مناجاته: «أمرتَني فلم أئْتَمِر، وزَجَرْتَني فلم أنزجر، ها أنذا عبدك بين يديك».

ثالثاً: حَجُّه (عليه السلام):

كان الإمام (عليه السلام) إذا حَجَّ البيت الحرام انقطع إلى الله تعالى، وظهر عليه الخشوع والطاعة، وأناب نفسه كلياً إلى رب العالمين.

وقد روى عنه مولاه (أفلح): خرجت مع محمد بن علي حاجاً فلما دخل المسجد نظر إلى البيت فبكى حتى علا صوته‏.

فقلت: بأبي أنت وأمي إن الناس ينظرون إليك فلو رفقت بصوتك قليلاً.

فلم يعن به الإمام (عليه السلام) وقال له: «ويْحَك يا أفلح، إنِّي أرفع صوتي بالبكاء لَعلَّ الله ينظر إليَّ برحمة، فأفوز بها غداً».

ثم طاف بالبيت ثم جاء حتى ركع عند المقام فرفع رأسه من سجوده فإذا موضع سجوده مبتل من كثرة دموع عينيه‏. [كشف الغمة في معرفة الأئمة (ط - القديمة)، ج‏2، ص: 117]

وحج (عليه السلام) مَرَّة أخرى، فازدحم الحُجَّاج عليه، وأخذوا يستفتونه عن مناسكهم ويسألونه عن أمور دينهم، والإمام (عليه السلام) يجيبهم.

فَبُهروا من سِعَة علومه، وأخذ بعضهم يسأل بعضاً عنه، حتى انبرى شخص من أصحابه فَعرَّفه لهم قائلاً: ألا أنَّ هذا باقر علم الرسول (صلى الله عليه وآله)، وهذا مبين السبل، وهذا خَيرُ من رسخ في أصلاب أصحاب السفينة، هذا ابن فاطمة الغَرَّاء العَذْراء الزهراء (عليها السلام).

هذا بقية الله في أرضه، هذا ناموس الدهر، هذا ابن محمد وخديجة وعلي وفاطمة (عليهم الصلاة والسلام)، هذا منار الدين القائمة.

رابعاً: زهده (عليه السلام):

كيف لا يزهد الإمام (عليه السلام) وجَدُّه أمير المؤمنين (عليه السلام) كان زاهداً في جميع مباهج الحياة؟ فأعرض عن بَهارِجها وزينتها، فلم يتَّخذ الرياش في داره، وإنما كان يفرش بمنزله حصيراً.

فنظر (عليه السلام) نظرة عميقة في جميع شؤون الحياة، فزهد في ملاذِّها، واتجه نحو الله تعالى بقلب منيب.

يقول جابر بن يزيد الجعفي: قال لي محمد بن علي (عليه السلام): «يا جابر والله إني لمحزون وإني لمشغول القلب‏».

فانبرى إليه جابر قائلاً: جعلت فداك وما شغلك وما حزن قلبك‏‏؟

قال (عليه السلام): «يا جابر إنه من دخل قلبَهُ صافي خالصِ دينِ الله شغل قلبه عما سواه‏.

 يا جابر ما الدنيا وما عسى أن تكون الدنيا هل هي إلا طعام أكلته أو ثوب لبسته أو امرأة أصبتها» [الكافي (ط - الإسلامية)، ج‏2، ص: 132- 133].

وقد أثرت عنه (عليه السلام) كلمات كثيرة في الزهد والإقبال على الله، والتحذير من غرور الدنيا.

إنه ابن العترة الطاهرة (عليهم السلام)، الذين أرسلهم الله تعالى لإرشاد الناس إلى الطريق الصحيح، ليأمروا بالحق، ولِيَنهوا عن الباطل، ويعملوا في سبيل الخير والصلاح.

_______________

(*) مركز آل البيت العالمي للمعلومات، بتصرّف.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/08/07   ||   القرّاء : 117





 
 

كلمات من نور :

ينبغي للمؤمن أن لا يموت حتّي يتعلّم القرآن أو يكون في تعليمه.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة أيوب (ع) *

 إحياء ذكرى شهادة صغيرة الحسين (ع) في محفل نوراني

 منهج التفسير الإشاري وأقسامه *

 دار السيدة رقية (ع) تقيم دورة تخصصية لمركز أنيس النفوس للعلوم القرآنية

 خبث المنافقين

 بعض من علوم الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

 دروس من نهضة الحسين عليه السلام *

 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

ملفات متنوعة :



 علي والقرآن

 أبهرني حسن التنظيم في العمل

 سلسلة حلقات إبداعية لحفظ القرآن الكريم (3)

 تهنئة المشرف العام إلى الإخوة المنظمين لمسابقة الذكر الحكيم 14 في البحرين

 صدر حديثاً كتاب اساليب ومقدمات الحفظ

 حلقات في شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) - 12 *

 الأدعية الواردة في القرآن الكريم

 أسباب ثورة الإمام الحسين (ع) و دوافعها

 القلب المنيب في القرآن *

 قريبا.. اصدار دائرة ‌المعارف لتلاوات (محمد صديق منشاوي)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2174

  • التصفحات : 8773951

  • التاريخ : 23/10/2019 - 00:07

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الأول)

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 التجويد

 الحفظ الموضوعي

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث)

 الحقائق القرآنية

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السادس )

 رواية حفص بين يديك

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 دروس في علوم القرآن

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 سورة التوحيد ومعادلتها ختمة القرآن

 كيف يصحُّ لنا أن ننسب الأفعال القبيحة لله تعالى؟

 ما معنى البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؟

 اهتمام القرآن بقضايا جزئية لا ينافي شموليّته

 ما هو المقصود من قوله (كن فيكون) في القرآن؟

 تفسير آية 86 من سورة الكهف

 لمَ يستعمل الله تعالى ضمير الجمع في القرآن الكريم ؟

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 هل إن البسملة جزء من سورة الحمد أو لا ؟

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21221)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10040)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7083)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6639)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5684)

 الدرس الأول (5541)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5047)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5006)

 الدرس الاول (4849)

 درس رقم 1 (4797)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5313)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3601)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2966)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2641)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2496)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2061)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1959)

 تطبيق على سورة الواقعة (1866)

 الدرس الأول (1850)

 الدرس الأوّل (1774)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة المسد

 الزناتي ـ مقام الحجاز ـ النجم والقمر

 سورة الواقعة

 سورة النحل

 سورة الفرقان

 96- سورة العلق

 سورة القيامة

 النمل 83 إلى الانتهاء

 سورة الواقعة

 سورة النمل

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6344)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5925)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5311)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5102)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4661)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4588)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4518)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4436)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4418)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4341)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1781)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1617)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1518)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1512)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1228)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1202)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1178)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1144)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1128)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1124)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net