00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (157)
  • الاحتفالات والأمسيات (72)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (32)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (67)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (40)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : دروسٌ في علم التفسير - الدرس الثالث .

دروسٌ في علم التفسير - الدرس الثالث

سماحة الشيخ عبدالجليل أحمد المكراني

قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام): "ذلك القرآن فاستنطقوه ولن ينطق لكم" [الكافي ج١، ص٦٠، باب الرد إلى الكتاب والسنة].

انتهى بنا الكلام في الدرس السابق في بيان تعريف التفسير الاصطلاحي وقلنا أن الصحيح في تعريفه (هو الكشف عن اللطائف وإزاحة الأستر ومعرفة المقاصد - من أنه كتاب هداية, وهادي سلوك الإنسانية ومربّي النفوس وشافي الأمراض القلبية, ومنير طريق الإسلام إلى الله- على قدر معرفة البشر وعلى قدر استجوابه).

ونستخلص من هذا التعريف النقاط التالية:

1- أن علم التفسير من قبيل التصديقات لأنه يتضمن حكماً على الألفاظ بأنها مقيدة لهذه المعاني التي تذكر في إظهار المعنى المراد من الآية وإزاحة الغموض والستر عنها وبيان المقصد.

2- أن مصطلح التفسير ـ وإن كان غير محدود حيث إن الأسئلة التفسيرية متنوّعة ولا تنحصر في قالب معين ولا يمكن فرض ثقافة معينة عليه ـ إلا أنه ما زال في حوزة الادارك والفهم البشري التي تكون على قدرات الإنسان الفكرية.

3- قلنا سابقاً أنه هناك فرق بين التدبر والتفسير.

وتبيّن لنا أن حقيقة التدبر في القرآن هي بمعنى الاتعاظ بظواهر القرآن، فالقرآن لفظ عربي ﴿نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ﴾ [سورة الشعراء: 193-195]. فبما أن القرآن عربي، إذن الذهن العربي يستطيع أن يتدبر ظواهر القرآن وأن يعتبر بظواهر القرآن الكريم، فالذهن العربي عندما يستمع إلى قوله تعالى: ﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ﴾ [سورة المائدة : 3] يفهم من هذا الكلام أن هذه محرمات محظورات في الشريعة.

بخلافه في معنى التفسير، فهو عبارة عن تحديد المعنى الواقعي؛ أي: تحديد المقصود الإلهي.

فالتدبّر هو الجري على الظاهر والأخذ بالظاهر، ولذلك لا يمكن عدّ كل ما يقع في دائرة التفكر والتدبر في آيات القرآن الكريم في عداد التفسير. ونضرب هنا مثالاً ضربه لنا السيد الإمام الخميني [في كتابه تفسير القرآن الكريم وهو المستخرج من آثاره في المجلد ١صفحة ٢٧٥]: "إن هذه الاستنباطات الأخلاقية والعرفانية لا ترتبط بالتفسير حتى تعد من التفسير بالرأي" انتهى مورد الشاهد. وكلامه (قدس سره) في مقام الرد والنقد على من يعد الاستنباطات الأخلاقية والعرفانية من ضمن مقولة التفسير بالرأي..

وهنا نضرب أمثلة في المقام:

١- من يستنتج من الحوار الدائر بين موسى والخضر (عليهما السلام) علو مقام العلم وآداب سلوك المتعلم أمام المعلّم، فإن عمله هذا لا يعتبر كشفاً وإزاحة عن مستور وعن أمر غامض وكشفاً عن مقاصد القرآن حتى يعد تفسيراً، فهو تدبر وجري على الظاهر وأخذ به.

٢- من يستنبط من قوله تعالى في سورة الفاتحة [الآية ٢]: ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ الدالة على انحصار الحمد والثناء لله وهو ما يشير إلى التوحيد الأفعالي؛ أي: ثناء عليه بأسمائه وصفاته الحسنى، فهذا لا يرتبط بالتفسير حتى يطلق عليه التفسير بالرأي.

٣- قلنا سابقاً إن مراتب الفهم متفاوتة كذلك في عملية التفسير الذي له مراتب وهي عند المفسرين متفاوتة على قدر استعداد طبقاتهم المعرفية، فإن معرفة الذات قد ذكرت في هذا الكتاب الجامع الإلهي على نحو تدركه كل طبقة على قدر استعدادها, كما أن علماء الظاهر والمحدّثين والفقهاء (رضوان الله عليهم) يبيّنون ويفسّرون آيات التوحيد الشريفة, وخصوصاً توحيد الأفعال على نحو يخالف ويباين ما يفسّرها أهل المعرفة وعلماء الباطن.

وكلا التفسيرين صحيح في محله, لأن القرآن هو شفاء الأمراض الباطنية, ويعالج كل مريض على نحو خاص, كما أن الآية الكريمة ﴿هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ﴾ [سورة الحديد: الآية 3]، والآية الكريمة ﴿اللهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾ [سورة النور, الآية 35]، والآية الكريمة {يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ﴾ [سورة الجمعة، الآية 1] في توحيد الأفعال التي تدل بعضها بوجه دقيق وبعضها بوجه أدّق عرفاني, هي شفاء للأمراض عند كل طبقة من طبقات علماء الظاهر والباطن على نحو معيّن.

٤- يمكن لنا التأكيد على اشتراط شرح مضامين ومقاصد القرآن الكريم في تفسير المفسر، فلو أن تفسيراً قصد كشف وتبيين المعاني من غير اتصاف ببيان المقاصد، لم يُعدّ من التفسير لهذه الآية الكريمة، ومثاله: لو فُرض أن قام بتوضيح أسباب النزول بدل بيان مقاصد النزول، لم يعتبر من التفسير. وكذلك لو قام بشرح قصص القرآن ولم يوضح المقصد من ورائها، بمعنى: لم يبين كيف نهذب أنفسنا ونزيح بها معايبها سواء في نظام المعرفة أو الأحكام الشرعية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* مقالات مرتبطة:

دروسٌ في علم التفسير - الدرس الأوّل

دروسٌ في علم التفسير - الدرس الثاني

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/19   ||   القرّاء : 752





 
 

كلمات من نور :

اِقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 نم قرير العين

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة أيوب (ع) *

 إحياء ذكرى شهادة صغيرة الحسين (ع) في محفل نوراني

 منهج التفسير الإشاري وأقسامه *

 دار السيدة رقية (ع) تقيم دورة تخصصية لمركز أنيس النفوس للعلوم القرآنية

 خبث المنافقين

 بعض من علوم الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

ملفات متنوعة :



 التجلّي الإلهي في القرآن (*)

 معالم العفو والمغفرة في القرآن الكريم

 اقامة اجتماع علمي بعنوان ( الاساليب التربوية في سورة الحمد )

 الإمام الحسين عليه السلام و ثنائي العقل والقلب

 الشيخ المكراني في زيارته للبحرين: الحركة القرآنية في البحرين حققت نجاحات بفعل التخطيط والتعاون

 بحث في إعجاز القرآن الكريم

 العبادة في شهر رمضان

 کيفيّة تأسيس عقليّة الطفل

 لمحة عابرة عن الإمام الصادق (ع) والقرآن

  الحفل المقام بمناسبة المولد النبوي الشريف وحفيده الصادق (ع)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2173

  • التصفحات : 8844501

  • التاريخ : 14/11/2019 - 05:40

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 منار الهدى في بيان الوقف والابتداء

 مراحل تدريس علوم القرآن الكريم

 القرآن يتحدى

 أسس الإدارة الناجحة في المؤسسات

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثالث)

 البيان في تفسير القرآن

 كيف نقرأ القرآن؟

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الرابع)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع عشر

 نظرة على الآيات الاقتصادية

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل يجوز التكفين بكفن قد كتب عليه القرآن الكريم؟

 فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (٢٩) سورة الحجر

 من لا يستطيع القراءة الصحيحة ولكنه يحسن منها مقداراً معتداً به بل ربما يكون لحنه في حرف أو حرفين فهل يجوز له النيابة ؟ وهل يشمل قولكم(يحسن منها مقداراً معتداً به) من لا يحسن التلفظ بحرف متكرر كالحاء والعين والصاد؟

 الستر المادي والستر المعنوي

 إنّي أقرأ القرآن وأنا صائم لكن قراءتي فيها بعض الأخطاء هل يجوز أو لا؟

 هل حاتم الطائي وكسرى وعنتر من الأعراف ؟ وما الأعراف ؟

 ما معنى مصطلح (قوّام) في الآية الشريفة { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ }

 ما الفرق بين قوله تعالى: {وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ} و {وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ}؟

 لماذا لا يسمح سبحانه بعلم الغيب الا لمن ارتضى من امثال الرسول؟

 هل الشيخ المفيد يقول بنقصان القرآن الكريم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 راحت الأطيار تشدو ...

 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21258)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10060)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7106)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6662)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5708)

 الدرس الأول (5568)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5069)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5028)

 الدرس الاول (4870)

 درس رقم 1 (4824)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5329)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3617)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2982)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2660)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2513)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2079)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1969)

 تطبيق على سورة الواقعة (1883)

 الدرس الأول (1867)

 الدرس الأوّل (1791)



. :  ملفات متنوعة  : .
 درس رقم 19

 سورة يوسف

 فصلت

 الدرس الثامن

 الكوثر (تعليمي للصغار)

 سورة يوسف

 80- سورة عبس

 سورة الطارق

 سورة القدر

 الدرس الثاني عشر

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6374)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5954)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5334)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5127)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4679)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4604)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4541)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4456)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4437)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4366)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1799)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1630)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1531)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1523)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1249)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1221)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1195)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1157)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1144)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1136)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 آية وصورة 4

 آية وصورة 3

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 آية وصورة 2

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net