00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : دروسٌ في علم التفسير - الدرس الأوّل .

دروسٌ في علم التفسير - الدرس الأوّل

سماحة الشيخ عبدالجليل أحمد المكراني

الدرس الأوّل

مقدّمة في أهمية التفسير

تعود أهمية معرفة التفسير وشرف التفسير إلى ضرورة كون القرآن الكريم ربيع القلوب، وشفاء الأسقام، وينبوع العلوم، وكاشف الظلمات، وكتاب هداية وحياة ومعرفة. قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلم): «القرآن هدى من الضلال وتبيان من العمى واستقالة من العثرة ونور من الظلمة وضياء من الأحداث وعصمة من الهلكة ورشد من الغواية وبيان من الفتن وبلاغ من الدنيا إلى الآخرة وفيه كمال دينكم، وما عدل أحد عن القرآن إلا إلى النار» [الكافي، ج‏2، ص601]. بل شرف علم التفسير للقرآن لا يخفى على كل ذي بصيرة ﴿يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ﴾ [البقرة: 269] قيل: يؤت الحكمة من يشاء المقصود المعرفة بالقرآن؛ ناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه ومقدّمه ومؤخّره وحلاله وحرامه وأمثاله وعبره،

ومن خلال هذه المعاني يجب معرفة هذا الكتاب والفحص في جوانبه لخوض أعماقه وما في داخله والأخذ برشده. من خلال هذه العظمة وهذه الخطورة، فإن لمعرفة التفاسير والمفسرين مكانة خاصة، لابتناء بعض التفسير على معرفة التفاسير والاستفادة من تجارب الماضين والالتفات إلى مختلف أطوار الكتب ومراحلها وما انتهجه المفسرون فيها. عن النبي (صلّى الله عليه وآله) قال: «إن هذا القرآن مأدبة الله فاقبلوا من مأدبته ما استطعتم» الحديث الذي جاء في المستدرك للحاكم على الصحيحين [ج2، ص 257، دار المعرفة، بيروت]. هنا عبّر رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن القرآن بأنه مأدبة، فما هو المراد من المأدبة لغةً؟ هنا أجمعت كلمة اللغويين على أن المراد من المأدبة: المائدة التي فيها جميع أنواع الأغذية، لا أنه السفرة التي لا يوجد فيها شيء وأنت تأتي بطعامك من خارج وتضعه عليها، المأدبة هي الثرية بكل أنواع الأطعمة التي يوجد فيها، نعم أنت عليك فقط أن تجلس وتنتفع بما هو موجود، لا أن تأتي بشيء من الخارج وتضعه فيها فانتبه.

إننا وفي مسيرة التفسير وتطوّره نشاهد تطوّرات فكرية وثقافية هامة تبيّن لنا الظروف الفكرية والثقافية المحيط بها في زمن التفسير والمفسرين وموقفهم من الواقعيات والمشكلات، فعلى سبيل المثال: يجب أن نعلم سرّ غلبة الأفكار الكلامية في التفسير في عصرٍ ما، والذي يعتمد هذا القسم على إخضاع الآيات للعقائد التي اعتنقها المفسِّر في مدرسته الكلامية، ونجد هذا اللون من التفسير بالعقل غالباً في تفاسير أصحاب المقالات: المعتزلة والأشاعرة والخوارج، خصوصاً الباطنية، فإن لهؤلاء عقائد خاصة في مجالات مختلفة، زعموها حقائق راهنة على ضوء الاستدلال، وفي مجال التفسير حملوا الآيات على معتقدهم، وإن كان ظاهر الآية يأباه ولا يتحمله، غير أن هذا النمط من التفسير بالرأي والعقل، يختلف حسب بعد المعتقد عن مدلول الآية؛ فربما يكون التأويل بعيداً عن الآية، ولكن تتحملها الآية بتصرّف يسير، وربما يكون الأصل الكلامي بعيداً عن الآية غاية البُعد بحيث لا تتحمله الآية حتى بالتصرّف الكثير فضلاً عن اليسير. ومن التفاسير لهذا المذهب (متشابه القرآن) للقاضي عبد الجبّار الهمداني (ت: 415هـ)، وهو شافعيٌّ في المذهب الفقهي، ومعتزليٌّ في الكلام.

أو غلبة الأبحاث الأدبية والتي تحدّثت عن بلاغة علوم القرآن وإعجازه وأوضحت معانيه ومراميه وأظهرت ما فيه من سنن الكون الأعظم. ووقفت بين القرآن وما أثبته العلم من نظريات صحيحة وجلت للناس أن القرآن هو كتاب الله الخالد الذي يستطيع أن يساير التطور الزمنيّ والبشريّ.

ودفعت ما ورد من شُبهٍ على القرآن وفنّدت ما أثير حوله من شكوك وأوهام، كل هذا بأسلوب شيّقٍ جذّابٍ يستهوي القارئ ويستولي على قلبه ويحبِّب إليه النّظر في كتاب الله ويرغِّبه في الوقوف عند معانيه وأسراره، ولم تشوّه التفسير بالإسرائيليّات والرّوايات الخرافيّة المكذوبة, ولم تتطرّق إلى الأحاديث الضعيفة والموضوعة. أو المنهج العقلي والاجتهادي. وكذلك ملاحظة تباطؤ النشاط العلمي في عصر الحضارة الإسلامية وغلبة تحشية كتب الماضين ثم رواج التأويلات والتفسيرات العرفانية في وقت آخر.

عرّف بعض الباحثين (دروس في المناهج والاتجاهات التفسيريّة، لمحمّد علي الرضائي، تعريب قاسم البيضاني، ص 18ـ 19، المركز العالمي للدراسات الإسلامية، قم، 1426 هـ) المنهجَ والاتجاهَ بما يلي:

المنهج: هو الاستفادة من الوسائل والمصادر الخاصّة في تفسير القرآن والتي يمكن من خلالها تبيين معنى ومقصود الآية والحصول على نتائج مشخَّصة.

وبعبارة أخرى: إنّ كيفية كشف واستخراج معاني ومقاصد آيات القرآن الكريم هو ما يطلق عليه (منهج التفسير)، أي: إيضاحها.

والاتجاه: هو تأثير الاعتقادات الدِّينية، الكلاميّة، والاتجاهات العصريّة وأساليب كتابة التفسير، والتي تتكوّن على أساس عقائد واحتياجات وذوق وتخصُّص المفسِّر. أي: التي تحدّ وتبيّن الطريق الذي يلتزمه المفسر في تفسير القرآن الكريم. وربما يُقال: إن أصول التفسير والاتجاه هو بمثابة علم النحو لعلم النطق العربي والكتابة العربية؛ فكما أن علم النحو يضبط القلم واللسان ويمنعهما من الخطأ في آخر الكلام، فكذلك أصول التفسير والاتجاهات، هي بمثابة ميزان للمفسِّر يضبطه ويمنعه من الخطأ في التفسير، فمن خلاله يميّز التفسير الفاسد من الصحيح.

سؤال وإجابة:

أما السؤال: فربما يُتصوّر أن حاجة القرآن إلى التفسير ينافي قوله تعالى: ﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾، بل ربما يمكن القول إنه لا حاجة لكلام المفسرين في فهم القرآن الكريم والتعرّف على المناهج التفسرية، فإنه ينافي قوله سبحانه في الآية السابقة. ونظيره قوله سبحانه في موارد مختلفة: ﴿بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ﴾، فإن توصيف القرآن باليسر وكونه بلسان عربي مبين، يهدفان إلى غناه عن أيّ إيضاح وتبيين. ويكفي فيه الاطلاع على الأدب العربي واللغة، يكتفي بنفسه بأن يكون الإنسان المطّلع على دراسة القرآن سوف يكون في غنى عن تلك الأقاويل المملّة.

الإجابة: إن توصيفه باليُسر، أو بأنه نزل بلغةٍ عربيةٍ واضحةٍ يهدفان إلى أمر آخر، وهو أن القرآن ليس ككلمات الكهنة المركّبة من الأسجاع والكلمات الغريبة، ولا من قبيل الأحاجي والألغاز، وإنما هو كتاب سهل واضح؛ من أراد فهمه، فالطريق مفتوح أمامه. وهذا نظير ما إذا أراد رجل وصف كتاب ألّف في علم الرياضيات، أو في الفيزياء أو الكيمياء؛ يقول: ألّف الكتاب بلغة واضحة، وتعابير سهلة، فلا يهدف قوله هذا إلى استغناء الطالب عن المعلم ليوضح له المطالب ويفسِّر له القواعد. ولأجل ذلك قام المسلمون بعد عهد الرسالة بتدوين ما أثر عن النبي أو الصحابة والتابعين أو أئمة أهل البيت (عليهم السلام) في مجال كشف المراد وتبيين الآيات، ولم تكن الآيات المتقدّمة رادعة لهم عن القيام بهذا الجهد الكبير. نعم، إن المفسرين في الأجيال المتلاحقة ارتووا من ذلك المنهل العذب (القرآن) ولكل طائفة منهم شرعة ومنهاج في الاستفادة من القرآن والاستضاءة بأنواره، فالمنهل واحدٌ والمنهاج مختلفٌ:﴿لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا﴾ [المائدة: 48].

ثانياً: إننا نعلم أن المدلولات الظاهرية والعلائم اللغوية ليست تمام حقيقة القرآن فيتوصل إليها بالتدبّر البسيط والعلائم اللغوية، فإن للقرآن بطوناً أيضاً وله حقائق متعدّدة معقّدة لا يستطيع طلب غوره إلا مَن نظر إلى التجارب التفسرية المتنوّعة في أبعادها المختلفة، ونهل من علوم المتقدّمين المستفاضة، ولذا قال الإمام علي (عليه السلام) : «إن القرآن ظاهره أنيق، وباطنه عميق، لا تَفنى عجائبه، ولا تنقضي غرائبه، ولا تكشف الظلمات إلاّ به» [نهج البلاغة، الخطبة 18].

التفسير في اللغة هو الكشف والإظهار، ومنه قوله تعالى: ﴿وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا﴾ [الفرقان: 33]؛ أي: بياناً وتفصيلاً، فالتفسير لغةً: يستعمل في الكشف الحسي وفي الكشف عن المعاني المنقولة والمعقولة.

وفي الاصطلاح: توضيح معنى الآية وشأنها وقصّتها والسبب الذي نزلت فيه، بلفظ يدل عليه دلالة ظاهرة.

وهنا نقول: لا فرق بين الأخذ بكلٍّ من المعاني المذكورة في التفسير، فإن مجموعها دالٌّ على معنى الكشف والإبانة والإظهار، وهو المعنى الأصلي والمشترك لمصطلح التفسير، وهناك من يشترط قيداً إضافياً وهو (الإبانة والإظهار بقصد بيان مقاصد القرآن).

ملاحظة: إن مصطلح أهل التفسير، وإن كان غير محدود ومقيَّد، إلا أنه ما زال في حوزة الإدارك والفهم البشري على أساس قدرات الإنسان الفكرية، لذلك فإن البعض قد ضمّن في تعريف التفسير ما يشير إلى اعتبار حدود طاقات الإنسان وقدراته الفكرية، وقالوا: بقدر الطاقة البشرية وليس كل ما ينطوي تحت القرآن [الزرقاني، عبد العظيم، مناهل أهل العرفان ج٢ص٥]. وبناءً عليه، فلا يُعدّ ـ حقيقة ـ تفسيراً.

لذلك نرى السيّد الإمام الخميني يؤكّد في تعريفه للتفسير "أن العلماء الكبار على مر التاريخ كانوا فسروا القرآن وكشفوا عن معانيه على حسب اختصاصهم في فنٍّ من الفنون وإن لم نسلم أن عملهم لم يكن يعتريه النقصان" [تفسير الحمد، ص٩٥-٩٣]، مع ملاحظة أن بعضهم لا يجد إظهار المعاني الظاهرية للقرآن الكريم من التفسير، بل الكشف عن بطون القرآن وعن لطائفه وإزاحة الأستر ومعرفة المقاصد على قدر معرفة الإنسان وعلى قدر استجوابه.

وعلى ذلك، لا يمكن عدّ كل ما يقع في دائرة التفكّر والتدبّر في آيات القرآن الكريم في عداد التفسير، فالاستنباطات الأخلاقية والعرفانية لا ترتبط بالتفسير أصلاً حتى يُقال عنها أنها من التفسير بالرأي. ومثال ذلك: إن من يستنج من الحوار الدائر بين موسى والخضر (عليهما السلام) أهمية التعلّم وأدب سلوك المتعلم أمام المعلم، فإن هذا لا يُعدّ من التفسير لأنه لا يكشف عن مقاصد القرآن حتى يُعدّ تفسيراً.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/10   ||   القرّاء : 3670





 
 

كلمات من نور :

نوروا بيوتكم بقراءة القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 ضرورة التأويل وأهمّيته

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الثالث)

 الدار تشارك في افتتاح مجمع الإمام علي (عليه السلام) في مدينة عبادان

 حقوق الإنسان في نهج البلاغة (*)

 الحسد

 صدر تطبيق (صوت الميزان1) للجوالات والأجهزة اللوحية

 تأملات وعبر من حياة نبي الله هود (عليه السلام)*

 107 ـ في تفسير سورة الماعون

 استعادة العزة في فكر الإمام الحسين (ع) و حفيده السيد الخميني (قدس سره)

 الحاجة إلى تفسير القرآن الكريم وبيانه (*)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15963569

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 كيف نقرأ القرآن؟

 الأسرة في القرآن

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 منار الهدى في بيان الوقف والابتداء

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الرابع )

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثاني)

 الكشوف في الاعجاز القرآني وعلم الحروف

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج4

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع)

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 شبهات حول نبي الله موسى (عليه السلام)

 حرث الدنيا وحرث الآخرة والفرق بينهما

 معنى قوله تعالى (لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ...)

 قال الله تعالى في قرآنه الكريم: كُلُّ شَيءٍ هالكٌ إلاّ وَجْهَه ، وورد في الحديث خُلقتم للبقاء، لا للفناء ، ويُقال إنّ الروح قد وُجدت قبل البدن، وأنّها لا تفنى. فما هو رأيكم في هذا الصدد ؟

 ما هو الكلام المطلوب تجويده؟ ولماذا؟

 ما هو المقصود من قوله (كن فيكون) في القرآن؟

 ما رأي الشيعة في القرآن الموجود المتداول حاليّاً ؟

 الفرق بين الجعل والخلق

 استثناء إبليس المخلَصين من عباد الله

 هل يجوز للمرأة ان تقرء القرآن دون الحجاب ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4934)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3654)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3479)

 الدرس الأول (3289)

 تطبيق على سورة الواقعة (3170)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3153)

 الدرس الأوّل (3087)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الإنفطار

 سورة الرحمن ـ رمضان

 الصفحة 528

 69- سورة الحاقة

 سورة الكافرون

 سورة يونس

 البيّنة

 الصفحة 521

 درس رقم 11

 الروم

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3175)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2640)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2492)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2346)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2340)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2332)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net