00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : بـحوث‌ قرآنية؛ كيف نزل القرآن .

بـحوث‌ قرآنية؛ كيف نزل القرآن

السيد ابو الفضل مير محمدي

لقد قرر القرآن الكـريم‌ لتـكليم‌ اللّه عباده ثلاث طرق:

الاولى: أن يكلمه اللّه وحيا: أي الهاما والقاء في القلب.

الثانية: أن‌ يكلمه من وراء حجاب.

الثـالثة: أن يكلمه بواسطة ملك، وذلك بأن برسل رسولا‌ فيوحي‌ بإذنه.

والذي نريد‌ أن‌ نبحث فيه هـنا هو: كيفية نزول القـرآن، وايـصاله‌ الي النبي محمد(ص)، وبأي من الطرق المتقدمة كان ذلك.

الوجوه والاحتمالات بملاحظة الطرق الثلاث الانفة الذكر كثيرة، لكن الذي نختاره هو: ان جميع‌ القرآن قد انزل على محمد(ص) بواسطة رسول القاه اليه، وهو جبرئيل.

ويـدل على ذلك آيات:

منها قوله تعالى:

﴿وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ* عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ [الشعراء: 192ـ194]

ومنها‌ قوله تعالى:

﴿ قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ * وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ [النحل: 102ـ103]

و منها قوله تعالى:

﴿قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ [البقرة-97‌]

وقبل بيان ما نحن بصدده لا‌ بأس‌ بالإشارة الى نقطتين:

الاولى: ان من الواضح ان المراد بالروح الامين في الآيات الاول ليس هو اللّه عز وجل، وذلك. بقرينة الآية الثانية التي تقول: ﴿نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ حيث‌ انها تدل على ان روح‌ القدس‌ والروح‌ الامين هو الواسطة بين الرب وبين‌ عبده الرسول(ص). فلا يعقل ان يكون هو نفس اللّه عز وجل.

الثانية: أن الروح الامين‌ أو‌ روح‌ القدس في الآيات الاول يـراد بـه جبرئيل(ع) وذلك‌ بقرينة‌ الآية الاخـيرة التـي تـقول: ﴿قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ؛ فإنها صريحة في ان منزل القرآن‌ من‌ اللّه‌ تعالى على قلب محمد(ص) هـو جبرئيل، فـلو كان المراد بالروح‌ الامين أو القدس غير جبرئيل لوقـعت المـنافاة بين‌ الآيات

اذا تمهد هذا قلنا.

انه يظهر من هذه الآيات‌ المذكورة‌ ان‌ جبرئيل قد نزل جميع القرآن جميع على قـلب مـحمد(ص) لا بعضه‌، وذلك‌ لان الضمائر الواردة في قوله تعالى:

وانه لتنزيل‌ رب العالمين. . ونـزل به الروح الامين.  ونزله روح‌ القدس.

هذه‌ الضمائر لا يرتاب أحد في ظهورها في القرآن الشريف الكائن بين‌ الدفتين‌ والكـتاب‌ الذي هـو معجزة محمد(ص) الخالدة.

ومما يشهد ويؤيد هذا الظهور المشار اليه هـو تـلك الآيات‌ الكثيرة‌ التالية‌ لقوله‌ تعالى:

﴿وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ.

و هذه الآيات هي:

﴿نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ * وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ * أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آَيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ * وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ * فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ * كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ * لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ. .  وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ * وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ * إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ

فان من تأمل في هذه‌ الآيات‌ يقطع بأنها تتحدث عن القرآن كـله وهـو مـا بين‌ الدفتين وان الضمائر‌ الموجودة‌ فيها‌ يراد بها الدلالة عليه كله لا على بعضه.

ومن الآيات الدالة على مـا نحن بصدده‌ ايضا‌ قوله‌ تعالى:

﴿ وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ * إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ *مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ * وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ [سورة التكوير-19/23]

اي أن القرآن الذي يقرؤه عليكم محمد(ص) ليس هو‌ من‌ عـند نـفسه، وانما هو قول رسول كريم، وهو جبرئيل، وقد تلقاه محمد‌ منه‌.

ويـدلنا على أن المـراد بالرسول الكريم في‌ الآية‌ الشريفة‌ هو جبرئيل ما عن‌ على بن ابراهيم‌، بسند‌ صحيح، عـن هـشام بـن سالم عن أبي عبد اللّه(ع)، في حديث‌ الاسراء بالنبي‌(ص)، وفيه‌: «...فقلت لجبرئيل- وهـو بـالمكان الذي‌ وصفه‌ اللّه:  مطاع‌ ثم‌ أمين‌ ـ الا تأمره أن يريني النار؟.  فقال له‌:يا‌ مالك، أر محمدا النار. ؛ فكشف‌ عنها غـطاءها، وفـتح بابا منها... الى آخر‌ الحديث [انظر البرهان‌ في‌ تفسير القرآن‌، عند‌ كلامه‌ حول سورة التـكوير].

اذ يستفاد من هذا الحديث أن‌ النبي(ص) قد قـرر أن كلمة‌ «مطاع ثم أمين» الواردة في‌ هذه‌ الآية، انـما هـي وصف من اللّه تعالى لجبرئيل(ع)، وقد تجلت‌ أمـانة جـبرئيل(ع) في‌ انه‌ كان هو المؤتمن على القرآن‌، وايصاله‌ الى‌ محمد، كما وظهر‌ أنـه‌ مـطاع، من حيث أنه‌ امر‌ مـالكا، فـامتثل.

ومما يـؤيد ذلك ايـضا، مـا ورد في ادعية زين العابدين علي بـن‌ الحـسين (ع) ‌عـلى‌ ما في الصحيفة السجادية، عند صـلواته على كل ملك مـقرب: «وجـبرئيل الامين‌ على وحيك المطاع‌ فـي‌ اهـل سماواتك، المكين لديك المقرب عندك» ...الخ‌ .

كما‌ ان‌ الآيات‌ الواردة في أول‌ سورة‌ النجم،  وهـي قـوله تعالى:

﴿ وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى

-هذه الآيات‌ شاهد‌ آخر‌ على أن‌ المراد‌ بقوله تعالى:

﴿ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ

هو جبرئيل(ع). . قال في مـجمع البـيان- وهو يـفسر آيـات سـورة النجم-. «يعني جبرئيل القـوي في نفسه وخلقته، عن ابن‌ عباس، والربيع، وقتادة، وعن الكلبي أنه قال: ومن قوته أنـه اقـتلع قرى قوم لوط من الماء الاسود، فـرفعها الى السـماء، ثـم قـلبها، ومـن شدتهم صيحته لقـوم ثـمود، حتى هلكوا».

بل‌ ان‌ هذه الآيات- اعني آيات سورة النجم-ليس فقط تصلح دليلا آخر على مـا نـحن فيه؛ اذ أنها تدل على ان النيي(ص) لا يتكلم بشيء، قـرآنا كـان او غـيره‌ [هـذا بحسب ظاهرها، ولا ينافي ذلك ما سيأتي منا في صحيحة هشام بن سالم، من انها تدل على ان غير القرآن من الاحاديث القدسية، قد‌ تلقاها‌ النبي(ص)-كلا أو بعضا- بلاواسطة، اذ يمكن أن تكون تـلك الروايـة مبينة للمعنى من الآية، ومفسرة لها، حيث يكون‌ المراد منها حينئذ أن ما علمه اياه شديد القوي هو خصوص‌ القرآن] الا‌ ويـكون‌ ذلك الشيء وحيا، علمه اياه شديد القوى، الذي جبرئيل.  وهذا هو نفس ما نحن بصدد اثباته.

هذا. ويتضح بعد كل ما تقدم: أن‌ القرآن‌ كله نزل على محمد (ص) بوساطة‌ جـبرئيل‌(ع). ويبدو ان اهل السنة ايضا لا يمانعون في ذلك؛ فقد رووا ذلك عن ابن عباس، بأسانيد صرحوا بصحتها. قال السيوطي في الاتقان:

«وعن الحاكم‌، وابن‌ شيبة من طريق حسان‌ بن‌ حريث، عن سعيد بن جـبير عن ابن‌ عباس قـال: فـصل القرآن من الذكر؛ فوضع فـي بـيت العزة؛ من السماء الدنيا؛ فجعل جبرئيل ينزل على النبي(ص). وأخيرا .. فلعلنا لا نرى مبررا لتوهم أن‌ يكون‌ ما‌ قدمناه يخالف وينافي‌ قـوله تعالى:

﴿وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ

ونـحو ذلك مـن الآيات، التي نسب فيها التنزيل‌ الى ‌‌اللّه‌، لا الى جبرئيل. وذلك لان الفعل كما يصح اسناده الى المباشر المختار، كذلك‌ يصح‌ نسبته‌‌ واسناده الى السبب، فالوجه في اسناد الفعل الى اللّه تعالى هو انه سبب، والى جبرئيل‌ هو أنه‌ المـباشر المـختار.

والا فان وساطة جبرئيل في الجملة مما لا ريب‌ فيه، فإسناد تنزيل جميع‌‌ القرآن‌ الى اللّه تعالى لا تصح على اطلاقها أيضا.

ومن ذلك يعلم أن الوجه في نسبة تنزيل القرآن تارة الى اللّه تعالى، واخرى‌ الى جبرئيل(ع) هو مـا ذكـرنا هذا ولا بـد هنا‌ من الاشارة الي ما ربما يقال: من أنه لم لا يلتزم بالتبعيض، بمعنى وساطة جبرئيل في بعض آيات القـرآن، لا في جميعها؟.

ولكن ذلك لا يمكن الالتزام به؛ حيث انه لا دليل‌ عليه‌ ولا شاهد له، سـوى مـا يـتوهم‌ من الاخبار الدالة على أن نزول الوحي كان على نحوين:

أحدهما: ما كان جبرئيل واسطة فيه بين النبي(ص) وبـين ‌اللّه تعالى.

والاخر: ما كان‌ بلا‌ واسطة شيء أصلا.

فمن هذه الاخبار ما رواه في البـحار عـن المـحاسن، بسند صحيح، عن هشام‌ بن سالم قال: قال ابو عبد اللّه (ع): كان رسول اللّه(ص) اذا اتاه الوحي‌ مـن‌‌ اللّه، وبينهما جبرئيل، يقول: هو ذا جبرئيل، وقال لي جبرئيل. و اذا اتاه الوحي‌ وليس بينهما جبرئيل تـصيبه تـلك السبتة، ويغشاه لثقل الوحي عليه من‌ اللّه‌ عز‌ اسمه [البحار أواخر باب: كيفية صـدور الوحـي].

و لكن هذا الحديث لا‌ يكفي‌ لإثبات‌ ما يراد اثباته هنا. و ذلك لأنه في صدد بيان أن الوحي كان على نحوين. أحدهما: بواسطة جبرئيل. والاخر: بـدونه‌ وليس في‌ صدد‌ بيان‌ أن الوحي القرآني من أي من هذين النحوين‌ هو‌ أو من‌ كليهما. ولا دلالة له على شيء من ذلك. وحينئذ فيحتمل أن يكون الوحي القرآني‌ مما توسط به‌ جبرئيل‌ واما‌ مالم يتوسط فيه جبرئيل، فـهو الوحـي الذي جاءه (ص) في الموضوعات‌ أو في غير القرآن المجيد مما يعبر عنه بـ «الاحاديث القدسية».

وهذا الاحتمال بعد أن عضده الدليل، وأيدته‌ الشواهد‌ يكون‌ هو المتعين، ويخرج عن كونه احتمالا الى كونه من الامـور المـعتبرة‌ والثابتة‌.

ولا بد لنا أخيرا من الاشارة الى أنه قد روي في البحار بعد هذا الحديث مباشرة حديث‌ أخر‌ يرتبط‌ فيما نحن فيه. و هو:

«عن العياشي، عن عيسى بن عبد اللّه، عن‌ جـده‌، عـن‌ علي(ع)، قال: كان القرآن ينسخ بعضه بعضا، وانما كان يؤخذ من أمر رسول اللّه‌ (ص) بآخره‌. فكان‌ من آخر ما نزل عليه سورة المائدة، نسخت ما قبلها، ولم ينسخها شيء؛ فـلقد‌ نـزلت‌ عـليه، وهو على بغلته الشهباء، وثـقل عـليها الوحـي، حتى رأيت‌ سرتها تكاد تمس‌ الارض‌، واغمي‌ على رسول الله(ص)، حتى وضع يده على ذؤابة منية بن وهب الجمحي، ثم رفع‌ ذلك عـن رسـول اللّه(ص)، فقرأ علينا سورة المائدة،  فعمل رسول اللّه(ص)، فعملنا».

و رواه ايـضا‌ الامـين‌ الطبرسي‌، في تفسير سورة المائدة عن العياشي مع اختلاف يسير.

ولكن هذا الحديث لا يدل بنفسه‌ على أن جبرئيل ليس مـتوسطا بـين اللّه والنـبي‌ حين نزول سورة المائدة. اذ‌ لعلها‌ قد‌ نزلت بواسطة جبرئيل أيـضا. اللهم الا ان‌ نستظهر عدم وساطة جبرئيل فيها بمعونة غيرها من‌ الروايات‌ كأن‌ نستظهر ذلك من الاغماء العارض للنبي(ص)، والثـقل، حـيث ان الاخـبار التي سبق‌ بعضها‌ تدل على ان الوحي‌ اذا نزل بواسطة جبرئيل لم‌ يحصل‌ لا ثقل ولا اغماء، واذا كان بدونه تصيبه(ص) تلك السبتة، والاغماء.

هذا‌ بالنسبة‌ الى الدلالة فـي هـذه الروايـة مع الاغماض‌ عن‌ أمور‌ أخرى يطول‌ بذكرها المقام.

وأما بالنسبة الى‌ سـندها‌. فـليس مـن القوة بحيث يثبت هذا المطلب المخالف‌ لظاهر آيات كثيرة تقدمت، فان‌ الرواة‌ الذين هم بـين العـياشي، وعـيسى‌ بن‌ عبد اللّه‌‌ لم‌ يصرح‌ بأسمائهم، حتى نعرف أنهم واجدون لشرائط‌ اعتبار‌ أقوالهم أم لا. وهـذا يـكفي وحده وهنا في هذه الرواية، واسقاطها عن‌ درجة‌ الاعتبار.

وهكذا. فان النتيجة تـكون: أن جـبرئيل كان واسطة في‌ نزول‌ تمام القرآن‌ على النبي صلى‌ اللّه‌ عليه وآله الطيبين الطاهرين.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/22   ||   القرّاء : 1047





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إما معجلة وإما مؤجلة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

 تأملات وعبر من حياة نبي الله سليمان (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله هود (عليه السلام)*

ملفات متنوعة :



 الخزعل يؤكد على أهمية التعاون والإخلاص

 اليوم السابع والإختبارات النهائية لأساتذة المجمع القرآني في ذي قار

 البحث القرآني عند المسيحيين (القسم الثاني)

 شهر رمضان ربيع القرآن

 مراحل تأريخ الإنسان في القرآن

 الراسخون في العلم

 دروس من القرآن الكريم ـ معرفة القرآن بالقرآن ـ 1 ـ

 نصّ حديث الغدير

 بصمات الشيعة في حفظ القرآن الكريم

 هـل القـرآن قابل للفهـم؟

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2194

  • التصفحات : 9165820

  • التاريخ : 23/02/2020 - 03:17

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 ترجمة كتاب تساؤلات معاصرة إلى اللغة الإنجليزية

 كتاب المقنع

 إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عزّ وجلّ

 تفسير الصافي ( الجزء الأول)

 تفسير الصافي ( الجزء الثاني)

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثاني )

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج1

 114 لغزاً قرآنياً

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الثاني )

 بين التجويد القرآني والتذوق الموسيقي

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الشباب في القرآن

 أهم ميزات التفسير المعاصر

 المقصود بظلمات ثلاث

 ماهو دور اهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم تجاه القرآن ؟

 خواتيم الأعمال

 ما معنى الأخلاق القائمة على الدين في رأيکم؟ وأرجو أن تبيّنوا رأي من يرى الأخلاق قائمة على الدين؟

 معنى «إنّما يخشى الله من عباده العلماء»

  يعرف القران من خوطب به و ليس لاحد تفسير القرآن

 قراءة القرآن خلال الاستراحة

 ما معنى: {أَكَادُ أُخْفِيهَا}؟ ولماذا أخفى زمنها؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 أنشودة أي سر - ولادة الصديقة الطاهرة الزهراء (ع)

 يا قمر التم الى م السرار

 يا بن الهداة المهتدين

 قل لمن والى علي المرتضى

 فيه شفاء للصدور ورحمة

 وافت تشع بنورها الأكوان - ليلة القدر

 شهر عظيم اتى بالفضل والكرم

 شهر جود كله رمضان

 يا مسلمون تهجدوا_ الخلاصة

 يا ساتر العيب يا قابل التوب



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21416)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10197)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7232)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6793)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5815)

 الدرس الأول (5751)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5178)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5131)

 الدرس الاول (4994)

 درس رقم 1 (4958)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5393)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3669)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3032)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2715)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2556)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2136)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2014)

 تطبيق على سورة الواقعة (1943)

 الدرس الأول (1939)

 الدرس الأوّل (1836)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الدرس السادس

 سورة الفتح

 النجم

 التوبة 101 - 112

 سورة الزخرف

 61- سورة الصف

 سورة الفاتحة

 سورة الهمزة

 سورة القدر ـ منصور ـ مقام النهاوند

 الانبياء ـ 104 ـ ميثم التمار

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6519)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6115)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5258)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4826)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4716)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4660)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4579)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4563)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4470)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4326)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1856)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1674)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1566)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1295)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1271)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1242)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1198)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1192)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1186)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1158)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net