00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (4)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (266)
  • ضيوف الدار (102)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (46)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (77)
  • الأخلاق في القرآن (173)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (22)
  • القرآن والمجتمع (70)
  • العقائد في القرآن (39)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (87)
  • تفسير الجزء الثلاثين (20)
  • مقالات في التفسير (124)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (17)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن الكريم (34)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (30)
  • الوقف والإبتداء (13)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (63)
  • السيرة (199)
  • عامة (214)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (116)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات .

        • القسم الفرعي : مقالات في التفسير .

              • الموضوع : مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 6- النبوّة .

مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 6- النبوّة

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيّدنا محمد وآله الطاهرين.

تناولنا في الموضوع السابق (دليل الأثر على المؤثر) على وجود الله تعالى، (فلا أثر بدون مؤثّر) وهو بالتأمل بآيات الله وشواهده، ودلائله الكثيرة في هذا العالم الكبير، ففي كل واحد من هذه الظواهر في الإنسان والأرض والسماء والماء والهواء دليل على أن هناك مقصوداً ومطلوباً وهو الخالق جل وعلا.

أما موضوعنا الآن فهو:

النبوّة

النبوّة منصب إلهي لا يتحمّله ولا يقوم بأعبائه إلاّ من امتلك قدرة روحيّة خاصّة تبعث في نفسه الإذعان والتسليم والانقياد في تلقّي وحي الله تعالى.

الحاجة إلى النبوّة وتتمثّل في:

1- حاجة الإنسان إلى قانون كامل

فالإنسان بحاجة كبيرة إلى قانون ينظِّم حياته ويحل مشكلاته وخلافاته مع غيره ويضمن حقوقه. ولن نجد أحداً أعرف بالإنسان من خالقه.

قال تعالى: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ} [سورة الحديد: 25].

2- حاجة الإنسان إلى الهداية والمعرفة (ومَن يجيبه عن أسئلته المختلفة).

طرق ثبوت النبوّة

يمكن إثبات صدق الأنبياء الحقيقيّين في دعواهم، من خلال ثلاث طرق:

1- أن يكون الاثبات عن طريق إظهار المعجزة. مثل: معجزة إحياء الموتى، وشق البحر، ومعجزة القرآن، وشق القمر، وغيرها من المعجزات.

2- أن يعرّفه ويبشّر به نبي سابق، أي: أن ينصّ النبي أو الرسول المتقدّم على نبوّته أو رسالته، كما حصل للنبي محمّد (صلّى الله عليه وآله) بشهادة النبي عيسى (عليه السلام) في قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ الله إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} [سورة الصف: 6]، حيث أكّدت عليه أسفار اليهود والنصارى.

3- عن طريق الأمور المفيدة للاطمئنان، كالصدق والأمانة والاستقامة والاجتناب عن الخبائث وعدم الانحراف عن جادّة الحق والعدالة طوال الحياة، قبل البعثة وبعدها، كما كان نبيّنا محمّد (صلّى الله عليه وآله) يسمّى بالصادق الأمين، أي: السيرة الحسنة والأخلاق العظيمة التي تميّزه عن سائر الناس.

معاجز الأنبياء (عليهم السلام)

الأنبياء والرسل الذين أرسلهم الله تعالى لهداية البشر ذُكر بعضهم في القرآن الكريم، منهم اولي العزم، وهم بحسب الترتيب الزمني: نوح وإبراهيم، وموسى، وعيسى ومحمد بن عبد الله (عليهم السلام أجمعين)، والميزة التي يتميزون بها، إضافة للصبر والاستقامة المتميزة التي تمتعوا بها، هي: إن لكل واحد منهم كتاباً وشريعة مستقلة.

ولكل نبي معجزة تصدقه وتظهر صدق نبوته وإرساله للناس من الله تعالى. والمعجزة هي كل أمر خارق للعادة يعجز الآخرين عن الإتيان بمثله، فتعدّدت المعجزات واختلفت، فنبي الله عيسى (عليه السلام) كانت معجزته التي أيّده الله تعالى بها وأجراها على يديه هي إحياء الموتى وإبراء الأبرص والأعمى. أما نبي الله موسى (عليه السلام) فكانت معجزته تحويل العصا إلى حية كبرى، وإدخال يده في جيبه فتخرج بيضاء من غير سوء آية لقومه، فلمّا رأى السحرة معجزته آمنوا به، لأنهم يميزون السحر عن الحقيقة.

أما النبي صالح (عليه السلام) فكانت معجزته الناقة التي تخرج من الصخر قال تعالى: {وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [الأعراف: 73].

أما معجزة خليل الله إبراهيم (عليه السلام) فهي خروجه من النار سالماً عندما ألقاه فيها قومه ليحرقوه لأنه حطّم أصنامهم، ودعاهم إلى الإيمان بالله تعالى وترك عبادة الأصنام. قال تعالى: {قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ} [الأنبياء: 69].

أما معجزات نبي الله سليمان (عليه السلام) فعلمه وفهمه للغة الحيوانات والطيور؛ كالهدهد والنمل، وتسخير الريح والجن والإنس جنوداً له، وأعطاه الله تعالى ملكاً لم يعطه لأحد بعده.

أما نبيّنا محمد (صلّى الله عليه وآله) فمعجزاته تعددت وكثرت وأهمها إعجاز القرآن الكريم وبلاغته، فقد وصف قومه بالبلاغة وإتقان اللغة العربية، فكان القرآن العظيم مليئاً بالإعجاز اللغوي والبياني والعلمي والغيبي، فلم يكن شعراً فهم يعرفون الشعر تماماً، ولم يكن من قول الكهنة والعرافين فهم يعرفون الكهنة والعرافين من بينهم، ويميزون كلامهم، وليس بسحر فقد أدركوا أن كلامه ما أتى به أحد من قبله، وقد عجز الخلق أن يأتوا بمثل القرآن الكريم ولا حتى بآية واحدة. ومن معجزاته (صلّى الله عليه وآله) الأخرى انشقاق القمر ومخاطبته لقتلى أحد، ونزول المطر مباشرة بعد استسقائه، والإسراء والمعراج، وإخباره عن أمور وقعت في الماضي، وأمور ستقع في المستقبل.

ونقرأ من الجزء الثلاثين:

- حول نبي الله موسى (عليه السلام) من سورة [النازعات] {هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (15) إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ‏(17) فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى (18) وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى ‏(19) فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَى ‏(20)} (أي: المعجزة الكبرى، وهي قلب العصا حيّة)

- حول نبيّنا (صلّى الله عليه وآله) من سورة [التكوير] {وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ (رأى محمد جبريل على صورته، وبلّغه القرآن على حقيقته في مكان معلوم عند الله وعند نبيّه محمد صلّى الله عليه وآله وجبريل عليه السلام)(23) وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ (من رؤية جبرئيل والوحي إليه، وغير ذلك من الغيوب‏) بِضَنِينٍ (أي: بمتّهم) (24) وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (25)}.

- قوله تعالى للنبي (صلّى الله عليه وآله): [الأعلى] {سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسىَ(6) إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ  إِنَّهُ يَعْلَمُ الجَْهْرَ وَمَا يخَْفَى‏(7) وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى‏(8) فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى‏(9) سَيَذَّكَّرُ مَن يخَْشىَ‏(10) وَيَتَجَنَّبهَُا الْأَشْقَى(11)}

- قوله تعالى في صحف إبراهيم وموسى (عليهما السلام) من سورة [الأعلى] {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى‏(14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى(15) بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا(16) وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى(17) إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى‏(18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى‏(19)}

- القسم بمكة وحلول الرسول (صلّى الله عليه وآله) فيها [البلد] {لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1) وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2)} (البلد الحرام مكة المكرمة، أقسم به لشرف من حل به وهو النبي صلّى الله عليه وآله)

- قوله تعالى في تكذيب ثمود لنبي الله صالح (عليه السلام) [الشمس] {كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا (بطغيانها) (11) إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا (12) فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللهِ نَاقَةَ اللهِ وَسُقْيَاهَا (ذروا ناقة الله، واحذروا عقرها وشربها من الماء) (13) فَكَذَّبُوهُ (فيما حذّرهم منه من حلول العذاب إن فعلوا) فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ  بِذَنْبِهِمْ (أطبق عليهم العذاب) فَسَوَّاهَا (سوّى ثمود بالأرض) (14)}.

- القسم بالجبل الذي كلَّم الله تعالى عليه موسى بن عمران (عليه السلام)، ويسمى أيضاً طور سيناء، وبلد النبي الأكرم (صلّى الله عليه وآله) [التين]‏ {وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3)} (أي: الآمن وهو مكّة مكان البيت الذي هو هدى للعالمين، ومولد رسول الله ومبعثه)

- قوله تعالى للنبي (صلّى الله عليه وآله) [الضحى] {وَالضُّحَى ‏(1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (أظلم)‏ (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ‏(3) وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى ‏(4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (بشفاعته  (صلّى الله عليه وآله) في الآخرة) (5)}.

الخلاصة

(النبوّة) هي منصب إلهي لا يتحمّله إلاّ من امتلك قدرة روحيّة خاصّة لتلقّي وحي الله تعالى.

والحاجة إلى النبوّة تتمثّل في:

1- حاجة الإنسان إلى قانون كامل ينظّم حياته ويحلّ مشكلاته. قال تعالى: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ} [سورة الحديد: 25].

2- حاجة الإنسان إلى المعرفة والهداية.

ومن طرق ثبوت النبوّة:

1- إظهار المعجزة. مثل: تحويل العصا إلى حية كبرى، وإحياء الموتى وإبراء الأبرص والأعمى و...، وإعجاز القرآن الكريم. قال تعالى: {فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ} [الشعراء: 45]،  {وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللهِ ...} [آل عمران: 49]، {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} [الإسراء: 88].

2- تعريف النبي السابق، كما في قول عيسى (عليه السلام): {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ الله إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} [سورة الصف: 6].

3-الأمور المفيدة للاطمئنان (السيرة المميزة)، كالصدق والأمانة كما كان نبيّنا محمّد (صلّى الله عليه وآله) يسمّى بالصادق الأمين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* مقالات مرتبطة:

مختارات ميسّرة من المفاهيم القرآنية: 1- عرفان الجميل

مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 2- الهداية

مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 3- حب الاطلاع والحاجة إلى الكمال

مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 4- الدليل الفطري

مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 5- دليل الأثر على المؤثّر

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/15   ||   القرّاء : 432





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن فهو غنيٌ ، ولا فقر بعده وإلاّ ما به غنىً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 مقاصد القرآن والحقائق الضرورية لكمال الإنسانية *

 في ذكرى شهادة الإمام الجواد (عليه السلام) *

 الجري والانطباق: معناه وضوابطه *

 مصائد الشيطان وشباكه في ضوء القرآن والحديث *

 الهرمنيوطيقا ومعضلة فهم النص *

 الإنسان ودوره في الحركة التاريخية من زاوية مفهوم القرآن الكريم *

 عناصر المجتمع في القرآن الكريم *

 مؤسسة الثقل الأكبر القرآنية في ضيافة الدار

 أسلاف النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أسلافٌ ساجدون *‏

 صدر حديثاً في الأبحاث الفقهية المعاصرة ... (تأثّر الأحكام بعصر النصّ)

ملفات متنوعة :



 نظرة القرآن الكريم للقلب

 نظرة لخصائص المنهج التربوي عند الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)

 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (10)

 وفد من جامعة علوم القرآن والمعارف القرآنيّة يزور الدار

 الأمين العام للحوزة العلمية في الأحساء يحلّ ضيفاً على الدار

 حديث الدار (24)

 الدين والإنسان من منظور قرآني

 إقامة مسابقة عن ((الإعجاز العلمي القرآني في علوم الفضاء)) بمصر

 بعض الأمور المهمة في برنامج المراجعة

 مستقبل المجتمع الإنساني على ضوء القرآن الكريم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 40

  • عدد المواضيع : 2048

  • التصفحات : 7563382

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 16/08/2018 - 09:04

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن "جزء عمَّ" جزء ثلاثون

 اشراقات قرآنية

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير الصافي ( الجزء الثالث)

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الأول )

 مختارات من المفاهيم الكلامية في القرآن والسنة

 تفسير النور - الجزء الخامس

 صيانة القرآن من التحريف

 تفسير القمي ج 2

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء الاول)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 تفسير البسملة

 تفسير الصافي ( الجزء الخامس )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟

 عرش بلقيس بين عفريت الجنّ و (مَن عنده علم من الكتاب)

 توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان

 في معنى التأويل

 الوحي الأوّل



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ماهو المقصود من ان الله (يخرج الحي من الميت) وبالعكس في آيات القرآن؟

 ما هي أهمّية الصلاة وما هي آثارها على الفرد والمجتمع؟

 عوامل أخرى تساعد في تطوير حفظ القرآن... ما هي؟

 متى كان الناس أمة واحدة ولماذا تفرّقوا؟

 ما معنى {كَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} وما معنى الكلام من وراء حجاب؟

 هل الخلود مربوط بدوام السماوات والأرض؟

 مَن هو الذي عنده علم الكتاب؟

 هل القرآن الموجود الآن بين أيدي المسلمين هو نفس القرآن الذي نزل على الرسول الاعظم (ص) ، لا زيادة ولا نقصان فيه ؟

 إشارة آيات القرآن إلى التاريخ وأهمية تدوينه

 توجد عند شخص كتب ضلال ضد الاسلام ، أو ضد مذهب الحق ، وأراد شخص أن يحرقها لاشتمالها على الضلال والتحريف .. هل يجوز ذلك مع فرض أنها لا تخلو من لفظ الجلالة أحيانا ، بل لعلها لا تخلو من بعض الايات القرآنية ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام السجاد (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة العباس (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج حيدر الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20174)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9261)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6431)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6010)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5151)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4626)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4601)

 الدرس الاول (4451)

 الدرس الأول (4407)

 درس رقم 1 (4358)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (4991)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3420)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2413)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2334)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1870)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (1794)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1778)

 تطبيق على سورة الواقعة (1671)

 الدرس الأول (1604)

 الدرس الأوّل (1588)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الشرح

 سورة فصلت

 سورة فاطر

 الاسراء النحل القدر الكوثر الفجر

 الواقعة

 سورة الفرقان

 ابتهال ـ يا صاحب العصر ادركنى ـ الشيخ محمد مهدي معتمدي

 سورة لقمان

 الفرقان 56 إلى النهاية

 سورة محمد

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5725)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5395)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4768)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4614)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4144)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4062)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (3938)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3937)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3884)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3795)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1587)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1458)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1328)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1323)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1028)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1002)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (970)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (954)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (950)



. :  ملفات متنوعة  : .
 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 آية وصورة

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 تواشيح الاستاذ ابو حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 آية وصورة 4

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net