00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (4)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (265)
  • ضيوف الدار (101)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (46)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (77)
  • الأخلاق في القرآن (172)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (22)
  • القرآن والمجتمع (70)
  • العقائد في القرآن (39)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (86)
  • تفسير الجزء الثلاثين (20)
  • مقالات في التفسير (124)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (17)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن الكريم (33)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (23)
  • الوقف والإبتداء (13)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (63)
  • السيرة (195)
  • عامة (215)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (116)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات .

        • القسم الفرعي : مقالات في التفسير .

              • الموضوع : مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 5- دليل الأثر على المؤثِّر .

مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 5- دليل الأثر على المؤثِّر

اعداد: القسم الثقافي في دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم / السيد حكمت أسد الموسوي

 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيّدنا محمد وآله الطاهرين.

بحثنا في الدرس الماضي موضوع (الدليل الفطري) على وجود الله تعالى، وهو أن الإنسان إذا تُرك مع ذاته فإنه يتجه إلى الله تعالى، خصوصاً حينما يواجه شدائد كبيرة أو خطر عظيم فإنه يلتفت إلى وجود قوة قاهرة تستطيع أن تخلّصه من محنته ومشكلته هذه، وصاحب هذه القوة القاهرة العظيمة هو الله تعالى.

وموضوعنا الحالي هو:

دليل الأثر على المؤثر

من الأدلة على وجود الله تعالى: دليل الأثر على المؤثر، وهذا الطريق يتمثّل في التأمّل بالدلائل الكثيرة التي وضعها الله تعالى في هذا العالم الكبير، ففي كل واحد من هذه الظواهر: الإنسان والأرض والسماء والماء والهواء، دليل على أن هناك خالقاً لها وهو الله تعالى.

قال تعالى: ﴿سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ [فصلت: 53].

فإذا لاحظنا عظمة الكون وسعته والتعقيد الذي فيه (والانتظام في الكون)، لا يمكن فرض كونه صادراً من لا شيء، أو من الصدفة أو الطبيعة كما يقال، بل هذا دليل على كونه صادراً من وراء عقل مفكر مخطط وهو الله تعالى، وهذا ما نشاهده كل يوم في حياتنا (فلو كان صدفة لما أمكن الانتظام في كل يوم)  - ففي عظمة الكون: ﴿لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ﴾ [غافر : 57].

وقال تعالى: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ﴾ [البقرة: 164].

﴿هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ * يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ * وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ * وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ﴾ [النحل : 10-13]، ﴿وَاللهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ * وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ...﴾ [النحل: 65-66]

من الجزء الثلاثين

نقرأ من الجزء الثلاثين قوله تعالى (في دلالة الأثر على المؤثِّر):

﴿أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا * وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا * وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا * وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا * وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا * وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا * وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا * لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا * وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا﴾ [النبأ: 6-16].

﴿أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا (27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28) وَأَغْطَشَ (وأظلم) لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (وأبرز ضوء شمسها) (29) وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (بسطها ومهدها للسكن) (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا (31) وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (أثبتها) (32) مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ ‏ْ(33)﴾ [النازعات]

﴿فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا * ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا * فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا * وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا * وَحَدَائِقَ غُلْبًا * وَفَاكِهَةً وَأَبًّا * مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ﴾ [عبس: 24-32].

﴿فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (الكواكب الرواجع؛ تخنس بالنهار وتبدو بالليل‏) (15) الْجَوَارِ (التي تجري في أفلاكها) الْكُنَّسِ (المتوارية) (16) وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (أدبر ظلامه) (17) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (أضاء) (18)﴾ [التكوير].

 ﴿فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (الحمرة بعد الغروب) (16) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (ستر) (17) وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (إذا تمّ بدراً) (18)﴾ [الانشقاق]

 ﴿وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (1)﴾ (المنازل التي تنتقل فيها الكواكب) [البروج] والغرض: التنبيه إلى ما في الكواكب من النظام والإتقان الدال على وجود الخالق وعظمته.

﴿وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (الذي يطلع ليلاً) (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (شديد الضوء كأنه يثقب الظلام) (3)﴾ [الطارق]

﴿أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21)﴾ [الغاشية]

﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ * ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ﴾ [التين: 4-6].

من نهج البلاغة والصحيفة السجادية

ومن الشواهد على (دلالة الأثر على المؤثِّر) نقرأ في نهج البلاغة قوله (عليه السلام):

«ثُمَّ أَنْشَأَ سُبْحَانَهُ فَتْقَ الْأَجْوَاءِ وَشَقَّ الْأَرْجَاءِ وَسَكَائِكَ الْهَوَاءِ فَأَجْرَى فِيهَا مَاءً مُتَلَاطِماً تَيَّارُهُ مُتَرَاكِماً زَخَّارُهُ حَمَلَهُ عَلَى مَتْنِ الرِّيحِ الْعَاصِفَةِ وَالزَّعْزَعِ الْقَاصِفَةِ فَأَمَرَهَا بِرَدِّهِ وَسَلَّطَهَا عَلَى شَدِّهِ وَقَرَنَهَا إِلَى حَدِّهِ الْهَوَاءُ مِنْ تَحْتِهَا فَتِيقٌ وَالْمَاءُ مِنْ فَوْقِهَا دَفِيقٌ ثُمَّ أَنْشَأَ سُبْحَانَهُ رِيحاً اعْتَقَمَ مَهَبَّهَا وَأَدَامَ مُرَبَّهَا وَأَعْصَفَ مَجْرَاهَا وَأَبْعَدَ مَنْشَأَهَا فَأَمَرَهَا بِتَصْفِيقِ الْمَاءِ الزَّخَّارِ وَإِثَارَةِ مَوْجِ الْبِحَارِ فَمَخَضَتْهُ مَخْضَ‏ السِّقَاءِ وَعَصَفَتْ بِهِ عَصْفَهَا بِالْفَضَاءِ تَرُدُّ أَوَّلَهُ [عَلَى‏] إِلَى آخِرِهِ وَسَاجِيَهُ [عَلَى‏] إِلَى مَائِرِهِ حَتَّى عَبَّ عُبَابُهُ وَرَمَى بِالزَّبَدِ رُكَامُهُ فَرَفَعَهُ فِي هَوَاءٍ مُنْفَتِقٍ وَجَوٍّ مُنْفَهِقٍ فَسَوَّى مِنْهُ سَبْعَ سَمَوَاتٍ جَعَلَ سُفْلَاهُنَّ مَوْجاً مَكْفُوفاً وَعُلْيَاهُنَّ سَقْفاً مَحْفُوظاً وَسَمْكاً مَرْفُوعاً بِغَيْرِ عَمَدٍ يَدْعَمُهَا وَلَا دِسَارٍ [يَنْتَظِمُهَا] يَنْظِمُهَا ثُمَّ زَيَّنَهَا بِزِينَةِ الْكَوَاكِبِ وَضِيَاءِ الثَّوَاقِبِ وَأَجْرَى فِيهَا سِراجاً مُسْتَطِيراً وَقَمَراً مُنِيراً فِي فَلَكٍ دَائِرٍ وَسَقْفٍ سَائِرٍ وَرَقِيمٍ مَائِرٍ» [الخطبة الأولى].

وفي دعاء الإمام زين العابدين (عليه السلام):

«أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَتِ الْأَشْيَاءُ كُلُّهَا بِجُمْلَتِهَا لَكَ: سَمَاؤُهَا وَأَرْضُهَا، وَمَا بَثَثْتَ فِي كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا، سَاكِنُهُ وَمُتَحَرِّكُهُ، وَمُقِيمُهُ وَشَاخِصُهُ وَمَا عَلَا فِي الْهَوَاءِ، وَمَا كَنَّ تَحْتَ الثَّرَى (10) أَصْبَحْنَا فِي قَبْضَتِكَ يَحْوِينَا مُلْكُكَ وَسُلْطَانُكَ، وَتَضُمُّنَا مَشِيَّتُكَ، وَنَتَصَرَّفُ عَنْ أَمْرِكَ، وَنَتَقَلَّبُ فِي تَدْبِيرِكَ» [الصحيفة السجادية، الدعاء 6]

وفي دعائه (عليه السلام) إذا نظر إلى الهلال: «(1) أَيُّهَا الْخَلْقُ الْمُطِيعُ، الدَّائِبُ السَّرِيعُ، الْمُتَرَدِّدُ فِي مَنَازِلِ التَّقْدِيرِ، الْمُتَصَرِّفُ فِي فَلَكِ التَّدْبِيرِ. (2) آمَنْتُ بِمَنْ نَوَّرَ بِكَ الظُّلَمَ، وَأَوْضَحَ بِكَ الْبُهَمَ، وَجَعَلَكَ آيَةً مِنْ آيَاتِ مُلْكِهِ، وَعَلَامَةً مِنْ عَلَامَاتِ‏ سُلْطَانِهِ، وَامْتَهَنَكَ بِالزِّيَادَةِ وَالنُّقْصَانِ، وَالطُّلُوعِ وَالْأُفُولِ، وَالْإِنَارَةِ وَالْكُسُوفِ، فِي كُلِّ ذَلِكَ أَنْتَ لَهُ مُطِيعٌ، وَإِلَى إِرَادَتِهِ سَرِيعٌ ...» [الدعاء 43]

الخلاصة

عند التأمّل في الموجودات (كالإنسان والأرض والسماء والماء والهواء و...) فكل واحد منها دليل على أن هناك خالقاً عظيماً لها (فلا أثر بلا مؤثِّر). قال تعالى: ﴿سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ﴾ [فصلت: 53].

وخصوصاً إذا لاحظنا عظمة هذا الكون وسعته، لا يمكن أن نفرض كونه صادراً من لا شيء، بل هذا دليل على كونه صادراً من وراء مدبِّر عظيم وهو الله تعالى، وهذا ما نشاهده كل يوم في حياتنا ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ﴾ [البقرة: 164]. ﴿فَلَا أُقْسِمُ بِالخُْنَّسِ* الجَْوَارِ الْكُنَّسِ * وَالَّليْلِ إِذَا عَسْعَسَ * وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ﴾. [التكوير]. ﴿أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلىَ الْابِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلىَ السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلىَ الجِْبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ * وَإِلىَ الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ * فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ﴾ [الغاشية: 17-21].

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* مقالات مرتبطة:

مختارات ميسّرة من المفاهيم القرآنية: 1- عرفان الجميل

مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 2- الهداية

مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 3- حب الاطلاع والحاجة إلى الكمال

مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 4- الدليل الفطري 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/10   ||   القرّاء : 550





 
 

كلمات من نور :

ثلاث يذهبن بالبلغم : قراءة القرآن ، واللبان ، والعسل .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 من شواهد إعجاز القرآن: الإخبار عن الغيب *

 العيد في القرآن الكريم *

 السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (4)

 تأمّلات عبادية في الحركة إلى الله تعالى*

 مرتكزات الولاية الإلهية *

 مزايا القُرآن البيانية*

 السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (3)

 كيف نحدّد مصيرنا في ليلة القدر؟ *

 ليلة القدر ونزول القرآن الكريم *

 الإمام علي (عليه ‌السلام) شهيد المحراب(*)

ملفات متنوعة :



 السيّدة زينب سلام الله عليها «عالمة غير معلمة»

 من حديث الدنيا في القرآن الكريم

 التراب

 العلامة الشيخ الكاظمي في ضيافة الدار

 أهمية القرآن في حياة الفرد والمجتمع المسلم

 ورشة عمل في الصوت والنغم

 هل في القرآن لفظة غريبة؟

 حوار مع الحافظ والقارئ الشيخ حسن المدني

 الأسلوب التربوي في القرآن الكريم

 الدار تقيم أمسية قرآنية للأشبال القرآنيّين

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 40

  • عدد المواضيع : 2033

  • التصفحات : 7343992

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 20/06/2018 - 16:40

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن "جزء عمَّ" جزء ثلاثون

 اشراقات قرآنية

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع

 تفسير النور - الجزء الثامن



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير القمي ج 2

 عصمة الأنبياء في القرآن الكريم

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء السابع عش

 الفتح الرباني في علاقة القراءات بالرسم العثماني

 مرسوم خط المصحف

 قصص القرآن

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء العشرون )

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الاول)

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج2

 أسئلة قرآنية

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 النكتة في استبدال الفعل الماضي بالفعل المضارع في قوله تعالى: ﴿قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ﴾

 المراد من قوله تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}

 المقصود بقوله: ﴿فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ﴾

 أنبياء ورسل إلى البشر والجن؟

 الموافقة بين مواطن حسن الظن وبين بعض الآيات القرآنية

 معنى نفخ الروح

 ﴿وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ﴾.. هل ينافي عصمته؟

 الفرق بين الجعل والخلق

 معنى آية الخمس وموارد وجوبه

 متى رأى برهان ربّه؟ وهل المخلصون معرّضون للامتحان؟



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 حكم تقبيل القرآن بدون طهارة

 على رأي حذيفة بن اليماني ما هي الآيات التي حذفت من سورة التوبة؟

 هل يجوز ختم القرآن الكريم مع التسجيل الصوتي ؟

 هل يحرم مسّ اسم الله تعالى اذا كان باحدى الصور التالية:أ - اَلله.ب - خدا (الله بالفارسية).ت- بسمه تعالى.ث- الله بدون تحريك.ج - ا...ح- ما حكم مسّ بعضه؟

 الآيات المتشابهة

 متی يکون المدّ واجب في قراءة السورة؟

 حكم خروج الزوجة بلا إذن زوجها في بُعده الشرعي والاجتماعي

 مشكلة الظهور الاجتماعي

 هل يوجد دليل قرآني على انسجام آيات القرآن؟

 القرآن الكريم، حادث أم قديم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام السجاد (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة العباس (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج حيدر الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20011)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9165)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6356)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5897)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5059)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4587)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4547)

 الدرس الاول (4397)

 درس رقم 1 (4300)

 الدرس الأول (4219)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (4948)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3398)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2388)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2315)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1849)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1764)

 تطبيق على سورة الواقعة (1648)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (1617)

 الدرس الأول (1570)

 الدرس الأوّل (1567)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الدخان

 سورة الفجر

 سورة الانفطار

 سورة فصلت

 الدرس الثامن عشر

 50- سورة ق

 سورة التكوير

 سورة الطلاق

 الانعام 141 - 159

 القدر

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5660)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5338)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4725)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4571)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4093)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (3987)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (3885)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3877)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3836)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3736)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1569)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1442)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1315)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1304)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1053)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1006)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (984)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (951)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (936)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (935)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 آية وصورة 5

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 لقاء مع الشيخ ابو حسان البصري

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net