00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (35)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (63)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (102)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (43)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : النبي (ص) وأهل البيت (ع) .

              • الموضوع : منهاج الإمام السجّاد (عليه السّلام) في التربية الروحية * .

منهاج الإمام السجّاد (عليه السّلام) في التربية الروحية *

آية الله السيد محمّد تقي المدرّسي

 ممّا لا شكّ فيه أنّ أئمة الهدى هم مشاعل الحقِّ للأجيال في كلِّ عصر ومصر، ولكن لأنّ الظروف مختلفة من جيل لآخر، ومن مصر لمصر ثانٍ، ولأنّ الله قد ختم بالمصطفى رسالاته، وبأوصيائه خلفاءه المعصومين، فإنّ حكمته اقتضت أن تكون سيرة كلِّ واحد منهم متميزة بهدى ومنهاج؛ ليكون مجمل سيرهم المتنوعة ذخيرة غنية يرجع الناس إليها ليأخذوا منها ما يتناسب وظروفهم الخاصة.

وكانت سيرة الإمام علي بن الحسين (عليه السّلام) الإيمانيّة هي المنهاج المتناسب كليّاً، وظروف مشابهة لظروفنا في بعض البلاد؛ حيث حبانا الله سبحانه بحالة ثورية تحتاج إلى المزيد من الروح الإيمانيّة حتّى لا تخرج الحركة عن مسارها الديني، ولا تفسد السياسة ومصالحها وحتمياتها النقاء الإيماني الذي يحتاجه العاملون في سبيل الله. فماذا كانت سيرته، وما هو برنامجه؟

أولاً: كان عباد الله المخلصون دعاة إلى الله بسلوكهم قبل أن يكونوا دعاة بألسنتهم، فما أمروا الناس بشيء إلاّ وسبقوهم إليه. وكانت حياة الإمام السجّاد (عليه السّلام) لوحة إيمانيّة نقيّة، وقد قال عنه جابر بن عبد الله الأنصاري الصحابي الشهير: ما رأيت في أولاد الأنبياء شخصاً كعلي بن الحسين (عليه السّلام).

ثانياً: تربية جيل من العلماء الربانيِّين الذين ربّوا بدورهم علماء وثائرين وعبّاداً صالحين. وهكذا تماوجت تعاليم الإمام (عليه السّلام) عبر النفوس الزكية في حلقات مترامية كالصخرة العظيمة تُلقى في بحر واسع.

قال الشيخ المفيد: إنّه روى عنه الفقهاء من العلوم ما لا يحصى كثرة، وحفظ عنه من المواعظ والأدعية، وفضائل القرآن، والحلال والحرام، والمغازي والأيام ما هو مشهور بين العلماء.

وقال ابن شهر آشوب: قلّما يوجد كتاب زهد وموعظة لم يذكر فيه: قال علي بن الحسين، أو قال زين العابدين(1).

وكان شديد الاحترام لطلبة العلوم الذين كانوا يتوافدون عليه في المدينة من أقطار العالم الإسلامي، ويرى أنّهم وصية رسول الله (صلّى الله عليه وآله).

وكان العلماء يستلهمون من سلوكه الهدى والورع قبل أن يتلقّوا من منطقه العلم والمعرفة، ومَنْ لا يستلهم نور الله من تلك الطلعة الربّانيّة، من العين التي تفيض من خشية الله، والجبهة التي عليها ثفنات من أثر السجود، من ذلك اللسان الذي لا يني [لا يفتُر ولا يعجز] يذكر الله (عزّ وجلّ)، وبالتالي من تلك السيرة التي يشع منها نور الله تبارك وتعالى؟

يذكر عبد الله بن الحسن فيقول: كانت اُمّي فاطمة بنت الحسين تأمرني أن أجلس إلى خالي علي بن الحسين (عليه السّلام)، فما جلست إليه قط إلاّ قمت بخير قد أفدته؛ إمّا خشية لله تَحدث في قلبي؛ لما أرى من خشيته لله، أو علم قد استفدته منه(2).

وكانت الفتوحات الإسلاميّة تطوي كلَّ يوم بلداً جديداً، وتضم إلى الجسد الإسلامي عضواً جديداً، ولكنها كانت بحاجة إلى زخم إيماني يصهر مختلف الثقافات والتقاليد والمصالح في بوتقة الاُمّة الواحدة.

وقد تصدّى الإمام زين العابدين (عليه السّلام) وأصحابه وأنصاره لهذه المسؤولية، وبسبل شتّى؛ فقد كان شديد الاحترام للموالي، وهم المنتمون إلى سائر الشعوب التي دخلت في الإسلام بعد فتح البلاد لها، ولمّا تبلغ من المعارف الإلهية نصيباً كافياً.

وكان كثير من الموالي من خيرة أصحاب الإمام (عليه السّلام)؛ إذ كان الإمام (عليه السّلام) يتّبع منهجاً فريداً في زرع القيم الإلهيّة في أفئدة ثلة مختارة منهم؛ حيث كان يشتري العبيد ويتعامل معهم بأفضل طريقة ثمّ يُعتقهم ويزوّدهم بما يوفّر لهم الحياة الكريمة، فيكون كلُّ واحد منهم ركيزة إعلاميّة بين بني قومه.

ولنقرأ معاً أخلاق الإمام (عليه السّلام) في تعامله مع مواليه قبل أن نعرف كيف كان يعتقهم؛ فإنّ تلك الأخلاق الحسنة كانت مدرسة عملية لهم إلى جانب التوجيه المباشر.

روي عن عبد الرزاق (أحد الرواة) أنه قال: جعَلت جارية لعلي بن الحسين (عليه السّلام) تسكب عليه الماء ليتهيّأ للصلاة، فسقط الإبريق من يد الجارية على وجهه فشجّه، فرفع رأسه إليها، فقالت له الجارية: إنّ الله يقول: ﴿وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ﴾ (آل عمران/134).

قال: «كظمتُ غيظي».

قالت: ﴿وَالْعَافِينَ عَنِ النّاسِ﴾ (آل عمران/134).

قال لها: «عفا الله عنك».

قالت: ﴿وَالله يُحِبُّ الْمُـحْسِنِينَ﴾ (آل عمران/134).

قال: «اذهبي فأنت حرّة لوجه الله عزّ وجلّ» (3).

هكذا كان يتعامل مع الرقيق الذين اعتبرهم بعض الناس ذلك اليوم أنّ لهم طبيعة غير طبيعة الإنسان، فكيف لا يؤثِّر فيهم ذلك الخُلُق الرفيع؟

ويروي بعضهم القصة التالية التي تعكس مستوىً رفيعاً من الصفح والسماحة والإيثار، تقول الرواية: كان عنده (عليه السّلام) قوم أضياف، فاستعجل خادماً له بشواءٍ كان في التنور، فأقبل به الخادم مسرعاً، فسقط السفود منه على رأس بُنَيٍّ لعلي بن الحسين تحت الدرجة فأصاب رأسه فقتله، فقال عليٌّ للغلام، وقد تحير الغلام واضطرب: «أنتَ حرٌّ؛ فإنّك لم تتعمده»، وأخذ في جهاز ابنه ودفنه(4).

وكان للإمام (عليه السّلام) مولىً يتولّى عمارة ضيعة له، فجاء فأصاب فيها فساداً وتضييعاً كثيراً، فغاظه ما رأى من ذلك وغمّه، فقرع المولى بسوطٍ كان في يده، وندمَ على ذلك، فلمّا انصرف إلى منزله أرسل في طلب المولى، فجاء فوجده عارياً والسوط بين يديه، فظنّ أنّه يريد عقوبته، فاشتدّ خوفه، فقال له علي بن الحسين: «قد كان مني إليك ما لم يتقدّم مني مثلُه، وكانت هفوة وزلّة. خذ ذلك السوط واقتصّ مني».

فقال: يا مولاي، والله إن ظننت إلاّ أنّك تريد عقوبتي، وأنا مستحق للعقوبة، فكيف اقتصُّ منك؟!

قال: «ويحك! اقتصّ».

قال: معاذ الله، أنتَ في حلٍّ وسعة.

فكرّر عليه ذلك مراراً والمولى يتعاظم قوله ويجلله، فلما لم يره يقتص قال له: «أمّا إذا أبيتَ فالضيعة صدقة عليك»(5).

هذه نماذج من الخُلق الكريم الذي اتّسَم به سلوك الإمام (عليه السّلام) مع الموالي.

وقد كان اُسلوب عتق الإمام (عليه السّلام) لهم متميّزاً يرويه التاريخ بجلال وإعجاب؛ فقد روى ابن طاووس في كتاب شهر رمضان المعروف بالإقبال، بسنده عن الإمام الصادق (عليه السّلام) أنّه قال: «كان علي بن الحسين (عليه السّلام) إذا دخل شهر رمضان لا يضرب عبداً له ولا أمَة. وكان إذا أذنب العبد والأمة يكتب عنده أذنب فلان، أذنبت فلانة يوم كذا وكذا، ولم يعاقبه، فيجتمع عليه الأدب، حتّى إذا كان آخر ليلة من شهر رمضان دعاهم وجمعهم حوله، ثم أظهر الكتاب، ثم قال: يا فلان، فعلت كذا وكذا، ولم اُؤذك، أتذكر ذلك؟

فيقول: بلى يا بن رسول الله (صلّى الله عليه وآله). حتّى يأتي على آخرهم، ويقرّرهم جميعاً، ثمَّ يقوم وسطهم ويقول: ارفعوا أصواتكم وقولوا: يا علي بن الحسين، إنّ ربك قد أحصى عليك كلَّ ما عملتَ كما أحصيت علينا كلّما عملنا، ولديه كتاب ينطق عليك بالحق لا يغادر صغيرة ولا كبيرة ممّا أتيت إلاّ أحصاها.

وتجد كلّما عملت لديه حاضراً كما وجدنا كلّما عملنا لديك حاضراً، فاعفُ واصفح كما نرجو من المليك العفو، وكما تحبُّ أن يعفو المليك عنك، فاعفُ عنّا تجده عفوّاً وبك رحيماً، ولك غفوراً، ولا يظلم ربك أحداً، كما لديك كتاب ينطق بالحق علينا لا يغادر صغيرة ولا كبيرة مما أتيناها.

فاذكر يا علي بن الحسين ذلّ مقامك بين يدي ربك الحكم العدل الذي لا يظلم مثقال حبة من خردل، ويأتي بها يوم القيامة، وكفى بالله حسيباً وشهيداً، فاعفُ واصفح يعفُ عنك المليك ويصفح؛ فإنّه يقول: ﴿وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبّونَ أَن يَغْفِرَ اللّهُ لَكُمْ﴾ (النور/22).

وهو ينادي بذلك على نفسك [نفسه]، ويلقّنهم وهم ينادون معه، وهو واقف بينهم يبكي وينوح، ويقول: ربّ، إنك أمرتنا أن نعفو عمّن ظلمنا، وقد عفونا عمّن ظلمنا كما أمرت، فاعفُ عنّا فإنك أولى بذلك منّا ومن المأمورين. إلهي، كرمت فأكرمني إذ كنت من سُؤّالك، وجدت بالمعروف فاخلطني بأهل نوالك يا كريم»(6).

ثمَّ يُقبل عليهم فيقول: «قد عفوت عنكم، فهل عفوتم عنّي ما كان منّي إليكم من سوء ملكة؛ فإنّي مليك سوءٍ، لئيمٌ ظالمٌ، مملوكٌ لمليكٍ كريم، جوادٍ عادل، محسنٍ متفضّل؟».

فيقولون: قد عفونا عنك يا سيدنا، وما أسأت.

فيقول لهم: «قولوا: اللهمَّ اعفُ عن علي بن الحسين كما عفا عنّا، فأعتقه من النار كما أعتق رقابنا من الرق».

فيقولون ذلك، فيقول: «اللهمَّ آمين ربّ العالمين. اذهبوا فقد عفوت عنكم، وأعتقت رقابكم رجاءً للعفو عني وعتق رقبتي»، فيعتقهم، فإذا كان يوم الفطر أجازهم بجوائز تصونهم وتغنيهم عمّا في أيدي الناس.

وما من سنة إلاّ وكان يعتق فيها في آخر ليلة من شهر رمضان ما بين العشرين رأساً إلى أقل أو أكثر. وكان يقول: «إنّ لله تعالى في كلِّ ليلة من شهر رمضان عند الإفطار سبعين ألف ألف عتيق من النار، كُلّ قد استوجب النار، فإذا كان آخر ليلة من شهر رمضان أعتق فيها مثل ما أعتق في جميعه. وإنّي لأحبُّ أن يراني الله وقد أعتقت رقاباً في ملكي في دار الدنيا؛ رجاء أن يعتق رقبتي من النار».

ولقد كان يشتري السودان وما به إليهم من حاجة، يأتي بهم عرفات فيسدُّ بهم تلك الْفُرَج والخلال، فإذا أفاض أمر بعتق رقابهم وجوائز لهم من المال(7).

هذا وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسّلام على محمد وآله الطاهرين

_________________

(*) شبكة الإمامين الحسنين (عليهما السلام) ـ بتصرّف.

http://alhassanain.org/arabic/?com=content&id=584

(1) في رحاب أئمة أهل البيت 3 / 196.

(2) في رحاب أئمة أهل البيت 3 / 196.

(3) بحار الأنوار 46 / 67.

(4) بحار الأنوار 46 / 99.

(5) بحار الأنوار 46 / 96.

(6) بحار الأنوار 46 / 104.

(7) بحار الأنوار 46 / 103 ـ 105.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/06/11   ||   القرّاء : 209





 
 

كلمات من نور :

اِقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

 اجتماع الشيعة بعد الشتات: إنها عاشوراء!

 تزكية النفس

 تأمّلات وعبر من حياة أبينا آدم (عليه السلام) *

 تراث الإمام الكاظم (عليه السلام) *

 نبذة من علوم الإمام الهادي (عليه السلام) الكلامية والعقائدية *

 عرفات

 وقفة مع حج بيت الله الحرام

 عبادة الإمام الباقر (عليه السلام) *

 تفسير آيات من سورة ((ص)) *

ملفات متنوعة :



 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الرابع)

 من أقوال وحكم الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)

 مصداقية قيم الثورة في شخصية الثائرين (مسلم بن عقيل نموذجاً)

 أهمية التمييز بين تفسير اللفظ وتفسير المعنى

 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (14)

 الإنسان بين نقاط الضعف والقوة

 دور القرائن في تثبيت المحفوظات (القسم الثاني)

 استضافة حافظين للقرآن ومحاضرة قرآنية وزيارة‌ إحدى الجلسات القرآنية

 الإسلام دين الرحمة

 الشيخ الشاكري يطّلع علی‌ مجريات الدار

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2165

  • التصفحات : 8676781

  • التاريخ : 17/09/2019 - 11:29

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الأول)

 تفسير آية الكرسي ج 1

 إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عزّ وجلّ

 معلومات متنوعة حول القرآن الكريم

 سلامة القرآن من التحريف

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج5

 القرآن حكمة الحياة

 تفسير النور - الجزء الثاني

 تفسير سفيان الثوري

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 لقد هدَّداه بالعذاب إذا تولى!! فكيف يعتبر هذا كلاماً ليّناً؟

 هل يدل قوله تعالى: {وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى} على أفضلية جنس المرأة على جنس الرجل؟

 لماذا يصيب الصالحين كما يصيب دونهم ؟ اذا هم صالحون لماذا لعلهم يرجعون؟

  يُذكر عندكم، في أحاديثكم وبعض مصادركم، مصطلح « مصحف الإمام عليّ »، فهل لعليٍّ كرّم الله وجهه مصحفٌ غير هذا المصحف المتداوَل بيننا اليوم ؟ ولماذا هذا التميّز ؟!

 ما هو المقصود من أسماء الله الحسنى؟

 الإنسان وغريزة الشعور الديني

 عند التوقف في اية من سورة التوبة وبعد حين او يوم بدئت بتكملة السورة لغرض ختم القران هل يجب ذكر البسملة لتكملة السورة؟

 ألا تتنافى هذه الآية مع كون الاسلام ديناً عالمياً ؟

 الفرق بين الانصات والاستماع للقرآن الكريم

 متى فرض الصيام ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21161)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9999)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7040)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6598)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5652)

 الدرس الأول (5454)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5015)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4976)

 الدرس الاول (4819)

 درس رقم 1 (4766)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5291)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3584)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2904)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2622)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2482)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2043)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1941)

 تطبيق على سورة الواقعة (1850)

 الدرس الأول (1828)

 الدرس الأوّل (1760)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفتح إلى آية 7

 سورة الحشر

 سورة الماعون

 الدرس التاسع عشر

 المائدة

 سورة العنكبوت

 سورة الدخان

 سورة الحجر

 سورة الكهف

 الغاشية

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6302)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5890)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5273)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5068)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4629)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4557)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4484)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4400)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4382)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4307)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1766)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1600)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1500)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1498)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1213)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1186)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1162)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1128)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1112)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1106)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 آية وصورة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net