00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : التأسّي بالنبيّ الأكرم محمّد (صلى الله عليه وآله) .

التأسّي بالنبيّ الأكرم محمّد (صلى الله عليه وآله)

بقلم: سماحة الشيخ عبدالجليل أحمد المكراني

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين، وأفضل الصلاة وأتمّ التسليم على نبي الإسلام محمّد الذي بُعث رحمة للعالمين، وكذا الصلوات على آله خلفائه من بعده الطيبين الطاهرين.

وبعد، فقد قال تعالى مخاطباً رسوله الكريم محمّداً (صلى الله عليه وآله): ﴿فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاَءِ شَهِيداً [النساء: 41].

إنّ هذه الآية المباركة لهي واحدة من كثير من الآيات الكريمات التي اختصّت بذكر فضائل النبي (صلى الله عليه وآله) وإعلان سمو منزلته ورفيع درجته، فإنّ ذكر مقام الشهادة وكونه شاهداً على الأنبياء الماضين الذين هم كانوا شهوداً على أممهم، يكشف عن خفايا كثيرة مخبأة في هذه الشخصيّة الفذّة كلّها تُشير إلى مقاماته وكونه الإنسان الأكمل على الإطلاق، فهو النموذج البارز للإنسان الكامل من جميع جوانبه.

إنّ إعمال الدراسة التحليليّة في شخصيّة الإنسان الكامل لا تعني دراسة ما يتعلّق بهويّته نسباً وانتساباً وتاريخاً، أو ما يوصف به جسمه طولاً وقصراً وغيرهما من الأوصاف الجسمانيّة الظاهريّة، وإنّما تتوغّل إلى ما هو أعمق من ذلك بكثير، لتصل من خلال تلك الأعماق إلى الأسرار والحقائق التي تنطوي عليها شخصيّته، وذلك لأجل تشخيص القدوة فيه حتى يكون الجنس البشري قادراً على الاقتداء به ومستحقّاً للاتّصاف باتّباعه والسير على منهجه قولاً وعملاً.

والآية الكريمة المتصدّرة تكشف عن حقيقة هذا الرسول العظيم الذي جعلته شهيداً على جميع الأنبياء؛ لما يتمتّع به من صفات كماليّة أودعها الله سبحانه في شخصيّته تؤهّله لأن يكون قدوة لجميع البشر من يوم خلقه إلى يوم القيامة. بل هو سيّد الأوّلين والآخرين، ساد الخلق أجمعين، فقد ورد في الأثر الشريف عنه (صلى الله عليه وآله): (أنا سيّد ولد آدم يوم القيامة، وبيدي لواء الحمد ولا فخر، وما من نبي يومئذٍ آدم فمَن سواه إلاّ تحت لوائي...) [سنن الترمذي 5: 247/ 3693. كنز العمال 11: 404/ 31882]، فلقد أعطي هذا اللواء لكي يأوي إليه الأوّلون والآخرون.

وهو إنّما حاز هذه المنزلة الرفيعة والدرجات العظيمة والكمالات العالية بحسن الخلق، كيف لا وقد وصفه تعالى في كتابه الكريم: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ [القلم: 4].

من هنا فضّل الله تعالى أمّة هذا الرسول الكريم وميّزها واختصّها على غيرها من سائر الأمم بكرامات كثيرة في الدنيا ليست لغيرها، إذ لم تكن لها أن تتميّز وتتبوّأ هذه المكانة وتلك الفضيلة إلاّ بتعظيم الله لرسولها وتكريم نبيّها. لذا كان لزوماً على هذه الأمّة الإستفادة من هذا الإنسان الكامل في صفاته وعقله، وجعله قدوة لها، فإنّ الاقتداء بالرسول (صلى الله عليه وآله) هو أصل الرجاء، والتأسّي به هو أساس الاهتداء، قال تعالى: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً﴾ [الأحزاب: 21].

إنّ من الواجب على الأمّة الإسلاميّة خاصّة والناس عامّة الاقتداء بالنبي (صلى الله عليه وآله) وبسيرته المباركة التي غيّرت سَير الحياة الجاهليّة مخرجة لها من الظلمات وموصلة إيّاها إلى نور الهداية، وجَعْل الرسول وسيرته المثل الأعلى للإنسان الكامل من جميع جوانب الحياة، فإنّ اتّباعه والسير على منهجه وسلوك دربه يكشف عن محبّة العبد ربّه وإطاعته له سبحانه وتعالى؛ لأنّ سيرة الرسول (صلى الله عليه وآله) كانت نموذجاً عمليّاً في صياغة الإسلام؛ لكونه هو النموذج البشري المتكامل في جميع مراحل الحياة وجوانبها العمليّة.

إنّ القدوة الصالحة التي تمتّع بها رسولنا الكريم محمّد (صلى الله عليه وآله) أصلحت الكون كلّه سياسياً واجتماعياً وصحّياً واقتصادياً ونفسياً وفي كلّ شؤون الحياة، فقد جاء بدستور متكامل يشمل جميع مفردات الحياة، وجسّد هذا الدستور هو (صلى الله عليه وآله) بقوله وعمله؛ ليكون درساً عملياً يتعلّم منه سائر الناس. لذا فهو القدوّة في واقع الأرض والقائد العامّ للبشريّة الذي تجمّعت فيه الصفات الحسنة والأخلاق الطيبة التي ساهمت مساهمة فاعلة في بناء العادات والسلوكيّات الحسنة التي تحوّلت إلى عمل ملموس في واقع الحياة.

لقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) قدوة في الدين والعبادة، وقدوة في تبليغ الرسالة وحمل الأمانة، وقدوة في السياسة وقيادة الأمّة، وقدوة في قيادة الحروب وخوض المعارك، وقدوة في الأسرة والمجتمع يقوم على شؤونهما وما يرتبط بهما من أمور مادّية وغيرها.

إنّ اتّباع أوامر الله تبارك وتعالى تحتّم على العباد الانقياد التامّ لأوامره ونواهيه، ومن جملة ما أمر به هو الاقتداء والتأسّي بالنبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله) وجعل ذلك مفتاحاً لرضوانه وطريقاً إلى جنانه، فالله تعالى بعث النبيّ(صلى الله عليه وآله) لإنقاذ البشريّة وتخليصها من ظلمات الجهل إلى مرابع النور والعلم والمعرفة، فكان من أعظم الواجبات على الأمّة الإسلاميّة تجاه رسولها الكريم الاقتداء به والسير على منهاجه وهديه كي تضمن لنفسها سلامة الدنيا والآخرة، إذ الحاجة إلى اختيار القدوة في حياة الإنسان هي معرفة سلوك الطريق الموصلة إلى النجاة والسعادة.

وهذا ما أكّدت عليه الآثار الواردة عن أهل البيت (عليهم السلام) فمن كلام للإمام أمير المؤمنين (سلام الله عليه) يدعو فيه إلى الاقتداء بالرسول(صلى الله عليه وآله): (فتأسّ بنبيّك الأطيب الأطهر (صلى الله عليه وآله) فإنّ فيه أسوة لمَن تأسّى، وعزاءً تمن تعزّى، وأحبّ العباد إلى الله المتأسّي بنبيّه... عُرضت عليه الدنيا فأبى أن يقبلها، وعلم أنّ الله سبحانه أبغض شيئاً فأبغضه، وحقّر شيئاً فحقّره، وصغر شيئاً فصغره... ولقد كان (صلى الله عليه وآله) يأكل على الأرض، ويجلس جلسة العبد، ويخصف بيده نعله، ويرقّع بيده ثوبه... فأعرض عن الدنيا بقلبه، وأمات ذكرها من نفسه، وأحبّ أن تغيب زينتها عن عينه لكيلا يتّخذ فيها رياشاً ولا يعتقدها قراراً، ولا يرجو فيها مقاماً من النفس، وأشخصها عن القلب وغيّبها عن البصر) [نهج البلاغة (تحقيق صالح): 227].

ومن النصّ المبارك نستفيد صفتين مهمّتين في هذه القدوة المباركة، أولهما القدوة في مكارم الأخلاق، وثانيهما القدوة في الإعراض عن الدنيا، فما كان الرسول (صلى الله عليه وآله) ليجمع الأمّة على كلمة التقوى لولا الخلق الرفيع والدعوة الكريمة التي انطوت على التمسّك بالأخلاق الفاضلة، والشواهد في ذلك كثيرة جدّاً ملأت كتب السير والتاريخ.

فمن مكارم أخلاق رسول الله (صلى الله عليه وآله) العفو والصفح، فقد عفا عن الذين حاولوا اغتياله وقتله، ولم يصدر بحقّهم أيّ قرار يقتضي إدانتهم، وهذا ما تميّزت به شخصيّته الخلقيّة واتّسمت به من صفات يطمح إليها كلّ عاقل ويسعى جاهداً في كسبها.

ولم تقتصر الأخلاق النبيلة عند النبي (صلى الله عليه وآله) في تطبيقها في الحياة على معاملته مع أفراد جنسه من البشر، بل تعدّت ذلك لتشمل عالم الحيوان أيضاً، فيروى أنّ النبيّ(صلى الله عليه وآله) كان نائماً في أحد الأيام، فلما استيقظ وجد قطّة نائمة على طرف كمّه، فكره أن يوقظ القطّة وبقي ساكناً على حاله إلى أن انتبهت القطّة من منامها فذهبت في حال سبيلها وانصرف النبي (صلى الله عليه وآله) إلى أعماله. بل نُقل أنّه (صلى الله عليه وآله) قصّ جزءاً من ردائه لأنّ قطّة كانت نائمة عليه فأبى أن يوقظها من نومها. وفي مرّة أخرى يروى أنّه يسقي الحيوان بيده الكريمة عندما يلحظ عليه العطش، وثالثة يحذّر من إيذاء الحيوان.

إنّ مثل هذه القصّة تجعل المسلم يفتخر بما كان عليه رسول الله (صلى الله عليه وآله) من الرحمة والشفقة والرأفة حتى تجاه الحيوان، فهو يأبى أن يؤذي حيواناً ولو بإيقاظه من نومه، وهي مدعاة للتساؤل والتفكّر في كيفيّة معاملة الرسول (صلى الله عليه وآله) مع الحيوان بهذه الصورة من الرحمة والرأفة، ونقطة انطلاق عن التساؤل عن كيفيّة تعامله مع الناس؟ فالرسول(صلى الله عليه وآله) هو المؤسّس لمبدأ الرفق بالحيوان فكيف لا يؤسّس لمبدأ الرفق بالبشر؟!

وقد ورّث الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) مكارم أخلاقه إلى خلفائه من بعده من أهل بيت العصمة والطهارة، وهم الأئمّة المعصومون (عليهم سلام الله) الذين اقتدى بهم شيعتهم وغيرهم من المؤمنين والمسلمين، فقد ورد في الحديث عن عيسى بن عبد الله العلوي العمري، عن أبيه، عن آبائه، عن علي ( عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (اللهم ارحم خلفائي، ثلاثاً. قيل: يا رسول الله ومَن خلفاؤك؟ قال: الذين يبلّغون حديثي وسنّتي ثم يعلّمونها أمّتي) [الأمالي (الصدوق) 1: 247].

ومن خلال هذا الحديث الشريف نعطف الكلام إلى قدوة أخرى من مصابيح الدجى وسفن النجاة، وهو الإمام جعفر الصادق( عليه السلام)، إذ إطلاق الخلافة في الحديث يشمله؛ لكونه خليفة رسول الله في جميع المناصب، فهو (عليه السلام) الفرد الأكمل في زمانه، يُقتدى بهديه ومنهاجه.

لقد مارس صلوات الله عليه دوره في تعليم الناس وتبليغ سنّة رسول الله(صلى الله عليه وآله) جدّه وعلّمها إيّاهم على أحسن وجه، ولاسيما ما كان منها في مجال التربية الأخلاقيّة والآداب الإسلامية التي يكشف عنها حُسن الخلق، كيف لا وهو القائل صلوات الله وسلامه عليه: (إنّ الخلق الحسن يُميث الخطيئة كما تُميث الشمس الجليد) [الكافي 2: 100/ ح7].

لقد عاش الإمام الصادق (عليه السلام) مرحلة خطيرة ومهمّة من تاريخ الأمّة الإسلاميّة فصلت زمان دولتين حكمتا المسلمين، فتزامنت مرحلته مع سقوط الدولة الأمويّة وقيام الدولة العبّاسية، إذ تُعتبر هذه الفترة حالة احتضار دولة بني أميّة ثم موتها، وولادة دولة بني العبّاس وطفولتها، فاستطاع الإمام (عليه السلام) في هذه الظروف وفي خضم الصراعات السياسيّة وتشاغل أهل الدنيا بها أن يصنع الشخصيّات العلميّة والدينيّة التي لها الأثر الكبير في نشر ما ابتدأ به جدّه المصطفى، وتشييد ما أسّسه من مبادئ أخلاقيّة وعلمية توحّد صفوف المجتمع وتلم شتاته.

فقد استطاع أن يصنع علماء ومثقّفين لا يشقّ لهم غبار في مختلف العلوم، فكان هو القائد الحقيقي للأمّة، متصدّياً للجوانب العلميّة والفكريّة والسياسيّة والاجتماعيّة.

تحمل الإمام الصادق (عليه السلام) مسؤولية المسيرة في ظروف صعبة ومعقّدة، لكنّه على الرغم من ذلك أسّس لمعالم هامّة وبارزة في تبيين مسألة الإمامة والدعوة إليها، وكذا بيان الأحكام وتفسير القرآن وفق ما ورثته مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) عن الرسول (صلى الله عليه وآله).

ولم يكن الإمام الصادق (عليه السلام) قد وصل إلى ما وصل إليه في هذه الجوانب إلاّ بحسن الخلق ورفعته، فكان من مظاهر شخصيّته العظيمة نكران الذات، وحبّ التواضع وهو سيّد المسلمين، فكان من تواضعه أنّه يجلس على الحصير. فهو بذلك قد ملك القلوب وجذب العواطف بهذه المظاهر الكريمة التي كانت امتداداً لأخلاق جدّه رسول الله (صلى الله عليه وآله).

وممّا ورد عنه في التواضع معتبراً إيّاه دليلاً على كمال العقل قوله(عليه السلام): (كمال العقل في ثلاثة: التواضع لله، وحسن اليقين، والصمت إلاّ في خير) [الاختصاص (المفيد): 244].

والحمد لله رب العالمين، وصلّى الله على محمد وآله الطاهرين.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/18   ||   القرّاء : 4400





 
 

كلمات من نور :

في القرآن شفاء من كل داءٍ .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 ما معنى التفسير

 الدار تزفّ بشرى تكريم مشرفها العام في الألمبياد الدولي للقرآن والحديث

 حفل مفعم بالبهجة والتميّز تختتم به الدار عامها الدراسي 1440 هـ

 لقاء مع الاُستاذ علي الكعبي

 الإمام الصادق(عليه السلام) في تبيان حقيقة القرآن

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس العاشر)

 جمعية القرآن الكريم في لبنان

 عرض ترجمة القرآن إلى جميع اللغات بمعرض دولی في الهند

 المجتمع الإنساني في القرآن الكريم - ق 2

 فاطمة الزاهرء ومريم العذراء(سلام الله عليهما)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15965611

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 مراحل تدريس علوم القرآن الكريم

 الصوت الندي ـ دروس مفصلة في علم الاصوات

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الثامن )

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الثاني

 القرآن الكريم ( حسب السور)

 المنهج الجديد في حفظ القرآن المجيد

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الرابع )

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 تفسير فرات الكوفي

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما معنى «الأحد» في الآية «قل هو اللّه أحد»؟

 كيف لي أن أستفيد من آيات القرآن الكريم ليتخلّص من تلك الغفلة والوساوس التي تسيطر على هذا الشخص؟

 النجاة من عذاب البرزخ

 هل يجب على المرأة عدم إظهار شعرها عند قراءة القرآن؟

 {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}

 لقد غلقت الأبواب... فمن هو الشاهد الذي أوضح براءة يوسف (عليه السلام) بالإشارة إلى مكان تمزيق قميصه؟

 ما هي الشروط اللازمة في تحقّق الإعجاز بالمعنى الاصطلاحي؟

 ما هو المراد بالتفقه الوارد في القرآن و الروايات؟

 شخص كان يقرأ في صلاته الواجبة بعد سورة الفاتحة سورة الضحى فقط دون أن يضيف إليها سورة الانشراح والآن علم بذلك، فهل يقضي صلواته السابقة أو أنّها كانت صحيحة لأنّه لم يكن يعلم بأنّ عليه أن يجمع بين سورتي الضحى والانشراح أو بين سورتي الفيل وقريش

 ورد في القرءان الكريم دكر ثلاث صلوات ماهي ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4935)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3154)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 28- سورة القصص

 الصفحة 320

 سورة سبأ

 سورة الاعلى

 سورة الروم

 الصفحة 232

 الليل

 الصفحة 71

 سورة القصص

 الجزء الحادي عشر

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3176)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2493)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net