00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : القرآن الكريم أساس التشريع في الإسلام .

القرآن الكريم أساس التشريع في الإسلام

                                     السيد محمّد الغروي

يعتقد المسلمون على مختلف مذاهبهم في أصول الدين من الأشاعرة والمعتزلة ومذهب أهل البيت (عليهم السلام) أو اتجاهاتهم في فروع الدين من أتباع أئمة المذاهب الأربعة (الحنبلية ، والشافعية ، والحنفية ، والمالكية ).

وأتباع مذهب أهل البيت (عليهم السلام)  ـ الشيعة ـ .

 يعتقدون جميعاً بأن القرآن الكريم الذي أوحى به الله سبحانه على قلب نبيه العظيم محمد بن عبد الله (صلّى الله عليه وآله وسلم) ، والذي يتداوله المسلمون بين أيديهم هو المصدر الأول الأساسي لتشريع وتقنين القوانين والأحكام الإسلامية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربويّة والعبادية و... ( وَنَزّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلّ شَيْ‏ءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً وَبُشْرَى‏ لِلْمُسْلِمِينَ ) النحل / 89 ، (  لاَ يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلاَ مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ) فصلت / 42.

مذكورة في القرآن الكريم بصورة واضحة ومفصّلة ومنصوصة مثل قوله تعالى: ( وَلاَ تَقْتُلُوا النّفْسَ الّتِي حَرّمَ اللّهُ إِلّا بِالْحَقّ ) الأنعام / 151.

وقوله تعالى:( كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلّكُمْ تَتّقُونَ ) البقرة /182.

 وقوله تعالى:( أَحَلّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرّمَ الرّبَا ) البقرة / 275.

 فإن حكمَ كلٍ من قتل النفس المحترمة والصيامِ في شهر رمضان والمعاملةِ الربوية واضح وجَلِيّ.
وقد بُيّنت في القرآن بشكل عام في صياغة كلية مثل قوله تعالى: ( ولاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ )
البقرة / 188.

وقوله تعالى: ( وَيُحِلّ لَهُمُ الطّيّبَاتِ وَيُحَرّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ) الأعراف/157.

وقوله تعالى: (  يَا أَيّهَا النّاسُ كُلُوا مِمّا فِي الْأَرْضِ حَلاَلاً طَيّباً )  البقرة / 168.

حيث أن أكل المال بالباطل، والطيبات، والخبائث، وما هو حلال في الأرض من المفاهيم المرِنة الكلية الشاملة.

وعلى أي حال فإنّ الآيات التي تتصدى لبيان الأحكام والقوانين في مختلف الجوانب الحياتية للإنسان تنوف على ستمائة آية.

والمجتهد يبذل الجهد من خلال النص القرآن ومسترشداً بالسنة لاستكشاف الحكم الشرعي الموجود في الكتاب العزيز.

ولأجل هذا يعتبر القرآن المقياس والميزان لمعرفة الأحاديث الصحيحة والباطلة.

 فعن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) أنه قال: (( خطب النبي (صلّى الله عليه وآله وسلم) بمنى فقال: أيها الناس ما جاءكم عني يوافق كتاب الله فأنا قلته ، وما جاءكم يخالف كتاب الله فلم أقله ))(1).

وعن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام): (( الوقوف عند الشبهة خير من الاقتحام في الهلكة ، إنّ على كلِّ حقٍّ حقيقةً وعلى كل صواب نوراً فما وافق كتاب الله فخذوه وما خالف كتاب الله فدعوه ))(2).

إذن ، فالقرآن هو المصدر الرئيسي والمقياس الصحيح في شريعة الله سبحانه لأنه كلام الله وحديثه جلّ وعلا ، ألفاظاً ومعاني وأسلوباً، ولا يكون للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) دخل في انتقاء ألفاظه أو صياغته باتفاق وإجماع آراء المسلمين.

السُنّة:
إن السُنّة لدى الأصوليين المتبعين لمذهب أهل البيت (عليهم السلام) عبارة : عما صدر عن المعصوم (عليه السلام) من النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ومن خلفائه الأئمة الاثني عشر(عليهم السلام) من قول أو فعل أو تقرير .

 فإن حديث المعصوم دليل وحُجّة ، كما أن سلوكه وعمله أيضاً سندٌ وحجّة؛ وكذلك الموافقة على فعل يصدر من شخص والرضا به مع التمكن من زجره ونهيه لو كان ذلك العمل مخالفاً للإسلام تعتبر حجّة.

السُنَّة النبوية:

والكلام حول حُجِّية السُنَّة النبوية المأثورة بسند معتبر وصحيح أو موثوق لا جدال فيه لدى أيّ مسلم لأن معالم الدين الإسلامي قد اتضحت بفضل السنة النبوية فتكون حُجِّيتها من ضروريات الإسلام وقد نطق القرآن بذلك في آيات كريمة:

أ ـ ( أَطِيعُوا اللّهَ وَأَطِيعُوا الرّسُولَ )  النساءِ / 59 , وقد تكررت هذه الآية أكثر من اثنتي عشرة مرة في مناسبات مختلفة من القرآن الكريم.

ب ـ ( لَكُمْ فِي رَسُولِ اللّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ )  الأحزاب / 21 .

ج ـ ( وَمَا آتَاكُمُ الرّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ) الحشر/ 7 .

د ـ ( وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلّا وَحْيٌ يُوحَى‏ ‏)  النجم / 3ـ4 .

وهذه الآيات الكريمة واضحة الدلالة والمفهوم على حُجِّية السُنَّة النبوية المنقولة للمسلمين ولا يرتاب في دلالتها أحدٌ أبداً. 

كما أنّ الآية الأخيرة ( وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى  * إِنْ هُوَ إِلّا وَحْيٌ يُوحَى‏ ) ، تدل على أن السُنّة النبوية مستقاة من الوحي، ومن الواضح أن الوحي النازل على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) هو القرآن النازل على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) هو القرآن الكريم فيكون مدلول هذه الآية أن السنة النبوية تستوحي مضمونها ومحتواها من القرآن الكريم ، ولا تستمد حُجِّيتها من مَعين آخر.

سنة أهل البيت (عليهم السلام):

وأما سنة خلفاء الرسول الأئمة الاثني عشر (عليهم السلام) فمحلّ أخذٍ ورد بين السنة والشيعة .. حيث أن الشيعة يستدلّون بالقرآن الكريم وبالسنة النبوية القطعية على حُجِّية سنة أهل البيت (عليهم السلام) ، ويعتمدون عليها.

أما دليلهم من القرآن الكريم فهو قوله تعالى : ( إِنّمَا يُرِيدُ اللّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيراً ) الأحزاب / 33 ، وكلمة  ( إِنّمَا ) التي هي أقوى أدوات الحصر ، وكلمة  ( يُرِيدُ ) بما تعنيه من استحالة تخلّف المُراد عن الإرادة الإلهية ، وكلمة ( الرّجْسَ ) الدالة على الذنوب والأخطاء والانحراف .. خير إشعار على أن الله سبحانه قد أراد لأهل البيت (عليهم السلام) العصمة والطهارة، والابتعاد عن الذنب والرجس وبالتالي يكون حديثهم وسلوكهم صحيحاً ومصيباً لما يريدُه الله سبحانه .. ففي التمسك بهم إبراءٌ للذمة أمام الله في يوم تشخص فيه الأبصار.

 ويستدلون بآيات أخرى من القرآن الكريم لا يتسع المجال للإفاضة في ذكرها.

وأمّا الأحاديث الدالة على لزوم متابعة أهل البيت فكثيرة وصريحة، منها:

أ ـ حديث الثَقَلَين : حيث روى زيد بن أرقم عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (( إني تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي: كتاب الله حبلٌ ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهلُ بيتي، ولن يفترقا حتى يَرِدَا عَلَيَّ الحوض، فانظروا كيف تخلفونني فيهما )).
وهذا الحديث متواتر لدى الفريقين: السنة والشيعة، ودال على لزوم التمسك بأهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) .. فكما أنّ التمسك بالقرآن هو الأخذ بتعاليمه والسير حسب أوامره ونواهيه، فكذلك التمسك بأهل البيت (عليهم السلام).

ب ـ حديث الغدير: المتواتر لدى المسلمين جميعاً عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وفيه : (( يا ِأيها الناس إنّ الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم فمن كنت مولاه فهذا مولاه )) ـ يعني علياً ـ إلى أن قال (صلى الله عليه وآله وسلم): (( وإني سائلكم حين ترِدُونَ عليَّ عن الثَقَلين كيف تخلفونني فيهما ، الثقل الأكبر كتاب الله عزّ وجل ، سببٌ طرفُه بيد الله تعالى وطرفُه بأيديكم فاستمسكوا به لا تضلّوا ولا تُبدّلوا ، وعترتي أهل بيتي ))(3).
وما ذكرناه يوجّه الإنسان المسلم نحو الالتزام بأقوال أهل البيت (عليهم السلام) والانتهاج لمنهجهم.
ومن الواضح بأن التمسك بسنة أهل البيت (عليهم السلام) هو التمسك بسنة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، لأن أهل البيت (عليهم السلام) لا يروون ولا يفعلون إلا حسب ما ورد في القرآن الكريم وبيّنه الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم).

ففي كتاب حسن بن محبوب بإسناده قال: قلت لأبي عبد الله ـ أي الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) ـ : أسمعُ الحديثَ فلا أدري منك ، سماعه، أو من أبيك؟ قال: (( ما سمعته مني فاروِهِ عن رسولِ الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ))(4).

وعن جابرعن الإمام الباقر(عليه السلام) قال: (( يا جابر إنا لو كنا نحدّثكم برأينا وهوانا لكنا من الهالكين ، ولكنا نحدثكم بأحاديث نكنزها عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كما يكنز هؤلاء ذهبَهم وفِضّتهم ))(5).

وعن الفضيل عن الإمام محمد الباقر (عليه السلام) قال: (( لو أنا حدّثنا برأينا ضلََلْنا كما ضلّ من كان قبلنا ولكنا حدّثنا ببينة من ربنا ُبيّنها لنبيه (صلى الله عليه وآله وسلم) فبيّنها لنا ))(6).
وعن جابر قال قلت للإمام الباقر(عليه السلام): إذا حدّثتني بحديثٍ فأَسْنِدْهُ لي. فقال: (( حدّثني أبي عن جدي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عن جبرائيل عن الله ، وكل ما أُحدثك بهذا الإسناد ))(7).

وعن حماد بن عثمان وهشام بن سالم وغيرهما قالوا سمعنا الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) يقول: (( حديثي حديثُ أبي، وحديث أبي حديثُ جدي، وحديثُ جدي حديثُ الحسين، وحديثُ الحسين حديثُ الحسن، وحديثُ الحسن حديثُ أمير المؤمنين ، وحديثُ أميرِ المؤمنين حديثُ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وحديثُ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قولُ الله عزّ وجلّ ))(8).

وقد بيّنا بأن سنّة الرسول تعود إلى القرآن الكريم فسنّة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل البيت (عليهم السلام) تفسير وتوضيح للقرآن الكريم لأنها تنبعث وتنبثق من كتاب الله المجيد. 

الإجماع:

إن الإجماع لدى أهل السنة هو اتفاق الأمة أو العلماء المجتهدين المعاصرين ، ولدى الشيعة اتفاق مجموعة من العلماء الكبار بحيث يستكشف من اتفاقهم رأي المعصوم (عليه السلام), وعلماء الشيعة جميعاً.

ومعظم علماء السنة يقولون بحُجِّية الإجماع لحكايته عن الحكم الشرعي الثابت في الإسلام ولا أصالة له أبداً(9).

والإجماع ينقسم إلى:

 إجماع منقول : وهو ما ينقل إلينا عبر الخبر الواحد من اتفاق العلماء على حكم شرعي في موضوع من دون أن يقوم العالِِم المنقول له بالفحص والبحث عن آراء وفتاوى العلماء.
إجماع مُحَصَّل : وهو حين يقوم الإنسان بنفسه بالتفتيش عن أقوال العلماء الكبار وفتاواهم ثم يجد تطابقهم على حكم واحد فيُستنتج الإجماع المُحَصَّل.

وقد قلنا بأن الإجماع بقسميهِ يكون حجّة لكشفِه عن أقوال المعصوم (عليهم السلام)، ففي تقريرات أبحاث آية الله السيد محمد باقر الصدر (رضي الله عنه): (وبالالتفات إلى روح كاشفية هذا يتبيّن معنى ما استقر عليه رأي المتأخرين من الأصوليين بحسب ارتكازهم من أن الإجماع بالملازمة الاتفاقية يكشف عن قول المعصوم (عليه السلام) فإن هذا مدركه الغني ما ذكرناه من أن كاشفية الإجماع إنما هي بنكتة حساب الاحتمالات)(10). وعليه يعود الإجماع إلى السنة المعصومة والسنة تعود إلى القرآن الكريم كما تقدم في بحث السنة.

 العقل:

وباختصار لابدّ وأن نقول بأن مقصود العلماء من جعل العقل دليلاً لاستكشاف الحكم الشرعي هو أن حكم العقل النظري بالملازمة بين الحكم الثابت شرعاً أو عقلاً، وبين حكم شرعيّ آخر، كحُكمِهِ بالملازمة بين (ذي المقدمة) و(المقدمة) ففي فرض وجوب (ذي المقدمة) تكون المقدمة واجبة أيضاً بحكم العقل بالملازمة بينهما.

(فأحكام العقل النظري قد تستقلّ في إثبات حكم شرعي، وأما العقل العملي فهو وحده لا يكفي لإثبات حكم شرعي ما لم يضمّ إليه حكم عقلي نظري سواءً كان حكماً منطبقاً على فعل العبد كحكم العقل بقبح الكذب مثلاً فإنه بحاجة إلى ضمّ حكم العقل النظري بالملازمة بين حكم العقل وحكم الشرع، أو كان متعلقاً بفعل المولى كحكمه بقبح تكليف العاجز مثلاً فإنه لا يستنبط من حكم شرعي إلا بضمّ حكمه النظري باستحالة صدور القبيح من المولى)(11).

وعلى أيّ حال فإن حكم العقل يستكشف الحكم الشرعي، والحكم الشرعي إمّا مذكورٌ في السنّة المعصومة أو القرآن الكريم، والسنة المباركة أيضاً تعود إلى القرآن الكريم.
فنستنتج من جميع ما تقدم أنّ السنّة والإجماع والعقل تعود إلى القرآن الكريم الذي يُعتبر الأساس في التشريع الإسلامي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ الوسائل: ج15، الباب 9 من أبواب صفات القاضي.

2 ـ الوسائل: ج35، الباب 9 من أبواب صفات القاضي.

3 ـ المراجعات، ص435.

4 ـ البحار: ج2، ص161، ج16 من باب 21 كتاب العلم.

5 و6 و7 ـ البحار: ج2، ص172 و178، من باب 21 كتاب العلم.

8 ـ البحار: ج2، كتاب العلم، باب 33 ج28.

9 ـ أصول الفقه المقارن للسيد محمد تقي الحكيم، بحث الإجماع.

10 ـ تقريرات أبحاث آية الله السيد الصدر للسيد محمود الهاشمي، ج4، ص311.

11 ـ المصدر السابق، ص121، ج4.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/12/03   ||   القرّاء : 6460





 
 

كلمات من نور :

يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ، ورتل كما كنت ترتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 العملية التعليمية وعناصرها

 السنن التاريخية فی القرآن الكريم فی نظرية الشهيد الصدر

  نفي تحريف القرآن الكريم (القسم الثالث )

 إختتام القسم الشفهي في الأولمبياد الدولي للقرآن والحديث

 ضمن خططها في تطوير كوادرها العاملة .. دار القرآن الكريم تقيم ورشة عمل مع دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) تنظم مسابقتها الرابعة وتكرّم طلاّبها

  وفد من مدينة القاسم يزور دار السيدة رقية (ع)

 أساسيات وقواعد المربي

 المثل الرابع: الكفار

 مشروع تفسير القرآن الكريم بلغة الإشارة للصم بالأردن

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15415077

  • التاريخ : 28/03/2024 - 20:21

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الثامن )

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء التاسع )

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع)

 مراحل تدريس علوم القرآن الكريم

 تفسير الجلالين

 دروس في التفسير التربوي

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 ومضات تفسيرية

 الصوت الندي ـ دروس مفصلة في علم الاصوات

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هو الفرق بين مناهج التفسير، والموضوعات المختلفة للتفسير؟

 اللّه أشمل أسماء الله تعالى!

 لماذا يستخدم القرآن الكريم في بعض الآيات ضمير الجمع بالنسبة إلى الله تعالى ؟

 الشفاعة في البرزخ

 معنى «لا إكراه في الدين»

 سؤال: كيف يمكن لنا ان نرى الحقائق كما هي؟

 هل يجوز قول : ( صدق الله العلي العظيم ) بعد إكمال سورة الفاتحة أو السورة التي بعدها في الصلاة الواجبة أو المستحبة ؟

 أحكام التجويد في ختم القرآن

 سورة براءة ليس فيها بسملة، فإذا قرأتُ قسماً منها على أن أُكمل القسم الباقي في وقت آخر، فهل أبدأ بالبسملة أم لا ؟

 وردت لفظة ابراهيم خالية من الياء في سورة

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24560)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9057)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7828)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7300)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7227)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4079)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3830)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3527)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3356)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3056)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 599 (ق 3)

 الصفحة 190

 سورة التحريم

 95- سورة التين

 الانعام 7 - 35

 31- سورة لقمان

 سورة الهمزة

 الصفحة 57

 سورة الطلاق

 سورة النبأ

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8244)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7337)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7009)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6815)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6606)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6577)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6353)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2745)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2560)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2286)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net