00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : التمثيل بالمحقَّرات في القرآن .

التمثيل بالمحقَّرات في القرآن

المسألة:

ما المقصود من قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا﴾؟

الجواب:

المراد من قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا﴾(1) هو انه تعالى لا يمتنع من التمثيل بأي شيء مهما كان حقيراً إذا كان ذلك يُساهم في تجسيد المعنى الذي يُريد إيصاله للناس لغرض هدايتهم.

وقد ورد انَّ منشأ نزول الآية المباركة هو انَّ جمعاً من المنافقين سخروا من تمثيل القرآن الكريم بالذباب والعنكبوت في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ﴾(2) وقوله تعالى: ﴿مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾(3).

فالمنافقون اتخذوا من تمثيل القرآن بالذباب والعنكبوت مادةً لسخريتهم وقالوا: إنَّ القرآن لم يجد سوى هذين الموجودين المستحقريَن يمثل بهما.

فنزلت الآية المباركة موضحةً انَّ الغرض من ضرب الأمثال هو تجسيد المعنى الذي يُراد تفهميه للمخاطب، وهذا ما قد يقتضي التمثيل بما دون الذباب والعنكبوت وهو البعوض كما قد يقتضي التمثيل بما فوق ذلك، فلا غضاضة على القرآن الكريم في تمثيله بالذباب والعنكبوت بعد ان كانت خصوصيات المعنى المُراد إفهامه للمخاطب لا يتم إلا بضربهما مثلاً للمراد.

فلأنَّ القرآن أراد التنبيه على عجز من يدَّعي المشركون ربوبيتهم لذلك جعل من التمثيل بالذباب وسيلةً لذلك، فهم لو اجتمعوا وتآزروا لما كان بوسعهم خلق ذبابة رغم حقارتها فكيف تُدَّعى لهم ربوبية هذا الكون على سعته وعظمته بل لو انَّ هذه الذبابة قد سلبتهم شيئاً لما كان بمقدورهم استنقاذه منها، فهم أضعف من ان يستنقذوا ما قد سلبتهم إياه.

 وبذلك يكون القرآن قد عبَّر عن العجز المطلق لهؤلاء الأرباب بعد ان نهبَّه على عجزهم عن خلق ما هو حقير بنظر المعتقدين بهم بل وعجزهم عن الذود عن أنفسهم وحياطتها عن تعدِّي مَن هو في وجوده وقدرته أحقر من أن يُعتنى به عند المعتقدين بربوبيتهم.

فلو انَّ القرآن مثَّل لعجز أرباب المشركين بعدم قدرتهم على خلق السماوات والأرض والشمس والقمر لما بلغ غايته في التعبير عن عجز أربابهم المطلق، لان عدم القدرة على خلق السماوات لا يقتضي عدم القدرة على خلق ما هو دونها وأما العجز عن خلق المحقَّرات من الموجودات فهو يقتضي العجز عن خلق ما هو فوقها.

على انَّ التمثيل بالذباب وهو الوجود المستقذَر عند المخاطب يُساهم في توهين من أُريد إثبات عجزه، وهذه الخصوصية قد لا يتاح إيحاؤها عند التمثيل بغير الذباب، لذلك جاء التمثيل بها مفحماً للخصم وموجباً لتسفيه رأيه.

وأما التمثيل ببيت العنكبوت فلأن القرآن الكريم أراد التعبير عن منتهى وهن من اتَّخذهم الكافرون أرباباً من دون الله بتوهُّم ان لهم القدرة على حمايتهم من غوائل الدنيا وأخطارها، فلأنَّ المخاطَب لا يعلم شيئاً أكثر وهناً من بيتوتات العنكبوت التي سرعان ما تتمزَّق ويتلاشى نسيجها بمجرد هبَّةِ ريح أو رفَّة طير أو عبث طفل أو هطول قطرات من مطر، فالقرآن الكريم أراد ان يعبِّر عن ضعف أولياء الكافرين فنظَّر لحال الكافرين حينما يلجأون إلى أوليائهم بلجوء العنكبوت إلى بيتها الواهن، فكما ان بيتها لا يكاد يحميها من شيء كذلك هم أولياء الكافرين.

فالقرآن قد بلغ غايته في التعبير عن ضعف أولياء الكافرين حينما شبَّه اللجوء إليهم بلجوء العنكبوت إلى بيتها، ولو نظَّر لحالهم بلجوء الحيوان مثلاً إلى جحره أو الطيور إلى أعشاشها لما تأدَّى الغرض الذي أراد إفهامه للمخاطَب وهو ان أولياء الكافرين في منتهى الضعف والوهن، ذلك لان بيوت غير العنكبوت لن يكون أوهنَ من بيتها بنظر المخاطَب.

والمتحصل انَّ القرآن عندما يتَّخذُ من شيء مثلاً يراعي في ذلك مناسبته للتعبير عن غرضه بقطع النظر عن حقارة ذلك الشيء أو خطورته.

ثم ان المراد من الاستحياء في قوله: ﴿إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا﴾ ليس هو الاستحياء المناسب للإنسان والذي يعني انقباض النفس عن فعل شيء خشية ذم الناس مثلاً بل المراد من الاستحياء في الآية هو أثره وهو الترك والامتناع، فمعنى ان الله لا يستحي ان يضرب مثلاً هو انه تعالى لا يمتنع من ان يضرب مثلاً ولا يترك التمثيل به.

والتعبير عن عدم الترك وعدم الامتناع بعدم الاستحياء لمناسبة انَّ منشأ ترك التمثيل بالمحقَّرات عند الإنسان هو الاستحياء، فالباحث للإنسان على ترك التمثيل بالمحقرات لما كان هو الاستحياء لذلك ناسب انْ يستعيض القرآن عن التعبير بالامتناع والترك بالاستحياء، لأنها منشأ الترك والامتناع عند الإنسان ولكنها لا تكون منشأً للترك والامتناع عند الله جلَّ وعلا، لانَّ الحياء من شئون النفس الإنسانية وهو منزَّه عن ذلك جلَّت أسماؤه وتقدَّست، فاستعمال عدم الاستحياء وإرادة عدم الترك من استعمال المؤثر عند المخاطَب وإرادة أثره.

 والحمد لله رب العالمين

ـــــــــــ

1- البقرة/26.

2- الحج/73.

3-العنكبوت/42.

منقول من هدى القرآن الالكتروني

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/05/18   ||   القرّاء : 5180





 
 

كلمات من نور :

خيركم من تعلم القرآن وعلمه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 العبادة وظمأ الإحساس

 نزول القرآن باللغة العربية

 ترجمة العلامة المشهدي صاحب تفسير كنز الدقائق

 منهج التربية الثورية عند الإمام الحسين (ع)

 النشرة الاسبوعية العدد (47)

 أسباب تأخّر تطبيق دولة العدل الإلهي في الأرض

 شوّال وإشراقة العيد السعيد

 تنظيم البر نامج اليومي

 النموذج القرآني في قصة أصحاب الكهف

 البخل والإسراف والتبذير وطُرق علاجها

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15966075

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 البيان في تفسير القرآن

 رسم الطالب عبدالله المسمى: الإيضاح الساطع على المحتوى الجامع

 صيانة القرآن من التحريف

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الثاني

 تفسير الصافي ( الجزء الأول)

 البرهان على عدم تحريف القرآن

 فواصل الآيات القرآنية ـ دراسة بلاغية دلالية

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 إذا كان الله قد خلق العباد ليعبدوه، فعلامَ يختار قسمٌ منهم طريق الكفر؟ وهل يمكن أن تتخلف إرادة الله عن هدفه؟!

 ما هي سبل النجاح في الإختبارات الإلهية؟

 القوم الذين مسخوا إلى قردة

 الشباب في القرآن

 ما هو المقصود من إن الله تعالى (كل يوم في شأن)؟

 أريد تعريف واضح لمفهوم المؤمن ، والفرق بينه وبين المسلم .

 دعوة قرانية لرؤية نظام السماوات بحاسة البصر !! فما هي امكانية البصر في التعرف على استحكام السماوات ؟

 الإحكام والإتقان في الخلقة

 كيف نوفق بين الدليل القائل بنزول بعض القرآن الكريم في شهر رجب ونزوله في ليلة القدر

 ما هي أهمّية الصلاة وما هي آثارها على الفرد والمجتمع؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4935)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3154)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 528 (ق 1)

 سورة غافر

 سورة ق

 الصفحة 20

 سورة الفلق

 سورة النازعات

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 مدائح بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)

 سورة النمل

 بالحاء والسين والياء والنون - الإمام الحسين عليه السلام

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3176)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2493)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net