00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (4)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (266)
  • ضيوف الدار (101)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (46)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (77)
  • الأخلاق في القرآن (173)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (22)
  • القرآن والمجتمع (70)
  • العقائد في القرآن (39)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (87)
  • تفسير الجزء الثلاثين (20)
  • مقالات في التفسير (124)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (17)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن الكريم (34)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (25)
  • الوقف والإبتداء (13)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (63)
  • السيرة (198)
  • عامة (214)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (116)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : الفرق بين علوم القرآن والتفسير .

الفرق بين علوم القرآن والتفسير

آية الله الشيخ محسن اراكي

التفسير  ‌‌‌فـي‌ اللغة: راجع  الى معنى الإظهار والكشف، واصله في اللّغة التفسرة، وهي القليل‌ من‌ الماء‌ الذي يـنظر فـيه الأطـبّاء، فكما انّ الطبيب بالنظر فيه يكشف عن علة المريض، فكذلك المفسّر‌ يكشف عن شأن الآيـة وقصصها ومعناها والسبب الذي أنزلت فيه»‌ [البرهان فـي عـلوم القرآن للزركشي 2:147] .

فيكون معنى التفسير‌ اصطلاحاً:‌ علم يعرف به فهم كـتاب اللّه المنزل على نبيه مـحمّد صـلّى اللّه عليه وآله وسلّم، وبيان معانيه، واستخراج احكامه وحكمه واستمداد ذلك من علم اللّغة،‌ والنحو، والتصريف، وعلم البيان، واصول الفقه والقراءات، ويحتاج لمعرفة اسباب النزول والناسخ والمنسوخ» [البرهان فـي عـلوم القرآن للزركشي 1:13].

ويقول الإمام البلاغي، في معرض بيان الحـاجة الى التفسير،‌ ان للحاجة اليه مقامات، نذكر منها ثلاثة مقامات-تعيننا في فهم دور علم التفسير في البحوث القرآنية، والفارق بينه وبين علوم القرآن- وإليك فيما يلي ملخّصها:

المقام الأوّل: في مفردات‌ ألفاظه،‌ وبيان معناها بالعربية فـيرجع فـي التفسير لمفردات ألفاظه الى ما يحصل به الاطمئنان والوثوق، من مزاولة علم اللغة العربية، والتدبّر في موارد استعمالها في كلام العرب».

المقام الثاني: يحتوي‌ القرآن على أرقى أنحاء البلاغة العربية، وتفنّنها بمحاسن المجاز والاسـتعارة والكناية وغـيرها مما كان مأنوس الفهم، في عصر النزول، غير ان عوامل تاريخية ادّت الى اختلاط‌ الامم‌ الأخرى‌ بالعرب، فتغير اسلوب الكلام العربي‌ في‌ عامة‌ الناس، فعاد ذلك لدى العامّة يحتاج في معرفته الى التعلّم والتدرّب.

فالحاجة الى التفسير الكـشف عـن هذه الاسرار والنكت البلاغية‌ المستعملة‌ في‌ القرآن».

المقام الثالث: في معرفة شأن النزول، فقد جاء في‌ القرآن‌ شي‌ء كثير من الالفاظ العامة التي يراد بها الخاص، أو التي هي نصّ في خاصّ، باعتبار نـزولها فـي شـأنه وغير‌ ذلك‌ مما كان مـعروفاً فـي عـصر نزوله، ثم صارت اسباب الخفاء‌ تختلسه شيئاً فشيئاً وتجعل ضدّه».

والمفزع في تفسير ذلك هو ما يحصل به العلم من اجماع المسلمين‌ فـي‌ الروايـة‌ للتـفسير، أو في الرواية عن الرّسول في الدلالة على من يـفزع‌ إليـه‌ بعده في تفسير كتاب اللّه كحديث الثقلين المتواتر القطعي بين الفريقين.

«اني تارك فيكم الثقلين كتاب اللّه‌ وعترتي‌ اهل بيتي، لن يفترقا حـتى يـردا عـلي الحوض».

من كل هذه‌ النصوص‌ اتضح‌ لنا ان التفسير هو تناول النـصّ القرآني ومحاولة فهم الآية على وجهها، واستكشاف‌ المقاصد‌ القرآنية من خلال الآيات والنّصوص.

ولكن علوم القرآن لا تتناول النصّ القـرآني بـالبحث‌ المـباشر،‌ فليس علم القرآن محاولة فهم لمفردات الآيات القرآنية وتفاصيلها.

وانما علوم القـرآن «مجموعة‌ البـحوث‌ القرآنية‌ العامة التي لا يستغني عنها الباحث القرآني في درك معاني آيات الكتاب وفهم‌ حقائقها».

والمثال على ذلك فكرة المـتشابه والمـحكم فـإن عالم القرآن يتناول بحث المتشابه‌ والمحكم،‌ باعتباره ظاهرة قرآنية تستوجب البحث والتـحقيق ليـعلم حـقيقة المحكم والمتشابه وماهيتهما ثم‌ آثارهما‌ واحكامهما.

فليس هذا تناولاً لآية قرآنية مخصوصة، ولا يدور البحث حول نـصّ‌ قـرآني‌ مـعيّن،‌ وإنما موضوع البحث ظاهرة قرآنية عامّة، يتوقف على تحليلها وتحقيقها البحث التفسيري.

ومن‌ هنا‌ تـدرك‌ العـلاقة الوثقى بين البحث التفسيري وعلوم القرآن فعلوم القرآن هي التي ترفع‌ عن‌ الباحث التفسيري مـؤونة الجـهد والتـحقيق عن مثل هذه الظاهرة «المحكم والمتشابه» وتمهّد له الأرضية الكافية‌ في‌ مجال فهم المفردات القرآنية والنصوص.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/27   ||   القرّاء : 1184





 
 

كلمات من نور :

في القرآن شفاء من كل داءٍ .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أسلاف النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أسلافٌ ساجدون *‏

 صدر حديثاً في الأبحاث الفقهية المعاصرة ... (تأثّر الأحكام بعصر النصّ)

 آداب التهيّؤ النفسي(*)

 دروس من الأخلاق العملية للإمام جعفر الصادق (عليه السلام)*

 الإعجاز القرآني (7)

 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (14)

 السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (5)

 بصائر الحضارة في سورة المائدة

 من شواهد إعجاز القرآن: الإخبار عن الغيب *

 العيد في القرآن الكريم *

ملفات متنوعة :



 ترجمة الشيخ النهاوندي

 موقع إلكترونی يتيح تصفح القرآن بطريقة مماثلة للتصفح اليدوی بـ 3 لغات

 دار السيدة رقية (ع) تقيم حفل ميلاد النورين

 تعزيزاً لدورها القرآني..اتفاقية جديدة بين الدار وجامعة المصطفى العالمية

 نتائج التصويت على أفضل تلاوة لطلاب الدار

 بدء التسجيل للدورة الصيفية

 عظمة الرسول ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ من عظمة القرآن

 القُرآنُ الكَريم وتَعليمُ اللغةِ العربيّة ( القسم الأول )

 أحاديث أهل البيت عن شهر رمضان

 خمسون حديثاً في فضل وفوائد زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) الدنيوية والأخروية (*)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 40

  • عدد المواضيع : 2041

  • التصفحات : 7477775

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 17/07/2018 - 18:42

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن "جزء عمَّ" جزء ثلاثون

 اشراقات قرآنية

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 سلامة القرآن من التحريف

 تفسير البسملة

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )

 فهرس أحاديث حول القرآن

 تفسير الصافي ( الجزء الرابع)

 دروس في تدبر القرآن "جزء عمَّ" جزء ثلاثون

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء الخامس عش

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟

 عرش بلقيس بين عفريت الجنّ و (مَن عنده علم من الكتاب)

 توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان

 في معنى التأويل

 الوحي الأوّل

 الآية الكريمة {يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ}

 اهتمام القرآن بقضايا جزئية لا ينافي شموليّته

 النكتة في استبدال الفعل الماضي بالفعل المضارع في قوله تعالى: ﴿قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ﴾

 المراد من قوله تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الحزن المشار إليه في آية الغار الشريفة

 ما المراد من قوله: {الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ}؟ ومَن هُم هؤلاء الذين تعنيهم الآية أو تشملهم؟

 القرآن والعترة الطاهرة

 لما كتبت كلمة عليه بالضم ولم تكتب بالكسر كما هو متعارف على نطق كلمة عليه مكسورة فهل هناك سبب؟

 لما كتبت كلمة (عليه) بالضم ولم تكتب بالكسر كما هو متعارف على نطق كلمة (عليه) مكسورة فهل هناك سبب؟

 أنبياء ورسل إلى البشر والجن؟

 التقية

  معنى قوله تعالى (وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا)؟

 علاج التعلّق بالدنيا

 أريد أن أعلم هل أن الطهارة مطلوبة عند لمس الآيات القرآنية المكتوبة على الأحجار ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام السجاد (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة العباس (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج حيدر الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20104)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9216)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6403)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5975)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5122)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4613)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4584)

 الدرس الاول (4430)

 درس رقم 1 (4338)

 الدرس الأول (4289)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (4975)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3412)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2405)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2328)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1865)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1773)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (1694)

 تطبيق على سورة الواقعة (1658)

 الدرس الأول (1587)

 الدرس الأوّل (1582)



. :  ملفات متنوعة  : .
 10- سورة يونس

 سورة الهمزة

 32- سورة السجدة

 البقرة 285 - 286

 سورة المرسلات

 الكوثر

 سورة القصص

 سورة المسد

 سورة الملك

 السجدة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5702)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5375)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4753)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4596)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4124)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4039)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3913)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (3910)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3863)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3774)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1582)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1452)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1325)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1316)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1062)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1019)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (996)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (963)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (946)



. :  ملفات متنوعة  : .
 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 تواشيح الاستاذ ابو حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net