00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (72)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (66)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : الآداب المعنوية للحج .

الآداب المعنوية للحج

بقلم سماحة الشيخ عبدالجليل أحمد المكراني

يشكّل المضمون الروحي القلب النابض لكل العبادات بشكل عام؛ كالصلاة، والدعاء، والتلاوة، والصيام، والحج. وقد حثّت آيات القرآن الكريم وروايات أهل البيت (عليه السلام) على الحج بشكل خاص، وأشارت إلى آدابه المعنوية وآثاره الإيجابية الكبيرة في بناء الفرد والأسرة والمجتمع روحياً ومعنوياً، منها:

عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: «حجوا تستغنوا» (مستدرك الوسائل، ج11، ص16)، وعن الإمام زين العابدين (عليه السلام) أنه قال: «حق الحج أن تعلم أنه وفادة إلى ربك، وفرار إليه من ذنوبك، وبه قبول توبتك وقضاء الفرض الذي أوجبه الله عليك» (ميزان الحكمة، ج1، ص535)، وعن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه قال: «الحج تسكين القلوب» (ميزان الحكمة، ج1، ص534).

وعن الإمام الصادق (عليه السلام) في قوله تعالى: ﴿وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً﴾: «ذاك الذي يسوف الحج يعنى حجة السلام يقول العام أحج ، العام أحج ، حتى يجيئه الموت» (تفسير العياشي، ج2، ص305).

وعن النبي (صلى الله عليه وآله) في التأكيد والحثّ على الحج أنه قال: «لحجة مقبولة خير من عشرين صلاة نافلة ومن طاف بهذا البيت طوافاً أحصى فيه أسبوعه وأحسن ركعتيه غفر الله له» (الكافي، ج2، ص19).

وعن الإمام الباقر (عليه السلام) قال: «إن الله جل جلاله لما أمر إبراهيم عليه السلام ينادي في الناس بالحج قام على المقام، فارتفع به حتى صار بإزاء أبي قبيس، فنادى في الناس بالحج، فأسمع من في أصلاب الرجال وأرحام النساء إلى أن تقوم الساعة» (وسائل الشيعة (آل البيت)، ج11، ص15).

وعن الإمام الصادق (عليه السلام): «لما أفاض رسول الله (صلى الله عليه وآله) تلقاه أعرابي بالأبطح فقال: يا رسول الله إني خرجت أريد الحج فعاقني وأنا رجل مَيِّل يعني كثير المال فمرني أصنع في مالي ما أبلغ به ما يبلغ به الحاج قال: فالتفت رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى أبي قبيس فقال: لو أن أبا قبيس لك زنته ذهبة حمراء أنفقته في سبيل الله ما بلغت ما بلغ الحاج» (الكافي، ج4، ص258).

وعن الإمام موسى بن جعفر (عليهما السلام) في قوله تعالى: ﴿قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا﴾ قال (عليه السلام): «انهم الذين يتمادون بحج الاسلام، ويسوفونه» (عوالي اللئالي، ج2، ص86).

من الآداب الدقيقة للحج 

عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: «مـن حـج بمال حرام فقال: لبيك اللهم لبيك، قال الله له: لا لبيك ولا سعديك، حجك مردود عليك» (ميزان الحكمة، ج1، ص538).

وورد عن طريق أهل البيت عليهم السلام: «إذا كان آخر الزمان خرج الناس للحج أربعة أصناف سلاطينهم للنزهة، وأغنياؤهم للتجارة، وفقرائهم للمسألة، وقرّاؤهم للسمعة» (المحجة البيضاء، ج2، ص189).

وعن الإمام الـصـادق (عليه السلام) أنه قال: «الـحـج حـجان: حج لله وحج للناس، فمن حج لله كان ثوابه على الله الجنة، ومن حج للناس كان ثوابه على الناس يوم القيامة» (وسائل الشيعة (آل البيت)، ج11، ص109)، وعنه (عليه السلام) أيضاً أنه قال: «مـن حـج يـريـد الله عـز وجـل لا يريد به رياء ولا سمعة غفر اللّه له البتة» (ثواب الأعمال للشيخ الصدوق، ص50).

وعن الإمام الـباقر (عليه السلام) أنه قال: «ما يعبؤ من يؤم هذا البيت إذا لم يكن فيه ثلاث خصال: خلق يخالق به مصحبه أو حلم يملك به من غضبه أو ورع يحجزه عن محارم الله» (الكافي، ج4، ص285).

سؤال وجواب 

سمعنا من بعض العلماء أنّ من تشرّف بالذهاب لأداء فريضة الحجّ، فإنّه إذا عاد من مكّة لا يكتبُ الله تعالى عليه ذنباً إلى أربعة أشهر. فهل هناك رواية في هذا الشأن؟ وهل سند الرواية ـ على فرض وجودها ـ صحيح؟ وما هو معنى الرواية، على فرض صحّتها؟

الجواب: نعم، ورد هذا المضمون في الأحاديث الشريفة، إلاّ أنّ بعض الأحاديث قَيّدت ذلك بعدم الإتيان بكبيرةٍ من الكبائر، وقيّدتها أحاديث أخرى بعدم الإتيان بمُوجِبة.

روى الشيخ الطوسيّ في باب ثواب الحجّ بسند صحيح عن معاوية بن عمّار، عن الإمام الصادق (عليه السّلام) حديثاً جاء في آخره: «ولا تكتب عليه الذنوب أربعة أشهر وتكتب له الحسنات إلا أن يأتي بكبيرة» (تهذيب الأحكام، ج5، ص20).

وهو ما يُطابق مضمون الآية القرآنيّة الكريمة: ﴿إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ﴾ (سورة النساء، 31).

في زيارة رسول الله (ص)

قال تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوَّابًا رَحِيمًا﴾ (سورة النساء،64).

قد أمرنا بزيارته (صلى الله عليه وآله) في حياته وبعد وفاته تبرّكاً بقربه، ومزيداً من الخير والرحمة في جواره بطلب شفاعته، ونحظى بشرف السلام عليه ليردّ علينا السلام بنفسه، ونشتغل بدعاء ربنا عز وجل في رحابه وحضرته ليمنّ علينا ربّنا بالمغفرة والعفو في حضرته، فيذكرها لنا عند ربّنا فتثقل بها موازيننا.

عن رسول‏ الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: «مَن حَجّ إلى‏ مَكّةَ ثُمّ قَصَدَني في مَسجِدي كُتِبَت لَهُ حَجّتانِ مَبرورَتانِ» (كنز العمال، الحديث 12370م)، وعنه (صلى الله عليه وآله) أيضاً: «مَن جاءَني زائِرًا، لا يَعمَلُهُ حاجَةً إلّا زِيارَتي، كانَ حَقّا عَلَيّ أن أكونَ لَهُ شَفيعًا يَومَ القِيامَةِ» (الحج والعمرة في الكتاب والسنة، 324).

وعن الإمام عليّ (عليه السلام): «أتِمّوا بِرَسول ِ‏اللّهِ (ص) حَجّكُم إذا خَرَجتُم إلى‏ بَيتِ اللّهِ؛ فَإِنّ تَركَهُ جَفاءٌ، وبِذلِكَ اُمِرتُم، (وأتِمّوا) بِالقُبورِ الّتي ألزَمَكُمُ اللّهُ عَزّ وجَلّ حَقّها وزِيارَتَها، واطلُبُوا الرّزقَ عِندَها» (الخصال، 616).

وعن الإمام الصادق (عليه السلام): «بَينَا الحُسَينُ (ع) قاعِدٌ في حِجرِ رَسولِ‏ اللّهِ (ص) ذاتَ يَومٍ إذ رَفَعَ رَأسَهُ إلَيهِ فَقالَ: يا أبَه، قالَ: لَبّيكَ يا بُنَيّ. قالَ: ما لِمَن أتاكَ بَعدَ وَفاتِكَ زائِرًا لا يُريدُ إلّا زِيارَتَكَ؟ قالَ: يا بُنَيّ، مَن أتاني بَعدَ وَفاتي زائِرًا لا يُريدُ إلّا زِيارَتي فَلَهُ الجَنّةُ» (وسائل الشيعة (آل البيت)، ج14، ص329-330).

وقال رسول الرحمة (صلى الله عليه وآله): «خَلَقَ اللّهُ تَعالى‏ لي مَلَكَينِ يَرُدّانِ السّلامَ عَلى‏ مَن سَلّمَ عَلَيّ مِن شَرقِ البِلادِ وغَربِها، إلّا مَن سَلّمَ عَلَيّ في داري فَإِنّي أرُدّ عَلَيهِ السّلامَ بِنَفسي» (كنز العمال، الحديث 34929).

وعن الإمام الصادق (عليه السلام): «إذا دَخَلتَ المَدينَةَ فَاغتَسِل، قَبلَ أن تَدخُلَها أو حينَ تَدخُلُها، ثُمّ تَأتي قَبرَ النّبِيّ (ص)، ثُمّ تَقومُ فَتُسَلّمُ عَلى‏ رَسولِ‏ اللّهِ (ص)» (الكافي، ج4، ص550).

وعن الإمام الكاظم (عليه السلام) أنه قال في حديث: «فإذا أتَيتَ قَبرَ النّبِيّ (ص) فَقَضَيتَ ما يَجِبُ عَلَيكَ فَصَلّ رَكعَتَينِ، ثُمّ قِف عِندَ رَأسِ النّبِيّ (ص) ثُمّ قُل: «السّلامُ عَلَيكَ يا نَبِيّ اللّهِ مِن أبي واُمّي وزَوجَتي ووُلدي، وجَميعِ حامّتي، ومِن جَميعِ أهلِ بَلَدي، حُرّهِم وعَبدِهِم وأبيَضِهِم وأسوَدِهِم»، فَلا تَشاءُ أن تَقولَ لِلرّجُلِ: إنّي أقرَأتُ رَسول َ‏اللّهِ (ص) عَنكَ السّلامَ إلّا كُنتَ صادِقًا» (الكافي، ج4، ص417).

في الإحرام والتلبية

عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: «وجب الإحرام لعلة الحرم» (من لا يحضره الفقيه، ج2، ص195).

وعن الإمام الرضا (عليه السلام): «فإن قيل: فلِم أمروا بالإحرام؟ قيل: لأن يخشعوا قبل دخولهم حرم الله وأمنه، ولئلاّ يلهوا ويشتغلوا بشيء من أمور الدنيا وزينتها ولذَّاتها، ويكونوا صابرين فيما هم فيه قاصدين نحوه مقبلين عليه بكليتهم مع ما فيه من التعظيم لله عزَّ وجل ولِبيْته، والتذليل لأنفسهم عند قصدهم إلى الله تعالى، ووفادتهم إليه، راجين ثوابه، راهبين من عقابه، ماضين نحوه، مقبلين إليه بالذلّ والاستكانة والخضوع» (علل الشرائع للشيخ الصدوق، ج1، ص274).

عن سليمان بن جعفر: سألت أبا الحسن ( عليه السلام ) عن التلبية وعلتها ، فقال: إن الناس إذا أحرموا ناداهم الله تعالى ذكره فقال: يا عبادي وإمائي لأحرمنكم على النار كما أحرمتم لي، فقولهم لبيك اللهم لبيك، إجابة لله عز وجل على ندائه لهم (وسائل الشيعة (آل البيت)، ج12، ص375).

عن سفيان بن عيينة، قَالَ: حج علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام فلما أحرم واستوت به راحلته أصفر لونه وانتفض ووقعت عليه الرعدة، ولم يستطع أن يلبي، فقيل له: ما لك لا تلبي؟ فَقَالَ: أخشى أن أقول: لبيك، فيقول لي: لا لبيك، فقيل له: لا بد من هذا، قَالَ: فلما أبى غشي عليه ، وسقط من راحلته، فلم يزل يعتريه ذلك حتى قضى حجه» (أهل البيت في الكتاب والسنة، ص286).

  قبل الختام تذكير 

أ- هل نويت حين تنظّفت أنك تنظفت بنور التوبة الخالصة لله؟

ب- وحين اغتسلت نويت أنك اغتسلت من الخطايا والذنوب؟

ج- وحين تجرّدت من المخيط نويت أنك تجرّدت من الرياء والنفاق والدخول في الشبهات؟

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/19   ||   القرّاء : 1366





 
 

كلمات من نور :

اِقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة أيوب (ع) *

 إحياء ذكرى شهادة صغيرة الحسين (ع) في محفل نوراني

 منهج التفسير الإشاري وأقسامه *

 دار السيدة رقية (ع) تقيم دورة تخصصية لمركز أنيس النفوس للعلوم القرآنية

 خبث المنافقين

 بعض من علوم الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

 دروس من نهضة الحسين عليه السلام *

 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

ملفات متنوعة :



 لآلئ قرآنية - 1

 حوار وكالة الانباء القرآنية العالمية مع سماحة الشيخ حسين صالح العايش

 المنهج القويم في العلاقة بكتاب الله الحكيم

 وفد شبابي من الاحساء يزور دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم

 حديث الدار(2)

 أفكار مساعدة لتعليم القرآن الكريم 1

 لقاء مع الأستاذ حسين الأسدي رئيس قسم القرآن بجامعة المصطفى (ص) العالمية ومع الاستاذ بير نيا احد المسؤولين في جامعة المصطفى (ص) العالمية

 إضاءات قرآنية (1) - المبادئ الأولية للاقتصاد الإسلامي

 سبط الإمام الخوئي في دار السيدة رقية ( عليه السلام) للقرآن الكريم

 ضيافة وكالة الأنباء القرآنية في دار السيدة رقية (عليها السلام)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2174

  • التصفحات : 8775675

  • التاريخ : 23/10/2019 - 18:07

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 حلاوة التجويد في تلاوة القرآن المجيد

 تفسير النور - الجزء الخامس

 القرآن باب معرفة الله

 أسس الإدارة الناجحة في المؤسسات

 تفسير الصافي ( الجزء الثالث)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع عشر

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج2

 منهج دراسة علوم الأصوات والمقامات

 اتحاف البرية بضبط متني التحفة والجزرية

 الكشوف في الاعجاز القرآني وعلم الحروف

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل تنتهي آية الکرسي عند (وهو العلي العظيم) أم عند (وهم فيها خالدون)؟

 هل يجب على المرأة عدم إظهار شعرها عند قراءة القرآن؟

 ما هو المقصود من ان الله (ألا له الخلق والأمر)؟

 ما هي الاستعاذة، وكيف تناولها القرآن الكريم والروايات الشريفة وأكّد عليها لتكون سبباً لرقيّ الإنسان ورفعته؟

 كيف يستدل القرآن الكريم على التوحيد؟

 لماذا كتب في القرآن إل ياسين بدل الياسين أو آل ياسين ما السبب؟

 ما هوالمحكم والمتشابه في القرآن الكريم؟

 ما هو المقصود من صفتي «العدل» و«الإحسان» في الآية (انَّ اللّه يأمر بالعدل و الاحسان)؟

 ما هي الاتجاهات في معرفة المكي والمدني للسور والآيات المباركة؟

 توهّم التعارض بين الآيتين {وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ}، و {يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ}

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21222)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10041)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7084)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6640)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5685)

 الدرس الأول (5542)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5049)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5007)

 الدرس الاول (4850)

 درس رقم 1 (4798)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5314)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3601)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2967)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2642)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2497)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2061)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1959)

 تطبيق على سورة الواقعة (1866)

 الدرس الأول (1852)

 الدرس الأوّل (1774)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الذاريات

 سورة الشعراء

 78- سورة النبأ

 سورة القمر

 سورة النجم

 سورة قريش

 القارئ السيد نزار الهاشمي

 سورة الضحى

 سورة الحديد

 الناس

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6345)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5927)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5311)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5102)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4662)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4589)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4518)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4437)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4418)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4342)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1782)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1618)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1518)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1512)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1229)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1202)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1178)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1144)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1128)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1124)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 آية وصورة 4

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net