00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (72)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (26)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (176)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (19)
  • الاجتماع وعلم النفس (13)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : دروس قرآنية تخصصية .

        • القسم الفرعي : التجويد .

              • الموضوع : نفحات.. في أدب التلاوة* (القسم الأوّل) .

نفحات.. في أدب التلاوة* (القسم الأوّل)

تساؤلات بصيرة

القارئ.. أيّ قارئ لأيّ كتاب، يستحضر أوّلاً: ما هو الكتاب الذي يطالعه ويرسل إليه نظره وفكره، ويتعامل معه بقلبه وضميره؟ وثانياً: مَن يكون مؤلّف هذا الكتاب، وكيف ينبغي أن يُتلقّى منه ما يُبديه في كتابه من رأيٍ وعقيدة ومفهوم؟

ومن هنا.. نجد هذا القارئ يرفع كتاباً باحترام ويضعه باحترام، وينظر إليه نظرة تقدير، لأنّه للكاتب الفلانيّ الذي يخطّ يراعه مفاهيم مهمّة وجليلة، بل ومفيدة وفاخرة.

هكذا هي حال الناس غالباً، وذاك تعاملهم مع المتكلّمين والخطباء والمحدّثين، فينصتون إلى شخص؛ لفضله وفضيلته، حتّى تنشرح له أساريرهم، لأنّ كلامه مؤنس ونافع.. فكيف يتعامل المسلم مع كتاب مقدّس نازلٍ من عند ربّ العزّة والعظمة، إله السماوات والأرضين، وبارئ الخلائق أجمعين؟! الذي شاء جلّ وعلا أن يُتحف حبيبه المصطفى سيّدَ رسله وأشرف أنبيائه (صلّى الله عليه وآله) كتاباً قدسيّاً يتلوه على مسامع الملأ إلى آخر الحياة الدنيا، يدعوهم فيه إلى: الصراط الحقّ، والهدى والخير، والإيمان والتقوى والصلاح، في منهاج تطمئنّ به الأرواح والقلوب، وشرع يأنس به العقل والضمير، ونصوص تنبسط لها الأنفس والجوارح..

فماذا يُنتظَر أن يكون ذلك الكتاب يا تُرى؟!

يكفي ـ أيّها الأحبّة الأصدقاء ـ أن يعبّر عنه مُنزِلُه تبارك وتعالى بقوله: ﴿لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللهِ﴾ [سورة الحشر: 21].

وحسبه أن يقول فيه رسول الحقّ (صلّى الله عليه وآله): هو الدليل، يدلّ على خير سبيل، وهو كتاب فيه تفصيل، وبيان وتحصيل... ظاهره أنيق، وباطنه عميق، له تخوم، وعلى تخومه تخوم‏، لا تُحصى عجائبه، ولا تُبلى غرائبه، فيه مصابيح الهدى ومنازل الحكمة، ودليل على المعروف لمن عرفه‏. [تفسير العيّاشيّ 2:1].

وحَسْبُه أيضاً أن يصفه أمير المؤمنين عليّ (عليه السّلام) ـ وهو سيّد البلغاء: جعله الله ريّاً لعطش العلماء، وربيعاً لقلوب الفقهاء، ومحاجَّ لطرق الصلحاء، ودواءً ليس بعده داء، ونوراً ليس معه ظُلمة. [نهج البلاغة: الخطبة 198].

إذن.. ما أجدر أن يُنتفَع بهذا الكتاب الشريف في آفاق: العقل والروح، والقلب والنفس، في الحياة الشخصيّة والأُسريّة والاجتماعيّة! وما أجدر به أن يُتعامل معه بغاية الأدب والإجلال في تلاوته وقراءته!

لقد جاءت الآيات الكريمات، والروايات الشريفات، ثمّ آراء العلماء والفقهاء وفتاواهم.. توكّد جميعُها على ضرورة مراعاة آداب التلاوة لهذا الكتاب العزيز، لكي يُستفاد من نفحاته المباركة، ونسائم معرفته الزاكية.

وقد يرى المتأمّل أنّ هذه الآداب التي ينبغي أن تُراعى في قراءة القرآن الكريم هي:

1. آداب ظاهريّة.

2. آداب معنويّة باطنيّة.

ثمّ يجدها المتعمّق أنّها ممتزجة كلّها، فالظاهريّ منها ـ لفظاً كان أو عملاً ـ دالّ على الأدب الروحيّ، والباطنيّ منها ـ بحالاته الشريفة ـ يدعو إلى الأدب الصُّوريّ وحسن الهيئة وطهارة المكان والجوارح.

ثمّ إنّ هذه الآداب ـ إخوتنا الأعزّة ـ تتّفق في الباعث، وهو تعظيم الله عزّ شأنه، وتقديس كلامه.. كما تتّفق في الغاية، وهي الانتفاع ـ ظاهريّاً كان أو باطنيّاً، دنيويّاً كان أو أُخرويّاً ـ كان ذلك الانتفاع. فالقصد من تلاوة كتاب الله القدسيّ تحصيل البركة، وهي خيرٌ فيّاض، وفيها الفائدة: العلميّة العقليّة، والروحيّة الإيمانيّة، والتقوى الأخلاقيّة. لذا تُجنى هذه الثمار اللذيذة بالتوجّه والمجاهدة والتمعّن في آفاق المعاني القرآنيّة الشريفة، وأحد أجنحة الصعود إلى ذلك: مراعاة الآداب الظاهريّة والمعنويّة في تلاوة القرآن الحكيم.

فلندخل ـ أيّها الإخوة المؤمنون الأحبّة ـ إلى رواق آداب التلاوة، ممهّدين لأنفسنا الدخول إلى الرحاب المعنويّة الطيّبة العاطرة لكتاب الله عزّ وجلّ. فمرحباً بكم، وحسنت رفقةٌ نافعة معكم، ونحن نَرِد على ما هو غنىً لا غنى دونه، ولا فقرَ بعده ـ كما عبّر عنه النبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله).

إشارات إلى خيوط النور

رأى العلماء من أهل الورع والتقوى أنّ الآداب الظاهريّة للتلاوة هي عشرة:

الأدب الأوّل: في حال القارئ، وهو: أن يكون على وضوء، وعلى هيئة الأدب والسكون، مستقبل القبلة، مُطرِقاً رأسَه، ليس على هيئة المتكبّر، والأفضل أن يقرأ القرآن في صلاته وفي المسجد.. وقيل: الأفضل في بيته؛ لأنّه أبعَدُ عن الرياء.

الأدب الثاني: في مقدار القراءة، وهي: ألاّ تكون في أقلّ من شهر ختمة، كيما تُراعى حُرمته في الترتيل والتأنّي في فهم الآيات المباركة، والوقوف عند بعض الآيات للتذكّر والتأمّل والتفكّر.

الأدب الثالث: في وجه القسمة، وفيه كلام حول توزيعه على الأيّام.

الأدب الرابع: في كتابته، بأن تكون حَسَنة حتّى يُقرأ بسلامة لفظ.

الأدب الخامس: ترتيله، وهو المستحبّ في هيئة القراءة.

الأدب السادس: البكاء، وهو مستحبّ مع القراءة.

الأدب السابع: مراعاة حقّ الآيات، مثل السجود عند تلاوة آيات السجدة.. مستحبّها وواجبها.

الأدب الثامن: الابتداء بالاستعاذة، والانتهاء بالتصديق.. فضلاً عن الدعوات المشهورة قبل التلاوة وبعدها وخلالها.

الأدب التاسع: الجهر بالقراءة، وفيه كلام حول حالات الجهر كراهة واستحباباً. وقد أُجمع على استحباب تلاوة القرآن نظراً.

الأدب العاشر: تحسين القراءة بالصوت الحسَن، من غير ترجيع يشابه الغناء، ولا مدٍّ مفرط مغيّرٍ للنظم. قال النبيّ (صلّى الله عليه وآله): لكلّ شيء حِلْية، وحلية القرآن الصوتُ الحسن. [الكافي، للشيخ الكلينيّ 450:2 / ح9 ـ باب ترتيل القرآن]. وعن الإمام جعفر الصادق (عليه السّلام)، قال: كان عليّ بن الحسين (عليهما السّلام) أحسنَ الناس صوتاً بالقرآن، وكان السقّاؤون يمرّون فيقفون ببابه، يستمعون قراءته. [الكافي 451:2/ ح 11 ـ باب ترتيل القرآن].

أمّا الآداب المعنويّة لتلاوة القرآن الكريم فيراها العلماء عشرة أيضاً، وهي:

الأدب الأوّل: فهم عظمة الكلام وعُلُوِّه، وفضلِ الله تعالى ولطفه بخَلْقه في نزول كتابه عن عرش جلاله إلى أفهام خلْقه.

الأدب الثاني: التعظيم للمتكلِّم المخاطِب له، وهو الله جلّ جلاله، فيعلم التالي للقرآن أنّ ما يقرأه ليس من كلام البشر، وأنّ في تلاوته كلامَ الله عزّ وجلّ غايةَ الأهمية والأثر.

الأدب الثالث: حضور القلب، وترك حديث النفس، والانصراف إليه عن غيره، وعدم الغفلة عنه.

الأدب الرابع: التدبّر، والترتيل ـ كأدبٍ ظاهريّ ـ فرصة له.

الأدب الخامس: التفهّم لمعانيه الواردة وما ذُكر من العقائد الحقّة وسيرة الأنبياء والرسل عليهم السّلام، وأمور الحياة والموت والقيامة، وأحكام الشريعة، وما جاء من العِبَر وغيرها.

الأدب السادس: التخلّي عن موانع الفهم، من الوسوسة في القراءات، والانشغال بالألفاظ والأصوات، والإصرار على الموبقات.

الأدب السابع: التخصيص، وهو أن يقدّر التالي للقرآن أنّه هو المقصود بكلّ خطاب فيه، أمراً أو نهياً، فيرى أنّه هو المأمور والمنهيّ.. ووعداً ووعيداً، فيرى أنّه المخاطَب المعنيّ بذلك؛ ليعتبر وينتفع.

الأدب الثامن: التأثّر بحسب الآيات المتلوّة، في حالات: الوجد والوجل، والحزن والسرور، والخوف والرجاء.. وغيرها.

الأدب التاسع: الترقّي، حيث يبلغ التالي درجة كأنّه واقف بين يدي الله تعالى وهو ناظر إليه ومستمع منه، فيكون حاله على هذا التقدير: السؤال والتضرّع والابتهال. أو يرتقي تالي القرآن إلى درجة فيكون حاله أنْ يشهد بقلبه كأنّ الله جلّت عظمته يخاطبه بألفاظه، ويناجيه بإنعامه وإحسانه، وهنا يكون التالي على حالٍ من: الحياء، والتعظيم والإصغاء، والتلقّي بالفهم.

الأدب العاشر: التبرّي عن الحول والقوّة، فلا ينظر إلى نفسه بعين الرضى والتزكية، ففي آيات ذِكْر الصالحين يُشهد الموقنين الصدّيقين فيها، ويتشوّق إلى أن يحشره الله معهم؛ إذ هو يغبطهم ويحبّ حالهم وفعلهم، ولسان أُمنيّته يقول:

أُحبّ الصالحين ولست منهـم *** لعلّ اللهَ يرزقني الصلاحا!

[يراجع: المحجّة البيضاء في تهذيب الإحياء، للفيض الكاشانيّ 219:2 ـ 249 / الباب 2، 3].

_______________

* شبكة الإمامين الحسنين (عليهما السلام) للتراث والفكر الإسلامي، بتصرّف يسير.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/09/01   ||   القرّاء : 3419





 
 

كلمات من نور :

في القرآن شفاء من كل داءٍ .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 قصص القرآن حقائقُ وقعتْ في تاريخ الأُمم

 التزاور في الإسلام آدابه وآثاره وأهدافه

 حقيقة التفسير وتمييزه عن سائر شؤون القرآن الكريم

 أثر الأسباب المادية والغـيـبـيـة في حياة البشر

 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

ملفات متنوعة :



 الأخلاق في القرآن الكريم

 أقرأ القرآن، ولا تقع في فخ الهجران

 الآثار الدنيوية والأخروية لمودة قربى النبي(صلى الله عليه وآله)

 التأثير المتبادَل بين القرآن الكريم و الحديث الشريف‏

 المَسجِدُ النبوي تأريخيًا

 مظاهر التبرّي وحدود ممارساته

 خمسة آلاف مصحف نادر بدار الكتب المصرية؛ ثروة قومية للأمة الإسلامية

 الجري والانطباق: معناه وضوابطه *

 يا فاطمة اشفعي لي في الجنة

 ملامح الاقتصاد الاسلامي في القرآن الكريم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2217

  • التصفحات : 16538951

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 معلومات متنوعة حول القرآن الكريم

 الموجز في علوم القرآن الكريم

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع)

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الأول )

 تدوين القرآن

 الحفظ الموضوعي

 حلاوة التجويد في تلاوة القرآن المجيد

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 سلامة القرآن من التحريف

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
  يُذكر عندكم، في أحاديثكم وبعض مصادركم، مصطلح « مصحف الإمام عليّ »، فهل لعليٍّ كرّم الله وجهه مصحفٌ غير هذا المصحف المتداوَل بيننا اليوم ؟ ولماذا هذا التميّز ؟!

 الفرق بين المسجد الجامع والحسينية

 اذا حفظ الطالب حفظاً غير متقن هل نجعله ينشمل...

 الفرق بين القرآن والحديث القدسي

 ما هو تعريف الاعراف ، ومن هم أهل الاعراف؟

 عندي كتاب الله مخزناً على التلفون النقال. هل يجوز ادخال الجهاز الى الحمام؟

 تنوُّع الضمائر في كلام الخضر (عليه السلام)

 ما المقصود بالتفسير بالرأي؟

 دافع البلايا في الدرجة الاولى الصدقة

 ما هو دور الاستغفار في ترك الذنوب والمعاصي وتخليص الإنسان منها؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (25101)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (13157)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (10063)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9523)

 الدرس الأول (8538)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8241)

 الدرس الأوّل (7783)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7769)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7694)

 درس رقم 1 (7598)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6794)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5040)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4261)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (4034)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3755)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3588)

 الدرس الأول (3404)

 تطبيق على سورة الواقعة (3268)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3248)

 الدرس الأوّل (3199)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة المنافقون

 الصفحة 326

 الدرس الخامس

 سورة المعارج

 الصفحة 110

 الصفحة 354

 الجزء 12 - الحزب 24 - القسم الثاني

 الصفحة 457

 سورة الذاريات

 الصفحة 186

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9258)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8632)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7710)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7403)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7243)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (7122)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6944)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6937)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6914)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6720)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3270)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2925)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2743)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2595)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2494)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2466)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2448)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2432)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2427)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2397)



. :  ملفات متنوعة  : .
 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net