00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (34)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (62)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (102)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : حديث الغدير .

حديث الغدير

 بقلم: الشيخ عبدالجليل أحمد المكراني

بسم الله الرحمن الرحيم

وهو حديث صادر عن النبي (صلّى الله عليه وآله) في حجّة الوداع، قد سمعه الصحابة ممّن حظر معه آنذاك عند عودتهم من مكّة بعد إتمام مناسك الحجّ.

والغدير أرض تقع بين مكّة والمدينة بالقرب من الجحفة.

ونصّ الحديث هو: روى الصحابي أبو سعد الخدري: نادى النبي (صلّى الله عليه وآله) أن ينزل الناس في تلك المنطقة التي تسمّى بغدير خم، فنزل الناس جميعاً وكانوا مائة ألف أو أكثر، وكان الوقت ظهراً والشمس حادةً واليوم شديد الحرارة، ونصب لرسول الله (صلّى الله عليه وآله) منبر من أهداج الإبل، فصعد عليه حتى يراه الناس ويسمعوه، وأخذ بيد علي (عليه السلام) ورفعها حتى بان بياض إبطيهما للناس، وقال (صلّى الله عليه وآله) بعد أن حمد الله وأثنى عليه: "أيها الناس، يوشك أن أدعى فأجيب، ألستُ أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟". قالوا: اللهم بلى. فقال (صلّى الله عليه وآله): "اللهم اشهد". ثمّ قال: "ألا من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحقّ معه حيثما دار. ألا هل بلغت؟". قالوا: بلى. قال: "اللهم اشهد".

وقد روى هذا الحديث بنصّه الذي ذكرناه وبألفاظ أخرى معظم المؤرّخين والمفسّرين والمحدّثين من الفريقين الشيعة والسنّة حتى أصبح من الأحاديث المتواترة التي لا شكّ ولا ريب في صدورها على لسان النبي (صلّى الله عليه وآله) بين جميع المسلمين.

وحديث الغدير هو أحد الأدلّة القاطعة على إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، ويقول العلماء: إنّ في هذا اليوم نزلت الآية الشريفة: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} [سورة المائدة، 3]، وأنّ إتمام الدين هو الإيمان بالإمام والولي علي بن أبي طالب (عليه السلام) بعد رسول الله (صلّى الله عليه وآله).

وقد بايعوه بذلك في هذا اليوم جميع المسلمين والمسلمات على السمع والطاعة والولاية.

وقد أشارت الآيةُ الشريفةُ إلى التخطيط الإلهي لمستقبل الأمّة الإسلامية ورسم المعالم الاستراتيجية لمستقبل الدين الإلهي في مسيرة المجتمع الإسلامي، وبناء الأمّة التي أُريد لها أن تكون الأمّة الحاكمة والشاهدة على مسيرة الأمم والحضارات الإنسانية كافّة.

ونجد في الخطاب الإلهي الموجّه لمجتمع المسلمين دلالة واضحة لبيان التكامل والرشد الفكري والتمايز الحضاري والاجتماعي الذي وصلته الأمّة في ذلك اليوم. وهذا ما توضّحه صيغة الخطاب القرآني في الآية باستخدام ضمير الجمع (دينكم)، و(أكملت لكم)، وقوله: (أنعمت عليكم)، و: (رضيت لكم).

قد مثّل هذا اليوم التاريخ، كما مثّل يوم المستقبل في مسيرة أمّة الإسلام التي نشأت محاصرة من قبل التيارات والاتجاهات الكافرة المعادية لدعوة التوحيد، وانتهى بها الحال أن تكون القوّة العظمى التي تهابها الدول والأمم الأخرى في الدنيا.

من هنا مثّل يوم الغدير يوم الانتصار، ويوم العلو، ويوم الحاكمية. ومن خلال فهم الآية الشريفة يمكن أن نتلمّس المعالم المعبّرة عن سيادة تلك الأمّة وتقدّمها على سواها من الأمم الأخرى.

المعلم الأوّل: يأس الكفار

قد جاء الخطاب الإلهي بصيغة بثّ روح النصر والقوّة والحماسة في نفوس المسلمين، فأخبر أنّ هذا اليوم هو يوم الانتصار والتغلّب على المخاطر التي يثيرها تيار الكفر بوجه المؤمنين الموحّدين، وقد كان السعي حثيثاً للنيل من هذا الدين وتشويه صورته الإنسانية الناصعة، وتمزيق القدسية التي تميّز بها الإسلام في نفوس معتنقيه. لكنّ النتيجة أنّهم فشلوا في الوصول لهذا الهدف، وفشلت كلّ المخططات والمؤامرات التي حاكوها على طول تأريخ الدعوة الإسلامية المواجهة للرسول (صلّى الله عليه وآله). وعليه، لا يمكن أن يتغلب أعداء الإيمان على هذا الدين، والضمان من ذلك هو عليّ (عليه السلام)، الذي يحمل سمات رسول الله وعلمه، وحرصه على هداية الأمّة وصون وجودها وكيانها. فهو الذي يحمل شجاعة رسول الله الذي بدأ في مقارعة المشركين وحيداً حتى أثبت أركان هذا الدين.

المعلم الثاني: كمال الدين

أشارت الآية إلى مفهوم الإكمال والاكتمال في الدين، وهذا ما حصل بعقد الولاء والتنصيب الإلهي لعلي (عليه السلام) لقيادة الأمة وزعامتها بعد رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، إذ الدين بغير هذه الولاية يعتبر ديناً ناقصاً وأنّ من دخل إلى إسلام الله وإسلام رسوله من غير هذه الباب فهو يعوم في التيه والنقص والضلال، فعلي هو باب المدينة المحمّدية.

المعلم الثالث: تمام النعمة

حفّزت الآية الأذهان والأفكار والعقول لبيان عظمة هذا اليوم، فإنّ الله تعالى اختاره محلا لإفاضة النعمة وإتمامها على هذه الأمّة.

وقد استمرت هذه النعمة في وجود الولي الذي يقوم مقام الرسول الكريم في أمّته، يأخذ بأياديها من الضلال إلى شاطئ الأمان.

وقد أعلن النبي الأكرم هذه المنزلة العظيمة لعلي مراراً في أوقات مختلفة وأماكن متفرقة، فقال: "يا علي، أنت أخي وأنا أخوك؛ أنا المصطفى للنبوّة وأنت المجتبى للإمامة، وأنا صاحب التنزيل وأنت صاحب التأويل، وأنا وأنت أبوا هذه الأمّة. يا علي، أنت وصيي وخليفتي ووزيري ووارثي" [أمالي الصدوق، 411].

المعلم الرابع: ارتضاء الإسلام

أكّدت الآية على مفهوم الرضا الإلهي لهذا الدين، وقد نصّت الآيات في أكثر من مورد قبول الإسلام وهذا الدين الجديد للمسلمين، فقد قال تعالى: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [سورة النور، 55].

وفي الآية إشارة إلى مراحل مسيرة المجتمع المسلم، وهي:

1ـ مرحلة الاستخلاف

2ـ مرحلة التمكين لإقامة الدين الذي أنزله الله على نبيه

3ـ مرحلة الأمان بعد الخوف

وهذه المراحل الثلاث بدأت بالتحقّق يوم إعلان الولاية والخلافة لعلي (عليه السلام) في يوم الغدير، ومن بعده استمرّت مسيرة الاستخلاف مع الأئمّة الهداة من أولاده (عليهم السلام) وآخرهم الحجّة بن الحسن (عجّل الله تعالى فرجه الشريف).

أمّا التمكين فهو لم يتحقّق بالشكل النهائي المتكامل، لكن خطّ الولاية الذي ابتدأ بعلي هو الذي يكون نقطة النهاية في تاريخ الصراع بين الحقّ والباطل، وذلك في دولة المستضعفين والمحرومين والمظلومين على يد ابنه الإمام المنتظر.

والأمان من الخوف هو الهدف الأخير بعد كلّ المحن والصعاب والابتلاءات التي يمرّ بها المؤمنون.

وآية إكمال الدين هي إعلان تحقّق الوعد الإلهي في استخلاف المؤمنين الذي ينتهي بإحلال الأمن والاطمئنان.

اللهم ثبّتنا على ولاية أمير المؤمنين واجعلنا من السائرين على هداه وهدى الأئمّة الميامين من آله (عليهم السلام).

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/12   ||   القرّاء : 1969





 
 

كلمات من نور :

ثلاث يذهبن بالبلغم : قراءة القرآن ، واللبان ، والعسل .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تراث الإمام الكاظم (عليه السلام) *

 نبذة من علوم الإمام الهادي (عليه السلام) الكلامية والعقائدية *

 عرفات

 وقفة مع حج بيت الله الحرام

 عبادة الإمام الباقر (عليه السلام) *

 تفسير آيات من سورة ((ص)) *

 شهادة الإمام الجواد (عليه السلام) وما قيل فيه *

 الوعظ *

 العلم *

 الآداب الباطنية لتلاوة القرآن (*)

ملفات متنوعة :



 زيارة جمع من العلماء للدار: مصداق للعناية بالمؤسسات القرآنية ودعمها

 النشرة الاسبوعية العدد (58)

 مؤاخاة النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام)

 من خلال الزهراء نخرج بتصور متكامل لشخصية المرأة

 96 ـ في تفسير سورة العلق

 التفسير الأمثل أسلوب لتبسيط تفسير القرآن الكريم

 أهمّية الصلاة في وقتها

 الاستِدلال القُرآني منهجُه وممَيّزاتُه (القسم الثاني)

 مُعطَيات آية المودّة ( المحاضرة الثالثة )

 إعلان نتائج الدورة الثانية لطلاب قسم التلاوة في دار السيدة رقية (ع)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2161

  • التصفحات : 8592181

  • التاريخ : 22/08/2019 - 23:47

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 تفسير البسملة

 معلومات متنوعة حول القرآن الكريم

 الأخوّة الإيمانية في الكتاب والسنّة

 تفسير الإمام العسكري (ع)

 114 لغزاً قرآنياً

 تفسير النور - الجزء الثالث

 رواية حفص بين يديك

 تفسير الصافي ( الجزء الثالث)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس عشر

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 أصدقاء السوء

 ما هو السبب في أنّ عباد الله الصالحين مبتلون دائماًً، وعباده المذنبين المجرمين منعّمون؟

 س: هل التكرار وحده يكفي لذلك؟

 هل يجوز تقبيل القرآن الكريم ؟

 فلسفة الابتلاء

 حينما يخطئ القارئ في القراءة الواجبة ( في صلاة وغيرها ) .. هل يجوز له إعادة الخطأ فقط ، أم يجب عليه إعادة العبارة بحيث لا يختل المعنى والسياق القرآني ، أم يجب عليه إعادة الاية بكاملها ؟.. وهل الحكم يختلف بالنسبة للقراءة الواجبة في الصلاة أو الواجبة بنذر و

 إغواء الشيطان وسلطته على من تولاه

 ماالفرق بين النفس والروح؟

 أنبياء ورسل إلى البشر والجن؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم

 إنّ في الجنة نهراً من لبن



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21123)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9970)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7012)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6556)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5630)

 الدرس الأول (5364)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4992)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4958)

 الدرس الاول (4795)

 درس رقم 1 (4745)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5274)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3563)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2818)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2604)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2470)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2031)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1930)

 تطبيق على سورة الواقعة (1834)

 الدرس الأول (1811)

 الدرس الأوّل (1747)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الشمس

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 القدر

 سورة الفيل

 الانفطار والمطففين والشمس والضحى

 سورة يس

 سورة النازعات

 المزمل 1 - 18

 سورة الحاقة

 من سورة آل عمران ـ الليثي

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6271)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5867)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5251)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5043)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4603)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4532)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4457)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4375)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4362)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4285)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1752)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1584)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1489)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1484)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1190)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1173)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1149)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1115)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1099)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1096)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 آية وصورة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net