00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (1)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (0)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)
  • التعريف بالدار. (0)
  • نشاطات وأخبار الدار. (250)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (53)
  • إنجازاته (0)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (19)
  • الحفظ (19)
  • الصوت والنغم (0)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (0)
  • بيانات قرآنية (7)
  • المقامات. (13)
  • علوم القرآن. (16)
  • التحكيم في المسابقات. (0)
  • التفسير. (20)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (0)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (0)
  • الخطط والبرامج التعليمية (0)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الترجمة (0)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (0)
  • الأسئلة والأجوبة (0)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (24)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (0)
  • المسابقات الفصلية والأسبوعية (1)
  • المواضيع العلمية. (5)
  • المواضيع العامة. (10)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام). (0)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (0)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاحتفالات والأمسيات (50)
  • الضيوف والزيارات (114)
  • ضيوف الدار. (0)
  • احتفالات وأمسيات الدار. (0)
  • الأخبار (0)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (96)
  • العقائد في القرآن (39)
  • الأخلاق في القرآن (151)
  • الفقه وآيات الأحكام (0)
  • القرآن والمجتمع (68)
  • القصص القرآني (24)
  • قصص الأنبياء (ع) (21)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (0)
  • التجويد (0)
  • القراءات السبع (0)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (0)
  • علوم القرآن (0)
  • التفسير (0)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (0)
  • تفسير السور والآيات (93)
  • تفسير الجزء الثلاثين (27)
  • أعلام المفسرين (12)
  • مقالات في التفسير. (131)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (0)
  • نساء أهل البيت (ع) (0)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (0)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (0)
  • الحج وعيد الأضحى (0)
  • مقالات ثقافية وفكرية. (57)
  • السيرة. (177)
  • عامة. (189)
  • مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم. (0)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاءات الصحف ووكالات الأنباء (13)
  • الأخبار القرآنية (114)
  • الاخبار الثقافية. (22)
  • لقاءات حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (0)
  • الدعاء (15)
  • العرفان (0)
  • الأخلاق والإرشاد (0)
  • الاجتماع وعلم النفس (0)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (14)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء. (0)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لآلئ قرآنية. (0)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات .

        • القسم الفرعي : العقائد في القرآن .

              • الموضوع : مظاهر التبرّي وحدود ممارساته .

مظاهر التبرّي وحدود ممارساته

الشيخ كاظم البهادلي

لم يكن ثمة كتاب عندنا ـ نحن المسلمين ـ أصدق من كتاب الله تبارك وتعالى, ولم نعرف على وجه البسيطة ولا تحت أفق السماء أصدق مضموناً ولفظاً منه؛ لأنّه من الله عزّ وجلّ وحسب.

وهذا الكتاب السماوي العظيم ـ والذي مرّ بفترات ظلمٍ متعمّدة وغير متعمّدة ـ قد رسم لنا خطوط دستوره العظيم, ولوائح أسسه العالية بشتى الأساليب والطرق, فهو تارةً ينذر وأخرى يبشّر وثالثة يرشد ورابعة يدعو، وهكذا... وقد ذكر لنا ذلك عندما بيّن لنا مهمّة الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله) حيث يقول عزّ وجلّ: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا﴾(1).

وهو اليوم كما كان بالأمس لا زال غضّاً طريّاً ولا زالت ألحانه تفوح من شفتي رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ولا زال السقاؤون يقفون ليسمعوا تراتيل الإمام زين العابدين (عليه السلام), وهو يتلو آياته (2).

وهو ذات القرآن, الذي كان كبار الأولياء والأوصياء, بل وحتى الأصفياء يجلسون فيذكرون غوامض الأسرار, ومكنون العلم المخزون, ومعاجزه, وأشياء أخرى , مما حيرّت العقول, وأذهلت الألباب.

هذا الكتاب المقدّس هو الذي علَّم البشرية مظاهر الحق ونشره, وقول الصواب وذكره, صادعاً في تعليمهم السبيل وما يراه لهم عذباً سلسبيلاً, شريطة أن لا يخافوا لومة لائم, ولا انتقاص منتقص.

قال تعالى: ﴿وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ * وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللهُ إِلَيْكَ...﴾.

إلى أن يقول عزّ وجلّ: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾(3) .

هذا الكتاب علَّمنا أشياء كثيرة, كانت ظاهرة التبرّي وممارسته مما له النصيب من ذلك.

التبرّي ظاهرة قرآنية

لقد تعرّض القرآن الكريم في بعض آياته الشريفة إلى التبرّي, تارة من أفراد, وأخرى من مجاميع, كما في قوله تعالى: ﴿وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ﴾(4).

وقوله تعالى: ﴿فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ﴾(5).

وغيرها من الآيات الشاملة بإطلاقها للبراءة من كل عملٍ مخالفٍ لما يريده الباري عزّ وجلّ؛ وإن تجلّى ذلك في البراءة من الشرك والكفر؛ لكونهما أجلى مظاهر القرون الخالية.

والشاهد على أن المقصود مطلق المظاهر؛ قوله تبارك وتعالى: ﴿أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ﴾ (6)، الدال على أن مطلق الأعمال التي لا ترتضيها الشرائع هي محلّ للبراءة والتبرّي.

التبرّي معانيه واستعمالاته

التبرّي كما نصّ عليه بعض أهل اللغة، مأخوذ من برأ. قال الراغب الأصفهاني: «أصل البُرْء والبرآء والتبرِّي: التقصّي مما يكره مجاورته، ولذلك قيل: برَأتُ من المرض وبرِئتُ من فلان, وتبرَّأتُ وأبرأته من كذا وبرأته, ورجلٌ بريءٌ وقومٌ بُرآء وبريئون...»(7).

وقد يستعمل فيعطي معنى يفهم بحسب ما يضاف إليه, كما في إضافته للجرح فيقال: «برأ الجرح بمعنى شفائه وسكون ألمه» (8).

وقد يضاف إلى العيوب والأمراض والعاهات فيصير بمعنى التنزيه والتطهير، كما في قوله تعالى: ﴿وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللهِ﴾ (9)، وقوله عزّ وجلّ: ﴿لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ مِمَّا قَالُوا﴾(10).

وغيرها من الآيات الشريفة الأخرى.

وقد ينبّه الباري ـ تباركت أسماؤه ـ إلى نفسه كما في سورة براءة, حيث يقول عزّ وجلّ: ﴿أَنَّ اللهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾ (11)، فيكون بمعنى أنّ الله قطع صلته بهم، وما عاد بينه عزّ وجلّ وبينهم أيّ عهدٍ وميثاق.

وقد ينبّه الباري عزّ وجلّ إلى رسوله (صلّى الله عليه وآله) فيكون بنفس المعنى أحياناً كما في أوّل سورة براءة, حيث يقول ـ تباركت أسماؤه ـ : ﴿بَرَاءَةٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾(12). إلى غير ذلك.

وقد يكون التبرّي من صفات النقص كمالاً في صفات أخرى, كما جاء في الروايات الشريفة:

«إنّ التوكل هو التبري من الحول والقوة وانتظار ما يأتي به القدر»(13).

«وإنّ النبل هو التبري عن المخازي»(14).

«وإنّ مفتاح الخير, التبري من الشر»(15).

التبرّي في السنة الشريفة

كما أنّ التبرّي ظاهرة قرآنية، فهو ظاهرة حديثيّة أيضاً, ولم تكن النصوص الشريفة خالية عنه, بل لا نبالغ إذا قلنا بأنّ النصوص والروايات تعرّضت لهذه الظاهرة أكثر من القرآن الكريم. ونحن نقتصر على ذكر بعضها:

أوّلاً: ما روي عن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) إنه قال: «أمّا إنّه سيظهر عليكم رجل رحب البلعوم, مندحق البطن, يأكل ما يجد, ويطلب ما لا يجد, فاقتلوه ولن تقتلوه, إلاّ وإنّه سيأمركم بسبي والبراءة منّي, فإمّا السب فسبّوني فأنّه لي زكاة ولكم نجاة, وأمّا البراءة فلا تبرؤوا مني, فأنّي ولدت على الفطرة وسبقت إلى الإيمان والهجرة»(16).

قال ابن الحديد: «... الأشبه عندي أنه عنى معاوية, لأنّه كان موصوفاً بالنهم وكثرة الأكل وكان بطيناً»(17).

ثانياً: ما رواه أبو مريم الأنصاري عن الإمام الباقر (عليه السلام), قال: «خطب عليّ (عليه السلام) على منبر الكوفة فقال: سيعرض عليكم سبّي فسبّوني, وإن عرض عليكم البراءة مني؛ فإنّي على دين محمد (صلّى الله عليه وآله)»(18), وغيرها من النصوص.

هذا, وقد عقد العلاّمة المجلسي (رحمه الله) في موسوعته القيّمة (بحار الأنوار) باباً كاملاً في عقوبة سب الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) والبراءة منه(19).

وفي أصول الكافي عن أبي عبد الله (عليه السلام) عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أنه قال لأصحابه: «أيّ عُرى الإيمان أوثق؟ فقالوا: الله ورسوله أعلم, وقال بعضهم: الحج والعمرة, وقال بعضهم: الجهاد, فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): لكل ما قلتم فضلٌ وليس به, ولكن أوثق عرى الإيمان الحب في الله, والبغض في الله, وتوالي [تولي] أولياء الله, والتبري من أعداء الله»(20).

فأوثق عُرى الإيمان هو موالاة أولياء الله, والبراءة من أعداء الله عزّ وجلّ, بينما نجد أن معاوية بن أبي سفيان كان يحمل الناس على البراءة من أمير المؤمنين (عليه السلام)، والذي هو التبرّي من الدين, كما قال المازندراني في شرح أصول الكافي: «التبرّي من عليّ يساوقه التبرّي من دين محمد (صلّى الله عليه وآله)»(21).

والحال أنه هناك مجموعة من الروايات تؤكّد عكس مقال ابن أبي سفيان وأتباعه, فهي تؤكّد على البراءة من أعداء علي بن أبي طالب (عليه السلام).

منها: ما رواه ابن عباس قال: «إنّ لعلي بن أبي طالب في كتاب الله أسماء لا يعرفها الناس قوله: ﴿فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ﴾ فهو المؤذّن بينهم يقول: ألا لعنة الله على الذين كذبوا بولايتي واستخفوا بحقّي»(22).

فرق بين السب والبراءة

وقد ينقدح في ذهن القارئ العزيز أنه لماذا جوّز وأباح الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) لشيعته السب دون البراءة, والحال أنهما قبيحان على حد سواء, أو أنّ السب أكثر فحشاً من التبرّي؟!

قال ابن أبي الحديد: «فإن قيل: فأي فرق بين السب والبراءة, وكيف أجاز لهم السب ومنعهم من التبري, والسب أفحش من التبري؟ فالجواب: أما الذي يقوله أصحابنا في ذلك فإنه لا فرق عندهم بين السب والتبري منه, في أنّ كلاً منهما فسق وحرام وكبيرة, وأنّ المكره عليهما يجوز له فعلهما عند خوفه على نفسه, كما يجوز له إظهار كلمة الكفر عند الخوف, ويجوز إن لا يفعلها وإن قتل, إذا قصد بذلك إعزاز الدين, كما يجوز له أن يسلّم نفسه للقتل ولا يظهر كلمة الكفر إعزازاً للدين.

وإنما استفحش (عليه السلام) البراءة؛ لأنّ هذه اللفظة ما وردت في القرآن إلا من المشركين, ألا ترى إلى قوله تعالى: ﴿بَرَاءَةٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾ (23) وقال الله تعالى: ﴿أَنَّ اللهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ﴾ (24) فقد صارت بحكم العرف الشرعي مطلقة على المشركين خاصّة. فإذن يُحمل هذا النهي على ترجيح تحريم لفظ البراءة على تحريم لفظ السب, وإن كان حكمهما واحداً»(25).

أقول: لا داعي لهذه التحليلات بعد أن ذكرنا كلام الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) بأنّ البراءة منه معناها البراءة من دين محمد (صلّى الله عليه وآله) أي البراءة من الإسلام وهو معنى الكفر بالله تبارك وتعالى والارتداد الفطري, كما أشار إليه (عليه السلام) بقوله: «فإني ولدت على الفطرة».

حدود ممارسة التبرّي

ليس من المعقول جداً, أن يكون الله تبارك وتعالى لطيفاً بعباده, يقرّبهم إلى طاعته, ويبعدهم عن معصيته, من دون جبر أو إكراه, ثم لا يرسم لهم حداً في ممارسة طقوسهم الدينية, بعد أن بلغنا أنه «ما من واقعةٍ إلا ولها حكم»(26).

وأي واقعةٍ أهم وأجدر بأن ترسم لها الحدود من ظاهرة لو بقيت بلا بيان لكان الأمر ليس أحسن حالاً من حاطب الليل, أو ضارب النبل في حشاشة العساكر في الليلة المنكدرة نجومها, المظلمة كواكبها.

فمن هنا صار من اللازم علينا أن نعرف حدود ممارسة التبرّي بعد أن عرفنا ـ ولو بشكل إجمالي ـ أنّه ظاهرة ذكرها القرآن وسنة رسول الله (صلّى الله عليه وآله).

 قال المفيد رضي الله عنه: «إنها قد تجب أحياناً وتكون فرضاً, وتجوز أحياناً من غير وجوب, وتكون في وقتٍ أفضل من تركها, وقد يكون تركها أفضل, وإن كان فاعلها معذوراً ومعفواً عنه, متفضلاً عليه بترك اللوم عليها»(27).

وقال الشيخ أبو جعفر الطوسي (رحمه الله): «ظاهر الروايات يدل على أنها واجبة عند الخوف على النفس, وقد روي رخصته في جواز الافصاح بالحق عنده»(28).

وقال الشيخ الطبرسي ـ (رحمه الله)ـ : «قال أصحابنا التقية جائزة في الأحوال كلها عند الضرورة, وربما وجب فيها لضربٍ من اللطف والاستصلاح, وليس تجوز من الأفعال في قتل المؤمن, ولا فيما يعلم أو يغلب على الظن أنه استفساد في الدين»(29).

وقال الشيخ الشهيد الأول في قواعده: «التقية تنقسم بانقسام الأحكام الخمسة, فالواجب إذا علم أو ظن نزول الضرر بتركها به أو ببعض المؤمنين, والمستحب إذا كان لا يخاف ضرراً عاجلاً ويتوهم ضرراً آجلاً أو ضرراً سهلاً أو كان تقية في المستحب... ثم قال: التقية تبيح كل شيء حتى إظهار كلمة الكفر, ولو تركها حينئذٍ أثم إلا في هذا المقام ومقام التبري من أهل البيت (عليهم السلام) فأنه لا يأثم بتركها, بل صبره إما مباح أو مستحب, وخصوصاً إذا كان ممن يقتدى به»(30).

قال العلامة المجلسي ـ (رحمه الله)ـ : «الأخبار في البراءة من طرق الخاصة والعامة مختلفة, والأظهر في الجمع بينها أن يقال: بجواز التكلّم بها عند الضرورة الشديدة وجواز الامتناع عنه وتحمل ما تترتب عليه»(31).

وقال (رحمه الله) أيضاً في موضع آخر بعد أن روى عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: «ما منع ميثم ـ (رحمه الله)ـ من التقية [فوالله] لقد علم أنّ هذه الآية نزلت في عمار وأصحابه ﴿إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْأِيمَانِ﴾ لعل وجه الجمع بين أخبار التقية وعدمها في التبري الحمل على التخيير, فيكون هذا الكلام منه (عليه السلام) على وجه الأشفاق بأنّه كان يمكنه حفظ النفس بالتقيّة, فلم تركها»(32).

ولا إشكال أنّ أمثال رشيد الهجري وميثم التمّار وقنبر وحجر وأمثالهم من الأولياء قد نالوا مقاماً عند الأئمة (عليهم السلام) مع أنهم تركوا الرخصة في التقية والأخذ بها ولم نعرف خبراً ولو ضعيفاً في ذمهم أو الانقاص منهم, مما يُشعر أنّ حدود ممارسة ظاهرة التبرّي منوطة بالمكلف نفسه, فإن شاء فعل وإن شاء اتقى, وفي كلا الأمرين يكون مأجوراً على ذلك, وعليه تفسر الروايات التي مدحت هؤلاء العظماء مثل ما روي عن رشيد (رحمه الله) أن بنته قالت: «إنه قال: قال لي حبيبي أمير المؤمنين (عليه السلام): يا رشيد, كيف صبرك إذا أرسل إليك دعي بني أمية فقطع يديك ورجليك ولسانك؟ فقلت: يا أمير المؤمنين, أيكون آخر ذلك إلى الجنّة؟

قال: نعم يا رشيد, وأنت معي في الدنيا والآخرة: قالت: فوالله, ما ذهبت الأيام حتى أرسل إليه الدعي عبيد الله بن زياد فدعاه إلى البراءة من أمير المؤمنين (عليه السلام) فأبى أن يتبرأ منه, فقال له ابن زياد: فبأي ميتةٍ قال لك صاحبك تموت؟

قال: أخبرني خليلي ـ صلوات الله عليه ـ أنك تدعوني إلى البراءة منه فلا أتبرء منه, فتقدمني فتقطع يدي ورجلي ولساني, فقال: والله لأكذبن صاحبك, قدموه واقطعوا يده ورجله واتركوا لسانه, فقطعوه ثم حملوه إلى منزلنا, فقلت له: يا أبت, جعلت فداك هل تجد لما أصابك ألماً؟ قال: لا والله يا بنيه, إلا كالزحام بين الناس, ثم دخل عليه جيرانه ومعارفه يتوجعون له فقال: آتوني بصحيفة ودواةٍ أذكر لكم ما يكون مما أعلمنيه مولاي أمير المؤمنين (عليه السلام) فأتوه بصحيفةٍ ودواةٍ, فجعل يذكر ويملي عليهم أخبار الملاحم والكائنات, ويسندها إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) فبلغ ذلك ابن زياد, فأرسل إليه الحجام حتى قطع لسانه, فمات من ليلته تلك...»(33).

والخلاصة:

إنّ التبرّي ظاهرة قرآنية وسنّة سنّها لنا الباري عزّ وجلّ, حيث ذكر لنا أسلوب الأنبياء والأولياء في ذلك, وأنّ الأحاديث الشريفة نطقت بذلك وجعلت ثواب الثابتين على عدم التبرّي من الدين هو الكون في أعلى علّيين, ورخصّت من لا يتمكّن من الثبات, وأنه طريق التقيّة وحفظ الدماء كما ذكرنا ذلك في رواية رشيد الهجري.

فحدود ممارسة التبرّي منوطة بالمكلّف نفسه, فإن أراد مقام الأصفياء كميثم ورشيد وحجر وقنبر وسعيد بن جبير وأمثال هؤلاء العظماء صنع ما صنعوا, وإلا أخذ برخصة التقية في حقن دمه؛ لأنه الأهم ما دام دفعه يكون باللّسان دون الجنان كما تقدّمت آراء كبار الطائفة في ذلك, وقصة عمار بن ياسر (رحمه الله) وأبويه أكبر شاهد على ما ندعيّه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. الأحزاب: 45.

2. انظر: الكافي, محمد بن يعقوب الكليني: 2, 616, وح11.

3. المائدة: 48ـ 54.

4. الزخرف: 26.

5 . التوبة: 114.

6. يونس: 41.

7. مفردات ألفاظ القرآن: 121 مادّة «برأ».

8. انظر: تاج العروس44:1, القاموس المحيط8:1.

9. آل عمران: 49.

10. الأحزاب: 69.

11. التوبة: 3.

12. التوبة: 1.

13. عيون الحكم والمواعظ: 57.

14. المصدر نفسه: 178.

15. المصدر نفسه: 488.

16. شرح نهج البلاغة بن أبي الحديد, ج4, ص54: 1: 105, خ 57.

17. شرح نهج البلاغة: بن أبي الحديد,ج4, ص54.

18. الغارات: إبراهيم بن محمد الثقفي, ج1 ص85.

19. بحار الأنوار: 311:39, باب 88.

20. الكافي, 126:2 وح6.

21. شرح أصول الكافي, ج9 ص123.

22. شواهد التنزيل، ج1 ص 267.

23. التوبة: 1.

24. التوبة: 3.

25. شرح نهج البلاغة, ج4, ص113.

26. عوائد الأيام: 125.

27. أوائل المقالات, المفيد, ص118.

28 مجمع البيان, الطبرسي, ج2ص, 274. بحار الأنوار المجلسي, ج29, ص330.

29. مجمع البيان, الطبرسي, ج2, ص273ـ274.

30. القواعد والفوائد, الشهيد الاول, ج2,ص157ـ 158.

31. بحار الأنوار, المجلسي, ج39, ص329.

32. بحار الأنوار, المجلسي, ج42, ص127.

33. الاختصاص: 77.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/27   ||   القرّاء : 535





 
 

كلمات من نور :

القرآن ربيع القلوب .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 برنامج: أطفال القرآن 2 (التلاوة الجماعية)

 الدار تقيم مسابقتها القرآنية السنوية الثامنة

 88 ـ في تفسير سورة الغاشية

 الشعائر المقدّسة وتحدّيات الأعداء

 89 ـ في تفسير سورة الفجر

 جائزة الأمين للتميز القرآني

 حرمة العلاقات مع الكافرين

 الدار تستقبل ثلاثين حافظاً للقرآن الكريم وأساتذتهم ونخبة من المربّين

 90 ـ في تفسير سورة البلد

 من وصايا الإمام الرضا (عليه ‌السلام) واستدلالاته الفقهية بالقرآن الكريم (*)

ملفات متنوعة :



 أثر علماء الشيعة في بناء علم التفسير*

 الإسلام دين الرحمة

 العوامل الضرورية لحفظ القرآن الكريم

 

 العراق يستضيف مؤتمر «بحوث العلامة البلاغی القرآنية» الدولی

 الآيات النازلة في حق الإمام علي ( عليه السلام)

 مركز نتواصل في ضيافة الدار وآفاق للتعاون المشترك

 علوم القرآن الكريم: رأي في المنهج والتجديد

 إقامة مسابقة حفظ السور القصار للبراعم

 أسلوب القصة في القرآن الکريم - ق 1

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 16

  • الأقسام الفرعية : 89

  • عدد المواضيع : 2088

  • التصفحات : 7872763

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 17/12/2018 - 15:18

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير النور - الجزء الرابع

 التربية القرآنية في وصية لقمان

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء العاشر)

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج5

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث)

 القرآن حكمة الحياة

 تفسير النور - الجزء الثالث

 وسيلة المعلّمين في رسم وتجويد الكتاب المبين

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الملعونون بالقرآن الكريم؟

 هل معنى الاشاءتين في الآيتين واحد؟

 سؤال: كيف يمكن لنا ان نرى الحقائق كما هي؟

 هدف خلقة الإنسان

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 معنى قوله تعالى (استكبرت أم كنت من العالين)

 ما هو سرّ التفكيك بين البحوث الروائية و البحوث التفسيرية في تفسيري الميزان و التسنيم؟

 هل تنتهي آية الکرسي عند (وهو العلي العظيم) أم عند (وهم فيها خالدون)؟

 : هل الاستدلال على أصول الارادة لله تعالى ( على كونه مريدا ) بالادلة المعينة ( بالقرآن الكريم ) تام أم لا ، لا على كونها حادثة كما هو الحق ، فان الاستدلال هنا تام كما تفضلتم به في بحث الاصول ، علما بأن الله خلق كل شي ، ومنها القرآن الكريم بالمشيئة والارا

 كيف حرص النبي (ص) على تدوين القرآن الكريم؟ وما هو محل الاختلاف في قضية جمع القرآن؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 لِمَن السَنا

 إن الله و ملائكته يصلون على النبي ...

 مدائح للإمام المهدي (عج)

 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20500)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9492)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6618)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6175)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5303)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4723)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4699)

 الدرس الأول (4680)

 الدرس الاول (4558)

 درس رقم 1 (4474)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5069)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3452)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2454)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2363)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2105)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1907)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1813)

 تطبيق على سورة الواقعة (1712)

 الدرس الأول (1660)

 الدرس الأوّل (1630)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الزمر

 سورة الطارق

 سورة الفلق

 36- سورة يس

 سورة قريش

 الكهف

 سورة الهمزة

 الأحزاب والشمس والكوثر

 الواقعة 1 - 26

 30- سورة الروم

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5858)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5512)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4935)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4738)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4262)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4181)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4054)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4052)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4045)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3941)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1626)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1489)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1371)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1368)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1093)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1061)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1037)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1004)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (988)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (981)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net