00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : تحريف القرآن الكريم .

تحريف القرآن الكريم

سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم

موضوع هذه الليلة هو مناقشة شبهة من أبرز الشبهات التي أحاطت بالقرآن الكريم على امتداد الرسالة ألا وهي (تحريف القرآن الكريم).

وفي هذا الموضوع أطلق الكثير من العلماء العنان لأقلامهم واستدلوا بالشكل الجيد والواضح على نفي هذه الشبهة ومن بين هذه الأبحاث المباركة هو بحث المحقق والمرجع الديني زعيم الحوزة العلمية السيد الخوئي قدس الله نفسه الزكية حتى أن الأعلام من بعده كانوا يجدون فيه الكفاية فيقول تلميذه الشهيد السعيد السيد محمد باقر الصدر عندما أراد أن يعالج موضوع التحريف (أن السيد الخوئي تحدث بشكل تفصيلي وجيد).

وقبل التحدث في الروايات التي جعلت الشُبهة ترد على أذهان البعض من الكتـّاب.. سنتكلم بالطريقة التي طرحها السيد الشهيد الصدر رضوان الله عليه حيث اختار ان ينفي التحريف بطريقة غير معالجة الروايات وهي ملاحظة:

ما يفرضه طبيعة الأشياء

ونوضح المقصود من طبيعة الأشياء بمثال:

نحن عندما نريد أن ندعي على إنسان بدعوى لا يمكننا أن ندعي عليه بدون أن تنطبق عليه طبيعة الدعوة فعندما ندعي على شخص أنه قاتل وفي مقام تفصيل الدعوى نقول (رأيناه ينقض عليه طائرا كالصقر) فهذه الدعوة لا تنطبق عليه لأن الإنسان ليس من طبيعته أن يكون طائرا !!

هذا هو المراد من طبيعة الأشياء..

 

فيقول الشهيد : أن دعوى التحريف لا تتناسب والقرآن وإن مجموع الظروف والخصائص التي عاشها النبي صلى الله عليه وآله والمسلمون تجعلنا نقطع ونقول بضرس قاطع بعدم التحريف .

ولا بد من أن نطل على الأشياء التي يحمل كل منها طبيعة تقتضي نفي التحريف عن القرآن الكريم..

1 ـ طبيعة الدستور وكيفية اهتمام الناس به :

القرآن هو الدستور الأساسي للمسلمين وطبيعة الدستور أن يقع في قلوب الجميع ويتأثر له الجميع فلو أصيب بنقص أو إهانة فلن يكون ذلك بالأمر السهل وستتولد ردة فعل لذلك، بينما لم نسمع بردة الفعل تلك!!

2 ـ تنافسهم على حفظه واستظهاره:

فإن الناس كانوا يتسابقون على استظهار القرآن الكريم وطبيعة هذا الجو لا يسمح  بمرور فكرة التحريف ولذلك روي أن هناك من حفظ القرآن عن النبي .

ويعقب السيد الشهيد فيقول : وإن كانت هذه الوسيلة لا تكفي في القرآن آمنا من القيام بالتحريف الذي لا يكون على وجه العمد بل على وجه الاشتباه والخطأ والتعرض لعوامل وظروف أخرى تمنعهم من القيام بدورهم في حفظ النص القرآني من هذه الأخطار ولكن نجعل هذه قرينة نجمعها إلى قرائن أخرى تجعل القلب يطمئن بعدم التحريف .

3  ـ إمكانيات التدوين :

إن إمكانيات التدوين كانت موجودة وهذا مانع من التحريف مع وجود الأشخاص القادرين والمهيئين من قبل النبي صلى الله عليه واله  لكتابة الوحي .

  4 ـ طبيعة إدراك النبي صلى الله عليه واله

  لا يمكن تصور أن الرسول لم يكن مدركا لخطورة  التحريف وقد تكلم عنها القرآن في الإمم السابقة ولا يمكن تصور أنه لم يكن مدركا أهمية حفظ القرآن مع وجود الإمكانيات فلذلك سيبني على إدراكه وذلك الإدراك  يجعله يجمع القرآن فهو إذا مجموع في عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .

 روايات الجمع :

وقبل أن نتكلم نعطي إشارة وهي أن روايات الجمع واحدة من المفاصل التاريخية التي حفزت على القول بالتحريف وهذا ناشئ من عدم معرفة معنى  كلمة الجمع فجرى التخبط .

الجمع ومعانيه :

 1- الحفظ في الصدور وهذا فيه روايات كثرة

2- الجمع بمعنى الكتابة والتدوين وكان التدوين يأخذ أشكالا منها : يكتب على العسب وهو جريد النخل،  واللخاف وهو الحجر الأملس الرقيق، وعلى الرقاع أي القطعة من الجلد،  وعلى الأقتاب وهو نوع من الخشب يوضع على الجمل وعلى الأكتاف وهو العظم العريض للإبل والغنم .

3ـ الجمع بمعنى جمع المسلمين على قراءة واحدة في مصحف واحد . وكل هذه المعاني تجعلنا لا نشك في أن القرآن غير محرف .

4 ـ الجمع بمعنى التأليف وجعل كل آية في السورة التي هي جزء منها..

وهذا التنوع في معاني الجمع يجعلنا نفهم النسبة بين الروايات التي تحدثت عن الجمع في عهد الرسول وما بعد الرسول .

كما يجعلنا نفهم النسبة بين الروايات التي في عهد أمير المؤمنين وأنه امتنع عن إخراج القرآن للخلفاء .

نعم سنفهم كل ذلك من دون اللجوء إلى القول بالتحريف..

الجمع في عهد الخليفة الأول:

إن الروايات التي تتحدث عن أن القرآن جمع في عهد أبي بكر وأنه يأتي بشاهدين للاستدلال على صحة الآية فهذه الروايات لا تتناسب والشواهد التي ذكرت .

كيف نشأت هذه الفكرة :

وفسرت نشأة هذه الفكرة بتفسير جميل وهي أنها ليست من الشيخين وإنما من القصاصين الموجودين في ذلك العهد بل في جميع العهود فقد رأوا الفراغ الذي يعيشه الناس البعيدين عن عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وتلهفهم لمعرفة الأخبار والآيات وأسباب النزول  وقد عملوا في هذا المجال برغبة في إخبار الناس بأخبار الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وما نزل عليه  وهؤلاء القصاصون موجودون في كل مجتمع على امتداد البشرية ويقومون بطرح هذه القصص الكاذبة.

إذاً لدينا نصوص تقول أن القرآن جمع في عهد الرسول صلى الله عليه وآله وأن هناك كتّاب كثر ومن ضمنهم البخاري يذكر أن أنس يقول : أن أربعة من الصحابة جمعوا القرآن على عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .

كما أن الخوارزمي يذكر أن هناك اثنان من الصحابة قد جمعوا القرآن وهما أمير المؤمنين عليه السلم وأُبي .

والبيهقي وابن أبي داوود قالا أن الذين جمعوا القرآن ستة .

وابن اسحاق في الفهرست يقو ل إن الذين جمعوا القرآن تسعة ...

وهذه الأقوال تدل على أن القرآن جمع في عهد الرسول .

بهذا المعنى نعرف كيف جمع القرآن ورويت روايات كثيرة  على هذا المعنى ومنها ما روي عن طريق السنة .

5 ـ روعة القرآن الكريم وجمالية نصه:

إن من الأمور التي تشكل طبيعة الأمور وتشكل ضمانات حقيقية هي أن القرآن من أروع النصوص الأدبية فلم يخطئ العرب في حفظ معلقات فكيف بالقرآن إضافة إلى أن القرآن يعتبر حجر الزاوية ، فقد وفر عليهم كثيرًا من استفهاماتهم فقد نظر في الآفاق وفي أنفسهم .

كذلك من طبيعة العرب أنهم كانوا يقيمون النوادي لحفظ القرآن الكريم فالذي  يحفظ القرآن كان يُنظر إليه بقداسة. إضافة إلى الروايات التي تحث على حفظ القرآن .

  الأوضاع السياسية التي كانوا يعيشونها :

نقول بافتراض التحريف فمن هو القائم بالتحريف .هناك فكرة هي أن القائم بالتحريف هو التساهل وعدم توفر الخبرة في جمع القرآن الكريم من قبل الصحابة ، وهذه الفرضية لا تقبل فنحن نعرف أن هناك معارضات كثيرة على الخليفة في الأحكام من قبيل الوضوء والحدود فقد كانوا يعلقون على أخطائهم فلا يمكن أن يعلقوا على الأحكام ويتركوا القرآن و خصوصا في عهد الخليفة الثالث فقد قاموا بتقديم عريضة كبيرة بالأشياء والأحكام التي يرتؤونها ومع ذلك لم يكن فيها موضوع تحريف القرآن .

والحمد لله رب العالمين

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/09/12   ||   القرّاء : 6533





 
 

كلمات من نور :

من أراد أن يتكلم مع ربه فليقرأ القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 لماذا نزل القرآن مفرقا... ولم ينزل جملة واحدة؟

 قداسة النص القرآني

 تفسير «التسنيم» للعلامة الآملي شرح للأفكار السامية الموجودة في تفسير العلامة الطباطبايي

 كيفية الحفاظ على حنجرة الصوت للقراء والمداحين

 دور الرسول في تفسير الكتاب العزيز

 وفد الحوزات النسائية يزور الدار

 أسلوب القصة في القرآن الکريم - ق 2

  حديث الدار العدد: 53 و 54

 خلاصة التجويد: الإصدار السابع من سلسلة المناهج التعليمية

 المجتمع الإنساني في القرآن الكريم - ق 5

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15965293

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير الصافي ( الجزء الثاني)

 تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ـ ج 2

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 تفسير النور - الجزء الخامس

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 كتاب المقنع

 القرآن باب معرفة الله

 التجويد

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الابتلاء بإبليس مع وجود النفس الأمارة بالسوء

 ما هو المراد من إن الله «مغني» و«مقني»؟

 هل يحدث حالات في الحياة الدنيا تتجرّد فيها الروح من الجسم دون أن يموت الإنسان؟

 حول الآية الكريمة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ ...} [النساء : 136]

 ما الفرق بين قوله تعالى: {وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ} و {وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ}؟

 معنى قوله تعالى (وروح منه)

 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 معنى قوله تعالى (لم تحرم ما أحل الله لك)

 لماذا يستخدم القرآن الكريم في بعض الآيات ضمير الجمع بالنسبة إلى الله تعالى ؟

 إهداء ختم القرآن إلى المعصوم

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4935)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3154)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 12

 دعاء الفرج

 51- سورة الذاريات

 سورة العلق

 الصفحة 166

 الصفحة 485

 سورة العاديات

 الصفحة 329

 الصفحة 537 (ق 2)

 الصفحة 364

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3176)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2493)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net