00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (61)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (30)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (23)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (70)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (150)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (10)
  • القرآن والمجتمع (68)
  • القصص القرآني (40)
  • قصص الأنبياء (ع) (23)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (34)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (96)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (1)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : النبي (ص) وأهل البيت (ع) .

              • الموضوع : إيمان أبي طالب (عليه السلام) .

إيمان أبي طالب (عليه السلام)

الشيخ يوسف الشقاق

ورد عن النبي(صلى الله عليه وآله) قوله: (ما أوذي نبي مثل ما أوذيت) [الوافي للفيض الكاشاني]. إن التاريخ لم يظلم أحدا كما ظلم أبا طالب، وما أساء المسلمون إساءة أفحش وأعظم من إساءتهم للنبي(صلى الله عليه وآله) في عمه ابي طالب(عليه السلام) بقولهم أن أبا طالب مات على غير دين ابن أخيه ويروون في ذلك الأحاديث والروايات الباطلة. إن إثبات إيمان أبي طالب من عدة طرق منها:

1ـ آثار أبي طالب العلمية والأدبية:

1.      إن ما تركه أبوطالب من قصائد شعرية وأقوال نثرية لدليل على إيمانه ونحن نذكر هنا بعضاً من تلك الآثار التي تدل على إيمانه برسول الله(صلى الله عليه وآله) وبالإسلام:

ليعلم خيار الناس أن محمدا *** نبي كموسى والمسيح ابن مريم

أتانا بهدي مثل ما أتيا به** * فكل بأمر الله يهدي ويعصم

2.      قال(عليه السلام) مخاطبا رسول الله(صلى الله عليه وآله) لما أخافته قريش:

والله لا يصلوا إليك بجمعهم *** حتى أوسد في التراب دفينا

فانفذ لأمرك ما عليك غضاضة*** فكفى بنا دينا لديك ودينا

ودعوتني وزعمت أنك ناصح *** فلقد صدقت وكنت قبل أمينا

وعرضت ديناً قد علمت أنه *** من خير أديان البرية دينا

لولا الملامة أو حذاري سبة *** لوجدتني سمحاً بذاك مبينا

3.      يقول في أبيات أرسلها إلى النجاشي ملك الحبشة:

لا ليت شعري كيف في الناس جعفر *** وعمرو وأعداء النبي الأقارب

وهل نال إحسان النجاشي جعفرا *** وأصحابه؟؟ أم عاق عن ذلك شاغب

4.      وقال: في قصيدة أخرى يأمر النجاشي أن يعبد إلها واحداً لا ثاني له:

فلا تجعلوا لله نداً وأسلموا *** فإن طريق الحق ليس بمظلم

5.      ويقول مخاطباً لقريش:

ألم تعلموا أنا وجدنا محمدا *** نبيا كموسى خط في أول الكتب

وإن عليه في العباد محبة *** ولا حيف فيمن خصه الله بالحب

وإن الذي رقشتم في كتابكم *** يكون لكم يوما كراغية السغب

6.      يقول في أبيات يهجو بها قريشا حين عذبت عثمان بن مظعون

حتى تقر رجال لا حلوم لها *** بعد الصعوبة بالأسماح واللين

أو تؤمنوا بكتاب منزل عجب*** على نبي كموسى أو كذي النون

7.      قال رحمه الله يخاطب أخاه حمزة وكان يكنى بأبي يعلى:

فصبراً أبا يعلى على دين أحمد*** وكن مظهراً للدين وفقت صابرا

وحط من أتى بالحق من عند ربه*** بصدق وعزم لا تكن حمزة كافرا

فقد سرني إن قلت: أنك مؤمن*** فكن لرسول الله في الدين ناصرا

وباد قريشا بالذي قد أتيته*** جهارا، وقل ما كان أحمد ساحرا

8.      قوله يخاطب ولديه جعفرا وعليا

ان عليا وجعفرا ثقتي *** عند ملم الزمان والنوب

لا تخذلا وانصرا ابن عمكما *** أخي لأمي من بينهم وأبي

والله لا أخذل النبي ولا *** يخذله من بني ذو حسب

9.      وقال في أمر الصحيفة

الا من لهم آخر الليل منصب *** وشعب العصا من قومك المتشعب

وقد كان في أمر الصحيفة عبرة *** متى ما يخبر غائب القوم يعجب

محا الله منها كفرهم وعقوقهم*** وما نقموا من معرب الخط معرب

10.    يقول (عليه السلام) في مدح النبي(صلى الله عليه وآله)

لقد علموا أن ابننا لا مكذب *** لدينا ولا يعني بقول الأباطل

فأيده رب العباد بنصره*** وأظهر ديناً حقه غير باطل

2ـ أسلوب عمله، وتصرفاته في المجتمع:

ان الطريق الثاني للبرهنة والتدليل على إيمان أبي طالب هو مواقفه من رسول الله(صلى الله عليه وآله) وكيفية دفاعه وذبه عنه وحمايته له، وما قام به من خدمات جليلة في هذا الطريق ونحن نذكر بعض من تلك المواقف على سبيل الاختصار لا الحصر:

1.      خرج النبي(صلى الله عليه وآله) من البيت ولم يعد، وجاء أبوطالب وعمومته الى منزله فلم يجدوه فجمع أبوطالب فتياناً من بني هاشم وبني عبدالمطلب فقال لهم ليأخذ كل واحد منكم حديدة صارمة ثم ليتبعني إذا دخلت المسجد فلينتظر كل فتى منكم فليجلس إلى عظيم من عظمائهم فيهم ابن الحنظلية ـ يعني ابا جهل ـ فحمل الفتيان ما أمرهم به فجاء زيد بن حارثة فوجد أبا طالب على تلك الحالة فقال: يا زيد أحسست ابن أخي محمد؟ فقال: نعم كنت معه آنفا. فقال أبوطالب: لا أدخل بيتي أبدا حتى أراه.

فخرج زيد وأتى به إلى المسجد ولما رآه أبو طالب قال: يابن أخي أين كنت؟ أكنت في خير؟ قال: نعم وجاء في غد وأخبر قريشاً ما عزم عليه.

2.      وفي يوم من الأيام رأى ابن الزبعري ـ احد شياطين الشرك ـ النبي(صلى الله عليه وآله) يصلي فجمع أقذاراً وألقى بها عليه وهو ساجد ولما فرغ من صلاته انطلق إلى عمه أبي طالب يخبره بذلك وأتى معه إلى جمع من قريش وصرخ فيهم قائلا: والله لئن قام رجل لأقصمنه بسيفي هذا، فقبعوا في أماكنهم... ووقف على رؤوسهم يقول: يا بني من الفاعل بك هذا؟ فقال: هو ذاك و أشار الى ابن الزبعري.

فهجم أبوطالب عليه ولطمه لطمة على أنفه تركته يسيل دما... ثم لطخه بتلك الأوساخ... وعطف على الباقين بها على لحاهم حتى إذا أتى عليهم جميعاً نظر الى محمد وقال له: أرضيت يابن أخي؟ وتسألني من أنت؟

أنت النبي محمد قرم أغر مسوّد... إلخ الأبيات

3ـ وصية أبي طالب لأولاده عند وفاته:

(...أوصيكم بمحمد خيراً فإنه الأمين في قريش والصديق في العرب وهو الجامع لكل ما أوصيكم به وقد جاء بأمر قبله الجنان وأنكره اللسان مخافة الشنآن وأيم الله كأني أنظر إلى صعاليك العرب. وأهل البر في الأطراف والمستضعفين من الناس قد أجابوا دعوته وصدقوا كلمته وعظموا أمره فخاض بهم غمرات الموت فصارت رؤساء قريش وصناديدها أذنابا ودورها خرابا وضعفاءها أربابا وإذا أعظمهم عليه أحوجهم إليه. وأبعدهم منه أحظاهم عنده قد محضته العرب ودادها وأعطته قيادها دونكم يا معشر قريش كونوا له ولاة ولحزبه حماة والله لا يسلك أحد منكم سبيله إلا رشد، ولا يأخذ أحد بهديه إلا سعد).

إن القارئ لهذه الوصية ليشم منها رائحة الإيمان ويلمس منه فراسة المؤمن.

4ـ رأي أقربائه وأصدقائه والمؤلفين غير المغرضين فيه:

1.      إن كثيرا من العلماء المحققين وكثير من الأولياء العارفين ارباب الكشف قالوا: بنجاة أبي طالب منهم القرطبي والسبكي والشعراني وخلائق كثيرون وقالوا هذا الذي نعتقده وندين الله به (ثم قال) فقول هؤلاء الائمة بنجاته أسلم للعبد عند الله تعالى [الحجة على الذاهب إلى تكفير أبي طالب، نقلاً عن أسنى المطالب، للسيد أحمد زيني دحلان الشافعي].

2.      روي عن علي بن الحسين عليهما السلام انه سئل عن إيمان أبي طالب فقال: (واعجبا أن الله تعالى نهى رسوله ان يقر مسلماً على نكاح كافر وقد كانت فاطمة بن أسد من السابقات إلى الإسلام ولم تزل تحت أبي طالب حتى مات)

3.      قال الإمام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام: إن مثل أبي طالب مثل أصحاب الكهف اسروا الإيمان وأظهروا الشرك فآتاهم الله أجرهم مرتين وأن أبا طالب أسر الإيمان وأظهر الشرك فأتاه الله أجره مرتين. [النيسابوري، محمد بن القتال، روضة الواعظين، ج 1، 139].

4.     

يا أبا طالب!! فدتك السجايا*** من مجير، سمح الجنان نصير

يؤثر الطفل بالطعام سخياً*** وبدفء من الفراش الوثير

(بولس سلامة)

 

5.      ابو طالب عم النبي وكافله ومربيه وناصره كان من أبطال بني هاشم ومن الخطباء العقلاء الأباة

خير الدين الزركلي

6.      حامي النبي(صلى الله عليه وآله) ومعينه ومحبه أشد حب وكفيله ومربيه والمقر بنبوته والمعترف برسالته والمنشد في مناقبه أبياتاً كثيرة شيخ قريش

العلامة الشيخ سليمان القندوزي ـ الحنفي

7.      يجب ان نعتقد أن اباء نبينا وأئمتنا مسلمون ابدا، بل اكثرهم كانوا اوصياء فالأخبار عند اهل البيت^ على إسلام أبي طالب مقطوعة وسيرته أدلة عليه، ومثله مثل مؤمن آل فرعون.

الشيخ الطوسي: رسالة العقائد الجعفرية مسألة 45.

8.      وأسلم أبوطالب وحسن إسلامه وصدق رسوله(صلى الله عليه وآله) في كلمته وله شأن عجيب لا يحتمله أهل بغداد فمما صدقه فيه(صلى الله عليه وآله) قوله: (اذهب بني فما عليك غضاضة) وذكر الأبيات.

المبرد: الكامل في الأدب

9.      اسلم والله أبوطالب ببيت قاله وهو قوله:

نصرنا الرسول رسول المليك*** ببيض تلألأ كلمع البرق

المأمون العباسي

10.    بسم الله الرحمن الرحيم: أما بعد فإنك إن شككت في إيمان أبي طالب كان مصيرك إلى النار

جواب الامام الرضا(عليه السلام) لمن كاتبه عن ذلك

هذه هي أهم الطرق التي يستدل بها على إيمان أبي طالب

 

 

 

 

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/16   ||   القرّاء : 3402





 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 81 ـ في تفسير سورة التكوير

 المعجزة الابتدائية والمقترحة

 شهر رمضان ربيع القرآن

 82 ـ في تفسير سورة الانفطار

 المهديّ رحمة للعالمين

 كلمة شكر للمساهمين بتسنّم الدار المراتب الأولى في المسابقة القرآنيّة للعام ١٤٤٠هـ

 دار السيدة رقية الأولى لنيلها ٣٨ جائزة في مهرجان المصطفى الدولي للقرآن والحديث

 تكريم المشرف العام للدار ضمن الشخصيات القرآنية والحديثية في جامعة المصطفى(ص) العالمية

 83 ـ في تفسير سورة المطفّفين

 تعظيم شعائر الله

ملفات متنوعة :



 حياة الامام المهدي المنتظر (عج)

 عرض ترجمة القرآن إلى جميع اللغات بمعرض دولی في الهند

 صوت الميزان تلاوات فريدة بصوت 15 قارئ عالمي

 القرآن َيعدّ المعجزة برهاناً على صحّة الرسالة لا دليلاً عامياً

 الإمام علي (عليه السلام) في رحاب القرآن الکريم: (دراسة في مصادر أهل السنة)

 صلحُ الإمام الحسن (ع) فتحٌ مبينٌ

 صوتيات القرآن الكريم

 علوم القرآن الكريم: رأي في المنهج والتجديد

 الرجعة في القرآن الكريم

 أقوال علماء الشيعة والجمهور في مصحف الإمام علي (عليه السلام)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2100

  • التصفحات : 8128109

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثامن)

 عصمة الأنبياء في القرآن الكريم

 تفسير العياشي ( الجزء الأول )

 تفسير الصافي ( الجزء الثالث)

 إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عزّ وجلّ

 القرآن يتحدى

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء العاشر)

 42فكرة ووسيلة لتفعيل طلاب الحلقات للحفظ والمراجعة

 بيانات قرآنية

 الابتلاء الالهي ـ نبي الله ايوب نموذجا

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 التوجّه في الصلاة

 كتب أخلاقية للمطالعة

 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل تخمس القرآن الكريم (المصحف)، القرض، الهدية و الجائزة؟

 العلاقة بين إقساط اليتامى ونكاح النساء

 يعني أن يكتب الحافظ أثناء الحفظ والمرور؟

 على رأي حذيفة بن اليماني ما هي الآيات التي حذفت من سورة التوبة؟

 هل يجوز قول: الله أحد علي

 ما هو مفهوم ومقام الصادقين في القر آن الكريم؟

 هل يوجد فرق بين ارتفاع الصوت وبين المدى الصوتي؟

 في رأي ابن كعب ما هي الآية التي سقطت من سورة البينة؟

 إذا كان الله قد خلق العباد ليعبدوه، فعلامَ يختار قسمٌ منهم طريق الكفر؟ وهل يمكن أن تتخلف إرادة الله عن هدفه؟!

 إذا تعلقت الإرادة الإلهية بعبودية العباد، فلماذا يسلك البعض طريق الكفر؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 أين الرجبيون - فرقة الغدير

 ولادة السيدة الزهراء (ع) بصوت الأستاذ جابر الثامري

 أنوارك زينب والكرم في ثغر الدنيا تبتسم

 لِمَن السَنا

 إن الله و ملائكته يصلون على النبي ...

 مدائح للإمام المهدي (عج)

 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20716)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9670)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6764)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6316)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5432)

 الدرس الأول (4896)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4813)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4812)

 الدرس الاول (4648)

 درس رقم 1 (4560)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5136)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3486)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2506)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2388)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2375)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1942)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1851)

 تطبيق على سورة الواقعة (1746)

 الدرس الأول (1718)

 الدرس الأوّل (1672)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة النصر

 96- سورة العلق

 سورة الانعام ـ الشحات انور ـ مقام العجم

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)

 درس رقم 5

 سورة يونس

 الدرس الخامس

 سورة القلم

 الكوثر (تعليمي للصغار)

 يس

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5992)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5627)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5056)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4859)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4398)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4326)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4251)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4158)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4156)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4072)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1662)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1522)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1411)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1408)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1118)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1085)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1037)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1022)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1020)



. :  ملفات متنوعة  : .
 آية وصورة 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 مجموعة من قراء القرآن الكريم

 آية وصورة 2

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net