00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : طرق الوصول الى الإجتهاد بالوقوف على علوم القرآن .

طرق الوصول الى الإجتهاد بالوقوف على علوم القرآن

(الشيخ عبدالأمير الخرس)

    من المراحل التي يجب على طالب العلم أن يقطعها في رحلته العلمية بغية الوصول إلى الاجتهاد المطلق مرحلة دراسة علوم القرآن .

    و الناظر إلى هذا العلم يرى أن هذا العلم قد اختلط فيه ما هو علم بما هو تاريخ (1)  أو غيره مما يعني أن هذا العلم إلى حد الآن لم يلتفت إليه كعلم يقع مقدمة من مقدمات الاجتهاد سواء في المسائل العقائدية أم في المسائل الفقهية .

   كما يرى الناظر إلى هذا العلم عدم ترتيب مسائله وتبويبها حسب الجامع بين كل مجموعة من مسائله .

   على سبيل المثال تُبحث بعض أصول التفسير في باب يوضع بين أبواب هذا العلم بصورة عشوائية  حسب ما يرتئيه الباحث في هذا العلم مما يكشف عن عدم اضطلاعه بما ينبغي أن تدرج فيه المسألة من باب .

    فعدم الاضطلاع هذا انعكس على هذا العلم فلم تصنف مسائله وتبوّب حسب الغرض الذي من أجله يتم البحث عنها كما أنه  لم يوضع لهذا العلم تعريف ,  و لم يحدد له موضوع يكون جامعا لموضوعات مسائله , و لم يحدد الغرض العام لهذا العلم , بينما هو علم يتوقف عليه الإجتهاد بالمعنى الأخص , فمن يروم الإجتهاد من طلاب العلم من الضروري له أن يكوّن رؤى حول ثبوت القرآن وحجيّته (2) و حجية ظواهره إلى غير ذلك مما لا يستغني عنه الفقيه  والمفسّر بل لابد أن يكوِّن رؤى حول أمور عقدية لا يجد طالب العلم بل المكلف مطلقا دليلا عليها إلا القرآن فمسائل علم الكلام التي لا تنحى منحىً فلسفيا هي في الأصل من القرآن .

    و بالتأمل فيما أدرج من المسائل في هذا العلم نجدها تنقسم إلى الأقسام التالية :

1-     مسائل لها طابع كلامي كمسألة ظاهرة الوحي إلى الأنبياء و مسألة إعجاز القرآن و النظريات التي قيلت في ذلك .

2-     مسائل ينتج البحث فيها أصولا للتفسير بمعناه الأعم , أي سواء كان التفسير استنباطا لحكم شرعي , أم إستخراجا لمفهوم أو حكم عقدي كالمفاهيم التي عند الله لا نعلم حقيقتها كالعرش و الصراط و الملائكة  .

3-     بحوث تاريخية  كالبحث عن أول من جمع القرآن و مراحل تدوينه .. إلخ .

4-     معطيات إحصائية كعدد سوره و عدد آياته و عدد حروفه .

   و الذي يهم الفقيه من الأقسام هو القسم الأول و الثاني .

   و مصب الاهتمام هذا لا يعني إهمال بقية الأقسام بل المبتغى هو تخصيص بحث مستقل لها يكون اطلاع طالب العلم عليه من الأمور المستحسنة  وليس  الضرورية لأنه لا يدخل في عملية الاستنباط الذي يكرس طالب العلم جهده من أجل الوصول إلى درجة التأهيل التام لها .

    وعلى أساس ما ذكرت من تباين طبائع المسائل التي يبحث عنها في هذا العلم نشأت إشكالية عند الشيخ هادي معرفة (رض) حول ما ذكره السيد الخوئي  (رض) حينما تعرّض الأخير لمسألة كيفية جمع القرآن , حيث إنّ القائلين بتحريف القرآن جعلوا من جملة أدلتهم على تحريفه كيفية جمعه التي تضمنتها أحاديث جمع القرآن , فكيفية الجمع هذه تقتضي بحسب العادة تحريف القرآن فأجاب السيد (رض) عن هذا الاستدلال بأن هذه الروايات لا يصح الاستناد إليها لتهافتها و معارضتها للكتاب المجيد و لحكم العقل , فرَّد الشيخ هادي (رض) هذا الجواب بأنّ مسألة كيفية جمع القرآن ليست مسألة عقلانية قابلة للبحث و الجدل فيها و عليه فيجب مراجعة النصوص التاريخية المستندة من غير أن يكون هناك مجال لتجوال الفكر فيها على أية حال .. إلخ .

   فنلاحظ أن ردَّ الشيخ هادي معرفة (رض) هذا جاء مبنيا ً على السماح بدخول هذه المسائل في علوم القرآن ومعالجتها حسب منهج البحث التاريخي .

    أما إذا نقحنا هذا العلم فحددنا موضوعه بطبيعة مسائله ما يُبحث عنه فيها فإنّ تناول هذه المسألة بالبحث سيأخذ طابعاً آخر غير طابع منهج البحث التاريخي .

    لذا يكون الجواب عن رد الشيخ هادي (رض) إن المسألة وإن كانت مسألة تاريخية إلا أنّ لها جنبة علمية يترتب على البحث عنها إما القول بصيانة القرآن عن التحريف أو القول بوقوع التحريف فيه وهذا يستوجب النظر إليها و البحث عنها وفق المنهج العلمي الملائم , فعدم الالتفات إلى هذه القضية قد يُشغل طالب العلم بمسائل لا تقع في مدرج اهتمامه الذي غايته تحصيل الاجتهاد في الكتاب المجيد الذي هو المصدر الأول لأخذ الأحكام العقدية والتشريع .

ـــــــــــــــــــ

1)  و إن كان هذا التاريخ يتعلق بتاريخ القرآن .

2)  فكيف يقال أن القرآن مصدر من مصادر الشريعة و ليس لطالب العلم رؤية حول ثبوته و حجيته و مسائل أخرى مشابهة .

منقول من مجلة رضوان

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/30   ||   القرّاء : 3842





 
 

كلمات من نور :

لا يعذب الله قلباً وعي القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

ملفات متنوعة :



 أمسية قرآنية مميّزة

 دور القرآن في التنمية الثقافية

 الكتاب والقرآن نقد لأدلة التفريق ( القسم الاول)

 القرآن الكريم.. الاشارة الى الجبال وعلومها

 الحاجة إلى تفسير القرآن الكريم وبيانه (*)

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس السابع)

 مآثرُ الشرف.. في حياة السيّدة خديجة (عليها السّلام)*

 بدء التسجيل للدورة الصيفية لعام 1433هـ

 الدار تقيم أمسية قرآنية للأشبال القرآنيّين

 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 6- النبوّة

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2197

  • التصفحات : 9665265

  • التاريخ : 13/07/2020 - 13:36

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 مجاز القرآن خصائصه الفنية وبلاغته العربية

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثالث)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس عشر

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 تفسير الإمام العسكري (ع)

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 القيامة والقرآن

 كتاب المقنع

 القرآن حكمة الحياة

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع عشر

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 اذا كانت روح الانسان كما قال تعالى بانها من روحه تشريفا وتكريما (بغض النظر عن معناه الحقيقي) فكيف يمكن تصور وجود مثل هكذا روح ان تتحول الى شريرة ؟

 الحمد لله تعالى وثبوت ربوبيته

 ماهي الثلاث سور اللتي تريك القيامة راي العين؟

 تفسير الآية 43من سورة النور

 هل يجوز أن يلمس غير المسلم القرآن ؟

 هل تجزي قراءة سورة الفاتحة في الركعتين الأخيرتين سهواً ؟

 هل يجوز تلاوة الآيات بدون وضوء؟

 هل يجوز لمس آيات القرآن الكريم وأسماء الله الحسنى وصفاته وأسماء أنبيائه وأوصيائه بغير طهارة ؟ ( مع تحديد الأحوط وجوبا أو استحباباً ) ؟

 المراد بآيات الأحكام

  ما رأي سماحتكم في القراءات في القرآن الكريم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 يا ذا الحمد والثناء يا ذا الفخر والبهاء يا ذا المجد والسناء

 ندعوك يا الله نرجوك يا الله

 قال النبي محمد (ص) من كنت مولاه ... - عيد الغدير

 سرنا في درب الإيمان

 أزح كأس الجفا يا ساقي

 أيها المبعوث بالحق

 حسين يا أبا الأحرار

 اللهم اجعل محياي محيا محمد وآل محمد

 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21793)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10413)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7420)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6987)

 الدرس الأول (6013)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5988)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5339)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5302)

 الدرس الاول (5188)

 درس رقم 1 (5178)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5535)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3764)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3119)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2822)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2646)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2238)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2099)

 الدرس الأول (2055)

 تطبيق على سورة الواقعة (2050)

 الدرس الأوّل (1941)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة السجدة

 آية شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن

 يا ايها المولى الولي ومن له الشرف - الإمام علي (ع)

 سورة التكوير

 سورة البقرة والطارق والانشراح

 سورة الرحمن

 112- سورة الاخلاص

 سورة الكهف

 المائدة 107 إلى الانتهاء + الانعام 1 - 6

 الله الله اكبر لا اله الا الله

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6742)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6335)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5443)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5017)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4893)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4829)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4748)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4747)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4640)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4519)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1959)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1760)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1642)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1389)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1363)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1336)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1284)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1270)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1265)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net