00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (12)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (10)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (58)
  • إنجازاته (4)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (29)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (23)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (70)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (150)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (10)
  • القرآن والمجتمع (68)
  • القصص القرآني (40)
  • قصص الأنبياء (ع) (23)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (31)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (96)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (1)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : نساء أهل البيت (ع) .

              • الموضوع : فاطمة الزهراء حامية ذمار علي ابن أبي طالب عليهما السلام .

فاطمة الزهراء حامية ذمار علي ابن أبي طالب عليهما السلام

سماحة الشيخ عبد الجليل بن سعد

كثيرة هي أوراق التأريخ الاسلامي التي نحن مطالبون بإعادة قراءتها بعين فاحصة ودراسة وجهات النظر المختلفة حولها ومن تلك المسائل حديث ورد في معظم كتب الحديث والتأريخ لدى المسلمين وإليك هذه الدراسة التي قدمها الشيخ عبد الجليل البن سعد في قرية القارة بحسينية العبد المحسن ليلة الأثنين المصادف 13/5/ 1429 بمناسبة وفاة الصديقة الطاهرة الزهراء سلام الله عليها..

فاطمة سلام الله عليها حامية ذمار علي عليه السلام.

جاء في الحديث : "" كان لعلي من الناس وجه حياة فاطمة فلما توفيت استنكر علي وجوه الناس"".  البخاري.

هذا الحديث الذي لا يكاد يقبل النكران؛ لأنه متفق عليه إذ جاء في كثير من مصادر ومراجع الحديث والتأريخ الإسلامي فهو مما روي في:

البخاري.غزوة خيبر.ح 4241.ومسلم.كتاب الجهاد والسير. 1759. والإمامة والسياسة.كيف كانت بيعة علي كرم الله وجهه.ص13 . وكفاية الطالب لمناقب علي بن أبي طالب.للكنجي الشافعي.باب 99. والمسعودي في مروج الذهب. باب ذكر نسبه( أبو بكر)ولمع من أخباره وسيره.وغيرها من المصادرالتي لم أطلع عليها بالمباشرة.

فهذا الحديث حقيقة يستوقف الناظر؛إذ يظهر منه أمر ربما لا يتحدث عنه الكثير حتى نحن وذلك الأمر هو أن فاطمة سلام الله عليها كانت هي الحامية والملجئ لعلي بن أبي طالب عليه السلام من أن  يكرهوه على أمر لا يريده،ولنا معه وقفتان بحول الله تعالى.

 الوقفة الأولى:

وطبيعي أن مثل هذا الحديث لا يعطينا أن فاطمة عليها السلام ذات شأن ورفعة يعرفها كل الناس وانتهى الأمر.. لكن يبين لنا أمورا: من أهمها أن عليا عليه السلام لم يبايع طوعا ولا بد لنا من دراسة هذه القضية اقتداءا بعلماء المسلمين حيث تناولوا هذا الموضوع مرارا على امتداد تأريخ العلم والعقيدة. 

نماذج من فهم الحديث والتعليق عليها:

يشرح الإمام العييني في عمدة القارئ هذا الحديث ج12. ح4241. وكذا الشيخ العسقلاني في فتح الباري فيقولان:

أ ) أن الناس كانوا يعذرون عليا عن ترك المبايعةلاشتغاله بفاطمة وتسلية خاطرها من قرب عهد بمفارقة رسول الله صلى الله عليه اله وسلم.

 ب ) أنهم كانوا يعذرونه في عدم الحضور لأنه كان يرى كفاية بيعة الإمام من آحاد أهل الحل والعقد ولا يجب الاستيعاب كما لا يلزم كل أحد أن يحضر عنده ويصفق بيده على يده.

ولكننا نعتذر لإخواننا أهل السنة من قبول هذين الوجهين. .

إذ كيف لأحد أن يأتي بمعنى لا قرينة عليه لا داخلية ( من نفس الحديث) ولا خارجية ( من الزوايا الأخرى للتأريخ) حيث أنها جميعها مظلمة وأصرح من هذا الحديث في حقيقة الأمر؛إذ كل التأريخ يكشف عن أن عليا وجماعة ربما وصلوا إلى 17 رجلا من بني هاشم وغيرهم أعتصموا في بيت فاطمة عليها السلام لا للبيعة، وهذا على أقصى تقدير قرأته للعلامة الطبرسي في كتابه (الإمامة)هذا بالنسبة للوجه الأول..

وأما الوجه الثاني:

 فإني أستطيع القول بأنه لا يصح  على علي عليه السلام لأنه يقول أن عليا راضيا قانعا بما آل إليه أمر الإمامة والخلافة وفعل القوم إلا أنه (سلام الله عليه) أنطوى على مفهوم خاص للبيعة؟!

والذي يميط اللثام عن بطلان هذا الوجه عدة حقائق تأريخية لا بد من الإشارة إليها كلا على حدة:

 الحقيقة الأولى:

 أنه لو كان الأمر مجرد مفهوم يراه علي للبيعة فما علاقته بحياة فاطمة وموتها بل هذا أمر يبدو لا ربط له بوجود فاطمة مع أن الحديث يركز على أن القضية دائرة مدار وجود فاطمة وموتها؟!

 الحقيقة الثانية:

أن نفس الحديث يكذب هذا التوجيه؛ إذ جاء فيه ــ حسب رواية البخاري ومسلم وغيرهم ــ بعد سطور:"" فأرسل إلى أبي بكر أن أتنا ولا يأتنا أحد معك كراهية لمحضر عمر فقال عمر لا والله لا تدخلن عليهم وحدك فقال أبو بكر وما عسيتهم أن يفعلوا بي والله لآتينهم""[1].

فإن كانت بيعة علي بطوع منه وقد سبق منه الرضا بما فعلوا فما معنى كراهية أن يحضر عمر؟!

الحقيقة الثالثة:

أنه في بعض الطرق روي هكذا:"" لما توفيت فاطمة تولت وجوه الناس عن علي فضرع إلى بيعة أبي بكر"" جاء هذا في كتاب الصوارم المهرقة ص 71 . ولم يتيسر لي تحقيقه بالمباشرة.ولفظ ضرع صريح في الإلجاء والقهر!!

الحقيقة الرابعة:

أنه لما مضوا به إلى أبي بكر (والنص لابن قتيبة في الإمامة والسياسية)قالوا له بايع فقال:إن لم أفعل فمه؟ قالوا:والله الذي لا إله إلا هو نضرب عنقك...إلى أن يلتفت عمر ويقول لإبي بكر ألا تأمر فيه بأمرك فقال:لا أكرهه على شيء ما كانت فاطمة إلى جنبه؟!

إذن فكل الحقائق والدلائل تبين زيف هذا الزعم على علي عليه السلام  وتفسيرات ومعاني التي لا تذهب بذهن القارئ وفكره قريبا حيث اللفظ والدلالة بل تدفعه إلى أن يذهب بعيدا عن أجواء النص والدلالة؟!

ولكن شئنا أم أبينا فإن ما يتراء من هذا الحديث هو أن عليا لم يبايع طوال هذه الفترة وأن عزوفه عن البيعة كل هذا الوقت يستوجب توقف كل عاقل حر في فكره.

وعندي شاهد على توقف العقلاء الأحرار فيما يفيده هذا الحديث ففي رواية كتاب كفاية الطالب لمناقب علي بن أبي طالب للكنجي الشافعي وبنفس الباب المشار إليه يقول قالت عائشة: "" وكان لعلي من الناس وجه في حياة فاطمة فلما توفيت انصرفت وجوه الناس عند  ذلك""

وغرضي أن الزهري لما حدث بهذا الحديث عن عروة عن عائشة سأله معمر وهو يسمع الحديث من الزهري سؤال مستغرب مستعجب من فعل علي عليه السلام وقال:

كم مكثت فاطمة بعد النبي صلى الله عليه واله وسلم؟

أجابه: ستة أشهر فلما بين أن المدة طويلة قام رجل آخر مستعجبا وهو يقول: فلم يبايع حتى ماتت فاطمة؟؟يعني لم يبايع كل هذه الستة الأشهر؟؟

إذن فلسنا نحن فقط من يستغرب ويستعجب مما أنتهت إليه مسألة البيعة مع علي عليه السلام.. وبالمناسبة فقد يسأل سائل مادام علي عليه السلام يعرف أنه سيضطر إلى البيعة، وهو يهتم بوحدة المسلمين فلما هذا التأخير؟بيد أن التأخير كان لأجل إقامة الحجة على الناس ولما رأى في الناس ما يجسد قول الشاعر:

لقد أسمعت لو ناديت حيا          ولكن لا حيــــاة لمن تنادي

ونار لو نفخت بها أضاءت           ولكن أنت تنفخ في رمادي

هذا من جهة.. ومن جهة أخرى فإنه ما كان ليبايع بيعة باطلة ويخالف عن أوامر الله دون أن يضطر والاضطرار لم يحصل إلا بعد موت فاطمة كما ترى في الحديث المتفق عليه.

الوقفة الثانية:

وثاني أمر غريب في هذا الحديث بل هو أغرب من سابقه ولازلنا نجد حاجة ملحة لتفسيره وتبيينه وذاك هو:كيف قد هابوا فاطمة ولأي شيء بحيث كانت عندهم أهيب من علي نفسه؟!

عوامل المهابة لفاطمة: فقد ورثت هذه القدسية وهذه المهابة عن كثير من العوامل التي حفت بكل جوانبها فكانت فاطمة التي من أين ما تنظر إليها تر أنها عظيمة وجليلة كيف وقد شعت القدسية من جسدها قبل أن تشع من روحها وفكرها ومنطقها..

 أليست المرأة التي تتفق الرواية من قبل الفريقين على أنها لم تر حمرة لا قبل الولادة ولا بعدها؟

أليست المرأة التي سميت الزهراء لنورها المشع حتى حدثت عن ذلك النور عائشة وغيرها؟

أوليست المرأة التي لم يكن أحد من الناس أحب إلى قلب رسول الله صلى الله عليه واله منها وهذا شيء معروف في روايات عدة للمسلمين ..

ومن بين ذلك أن البني صلى الله عليه واله كان هو من غرس حبها ورعى غراس تلك المحبة طيلة حياته الرسالية دون فتور أو توان.

وبمتابعة لما جاء عن النبي صلى الله عليه واله ومكرراته الشهيرة نرى  أنه بأبي هو وأمي كان لا يفتر شفتاه عن ذكرها ونشر فضائلها وإن مضمونا واحدا والذي منه قوله:"" فاطمة بضعة مني "". قد خرج عنه وروي من طريق( 185 ) محدث وعالم من محدثي وعلماء  إخواننا أهل السنة[2] فقط  ناهيك عن مصادره عندنا.

 وهذا ما أوجب أن يهابها الناس أيضا لأن من سيتعرض لها ستحيقه النظرة بأنه ممن غضب وسخط عليه الله عز وجل ولكن المفاجئ أن البيهقي والبخاري يرويان أنها ماتت وهي واجدة [3]؟!!

وهناك ما هو سر وعامل آخر:

ولعل الأهم من بين تلك الأمور التي حملت الآخرين على مهابة فاطمة  هو موتها عليها،القضية التي كان الكل يعرف قرب توقيتها كما كانوا يعرفون قرب توقيت موت أبيها صلى الله عليه واله وسلم فموتها قضية سعى الكل لكسبها ولكنها سدت الأبواب عليهم فحرمت الأكثر من أن يشهدوا جنازتها أو يصلوا عليها أو يقفوا على قبرها وأمنت على ذلك عليا الذي طالما أمنه أبوها صلى الله عليه واله.

ولم يكن موتا طبيعيا لأن الرسول صلى الله عليه واله  وفي قضية فاطمة بالخصوص قد أعجم الحروف بوضع النقاط عليها فأعلن موتها السريع وما تتقدمه من محن ومصائب..

فقد روي كثيرا قوله لها أنك أسرع الناس لحوقا بي وممن روى هذا عائشة.كما أن العسقلاني في فتح الباري ذكر حديثا عن عائشة أيضا أن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال لفاطمة:"" أن جبرائيل أخبرني أنه ليس امرأة من نساء المسلمين أعظم رزية منك فلا تكوني أدنى امرأة منهن صبراً""[4].ومثله روي في مجمع الزوائد وغيرهما.

____________________

[1]  سبق تخريجه في عرض الكلام.

[2] راجع في ذلك إلى إحقاق الحق للعلامة الشهيد نور الله المرعشي النجفي.ج 10. 187.

[3] البيهقي. السنن الكبرى. الجزء  السادس. 300.  روى في ذلك أربعة أحاديث . و البخاري بالسند عن السيدة عائشة 2/ 504 باب فرض الخمس وفي غيره من الأبواب أيضا..

[4]  فتح الباري:9/201.

منقول من قبس موقع سماحة الشيخ عبد الجليل بن سعد

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/03   ||   القرّاء : 2723





 
 

كلمات من نور :

تعلّموا القرآن ، فإنّ مثل حامل القرآن ، كمثل رجل حمل جراباً مملوءاً مسكاً ، إن فتحه فتح طيباً ، وإن أوعاه أوعاه طيباً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 84 ـ في تفسير سورة الانشقاق

 الزهراء (عليها السلام) المرأة القدوة

 الدار تكرّم طلابها الأوائل وفقرة مميّزة إثراءً للجانب العلمي وتحفيزاً لحفظ كتاب الله المجيد

 85 ـ في تفسير سورة البروج

 تجلّيات القرآن وأسرار خلوده

 قدسية أهل البيت (عليهم السلام) في القرآن

 86 ـ في تفسير سورة الطارق

 هي أحمد الثاني

 القرآن والعترة

 أهمّية سلامة النفس

ملفات متنوعة :



 واقعية القصة القرآنية

 الوحدة الإسلامية في الكتاب والسنّة[*]

 الدورة الصيفية الثالثة في أسبوعها الثاني

 الرسول (ص) في القرآن الكريم

 الدار: التعاون مع المسؤول عن الإعداد للمسابقة القرآنية الدولية في العراق

 الشيخ محمد فهمي عبد السيّد عصفور ضيفاً على الدار

 الانحراف الاجتماعي ومعالجته على ضوء النظريّة القرآنيّة ( القسم الثالث)

 دعوة إبراهيم و إسماعيل عند رفع القواعد من البيت

 القرآن الكريم.. الاشارة الى الجبال وعلومها

 الإنسان والمعرفة في القرآن الكريم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2089

  • التصفحات : 8048052

  • التاريخ : 17/02/2019 - 10:21

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير النور - الجزء الرابع

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء العاشر)

 قصص القرآن

 الجبر والاختيار

 تفسير النور - الجزء السابع

 صيانة القرآن من التحريف

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

 الأخطاء الشائعة في تلاوة القرآن على رواية حفص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الثاني

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع عشر

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 التوجّه في الصلاة

 كتب أخلاقية للمطالعة

 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
  هل يجب على الولي أو غيره من المكلفين أن لا يستقبل ولا يستدبر بالطفل جهة القبلة في حالة التخلي، وهل يجب عليه أن يمنعه من مس كتابة القرآن والاسماء الحسنى بغير طهارة؟

 ما معنى (الأحد) في الآية (قل هو اللّه أحد)؟

 هل نزل القرآن للناس فقط أم أنّ الجن مخاطبون به أيضاً ويمكنهم أن يهتدوا به؟

 ما هو المراد بالتفقه الوارد في القرآن و الروايات؟

 هل توجيهات وأوامر الله لفظية؟

 نظرية دارون نظرية اثبت علماؤنا بطلانها

 ورد قوله تعالى : ( إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيماً ) [ النساء : 31 ] ، وورد قوله تعالى : ( الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِ

 ما المقصود من المحترمات التي هي غير ورق القرآن ، والتي لو وقعت في بيت الخلاء أو بالوعته وجب إخراجها ولو بأجرة ، وإن لم يمكن سد بابه وترك التخلي فيه إلى أن يضمحل ؟

 معنى نزول القرآن على سبعة أحرف

 قراءات القرآن الكريم

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 أنوارك زينب والكرم في ثغر الدنيا تبتسم

 لِمَن السَنا

 إن الله و ملائكته يصلون على النبي ...

 مدائح للإمام المهدي (عج)

 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20645)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9624)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6721)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6267)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5399)

 الدرس الأول (4830)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4787)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4780)

 الدرس الاول (4621)

 درس رقم 1 (4536)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5122)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3476)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2485)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2385)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2283)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1933)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1841)

 تطبيق على سورة الواقعة (1736)

 الدرس الأول (1699)

 الدرس الأوّل (1661)



. :  ملفات متنوعة  : .
 110- سورة النصر

 سورة التكوير

 سورة المطففين

 انا في حماك ـ عامر الكاظمي

 ما تيسر من سورة الفرقان

 سورة النور

 سورة التوبة

 واغوثاه

 سورة الجن

 89- سورة الفجر

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5955)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5588)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5017)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4820)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4356)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4285)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4190)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4128)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4121)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4041)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1652)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1511)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1400)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1394)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1115)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1078)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1059)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1026)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1008)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net