00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : الوجود المحمدي مصدر البركة .

الوجود المحمدي مصدر البركة

 

 
بقلم: الشيخ عبدالجليل المكراني
عندما يكون الكلام عن مركز الكمال في هذا الوجود، فإنّ الألفاظ والكلمات تقصر عن أداء ما هو الواقع والحقّ، وتقصر العقول أيضاً ـ رغم سعتها في العلم والفهم والإدراك ـ إذا أرادت أن تقترب من فضاء مصدر الوجود وعلّته الأولى في دنيا الخلائق، وأنّى لنا فهم ذلك إلاّ بتعليم من الله تعالى وتعليم من شخص ذلك الفيض المقدس؟ فهذا رسول الله يقول:)أوّل ما خلق الله نوري(([1]).
فالكون المادي والروحاني والإنساني ما هو إلاّ رشحة من رشحات الوجود المحمدي ونفحة سماوية من علياء القدس.
إنّ الوجود المقدّس للنبي المصطفى صلى الله عليه وآله هو مصدر نزول العطاء الربّاني على هذا الكون عموماً والوجود الإنساني خاصّة, إذ نستطيع أن نتلمّس مظاهر البركة والخير والعطاء الفياض في الوجود المحمّدي المبارك من خلال الملامح العامّة التي حدّدها لنا القرآن الكريم في بيان صفات أعظم إنسان في دنيا البشر، فقد حمل كلّ الصفات التي جعلته محلاًّ للكمالات ومنبعاً للفضائل ومرآة للإرادة الإلهية والمشيئة الربّانية, ومن غير طريق القرآن الكريم يصعب الوصول إلى منافذ الكون المحمدي.
وأمّا البركة المحمّدية التي يعرّفنا عليها القرآن الكريم تمثّلت في ثلاث صور في البيان القرآني:
الصورة الأولى: الرحمة الإلهية المتجسّدة في الوجود المحمّدي الذي يمثّل الوجود البشري، فإنّها تشمل الجانب التشريعي والجانب التربوي الروحي معاً, فإنّ البركة والرحمة في المقام تعني أنّ حصول الهداية والوصول للمقامات العليا في المسيرة البشرية يتوقف على اتباع النهج المحمدي القويم، وهو ما تجسّد في أفعاله وأقواله ومجمل حياته المباركة، فالبركة والتكامل إنّما ينطلق من سيرته وحياته، ومنها تنطلق البشرية لتصل إلى كمالها وغايتها.
الصورة الثانية: أنّ من كمال بركته في الوجود الإنساني أنّه فيّاض العطاء بلطف ومحبة.
كيف لا يكون كذلك وهو الشاخص الثاني في الخطاب القرآني لتكوين المفهوم الاجتماعي للبركة المحمّدية في الواقع الإنساني، وهذا الشاخص هو صورة الفضائل المحمّدية والخصائص النفسية والأخلاقية التي انحصرت بشخصه الكريم، قال تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنْ الله لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى الله إِنَّ الله يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}([2]).
إنّ مظهر البركة في التصوير القرآني يكمن في كون النبي المصطفى مظهراً للرحمة الإلهية في تجسيد أخلاقية التسامح والرأفة والمحبّة والحنان والأبوة الحقيقية للمجتمع الإنساني، فبركته صلى الله عليه وآله حوّلت مجتمع السلب والنهب والغارات بعد عدائه له وحربه المتواصلة ضد المبادئ المقدسة التي أعلنها في دعوته، حولته إلى مجتمع حضاري قائم على التوحيد ومصدر للقيم السماوية ومثبت القيم الإنسانية في نفوس البشر. وأنّ في الآية الشريفة بشارة برجوع المجتمعات الإنسانية إلى مركز الفضيلة والنور في تاريخ المسيرة الإنسانية، وهو المصطفى صلى الله عليه وآله ودينه الإلهي الخاتم؛ لأنّها وصفته بأنّه ليس فضّاً حتى ينفضّ الناس من حوله، وأنّ ما جاء به من دين هو دين الرحمة والتعاطف والتراحم على صعيد المثل الإنسانية كافة، ولا يمكن للجنس البشري الواعي المتعقل أن ينفض عن مجمع هذه القيم.
فالبشرية في مسيرتها التكاملية لا بد لها من الالتفاف حول منبع الكرامة والعزّة والرحمة المطلقة، والبركة المحمدية إنّما نقرأها من خلال مسيرة تبليغ الدين وكثرة اتباعه ومعنتقيه.
ولا زال القرآن الكريم ينبئ في سورة النصر عن مستقبل الدعوة المحمّدية ونموها في المسيرة البشرية وانتصارات القيم التي يبثها الإسلام المحمدي في ضمائر بني الإنسان: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ الله وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ الله أَفْوَاجاً * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً}([3]).
إنّ الفتح الإلهي العظيم والنصر المؤزّر بدأ بفتح مكّة وسقوط الأصنام الحجرية التي صنعتها العقول الخاوية والضمائر الميتة، وهذا لا ينتهي إلاّ بسقوط جميع الأصنام المختلقة والموهومة التي تقف بوجه الإنسان وتمنعه من الوصول إلى نقطة الكمال والسعادة، وهي توحيد الله وعبادته جلّ وعلا.
فمسيرة العطاء التي انطلقت من شخص النبي الأكرم تقترن بالكثرة والتزايد بسبب سلوك الجهاد الروحي والعبادي الذي انتهجه سيد المرسلين صلى الله عليه وآله.
الصورة الثالثة: أنّ الإيمان برسالة المصطفى المقدسة تفتح الآفاق أمام العقول وتنير الألباب بنور العلم والفهم والحكمة، فدين محمد هو دين الهداية من الضلال والانحراف العقائدي والفكري، وهو المنقذ من العقائد الهدّامة والأفكار التي تهبط بالإنسان عن قيمه الإنسانية وتسقطه في مهاوي الجهل وعبادة الشهوات واللذائذ الحسّية والدنيوية الزائلة. إنّ هذه الصورة القرآنية للتعريف بعظمة الوجود المحمدي لم تتوافر عليها النبوّات السابقة كما توافرت عليها رسالة نبي الإسلام وخاتم رسل الله، قال تعالى: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ * وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}([4]).
فوجوده المقدّس هو مصدر التزكية والطهارة النفسية والروحية والأخلاقية لبني البشر ممّن يسير على نهجه العظيم. ووجوده المبارك هو مصدر العلم والنور في فضاءات العقل وإلهامه التفكير السليم. ووجوده صلى الله عليه وآله مصدر الإشعاع الإنساني الذي يشيع في النفوس فضائل الأخلاق وسجايا الفطرة البيضاء.
ولا غرو أن يكون هذا النبي مصدراً فياضاً لكل هذه المضامين والمثل, فهو هالة النور التي أفاضتها يد الرحمة لتنتشل الخلائق من الظلام والعدم، وهو مظهر كمال الفعل الإلهي وحكمته وجلاله وجماله تعالى وتقدس.
 
([1]) بحار الأنوار 1: 97.
([2]) آل عمران: 159.
([3]) النصر: 1ـ 3.
([4]) الجمعة: 2ـ 3.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/08   ||   القرّاء : 3183





 
 

كلمات من نور :

اِقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

 تأملات وعبر من حياة نبي الله سليمان (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله هود (عليه السلام)*

ملفات متنوعة :



 بصمات الشيعة في حفظ القرآن الكريم

 التعليم الصحيح في استخدام الحافظة الذهنية

 دار السيدة رقية (س) تقيم دورتها الأولى للتجويد المبسط لعام 1433هـ

 المجتمع الإنساني في القرآن الكريم - ق 5

 اُسس واُصول التعليم والتربية

 الزهراء - عليها السلام -خلودها في سرّ عظمتها

 المشرف العام: وكالة ايكنا للأنباء لها دور هام في اظهار ثقافة الإسلام الأصيل

 لقاء مع الأستاذ الشيخ جواد عادل أمين

 التفسير التوحيدي (القسم الثاني)

 تفسير الامام الهادي (صِحَةِ العقل)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2194

  • التصفحات : 9178290

  • التاريخ : 28/02/2020 - 03:44

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء التاسع )

 تفسير الإمام العسكري (ع)

 مرسوم خط المصحف

 بين التجويد القرآني والتذوق الموسيقي

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الاول)

 قصص القرآن

 الابتلاء الالهي ـ نبي الله ايوب نموذجا

 رسم الطالب عبدالله المسمى: الإيضاح الساطع على المحتوى الجامع

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 المرحلة التمهيدية للقراءة الصحيحة للقرآن الكريم

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما أطول كلمة في القرآن لفظاً وكتابة ؟

 ماحكم من يميل حرف اللين إلى الحرف المجانس لها ، مثل ( عَلَيكُم = عَلِيكم ـ يَوْم = يُوم ـ كوْثر = كُوثر ) فهل تبطل الصلاة في مثل ذلك ؟

 هل يجوز للمرأة ان تقرء القرآن دون الحجاب ؟

 كيف لنا أن نوفق بين ما يذكر في القرآن ومجريات هذا العصر وتغيرات الزمن؟

 ما الذي يورث شدّة الحفظ وقوّة الذاكرة ؟

 ما رأيكم بالرواية التي تقول بأن جبريل ( عليه السلام ) نزل عند ضرب ابن ملجم اللعين لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) قائلاً : ( انفصمت والله العروة الوثقى )

 ما تفسير هذه الآية من سورة التوبة (الآية: 38): {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآَخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْ

 الموافقة بين مواطن حسن الظن وبين بعض الآيات القرآنية

 رواة كيفية قراءة القرآن الكريم

 في قراءة القرآن الكريم

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 مناجات مع صاحب العصر - يابن الأنوار الزاهرة

 يا بنت موسى وابنة الأطهار

 السلام عليكِ يا بنت موسى بن جعفر

 أنشودة أي سر - ولادة الصديقة الطاهرة الزهراء (ع)

 يا قمر التم الى م السرار

 يا بن الهداة المهتدين

 قل لمن والى علي المرتضى

 فيه شفاء للصدور ورحمة

 وافت تشع بنورها الأكوان - ليلة القدر

 شهر عظيم اتى بالفضل والكرم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21437)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10211)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7240)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6802)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5825)

 الدرس الأول (5763)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5187)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5137)

 الدرس الاول (5004)

 درس رقم 1 (4967)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5405)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3670)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3033)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2718)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2557)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2138)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2016)

 تطبيق على سورة الواقعة (1945)

 الدرس الأول (1941)

 الدرس الأوّل (1839)



. :  ملفات متنوعة  : .
 ياربنا يا ربنا اظهر لنا معالما - الإمام المهدي (عج)

 سورة عبس

 المائدة 89 - 106

 سورة التكاثر

 الاعلى

 91- سورة الشمس

 سورة فصلت

 الفتح 27 - 29

 سورة القدر

 قال رسول الله قال حبيب الله

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6529)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6126)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5268)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4835)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4725)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4666)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4587)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4571)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4479)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4335)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1858)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1674)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1569)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1297)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1272)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1246)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1200)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1192)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1188)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1159)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net