00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (157)
  • الاحتفالات والأمسيات (72)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (32)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (67)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (40)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : دلالات آية البلاغ على الولاية والإمامة .

دلالات آية البلاغ على الولاية والإمامة

بقلم/ الشيخ علي حمود العبادي

قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} [المائدة: 67].

لابدّ - أوّلاً -من فهم كيفية تعاطي الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) مع المفاهيم والمبادئ الإسلامية المهمّة التي تمثّل الأسسلمنظومة الدين الإسلامي، والتي أكّد عليهاالرسول (صلى الله عليه وآله)مراراً، ومن جملتها: الإمامة؛ حيث نلمس غاية الانسجام ومنتهى الملائمة بين جميع البيانات السابقة في إثبات الإمامة والتنصيص عليها، فكل تلك المواقف والبيانات كانت تتناسب مع خطورة وأهمية مبدأ كمبدأ الإمامة والولاية بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فلابد من تأسيسه وتشييد أركانه وجعله ثقافة إسلامية واعية، وآية البلاغ جاءت ضمن ذلك السياق وتلك الخلفية, إذ إنّها نـزلت في ذلك الظرف لتحمل في طياتها العديد من الدلالات المهمّة التي تتعلق بحقيقة الإمامة، والتي منها:

الأولى: دلالتها على أهمية القضية وخطورتها

جاءت آية البلاغ لتصرّح بقضية مهمّة جداً، وهي أن ترك تنصيب علي بن أبي طالب (عليه السلام) للولاية مساوق لترك تبليغ الرسالة بأكملها، وهذا ما يتجلّى واضحاً عند التأمل في الآية {وَإِنلَّمْتَفْعَلْفَمَابَلَّغْتَرِسَالَتَهُوَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَالنَّاسِ..} [المائدة: 67]، وعلى ضوء ذلك تعرف السر في نزول هذه الآية المباركة في أواخر حياة الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله), ممّا يكشف عن أهمية الإمامة والولاية في المنظومة الدينية، ومن هنايظهر لك سبب ذلك الحشد المتنوع من النصوص القرآنية والروائية التي تؤكد على ضرورة وأهمية موقع الإمامة في الإسلام بأجمعه, لكي ينطلق الإسلام في قيادة جديدة تكون في جميع مجالاتها وآفاقها امتداداً للقيادة النبوية، لتبقى المسيرة مستمرة والرسالة محفوظة. ومما يؤكد أهميتها هو ما نجده واضحاً في أقوال الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله) بعد تبليغ مقام الولاية وتعيين الولي للناس، حيث قال(صلى الله عليه وآله):(فليبلغ الشاهد الغائب)[وقد ذكر ابن حجر أنها  (قد بلغت التواتر)، لسان الميزان: ج1 ص3بالإضافة إلى ما يكتنف الآية المباركة من القرائن الحالية الكثيرة والواضحة الدالة على أهمية هذا الأمر وتأثيره المباشر على مسيرة الإسلام, كنـزوله (صلى الله عليه وآله)في حرّ الهجير، والمسلمون واقفون على الحصباء والرمضاء، حتى أنه نقل الرواة من حفاظ الحديث وأئمة التاريخ أنه لشدة الحر وضع بعض الناس ثوبه على رأسه، وبعضهم استظل بمركبه، وبعضهم استظل بالصخور ونحو ذلك.وكذلك أمره (صلى الله عليه وآله) برجوع مَن تقدَّم وتقدُّم مَن تأخّر.مضافاً إلى حضور ذلك الجمّ الغفير من الصحابة والمسلمين الذين حضروا لأداء مناسك الحج من سائر أطراف البلاد الإسلامية.

الثانية: دلالتها على تحديد معالم الأطروحة

إنّ آية البلاغ التي بلّغها الرسول الأكرم ‌(صلى الله عليه وآله) في أواخر حياته، جاءت تحمل في طياتها الإشارة إلى قضية مهمّة جدّاً في الدين الإسلامي، وهي تحديد معالم أطروحة الإمامة في الإسلام، مؤكدة على أن الإمامة شاملة لكل الأبعاد القيادية السياسية منها والحكومية والمرجعية وغيرها، وأن منصب الخلافة والحكومة يمثل أحد أبعاد الإمامة، وهذا هو موضع النـزاع مع أتباع مدرسة الخلفاء، حيث إنّهم يختزلون دور الإمام في الحاكمية فقط، فإذا لم يستلم الحكومة لا يكون إماماً، على خلاف معتقد الشيعة الإمامية الاثني عشرية, التي تعتقد إن منصب الحاكمية يمثّل أحد أبعاد الإمامة لا جميعها.

الثالثة: دلالتها على الإعلان الرسمي بالولاية والإمامة

إنّ آية البلاغ جاء تبليغها بصيغة الإعلان الرسمي للولاية والإمامة والتتويج العام للإمام علي (عليه السلام) أمام المسلمين، ويشهد لذلك كيفية التبليغ، حيث أمر رسول الله (صلى الله عليه وآله)الناس بأن يجتمعوا، وجمعت له (صلى الله عليه وآله) أقتاب الإبل وارتقاها آخذاً بيد أخيه علي (عليه السلام) أمام الملأ صادعاً بإبلاغ الولاية، وطلب بنفسه البيعة من الناس لعلي (عليه السلام)، وبادر الناس لبيعته (عليه السلام) وسلّموا عليه بإمرة المؤمنين، وهنأوا النبي (صلى الله عليه وآله) وعليّاً (عليه السلام)، وأول من تقدم بالتهنئة والبخبخة، أبو بكر ثم عمر بن الخطاب وعثمان و.....)[مسند أحمد: ج4 ص281؛ المعجم الكبير: ج5 ص203؛ فيض القدير شرح الجامع الصغير: ج6 ص282 ح120؛ تذكرة الخواص: ص36؛ نظم درر السمطين: ص109؛ شواهد التنزيل الحاكم للحسكاني: ج1 ص200، ...]،وروى الطبري عن زيد بن أرقم أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) قال للناس آنذاك: (قولوا أعطيناك على ذلك عهداً من أنفسنا، وميثاقاً بألسنتنا، وصفقة بأيدينا، نؤديه إلى أولادنا وأهلنا لا نبتغي بذلك بدلاً) [كتاب الولاية: محمد بن جرير الطبري: ص 214- 216.]

الرابعة: دلالتها على استمرار الولاية بعد النبي (صلى الله عليه وآله)

لم يكتفِ الله تبارك وتعالى بكلّالبيانات السابقة من النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) حتى أنزل في ولاية علي (عليه السلام) تلك الآيات الكريمة تتلى على مرّ الأجيال بكرة وعشيّاً, ليكون المسلمون على ذكر من هذه القضية في كل حين، وليعرفوا رشدهم والمرجع الذي يجب عليهم أن يأخذوا عنه معالم دينهم ويتبعوهُ في قيادته.

والحاصل: فلو اقتصر في تبليغ الإمامة على تلك البيانات الخاصة للرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) والمقتصرة على حضور بعض الصحابة، لضاعت وأصبحت روايات ضعافاً، ولما وصلت إلينا بشكل واضح ومتواتر كما جاءتنا آيات وروايات البلاغ،وذلك بسبب منع تدوين حديث رسول الله (صلى الله عليه وآله) في عهد الخلفاء ولتولي بني أمية وأعداء أهل البيت (عليه السلام) تدوين الحديث فيما بعد، ولذا كان تبليغها في واقعة الغدير كفيلاً بأن يجعلها تصل إلى حدّ التواتر وإجماع المسلمين, الذي لا يمكن تجاوزه.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/14   ||   القرّاء : 3362





 
 

كلمات من نور :

لا يعذب الله قلباً وعي القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 نم قرير العين

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة أيوب (ع) *

 إحياء ذكرى شهادة صغيرة الحسين (ع) في محفل نوراني

 منهج التفسير الإشاري وأقسامه *

 دار السيدة رقية (ع) تقيم دورة تخصصية لمركز أنيس النفوس للعلوم القرآنية

 خبث المنافقين

 بعض من علوم الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

ملفات متنوعة :



 حياة الإمام علي الهادي (ع)

 منجزات دار القرآن في العتبة الحسينية بلغت ثلاثين منجزاً قرآنيا داخل العراق وخارجه

 اختتام المسابقة القرآنية الأولى على مستوى دورات المنطقة

 الدار تشارك في الحفل الختامي للمسابقات القرآنية في محافظة قم المقدسة

 سماحة الشيخ محمد العباد في ضيافة دار السيدة رقية (ع)

 النشرة الاسبوعية العدد (64)

 وقاية النفس

 النفاثات في العقد .. تفنيد السحر أم توكيده؟

 آية المباهلة

 علي والقرآن

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2173

  • التصفحات : 8844511

  • التاريخ : 14/11/2019 - 05:44

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير الصافي ( الجزء الأول)

 114 لغزاً قرآنياً

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج2

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء السادس)

 تفسير الإمام العسكري (ع)

 القرآن الكريم ( حسب السور)

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 دروس في علوم القرآن

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثالث)

 ترجمة كتاب تساؤلات معاصرة إلى اللغة الإنجليزية

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ترتيب سور القرآن وترتيب آيات السور على ما هو عليه الآن في المصاحف .. هل كان على زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟.. وهل كان لغيره صلى الله عليه وآله وسلم دخل في ذلك بعده ؟

 ما معنى «الأحد» في الآية «قل هو اللّه أحد»؟

 ما هي أفضل الطرق لتفسير القرآن؟

  تفسير قوله تعالى ((للذين أحسنوا الحسنى وزيادة))

 المقصود في قوله تعالى «عبس وتولّى»

 كيف استدل السيّد الخوئي (قدّس سرّه) بحديث الثقلين على عدم تحريف القرآن؟

 هل النظر في ملکوت السماوات و الأرض و ما خلق الله من شئ، ينتهي الي حد و مقدار و مخلوقات و تنوعات و عجائب مما نراه و ما لانراه؟

 ماحكم من قصد الشكر والاستعانة والثناء من سورة الحمد مضافا إلى قصد القرآنية ، وكذا في سورة ( الناس ) يقصد القرآنية ، ويقصد الاستعاذة ؟

 إنّي أقرأ القرآن وأنا صائم لكن قراءتي فيها بعض الأخطاء هل يجوز أو لا؟

 شبهات حول نبي الله موسى (عليه السلام)

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 راحت الأطيار تشدو ...

 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21258)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10060)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7106)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6662)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5708)

 الدرس الأول (5568)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5069)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5028)

 الدرس الاول (4870)

 درس رقم 1 (4824)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5329)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3617)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2982)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2660)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2513)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2079)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1969)

 تطبيق على سورة الواقعة (1883)

 الدرس الأول (1867)

 الدرس الأوّل (1791)



. :  ملفات متنوعة  : .
 كل القلوب إلى الرسول تميل ـ عامر الكاظمي

 سورة الفاتحة

 سورة الانفال

 مريم من آية 40 الى آية 72

 سورة الشمس

 الدرس الثاني عشر

 سورة الكهف

 بذكر المصطفى ـ عامر الكاظمي

 الحديد 1 - 12

 سورة الإحقاف ومحمد

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6374)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5954)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5334)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5127)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4679)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4604)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4541)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4456)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4437)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4366)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1799)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1630)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1531)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1523)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1249)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1221)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1195)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1157)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1144)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1136)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net