00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : النصر من النبي الجد إلى الخميني الحفيد .

النصر من النبي الجد إلى الخميني الحفيد

بقلم: السيد عبد الله العلي    

نعيش هذه الأيام ذكرى ميلاد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) وحفيده الإمام الصادق (عليه السلام)، وأيضاً ذكرى انتصار الثورة الإسلامية بقيادة حفيدهما الإمام روح الله الموسوي الخميني (رضوان الله عليه)؛ لذا أحببت أن أتعرّض بهذه المناسبة إلى مفهوم النصر في القرآن الكريم.

     تحدّث القرآن الكريم عن (النصر) في مواضع عدّة، وبسياقات مختلفة، فقد وردت لفظة (النصر) ومشتقاتها في القرآن الكريم في مئة وخمسة وخمسين موضعاً. ومن تلك المواضع؛ ما أخبر الله سبحانه وتعالى وبأكثر من أسلوب بأنّ النصر والتمكين في الأرض إنّما يكون لعباده المؤمنين والعاقبة لأوليائه المتقين، فقال: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا} [النور: 55].

     ونحن حينما نقرأ هذه الآية الكريمة ونتأمّل الواقع، يعرض لنا سؤال مهم يطرح نفسه بإلحاح، وهو: أين النصر الذي وعد الله به رسله وعباده المؤمنين في الحياة الدنيا؟ في حال أنّ وعد الله لا يتخلّف، ولا مبدّل لكلماته. ألم يقل عزّ وجلّ: {وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ}[ الروم: 47]؟! ألم يقل الله في كتابه الكريم: {إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آَمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ}[ غافر: 51]؟!

     وللجواب عن هذا التساؤل نقول: أنه قد حصل هناك خلل كبير في التصوّر وخلط للمفاهيم لدى الكثيرين في مفهوم النصر والهزيمة، أما الخلل: فهو أنّ الناس يقصرون معنى النصر على صورة معيّنة من صور النصر، معهودة عندهم محسوسة لديهم، والحقيقة هي أنّ للنصر أنواعاً متعددة، وصوراً شتى؛ بل بعضها قد يبدو في صورة هزيمة في حس الكثيرين من قصار النظر.

     وأما الخلط: فهو أن الكثيرين يخلطون بين مفهوم انتصار الدين الذي يقصد به ظهوره وتمامه والتمكين له، وبين مفهوم انتصار الحركة الإسلامية في الساحة، وهذا الانتصار يكمن في قيام المسلمين بواجبهم في الدعوة إلى الله وثباتهم على المنهج الذي رسمه الرسول (صلى الله عليه وآله)، مهما كانت العقبات والتحدّيات، أما النتائج المحسوسة التي يتوق إليها البشر من هداية الناس والتمكين في الأرض فهذا ليس لهم؛ بل هو إلى خالقهم، يقول عزّ وجلّ: {فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ }[ الشورى: 48].

     إن هذا الخلل الذي وقع في التصور والخلط في المفاهيم نتجت عنه سلبيات كثيرة أثّرت على العاملين بالساحة الإسلامية وأضرّت بالدعوة كثيراً، ومن أهم تلك السلبيات:

حكم الناس على الدعوة بالفشل وعدم النجاح: وهو أمر ينبغي للمؤمن أن لا يلتفت إليه؛ لأن هدفه هو امتثال أمر ربّه ورضى خالقه عنه، أما البشر فيقول سبحانه وتعالى: {وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ} [الأنعام: 116].

اليأس والقنوط: ومن ثم الاعتزال والنكوص على الأعقاب، وهو من الأمراض الخطيرة التي تسببت في قعود كثير من العاملين في الساحة الإسلامية عن مواصلة طريقهم، وقد نهى الله سبحانه وتعالى عن اليأس والقنوط، كما قال الله سبحانه تعالى: {وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}[ يوسف: 87]، {وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ}[الحجر: 56]، وأمر بالصبر والمرابطة والثبات: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}[آل عمران: 200 {رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 250].

 الاستعجال: وهو داء فتّاك لا ينجو منه إلا من رحم الله؛ لأن النفوس جُبلت على حب جني الثمار وقطفها في أقرب الأوقات، بل إنه من طبيعة الإنسان: {وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا}[الإسراء:11]، ولكن على العامل في الساحة الإسلامية أن يتأسى بأنبياء الله (عليهم السلام). روى قيس بن أبي حازم، عن خباب، قال: أتينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو متوسد بردة في ظل الكعبة، فشكونا إليه فقلنا: ألا تستنصر لنا، ألا تدعو الله لنا؟، فجلس محمرًا وجهه فقال: "قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل فيحفر له في الأرض، ثم يؤتى بالمنشار فيجعل على رأسه، فيجعل فرقتين، ما يصرفه ذلك عن دينه، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون عظمه من لحم وعصب، ما يصرفه ذلك عن دينه، والله ليتمن الله هذا الامر حتى يسير الراكب ما بين صنعاء وحضر موت ما يخاف إلا الله تعالى، والذئب على غنمه، ولكنكم تعجلون" [سنن أبي داود: 1 : 596 – 597 ح 2649].

الانحراف عن المنهج: لأن الإنسان الذي لديه خلل في التصور ومفهوم النصر والهزيمة لن يستطيع تحمّل مشاق الطريق الطويل والثبات عليه، ومن ثم فإنه سيبحث عن طريق أخرى توصله، وليس ثم إلا طريق واحد يوصل هو طريق الأنبياء والأئمة (عليهم السلام)، وما عداها فهو انحراف عنها، فعدم الثبات على المبادئ وعلى رأسِها الدافعُ الإلهيُّ الذي هو سرُّ الأسرارِ في تحقيق النصر، حيث يقولُ سبحانه وتعالى: {إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ}[محمد:7]، وهذا الثباتُ أيضاً هو سرُّ الأسرار في الحفاظ على النصر، حيث يكمل عزّ وجلّ قائلاً: {وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ}[محمد: 7فلا تتزلزلُ الأقدامُ عن قِممِ النصر إلى وديانِ الهزيمةِ والفشل.

النزاع والتفرّق: فالوحدة ركن أساسي في انتصار الشعوب، كما أنّ التفرّق في المقابل يؤدّي إلى الفشل والهزيمة، يقول سبحانه وتعالى: {وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [الأنفال: 46]؛ ولأنّ وحدةَ القيادةِ وطاعتَها يشكّلانِ عقدة الوحدة؛ صدّر الله تعالى هذه الآية بقوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ}[النساء: 59]، وقد أشار الإمام الخميني (قدس سرّه) إلى خطورة بثّ أجواء التفرقة بقوله: "إنّ كل ما لدينا اليوم هو في معرض الخطر من جانب الأصدقاء الجهلة الذين يبثون التفرقة".

الغرور بالنصر: يقول الإمام الخميني (قدس سرّه): "ما يقلقني هو أن يكون شعبُنا مثلَ جيشٍ فاتحٍ يصيبُهُ الغرورُ بعد الفتحِ والتشتّتُ من الداخل".

     لذا، لابد للعامل في الساحة الإسلامية أن يوفر أسباب النصر الإلهي، وإذا رجعنا إلى سيرة النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) نجد أنّ هناك أسباباً وفّرها (صلى الله عليه وآله) أدّت إلى النصر العظيم الذي حقّقه في فترة زمنية قياسية، فمن تلك الأسباب:

الولاية: التي قرنها الله تعالى بالنصر في أكثر من آية، كقوله عزّ وجلّ: {وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا}[النساء: 45].

الصبر: الذي ربط الله تعالى الغلبةَ به كما في قوله جلَّ شأنهُ: {فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ} [الأنفال: 66].

الوحدة: والتي أكّد الله عليها كما في قوله سبحانه وتعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ }[ سورة الصف: 4].

     وهذه الأسباب نجدها في سيرة حفيده الإمام الخميني (رضوان الله عليه)، ولذا استطاع أن يحقق النصر الإلهي بهذه الثورة العظيمة، وقد أنزل الله سبحانه وتعالى نصره عليه كما أنزله على جده قبل أكثر من 1400 سنة، وحينما ينزل اللهُ تعالى نصره، يبقى على الأمة أن تحافظ على هذه النعمة من خلال المحافظة على قوَّتِها وثباتها كما يوضِّح لنا قائد مسيرتنا الراحل الإمامُ الخميني (قدس سرّه) بقوله: "ما أكثرَ الانتصارات التي تُحقِّقُها الشعوب ثمّ تفقُدها نتيجة ضعفها وعدم ثباتها على ما حقَّقته".

     ولئن كان النصر أمراً يشكل تحقيقه ميلاً بشرياً تحبُّه وتطلبه وترغبُ فيه كل المجتمعات، كما يشير إلى ذلك سبحانه وتعالى بقوله: {وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ}[الصف: 13]، إلاّ أنّ ما يكادُ بأهميّته يفوقُ تحقيق النصر هو المحافظة عليه وتثميرُه، وهو ما نبَّه إليه الإمام الخميني (قدس سرّه) بقوله: "استيقظوا فإنَّ المحافظة على الانتصار والثورة أصعب بكثير من إحراز أصل الانتصار والثورة".

     حينما يأخذ الإنسان بأسباب النصر الإلهيِّ وعوامل بقائه، سوف يصل إلى القوة التي قال عنها الإمام الخميني (قدس سرّه): "إذا ثار شعبٌ وحافظ على قوّة إيمانِهِ عجزتْ أيّةُ قوةٍ عن مواجهته"، وهذا ما أكده القرآن الكريم على حتمية النصر حين يأخذ المؤمنون بأسبابه ويحققون شروطه، وذلك بقوله سبحانه وتعالى: {وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ}[الروم: 47].  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/06   ||   القرّاء : 3599





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن فهو غنيٌ ، ولا فقر بعده وإلاّ ما به غنىً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

ملفات متنوعة :



 القرآن الكريم وعلم النفس

 ترجمة المفسر السيد نعمة الله الجزائري

 أساسيات وقواعد المربي

 فعاليات الدار في يوم وليد الكعبة

 النمو الأخلاقي لمرحلة الصبا والفتوة بين علم النفس والإسلام

 العلاقة بين الهدى والتقوى

 كيف تحسّن صوتك

 زيارة سماحة الشيخ محمد العبيدان

 النصر من النبي الجد إلى الخميني الحفيد

 الرسم القرآني مقاربة فقهية

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2199

  • التصفحات : 9797156

  • التاريخ : 11/08/2020 - 18:42

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير النور - الجزء السابع

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء التاسع )

 تأثر الأحكام بعصر النص

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العاشر)

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )

 كيف نفهم القرآن؟

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع عشر

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج3

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 متى جمع القرآن؟

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل من الضروري إقامة صلاة خاصة، أو تجب إعطاء صدقة في حال سقوط القرآن الكريم على الأرض سهواً؟

 لماذا الآية لم تكن شامله لجميع الاعمال.. مثال في البيع والشراء وفي غير الأمور حتى نبعد عنا نزغ الشيطان ؟

 فلماذا هذا الوصف مع أن المعروف هو أن الأنهار تجري على الأرض لا من تحتها؟

 المراد بآيات الأحكام

 معنى قوله تعالى: {وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ}

 ما هي السورة التي تُسمّى بعروس القرآن ؟

 كيف نفهم زمن هذه الخلقة؟

 هل يجوز حمل القرآن في الصلاة والقراءة فيه للسورة إذا كانت طويلة ، أم يقتصر على قراءة السور القصار غيبا ؟

 الموافقة بين مواطن حسن الظن وبين بعض الآيات القرآنية

 متى كان الناس أمة واحدة ولماذا تفرّقوا؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21848)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10460)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7459)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7030)

 الدرس الأول (6068)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6035)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5387)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5352)

 الدرس الاول (5236)

 درس رقم 1 (5226)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5552)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3787)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3138)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2839)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2669)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2262)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2117)

 الدرس الأول (2073)

 تطبيق على سورة الواقعة (2069)

 الدرس الأوّل (1960)



. :  ملفات متنوعة  : .
 المؤمنون 1 - 14

 الصفحة 70

 الصفحة 367

 سورة الروم

 سورة الزمر

 سورة الزلزلة

 سورة الفتح

 سورة الإنفطار

 الصفحة 377

 الصفحة 516

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6812)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6396)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5497)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5085)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4957)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4887)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4806)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4793)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4692)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4576)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1976)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1781)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1661)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1410)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1382)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1356)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1308)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1303)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1287)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1282)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net