00989338131045
 
 
 
 
 
 

 ما معنى نسبة الهداية والإضلال لله في القرآن؟  

( القسم : الشيخ جوادي آملي )

السؤال :

ما معنى نسبة الهداية والإضلال لله في القرآن؟ 



الجواب :

  لقد نسب القرآن الهداية والإضلال لله، و يقول: ﴿يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ﴾(۱). فلو رجعنا الى القرآن وأرجعنا الآيات بعضها الى بعض، نرى نوعين من الهداية منسوبة الى الله: الهداية العامة والهداية التكريمية. فالهداية العامة هي الهداية الشمولية والتي تعم جميع البشر، كالقرآن الذي جاء في وصفه ﴿هُدىً للناس﴾. وهذه الهداية هي هداية إبتدائية، فالذي استجاب لها وعمل بعد ذلك على وفقها، والذي اعتقد بالقرآن، وعلم بأحكامه، وكان في خدمته، ينال الهداية التكريمية. والهداية التشريعية هي هداية عامة تشمل جميع الناس بلا استثناء، لكن الهداية التكريمية هي هداية تكوينية، فالذي ينالها يعطى زاد الطريق للوصول إلى الهدف، ويميل قلبه الى فعل الخير، وينفر من الشر، ولا يرغب فيه، ولقد عبر القرآن عن الهداية التكريمية بتعابير مختلفة، وخصها بالذين استجابو للهداية التشريعية، مثل: ﴿يَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ﴾(۲) فالذي رجع الى الله وأناب فقد أهتدى، أو: ﴿إِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا﴾(۳)، وأيضاً: ﴿مَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ﴾(۴). وهناك آيات كثيرة من القرآن الكريم تشير الى أن الذي آمن وعمل بمقدار ما آمن به، مال قلبه الى جانب الخير بسهولة، وفهم المعارف الدينية بحسن. الهداية التكريمية هي إيجاد الرغبة، وتهيئة التوفيق والأسباب وما شاكل ذلك. أما إضلال الله فهو خلاف هدايته لا ينقسم الى قسمين، بل لايوجد إلاّ قسم واحد للإضلال، لأن الله _والعياذ بالله_ ليس فيه إضلال ابتدائي، ولم يضل ولم يخدع أحداً ابتداءاً، وذلك لأن إضلال الله جزائي، والإضلال الجزائي يشمل أولئك الذين أعرضوا عن الدين ونداء الفطرة، وهمّوا بالذنوب رغم وجود الهداية الإبتدائية الشاملة للعقل والفطرة وإلهام الفجور والتقوى من الباطن، والوحي التشريعي والكتب السماوية والرسالة والإمامة من الخارج. إن الله سبحانه يعطي فرصة للتوبة والإنابة والعودة للإنسان المخطئ والمذنب إبتداءاً، وإذا لم يستفد من هذه المهلة أيضاً فمصيره الى الإضلال الإلهي. إن القرآن الكريم الذي ينسب الإضلال الى المشيئة الإلهية، يوضح المشيئة الإلهية في بعض آياته فيقول: ﴿وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الفَاسِقِينَ﴾(۵). إن الإضلال الإلهي بخلاف الهداية ليس أمراً وجودياً، كما أن الضلالة أيضاً هي عدم ملكة في قبال الهداية، فالضلالة ليست أمراً وجودياً حتى يعطيها الله لأحد، بل حرمان من الألطاف الإلهية. فإن الله لا يعطي للفاسق الرغبة والعلاقة والأنس والأسباب والوسائل والصديق الجيد، والأستاذ الجيد، والتلميذ الجيد، والأجواء المناسبة، ويسلب منه إمكانية الاستفادة من هذه الأمور، ويوكله الى نفسه، وبذلك تهيمن عليه أهوائه النفسانية، ويكون زمام أموره بيدها، وتضعه تحت تصرف الشيطان. وإن الله يسد باب رحمته على الإنسان الضال، وقد أشير الى هذه الحقيقة في سورة فاطر المباركة: ﴿مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ﴾(6).

ـــــــــ

 ۱ ـ سورة المدثر، الآية 31؛ وسورة إبراهيم، الآية 4.

۲ ـ سورة الرعد، الآية 27.

۳ـ سورة النور، الآية 54.

۴ـ سورة التغابن، الآية 11.

۵ـ سورة البقرة، الآية 26.

۶ـ سورة فاطر، الآية 2.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   القرّاء : 5708  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 هل يجوز تلاوة الآيات بدون وضوء؟

 ما هو معنى السماء في القرآن الکريم وما هو حلّ التعارضات المحتملة والظاهرة في هذا المجال؟

 هل يجب على من حفظ قسطاً من القرآن الكريم أن يداوم عليه لئلا ينساه ؟ وهل تجب معاودة الحفظ في صورة نسيان ذلك ؟

 ماهي السورة اللتي تعادل ثلث القرءان ؟

 ما المقصود من المحترمات التي هي غير ورق القرآن ، والتي لو وقعت في بيت الخلاء أو بالوعته وجب إخراجها ولو بأجرة ، وإن لم يمكن سد بابه وترك التخلي فيه إلى أن يضمحل ؟

 ما حكم تلاوت القرآن الكريم مصاحبا لموسيقى كتلك التي تصاحب بعض الأدعية و ما حكم انشاد أو تأدية شعر يحتوي على آيات من الذكر الحكيم ؟

 معنى قوله تعالى (لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ...)

  قراءة النون ميماً في القرآن كما في ( انباء ) تقرأ ( آمباء ) كما هو متعارف .. هل يصح هذا في الصلاة أم لا ؟

 ماهو الفرق بين الضاد والظاء في النطق بهما ؟ وما حكم من يبدل بينهما في القراءة في الصلاة ؟

 هل كانت لدى نبي الله موسى لثقة في لسانه؟ وان كانت ما سببها؟ وما مدى صحة اختبار فرعون لموسى وهو طفل بالتمر والجمر؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 4334332

  • التاريخ : 22/11/2019 - 14:34

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net