00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (61)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (30)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (23)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (70)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (150)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (10)
  • القرآن والمجتمع (68)
  • القصص القرآني (40)
  • قصص الأنبياء (ع) (23)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (34)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (96)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (1)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : النبي (ص) وأهل البيت (ع) .

              • الموضوع : وقفة مع الشيخ الوائلي وقصيدته في الإمامين الهادي والعسكري (عليهما السّلام) .

وقفة مع الشيخ الوائلي وقصيدته في الإمامين الهادي والعسكري (عليهما السّلام)

بقلم: الشيخ أحمد فرج الله

في الحديثِ عن مثلِ موهبةِ شيخِ الخطابةِ والأدب الوائليِّ الكبير لا ترانا مُرغَمين على تَكرار ذات التصورات والمفاهيم التي طرحها الآخرون في تحليل نصوصٍ اُخرى مشابهةٍ لنصّه الكريم سوى أنّ الوائلي (خطيباً) , والوائلي (أديباً) هُما حالةٌ متفرّدةٌ لا تُقاس بأحدٍ من الخُطباء الاُدباء ممّن استوت عندهم مَلكةُ إجادةِ الكلام الفصيح فطفِقوا يُنشئون نصوصاً شعريّة أو أدبيّة فيها الكثيرُ من سماتِ الخطابةِ والمباشرة .

إنّ الشيخ الوائلي ـ وهو استثناء واضح بين هؤلاء ـ يكاد يُعيد لنا استذكارَ شخصيّة شاعرٍ فحلٍ من فحول العربيّة في عصورِه الزاهرة وهو الشريف الرضي (رحمه الله) ؛ فبين هذا الأخير والشيخ الوائلي نسبٌ واضحٌ وصريح في الإبداع المتّصف بالتميّز على أكثر من منحىً مغاير لتجارب اشباهِهما من الاُدباء والكتّاب وفحولِ الخطابةِ والذرابة .

حين نقرأ الوائلي شاعراً نكاد ننسى أنه هو نفسُه الوائلي خطيباً ؛ فالوائلي الشاعر يمتلكُ بسلطةٍ شبِه مُطلَقة أدواتِ التفرّد الشعري في نصه ؛ من انسياق المعاني , وانسياب الألفاظ وصَهرِهما في اُسلوبٍ جميلٍ مُعجز يأخذ بالقلبِ قبل السمع , وبالمشاعر قبل الفكر . وهذا ما يتجلّى في قصيدته الرائعة التي يصف فيها سامراء وما ضمّت أرضُها من جدَثَين مُقدّسين للإمامين الهُمامين عليِّ الهادي وابنِه الحسن العسكري (عليهما السّلام) :

بحيثُ احتفالِ السَّنا الأزهـرِ ** وحيثُ أريجِ الثرى الأعفر ِ

ومن حيثُ (سامرةٍ) في التلاع ** جلالٌ ومنبعُ وحيٍ ثري

تَلفّعُ في اُفـقٍ أزرقٍ ** وتجلِسُ في مقعدٍ أخضر ِ

هناك ضريحٌ لهادي الأنـامْ ** وآخرُ للحسنِ العسكري

والوائلي في شعره بشكل عام أصرحُ مثالاً وخيرُ دليلٍ على ما وصلت إليه مدرسةُ الشعر النجفيّة من صَنعةٍ فائقة في قصيدتها المعاصرة التي يُمثّل الوائلي واحداً من فرسانها المعدودين , كما هو شأنُه في تفردِه السابق في ميدان الخطابة ورِيادتِه في تجديدِها على نحوٍ مُطلق , حتّى نكاد نَعجب ونحن نبحث عن الوائلي الشاعر في الوائلي الخطيب , أو الوائلي الخطيب في الوائلي الشاعر , هل هما شخصان مُفترِقان أو هو شخصٌ واحد ذو موهبتين تتحركانِ بصورةٍ متوازيةٍ متّسقة بدءً من منطقة اللاشعور والعقلِ الباطن , وانتهاءً إلى أدواتِ النُّطقِ والتفكير , والإشارةِ والإيماءةِ والتعبير , والصوتِ والتصوير؟

وفي أكثر شعرِه المسموع والمطبوع تزدهرُ هذه الصفةُ الآسرة , وتظهرُ جليةً طاغيةً مُذكّرةً بفحول الشعراء المتقدمين وعنفوانِ قصائدِهم , واعتدادِ شخصياتِهم وثقتِهم ـ ربما المُطلَقة ـ بذواتهم التي كوّنت رُكناً ركيناً من آليات إبداعهم المتفرّد .

أمّا قصيدتُه التي يتأسّى فيها ويتفجّع لحالِ الإمامين العسكريين (عليهما السّلام) فهي قصيدةٌ تدخلُ في حواريّة تأريخيّة يُرجِع فيها الوائلي الزمنَ إلى العصر العباسي الثاني وبداياتِه ؛ حيث تستقبل (سُرَّ مَن رأى) ركبَ الإمامةِ ليُنزلَ عندها ضيفاً , ثمَّ جدثاً مُطهَّراً في أرضها , ثمَّ صرحاً مُشيَّداً تُشدّ إليه القلوب قبل الرِّحال وتَقصدُه الأفئدةُ قبل الوُفّاد .

فيا لِضَريحينِ يجثو الرجاء ** بظلِّ سماحِهما الممطر ِ

ويا لِسميمين تبكيهما ** عُيونُ الهُدى بالدمِ الأحمرِ

غريبين عاشا وليلُ الغريب ** دموعٌ تَرقرقُ بالمحجر ِ

وماتا بعيدين يا لَشجـا ** عن الدارِ والأهلِ والمعشر ِ

وبين كُلِّ تلك المراحل يعقدُ الشيخُ الوائلي نوعاً من الأواصر المتناظرة المتقابِلة بين الحاكمِ الضعيف بباطلِه وزِبرجه وحياتِه المُترَفة , وبين المحكومِ المُهتَضم المتعالي على كلِّ هذه الدنايا , المتساميةِ نفسُهُ في مَلكوتِ الخلودِ والذات الإلهيّة المقدّسة :

أخانَ الصعاليكِ هل ضجّت الـ ** ـتواريخُ في سمعِكَ الموقَر ِ

وهل مرّت العِبرُ الحاشدات ** وما للمظاهرِ من مُخبر ِ

لتنُبيكَ أنّ ديارَ الغـرور ** من جوسقٍ ثَمّ أو جعفري

تهاوت رُكاماً وظلَّ الخلودْ ** ينامُ على رملِك الأسمر ِ

وتهتفُ أنّ بذورَ الطُغاة ** طواها الترابُ ولم تُثمر ِ

وأنّ بُذورَ التُّقى أنجبتْ ** خمائلَ رائعةَ المنظر ِ

وقد يشي جو هذه القصيدة إلى إلماحاتٍ عديدة يسقِط فيها شاعرُها الوائلي الماضي على الحاضر , أو الحاضر على الماضي , لا فرق ؛ فهما متشابهان في الأدوارِ والأزمنة والأمكنة والناس.

لقد كان الوائلي شاعراً كبيراً كغيره من فحول القولِ على كلِّ هذه المفارقات التي زخرت بها مراحلُ تأريخنا القديمِ الجديد .

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/30   ||   القرّاء : 2931





 
 

كلمات من نور :

ثلاث يذهبن بالبلغم : قراءة القرآن ، واللبان ، والعسل .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 81 ـ في تفسير سورة التكوير

 المعجزة الابتدائية والمقترحة

 شهر رمضان ربيع القرآن

 82 ـ في تفسير سورة الانفطار

 المهديّ رحمة للعالمين

 كلمة شكر للمساهمين بتسنّم الدار المراتب الأولى في المسابقة القرآنيّة للعام ١٤٤٠هـ

 دار السيدة رقية الأولى لنيلها ٣٨ جائزة في مهرجان المصطفى الدولي للقرآن والحديث

 تكريم المشرف العام للدار ضمن الشخصيات القرآنية والحديثية في جامعة المصطفى(ص) العالمية

 83 ـ في تفسير سورة المطفّفين

 تعظيم شعائر الله

ملفات متنوعة :



 لقاء مع الحافظ عبدالله آل يعقوب

 فاطمة الزاهرء ومريم العذراء(سلام الله عليهما)

 في رحاب سورة التوحيد

  حديث الدار العدد: 55 و 56

 النبي موسى (عليه السّلام) وآية فلق البحر

  النشرة الاسبوعية العدد ( 30 )

 من خلال الزهراء نخرج بتصور متكامل لشخصية المرأة

 العوامل المؤثرة في تفتّح الكمالات وازدهارها(*)

 مفهوم الشفاعة وحقيقتها في القرآن والسُنّة المطهّرة

 سلسلة حلقات إبداعية لحفظ القرآن الكريم (2)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2100

  • التصفحات : 8136052

  • التاريخ : 22/03/2019 - 06:50

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثالث)

 أفكار مساعدة لتعليم القرآن الكريم 1

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الأول)

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 كتاب المقنع

 الصوت وماهيته ـ والفرق بين الضاد والظاء

 تفسير البسملة

 تفسير النور - الجزء التاسع

 قواعد حفظ القرآن الكريم وطرق تعليمه

 البيان في تفسير القرآن

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 التوجّه في الصلاة

 كتب أخلاقية للمطالعة

 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هو دليل عدم ذكر اسم علي (عليه السلام) في القرآن الكريم ؟

 معنى قوله تعالى (والفجر وليال عشر) وقوله (يا أيتها النفس المطمئنة)

 انا اعلم اذا كانت الفتاة على غير طهارة ( حائض) فانها لا تستطيع لمس القران الكريم.. 1- لكن ماذا عن قرأة القران في شاشة الكومبيوتر ؟ هل يمكن اكمال قراءة الختمة عن طريق شاشة الكومبيوتر حيث لا حاجة للمس؟

  إذا جهر المصلي في موضع الإخفات ساهياً ، ثم أعاد ما قرأ ، فهل يلزمه سجود السهو ؟

 هل يجوز الالتذاذ بالاستماع إلى مقرئ للقرآن وهو يرجّع بصوته أثناء القراءة ؟

 : هل الاستدلال على أصول الارادة لله تعالى ( على كونه مريدا ) بالادلة المعينة ( بالقرآن الكريم ) تام أم لا ، لا على كونها حادثة كما هو الحق ، فان الاستدلال هنا تام كما تفضلتم به في بحث الاصول ، علما بأن الله خلق كل شي ، ومنها القرآن الكريم بالمشيئة والارا

 إذا أسلم لله مَن في السماوات والأرض فهل هناك مَن يبغي غير دين الله؟

 هل الإنسان شيء ونفسه شيء آخر؟

 لما كتبت كلمة عليه بالضم ولم تكتب بالكسر كما هو متعارف على نطق كلمة عليه مكسورة فهل هناك سبب؟

 ما هو تعريف النسخ وما هي الحكمة منه؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 أين الرجبيون - فرقة الغدير

 ولادة السيدة الزهراء (ع) بصوت الأستاذ جابر الثامري

 أنوارك زينب والكرم في ثغر الدنيا تبتسم

 لِمَن السَنا

 إن الله و ملائكته يصلون على النبي ...

 مدائح للإمام المهدي (عج)

 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20728)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9679)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6769)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6325)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5438)

 الدرس الأول (4906)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4822)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4817)

 الدرس الاول (4652)

 درس رقم 1 (4568)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5140)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3486)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2510)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2391)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2383)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1944)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1853)

 تطبيق على سورة الواقعة (1748)

 الدرس الأول (1720)

 الدرس الأوّل (1673)



. :  ملفات متنوعة  : .
 ان شأت أن تحيا ـ فرقة الغدير

 الجزء السادس

 سورة الاعراف

 سورة الغاشية

 الاخلاص

 سورة الغاشية

 57- سورة الحديد

 سورة العنكبوت

 الجزء الثامن

 النجم والقمر والرحمن

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6002)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5635)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5063)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4865)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4405)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4333)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4263)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4167)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4166)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4081)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1663)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1523)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1411)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1408)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1119)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1085)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1068)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1037)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1022)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1021)



. :  ملفات متنوعة  : .
 آية وصورة 4

 آية وصورة

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net