00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (72)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (66)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : دروس الدار التخصصية .

        • القسم الفرعي : الصوت والنغم .

              • الموضوع : سلسلة حلقات في الصوت والنغم للأستاذ السيد محمدرضا محمدي (الحلقة الرابعة) .

سلسلة حلقات في الصوت والنغم للأستاذ السيد محمدرضا محمدي (الحلقة الرابعة)

الأستاذ سيد محمدرضا محمدي الموسوي

مقام النهاوند :

هذا المقام الشهير يمتاز بالعاطفة و الحنان و الرقة و« نهاوند» مدينة إيرانية نسب إليها هذا المقام و هو أقوى مقام يبعث إلى الخشوع و التفكر ويبث الفرح والسرور المعنوي .

     نغمة النهاوند نغمة وجدانية تخاطب الوجدان , هي تخرج من القلب وتصل للقلب وتستخدم اکثر عند آيات الجنة وآلائهار وذکر نعم الله وحبه وثنائه والقصص القرآنية و... ؛ بالنسبة لنغمة النهاوند عند قراء القرآن , الشيخ مصطفي اسماعيل هو اشهر من يستخدمها وهو المبدع بهذه النغمة والمسيطر علي فروعها ثم الشيخ المنشاوي الذي اجاد هذه النغمة  بکثير من تلاواته وتألق بها في کثير من حفلاته المعروفة وايضا الشيخ شعيشع النهاوند , كان يستخدمها قبل الدعوة الإسلامية المسيحيون في الكنائس لتعويذاتهم وأناشيدهم الدينية وفي زمن الاسلام عرفت هذه النغمة بعد البيات في مجال الأنشاد والموشحات الدينية اکثر من سائر النغمات لرقتها وجمالها وخاصة تأکيدها علي حالات الفرح والسرور, وهي نغمة جميلة جدا , بل أجمل الأنغام ,هذا رأيي في النهاوند, ولكم مثال من القرآن بالنهاوند للشيخ مصطفي اسماعيل وهو معرف رائع في غاية الروعة والجمال : بسم الله الرحمن الرحيم ...ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا افرغ علينا صبرا وثبت اقدامنا وانصرنا علي القوم الکافرين ...الي آخر آية 252 من سورة البقرة  .

وكثير من قراء تلاوات الترتيل ( التدوير ) يأتون به ومن اشهرهم الشيخ محمود خليل الحصري , ولكل قارئ من مصر له طابعه الخاص مع هذا المقام وذلك يرجع لقوة العاطفة والإحساس العميق , ولکن لو تستمع لطريقة الشيخ محمد صديق المنشاوي لتحس الى قوة احساس الشيخ وعاطفته الجياشة مع هذا المقام , وسر محبة الناس لصوت المنشاوي هو تفاعلهم وحبهم لتلاوة الشيخ على هذا المقام الذي يكاد الشيخ يجهش بالبكاء حينما يقرا به ...

ويستعمل هذاالمقام بالنشيد والتواشيح بمستوى متوسط أو ربما أقل من المتوسط وذلك لقوة عاطفته واحساسه المرهف وهذا صعب على كثير من المنشدين الذين غزوا الساحة الإنشادية وهم لايعرفون أبسط المبادئ في  معاني المقامات وفن التعامل معها  .

 اضغط هنا لاستماع التلاوة

اضغط هنا لاستماع الموشح

 

 مقام الحجاز :

مقام الحجاز هذا المقام من أحزن و أخشع المقامات.. وهو مقام الشوق والحنين .. نسب إلى بلاد الحجاز العربية الاصيلة.. ولذلك نرى أغلب الأذان في الحرمين بهذا المقام.. و هو مقام من اصل عربي و هو من اكثر المقامات روحانية و خشوعا في القران و يستحب قراءة الآيات الحزينة به أو الآيات التي تتعلق بمشاهد يوم القيامة(مثل ماذکرناه لنغمة الصبا ) ..

وهذا المقام يُعد الثاني بعد مقام الصبا بالنسبة للحزن .. فالتلاوات الحزينة تكون بهذين المقامين .. وهو ايضاً مقام رهبة وخشوع وتأنيب ..

ولهذا المقام فروع كثيرة وكثيرا مايدخل الى فروع المقامات الأخرى , وهو مقام جميل جداً والكل يشتاق ويرتاح وتخنقه العبرات حينما يتلو وينشد بهذا المقام .. ولكل بلد لهم طابع في تلاوة المقام فاهل العراق متميزون فيه و اهل الحجاز لهم طابعهم الخاص وقراء مصر كذالك وغيرهم ويستعمله قراء التحقيق بكثرة ويبدعون فيه .. ومن اجمل من يتلونه بحزن هو الشيخ عبد الباسط عبد الصمد ولكنه لايطيل فيه ويکتفي بقراره .. ولکن الشيخ مصطفى اسماعيل يتقنه وينوع تلاوته بهذا المقام وفروعه ويستخدمه بشكل رائع في ايات العذاب والوعيد والتي فيها طابع الترهيب والتخويف كما تسمع للشيخ في سورة الحج التي هي من اشهر تلاواته وقد تألق بشکل عجيب ومدهش في مقاطع من هذه السورة(وهي آيات العذاب ) بهذه النغمة حيث لم يسبقه سابق من کبار القراء وهذا يدل علي حسن معرفة الشيخ ومهارته بکيفية استخدام النغمات بما يناسبها من مواضيع قرآنية مختلفة  .

والآن نتحدث قليلا عن مقام الحجاز.. و في موضوع (مدرسة الشيخ عبدالباسط )

هناك نكتة مهمة و هي أن الشيخ لم يقرأ هذا المقام بشكل كامل.. ما عدا قراره (أي حجاز الأصلي).. و ما أجمل هذا القرار بصوت الشيخ..

و نكتة أخرى يجب أن نتذكر.. سمعت كل مقاطع الحجازية للشيخ.. من تلاواته أستوديو و محفل.. و لي تفسيراً على إستخدامه من خلال كل استماعي و كل تجاربي مع أسلوب الشيخ: "أن الشيخ عبدالباسط لا يقرأ هذا المقام في أي محل أو في أي آية.. بل يقرأه في آيات فيها ملامة و ندامة و إستفهام!!

لكي أثبت لكم.. أسمعوه في هذه المقاطع سترون أن كلامي صحيح:

ــ قالوا لم نك من المصلين و لم نك نطعم المسكين ... الخ. (المدثر و القيامة)

ــ لو أنزلنا هذا القرآن على جبل ... (الحشر و قصار من العراق)

ــ ألم نجعل له عينين و لسان و شفتين و....ألخ. (البلد).

ــ أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت و... (الغاشية من تلاواته المشهورة)

ــ أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم ... الخ. (أغلب تلاواته من سورة ق)

ــ قال له صاحبه و هو يحاوره أكفرت بالذى خلقك من تراب.... الخ. (الكهف و البلد) و هكذا...

 اضغط هنا لاستماع التلاوة   

اضغط هنا لاستماع الموشح 

 مقام الرست :

وهو المقام الأساسي في المقامات كما يسمّى أبو المقامات  ومن أشهر المقامات الشرقية

الرست كلمة فارسية تعني الإستقامة .. لذلك هذا المقام يمتاز بالأبه و الفخامة والإستقامة  ويعبر بلحنه عن القدرة والاستقامة والهيمنة والصلابة علي هذا الاساس يرتبط بکل آيه تناسبه في هذا المعني والمفهوم و إن معظم القراء الکبار في مصر يستخدمون هذه النغمة العربية الاصيلة في تلاوتهم سواء کانت مجودة أو مرتلة فكلهم يقرأون بمقام الرست والبعض منهم ينتقلون من البيات البداية للرست مباشرة کالقارئ الشيخ المنشاوي والشحات محمد انور والشيخ غلوش ويتخذونه کمقام فنّي واسع ثمّ ينتقلون الي العجم او السيگا... ويستعمله أهل النشيد ويحبونه لما فيه من الإستعراض , ولأن مجاله واسع .. و يفضل استخدام هذا المقام عند تلاوة الآيات ذات الطابع القصصي أو التشريعي.. فهو من أفضل المقامات و أجملها-  يسمي هذا المقام ايضا بملك المقامات ولهذا يقرا بعد کل مقام وهو ايضا مقام وسيع وکبير من ناحيه الفروع المتعدده وهو من اكثر المقامات التي تتلى في الترتيل وأكثر قراء العالم الإسلامي يقرؤون به مثل الشيخ محمد جبريل الذي أجاد هذا المقام وأبدع فيه مالم نسمعه من قبل لأي مرتل قرأ الرست بقرار وجواب وحتي بجواب الجواب بمثل ما قرأه الشيخ جبريل فانا أوصي اخوتي الاعزاء وجميع محبي قرائات الترتيل ان يلتزموا بطريقة الشيخ محمود خليل الحصري بدايتاً (مع العلم ان طريقته الهادئة في الترتيل تؤدي الي تعلم قواعد التجويد بشکل عملي کامل و رائع ) ومن ثمّ يواصلوا الطريقة بسماع قرائة الشيخ محمد جبريل لکي يتعلموا نغمة الرست بکاملها کما أوصي بسماع تلاوات الشيخ راغب مصطفي غلوش المعروفة وحفلاته الخالدة بنغمة الرست لأنه افضل من قرء الرست وسيطرعلي جميع جوانبها وفروعها مع العلم أنه کان متأثرا بطريقة ملك القراء الشيخ مصطفي اسماعيل وأخذ اسلوبه في البداية لکن بالتالي تمکن من وضع اسلوباً خاص له اشتهر به فيما بعد وذاع صيته کعملاق تفرّد بنغمة الرست بصوته الرخيم حتي عرف بها وصار يرکز في جميع تلاواته علي هذه النغمة ويعطيها حقها ومن اجمل ماقرأ: سورتي الرحمن والحاقة و...

 اضغط هنا لاستماع التلاوة

اضغط هنا لاستماع الموشح 

 مقام العجم :

هو مقام الملوك والعظماء وهو نغمة تدل على التعظيم والقوة والرفع من قدر الشيء .. وهو نمط الأعاجم ويسمى عند الغربيين ( الماجير أو الماجور Majeur ) وهو أساسي في النغمات العربية وقد استعمله اهل المشرق كالعرب والفرس والهنود والترك وابدعو فيه ايما ابداع , ولكل قطر من المشرق له طابعه الخاص ..

طبعا نغمة العجم نغمة فرحة فيها استبشار وتهنئة واضحة وهي من اجمل المقامات ولها مکانة واسعة في القرائة وفي الموشحات الدينية والاناشيد الاسلامية و تستخدم في الآيات القرانية التي يعد الله سبحانه وتعالى فيها بالجنات والنعم والعطاء والرحمة والمغفرة وتتناسب مع أيات الدعاء والابتهال ايضاً,هذه النغمة تندمج مع نغمة الصبا في الجواب واعلي منه (جواب الجواب) ومعظم قرآء القرآن يجيدونها بهذا الترکيب المتلائم وعلي رأسهم الشيخ مصطفي اسماعيل والشيخ محمود علي البناء وکامل يوسف البهتيمي و ...

    وكما اسلفنا، هذا المقام ياتي به للتعظيم وللرفع من قدر الشيء ولذلك يستخدم في اناشيد الأطفال لكي يرفع من شأنهم ويقويهم ويبعث فيهم النشاط والقوة فنستطيع ان نقول هو مقام الملوك والأطفال !! )

ويستخدمه القراء في تلاوات التحقيق ( التجويد ) ويبدعون فيه ومن اشهرهم الشيخ مصطفى اسماعيل کما ذکرناه وتلاحظ انه يطعمه بشيء من النهاوند خاصة في الآية الأخيرة وهذا يدل على تمكن الشيخ وسيطرته الکاملة علي  المقامات والنغمات ...                                       

ولهذا المقام فروع متعددة ومن اهمها الجهاركاه وهوالذي يستخدمه القرآء في الغالب بل انهم قد يستعملونه اكثر من مقام العجم الأصلي والجهاركاه عبارة عن مقامين مقام راست ومقام عجم وكانك دمجتهما مع بعضهما البعض... والقراء نادراً ما يأتون بنمط العجم اثناء الترتيل وتلاوات الحدر مع ان طريقته سهله وجميلة اما المنشدين فهم أكثر من يأتي بمقام العجم واغلب الأناشيد قبل عشر سنوات نشدت بمقام العجم وذلك حينما كانت الأناشيد الجهادية والبطولية منتشرة تلك الأيام اما في التواشيح الدينية والاناشيد التي يُعظم فيها الله فهي تاتي كثيراً على هذا المقام ونکتفي بالتعرف للعملاق الشيخ طه الفشني مع مناجاته الشهيرة وهي  على مقام العجم وذلك انها تعظيم للباري سبحانه وتعالي وايضا الشيخ محمد النقشبندي والمبتهل الفنان الکبيرالشيخ محمد عمران .

 اضغط هنا لاستماع التلاوة 

اضغط هنا لاستماع الموشح 

مقام السيكاه :

مقام السيكاه او السيجاه من المقامات المشهورة وهو مقام العشاق , والسيكاه جملة مركبة من كلمتين فارسيه، الاولى سه بمعنى ثلاثة والثانية گاه ومعناها مقام ، وهو في الأصل مقام عربي ويرجع الى العراق وسمّاه المسلمون الفرس  بهذه التسمية فهو مقام يمتاز بالبطء و الترسل و يدخل في عمق القلب ليفتح آفاقه للنظر في أحكام الآيات القرآنية.ويملك  نوعا من الأثارة والهيجان و التطريب ...  السيـﮕـا يستخدم في الموضوع الذي يطرح بقوة وبأمر، وهو لتوجيه النصائح والإنتباه والأنذار… أحلى من  قرا السيـﮕـا بنظري هوالشيخ الشحات محمد انور واحمد شبيب و متولي عبدالعال ، وفي ذورة السيـﮕـا أجمل شيئ عندما تأتي النصيحة حيث يتضح تحرکه وجماله عندما تطابقه مع الواضيع المختلفة اللتي تمتلك نوعا من الأثارة والهيجان کما اشرنا سابقا ويستخدمه كثير من القراء بكل براعة ومن اشهرهم الشيخ مصطفى اسماعيل والشيخ محمد صديق المنشاوي ... وهو ايضا مشهور في الترتيل واغلب القراء الکبار ينتقلون بعد الرست اليه ثم الي العجم وبالعکس...  وفي التواشيح والإنشاد يستخدم کثيرا،خاصة في اناشيد الأفراح والأعراس وذلك لانه کما عبرنا عنه« مقام العشاق» ومنشدوا الشام يبدعون فيه وبالتحديد في التواشيح و اناشيد الأفراح ..

 اضغط هنا لاستماع التلاوة

اضغط هنا لاستماع الموشح

يتبع في الحلقة القادمة انشاء الله تعالى

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/11/15   ||   القرّاء : 9337





 
 

كلمات من نور :

أفضل العبادة قراءة القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة أيوب (ع) *

 إحياء ذكرى شهادة صغيرة الحسين (ع) في محفل نوراني

 منهج التفسير الإشاري وأقسامه *

 دار السيدة رقية (ع) تقيم دورة تخصصية لمركز أنيس النفوس للعلوم القرآنية

 خبث المنافقين

 بعض من علوم الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

 دروس من نهضة الحسين عليه السلام *

 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

ملفات متنوعة :



 الشيخ جوادي آملي: موقع العرفان في القرآن

 الادراكات الحسية والفسلجية في القرآن الكريم

 أحسن القصص / جاذبيّة القرآن

 حديث الدار (14)

  نظرة القرآن عن القلب

 النموذج القرآني في قصّة آصف بن برخيا صاحب سليمان(ع)

 العملية التعليميّة وأثر التقليد في تلاوة القرآن

 عبقات.. من الأنوار الرضويّة

 نخبة من الأساتذة الجامعيين في ضيافة الدار وآفاق للتعاون المشترك

 القَسَم‏ بالقرآن‏ الكريم‏ (*)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2174

  • التصفحات : 8772415

  • التاريخ : 22/10/2019 - 09:00

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 تفسير آية الكرسي ج 2

 مختارات من المفاهيم الكلامية في القرآن والسنة

 اشكالات قرآنية - أسالة وردود

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الرابع)

 تفسير النور - الجزء الثامن

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس عشر

 رسم الطالب عبدالله المسمى: الإيضاح الساطع على المحتوى الجامع

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس)

 الحفظ الموضوعي

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هي الآية التي قال عنها النبي(ص) إنها شيّبته؟

  هل يجوز ترجمة القران الكريم بطريقة مباشرة او غير مباشرة؟

  تفسير قوله تعالى ((للذين أحسنوا الحسنى وزيادة))

 علامات الوقف المثبتة في المصحف الشريف متأخرًا

 المراد من المحكم والمتشابه

 أحكام التجويد في ختم القرآن

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 هل يشترط في كلمة ( ولا الضالين ) في الصلاة الواجبة وضع اللسان في مكان معين حتى تخرج الضاد على النهج الصحيح ؟

 معنى قوله تعالى (والفجر وليال عشر) وقوله (يا أيتها النفس المطمئنة)

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21220)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10038)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7081)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6638)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5683)

 الدرس الأول (5539)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5045)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5005)

 الدرس الاول (4848)

 درس رقم 1 (4796)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5313)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3600)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2966)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2641)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2496)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2061)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1958)

 تطبيق على سورة الواقعة (1864)

 الدرس الأول (1850)

 الدرس الأوّل (1774)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الكوثر

 الاسراء 78- 89

 سورة الشمس

 سورة الانفال

 كل القلوب إلى الرسول تميل ـ عامر الكاظمي

 الشورى 1 - 90

 81- سورة التكوير

 آل عمران 134 - 152

 سورة المؤمنون

 سورة البينة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6343)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5924)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5309)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5102)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4661)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4588)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4518)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4434)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4417)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4341)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1781)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1617)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1517)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1512)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1228)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1201)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1176)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1144)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1128)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1121)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net