00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : القرآن والمجتمع .

              • الموضوع : إضاءات قرآنية على مجتمع اليهود .

إضاءات قرآنية على مجتمع اليهود

الشيخ جواد أمين

بسم الله الرحمن الرحيم

{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}(1).

سوف ننطلق في الحديث عن هذه الآية في مباحث أربعة، وهي على الترتيب:

المبحث الأول: من يحمل الكتاب و لا يعمل به.

المبحث الثاني: لماذا التشبيه بالحمار؟.

المبحث الثالث: ثغرة (العالم غير العامل).

المبحث الرابع: الإنسان و القرآن.

المبحث الأول: من يحمل الكتاب و لا يعمل به

إنّ الهدف من التمثيل هو تقريب المعنى إلى ذهن السامع، فالمسألة إذا كان فيها خفاء يضرب لها مثل محسوس حتى تقرّب إلى ذهن السامع، فوظيفة المَثَل تبيانية، و منه الأمثلة التي جاء بها القرآن الكريم كما في قوله تبارك وتعالى: {وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا}(2)  فإنه يريد أن يبيّن أن هؤلاء الذين يجمعون أموالهم من السحت و الحرام هي أموال أشبه شيء بالنبات اليابس الذي يقع عليه المطر و يحطّمه و يهشّمه ثم تأتي الرياح القوية فتأخذه للفضاء و تبدّده. فكل شيء مصدره الحرام، لاشك أنه إلى زوال و تبدّد فإنّ الله تبارك و تعالى يضرب لنا أمثلة حسّية كي تتقرب الأمور إلى أذهاننا.

والآية التي هي موضوع حديثنا، نزلت في اليهود الذين حملوا التوراة وحينما حمّلوا التوراة كلّفوا بالعمل بمضمونها فقال لهم: إنّ التوراة هي دستور الحياة فيجب عليكم أن تطبقوا المفاهيم الواردة فيها على ساحة الواقع، فتطبقوا الحدود والوصايا والنظم التي احتوتها. فلما نزلت التوراة و قرأها الأحبار رأوا فيها أشياء لا تروقهم، فمثلاً جاء فيها تبشير بالنبي محمد| وليس من مصلحتهم أن يدّعوا نبوّته؛ بل إنّ لديهم مؤسّسات قائمة على اليهودية تدرّ عليهم أموالاً وهي مرتبطة بالدولة، وعليه فإنّ مصالحهم ستذهب إذا أخبروا أتباعهم بالأحكام التي تلتقي مع الإسلام، وهم يريدون كياناً متميزاً وهنا جاء في كتاب الله المجيد: { مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا }.

إنّ هذه المسألة لا تخصّ اليهود فقط، فليسوا هم وحدهم من لم يحملوا مضامين كتابهم، فهناك الكثير ممّن نزل عليهم القرآن و لم يعملوا به، و كأنّ القرآن نزل للقراءة صباحاً فقط، أو لتحلّى به الأعناق للبركة. إنّ القرآن فيه مضامين عالية علينا أن نطبّقها فنحن حمّلنا القرآن للتكليف، و حكمنا عندما نترك القرآن كحكم اليهود الذين لم يعملوا بالتوراة، و سيلحقنا الذم. فعلينا أن نعرف مضامين القرآن الكريم و دساتيره و ارشاداته كي لا نقع ضمن دائرة قوله تعالى: { وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا} و هنا يبرز لنا موضوع غاية في الأهمية ألا و هو أنه هل قمنا بدراسة العلاقة بين الاعراض عن ذكر الله عزّ وجلّ و ضنك العيش دراسة جدّية و واقعية، خاصة و اننا نجد أن جامعاتنا لا تدّرس الاقتصاد حسب رأي أئمة اهل البيت(عليهم السلام) او آراء ائمة مذاهب أهل السنة، وهنا نقول: لماذا لا نأخذ برأي نبي الرحمة محمد بن عبدالله| ورأي الاسلام؟!

إن الواجب علينا أن ننظر إلى ما كتبه فقهاء المسلمين حول المسائل التي لها علاقة بالاقتصاد، و أن نضع لنا منهجاً في دراساتها.

إذن، يوجد عندنا أناس يحملون القرآن ولا يعرفون مضمونه، بل يوجد أناس لا يعرفون ماذا يوجد في القرآن، كالحمار يحمل الاثقال ولا يعرف ما هي؛ فهو يحمل القرآن و لا يعرف نسبته إلى المذاهب الاجتماعية الأخرى إنّ في القرآن أكثر من 70 آية نزلت في حق علي بن أبي طالب (عليه السلام)، و هذا الأمر تذكره حتى المذاهب الاسلامية الأخرى(3)  فترى البعض يساويه بأناس لا يملكون شيئاً من العلم والنزاهة والايمان، وهو القائل: (سلوني، سلوني، فوالله لا تسألوني عن آية من كتاب الله إلا حدثتكم عنها بمن نزلت: بليل أو بنهار أو في مقام أو في مسير أو في سهل أو في جبل، و فيمن نزلت: أفي مؤمن أم منافق)(4).  هل يمكن أن نضعه في مصاف من لا يعرف أبسط الأحكام؟!

يجب أن يكون عندنا مقاييس علمية وموضوعية، حتى نكون بالشكل المطلوب ونتمكن من العمل بمضامين القرآن الكريم. أذاً، علينا أن نرى قذى أنفسنا و نبادر و نسارع على التغيير لأن الوقت فرار، ومن هنا نجد أن المسألة لا تقتصر على التوراة، بل تشمل حتى حامل القرآن، فهو عرضة إلى المؤاخذة عند عدم العمل به، فالقرآن إمامنا ومرشدنا و مصدر حضارتنا، و علينا أن نأخذ بدساتيره التي استوعبت و ملأت كل أركان الحياة، فهو حياة المجتمع، و هو عندما نزل فإنه نزل على أناس أموات فأحياهم وبعثهم على أحسن تقويم.

المبحث الثاني: لماذا التشبيه بالحمار؟

هنا يبرز هذا السؤال، وهو ما هو السبب لضرب المثل بالحمار؟ يذكر العلماء سببين لذلك:

1ـ يقول علماء الحيوان: إنّ هذا الحيوان أغنى الحيوانات، ويخضع لما يراد به. يقول أحد الشعراء:

و لا يقيم على ضيم يراد به *** إلا الأذلاّن عير الحي والوتدُ

هذا على الخسف مربوط برقته *** وذا يشبح فلا يرثي له أحدُ(5)

2ـ أنّه سهل التحميل، سهل الانقياد، وإن كانت هذه ظاهرة عامة، حيث سخّر الله لنا جميع الحيوانات، لكن هذا الحيوان أكثر يسراً و سهولة من غيره عند الحمل. يقول عزّ من قائل: {وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}، فصنّفها على أنّ بعضها للحمل وبعضها للزينة، فالفرس للزينة والحمار، للحمل و معناه أن لا نجعل ما للزينة للحمل، و ما للحمل للزينة. والله تعالى إنما يعلمنا أن نضع الشيء المناسب في مكانه المناسب، ولو نلتفت قليلاً نرى أنّ من أكبر مشاكلنا في تاريخنا المعاصر أن نضع الرجل غير مناسب في مكان غير قادر على إدارته، وغير لائق له، فمهما امتلكنا من كفاءات وقدرات و طاقات في مجتمعاتنا تبقى رهينة أن تدخل الاستثمار، رغم حاجتنا لها لأننا دائماً و دائماً ما نكون مأسورين بعقليات غير قادرة على القيادة والتخطيط والتنظيم، وهذا من الأسباب الأساسية في تضييع الكفاءات و أهلها والعلم وأهله. وهنا أذكر قصّة لطيفة: أنّه صعد أحد علماء النحو في سفينة فاخذ يداعب الملاح فقال له: هل تعرف كيف تعرب سارت السفينة في الماء؟ فقال الملاح: لا فقال عالم النحو: ذهب نصف عمرك. وبعد قليل جاءت رياح عاتية فأوشكت السفينة على الغرق فقال له الملاح: هل تعرف العوم؟ قال: لا. قال: ذهب عمرك كلّه. إذن، لكل مخلوق ميدان، فالواجب ألا نخلط بين الميادين، فلو عرف كل واحد منّا تخصّصه لما أصبحنا نعيش هذه المشاكل، فالكثير من الأشخاص يدّعون ما ليس فيهم. سُئل أحد العلماء عن مسألة، فقال: لا أعرفها. فقال له أحد أصحابه: لا تقل: لا أعرفها. فقال له: أنا لا أتدخل في أمر ليس من اختصاصي وأكون السبب في تضليل غيري. ومن هناأ لاشك أن المعنى قد وصل من ضرب هذا المثل.

المبحث الثالث: ثغرة (العالم غير العامل)

ثم انتقلت الآية الكريمة فقالت { بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} أي: الذين حمّلوا الآيات وكذّبوا بها وعارضوا مضمونها، وهم اليهود ونظائرهم، وهذه الحالة تعتبر احدى الثغرات التي توجد في تاريخنا، وهو ما يسمى بـ (العالم غير العامل)، أي: يحمل الحكم الشرعي و لا يعمل به. وهنا أذكر أبياتاً جميلة لأحد الأدباء يقول فيها:

يا أيها الرجل المعلم غيره *** هلا لنفسك كان ذا التعليم

تصف الدواء لذي لسقام وذي *** الضنا كيما يصح به وأنت سقيم

وأراك تصلح بالرشادعقولنا *** أبداً وأنت من الرشاد عديم

ابدأ بنفسك فانهها عن غيها *** فاذا انتهت منه فأنت حكيم

فهناك يُسمع ما تقول ويقتدى *** بالقول منك وينفع التعليم

لا تنه عن خلق وتأتي بمثله *** عار عليك إذا فعلت عظيم(6)

يقول أميرالمؤمنين(عليه السلام): (ومعلم نفسه ومؤدبها أحق بالاجلال من معلم الناس و مؤدبهم بلسانه). فعلى‌السيرة أن تطابق اللّسان يقول صادق آل محمد(عليه السلام): (كونوا دعاة لنا صامتين). فكيف يكون داعياً وهو صامت؟ الداعية الصامت هو من يدعو الناس بأخلاقه، فاذا رآه الناس مستقيماً عفيفاً متادباً بآداب الاسلام وليس في سلوكياته شذوذ وميل للاعتداء على‌الآخرين، فإنهم سيتبعونه لأخلاقه هذه، وسيتأثّرون به وهذا أفضل من كثير من الدعاة ممّن يصعد المنبر ويدعو الناس للصلاح وهو يعيش في بؤرة الفساد، فمثل هذا لن يكون لكلامه أدنى تأثير، لأنه واعظ غير متعظ يُروى أن التستري دخل عليه رجل وقال له: أنا عبد مملوك، وعندك ناد للموعظة، وهذا الذي يملكني يجلس كل ليلة تحت منبرك، فأريدك أن تتناول فضيلة العتق حتى يرقّ لحالي فيعتقني. فمرّت على المحاورة ستة أشهر و لم يتكلم التستري بذلك، إلى أنّ‌ ذات يوم صعد منبره وتناول فضيلة العتق، والأجر المترتب عليه، وفي اليوم الثاني أعتق المالك عبده هذا، فجاء العبد للتستري وقال له: جزاك الله خيراً فقد أعتقني، لكن سيدي أريدأاسألك عن السبب في تأخّرك في هذه الموعظة فقال له: أنا لم أعتق عبداً من قبل لكنّني خلال هذه الفترة جمعت مالاً فاشتريت به عبداً ثم أعتقته حتى أعظ بما أكون قد سبقت الناس إليه وطبقته، وحتى ‌أكون قد مارست التعاليم عملياً، فتأخذ موعظتي أثرها من النفوس، فانا لم أقدم على الكلام حول هذا الأمر حتى طبقته عمليا. و هذا هو السبب في أننا لا نملك رجالاً في غاية الأهميّة كما كانوا من قبل، فإن جميع أئمة أهل البيت (عليهم السلام) كانوا يطبقون الشيء عملياً قبل أن يقولوه، ولذلك نجد أن أثرهم على السامع لاحدود له، فنحن قد نقول كثيراً ممّا لا نطبقه ونجسّده، ولذلك تصبح كلمتنا غير مؤثرة وهذا هو الدافع الذي يقول القرآن الكريم من أجله: {بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ...}.

المبحث الرابع: الانسان والقرآن:

ثم انتقلت الآية الكريمة فقالت { وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}. فالتوراة دعت الناس لاتباعها والقرآن دعا الناس لاتباعه. والذين سمعوا القرآن صنفان:

الأول: المعاندون. وهذا الصنف من الناس يقول: { اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَـذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاء أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}(7)  فهذا صنف معاند وليس له استعداد ليتأثر بالقرآن، أي: أنه لا يريد الحق يقول أحد الكتاب: إنّ الحجاج صعد على المنبر وقال: إني أرى عيونا طامحة، وأعناقاً ممتدة ورؤوساً قد اينعت وحان قطافها وليس لها الا السيف(8).

ثم يتساءل هذا الكاتب فيقول: لماذا يخاف الحجاج من العيون الطامحة والأعناق المشرئبة؟ ولماذا هذا القلب المملوء حقداً ولظى؟

ألا تريد أمة لها عنفوان و إنسانية؟ فهذا لون من البشر نزع منه الوعي والفهم والاستعداد للتلقي والقبول.

الثاني: المسارعون. ويعبّر القرآن الكريم عن هذا الصنف بقوله: { وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ}(9)،  فعندما نزل القرآن الكريم أخذ أثره في نفوسهم، وانفعلوا بالقرآن واستجابوا له بصورة كاملة فوصفهم بهذه الآية الكريمة.

وقال تعالى فيهم أيضاً: { الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ}(10)  فهؤلاء آمنوا بما عند الله عزّ وجل، وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقهم، الله وقد وصل الأمر في واقعة اليرموك حدّ التضحية بالنفس، يقول أبوجهم بن حذيفة: أنبئت أن ابن عمّ لي سقط جريحاً في المعركة وهو في نزعه الأخير فجئت أبحث عنه بين جثث القتلى، وقلت: لآخذ له ماءً فلمّا وصلت إليه وجدته في لحظاته الأخيرة وفي حالة نزع، فقلت له هنيئاً لك الجنة لأنك بذلت دمك في سبيل الله فقال: إني عطشان فلما دنوت منه وأردت أن أسقيه ماء أشار إلى جريح آخر كان إلى جنبه وقال لي: هذا أحوج مني. فذهبت إليه فقال لي: إنّ ذاك الجريح أحوج مني. فذهبت للجريح الثالث فوجدته قد مات، فرجعت إلى‌ الذي قبله فوجدته قد مات أيضاً(11).

هذا هو مجتمع القرآن الكريم؛ مجتمع الإيثار والمحبة والفناء في حبّ الله والتطلّع ليوم لقائه، بعدما أمضى الإنسان كل وقته وهمّه وطاقته وشبابه، طاعةً وحباً وإخلاصاً لله الواحد القهّار. والبقية عندكم يا أهل الخير فتأمّلوا وتدبّروا وتزوّدوا فإنّ خير الزاد التقوى.

ـــــــــــ

1 . سورة الجمعة: الآية: 5.

2 . سورة الكهف: الآية: 45.

3 . نور الابصار: 73.

4 . سعد السعود: 109.

5 . الكامل في التاريخ: ج 2: 326.

6 . اعيان الشيعة، 7 : 404.

7 . سورة الانفال: الآية 32.

8 . وفيات الاعيان: 2 : 33.

9 . سورة الشورى: الآية: 28.

10 . سورة البقرة: الآية: 3.

11 . نصب المراتب 2 : 372.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/07   ||   القرّاء : 6414





أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : منتظر الاسدی من : العراق ، بعنوان : اضاءات قرآنیة علی مجتمع الیهود في 2011/11/22 .

بسه تعالی
أحسنت واجدت وبارک الله لک وأعطاک بکل حرف ثوابا موفورا.
نحن بانتظار المزید .





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن فهو غنيٌ ، ولا فقر بعده وإلاّ ما به غنىً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 حديث الدار (17)

 مع نابغة آخر في مجال القرآن الكريم: الطفل الذي يرسم قصص القرآن

 حوار مع القارئ والمنشد أحمد البدري

 تفسير القرآن الكريم

 مهرجان ( تسنيم) أكبر مهرجان فني قرآني في ايران

 العطاء بين عدالة الأمير وكرم المجتبى

 دور الأخلاق فی عملیة التغییر

 وسط أنوار الولادة المباركة.. الدار تعلن عن تخريج كوكبة من حفاظ كل القرآن الكريم

 أسلاف النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أسلافٌ ساجدون *‏

 اعلان : دورة في التجويد المبسط

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15965889

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 42فكرة ووسيلة لتفعيل طلاب الحلقات للحفظ والمراجعة

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثاني)

 حلية القرآن ـ دروس في معرفة الاصوات والمقامات

 بين التجويد القرآني والتذوق الموسيقي

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العشرون)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثاني)

 تَارِيخ القُرآنِ

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الأول )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 إذا كان التوحيد فطرياً فكيف نفسّر وجود الإلحاد ، والإيمان بالثالوث المسيحي ، وما إلى ذلك؟

 هل يحدث حالات في الحياة الدنيا تتجرّد فيها الروح من الجسم دون أن يموت الإنسان؟

  إنی إذا سُئلتُ عن أي ايه في القران لا أعرف في أي سورة لکني ...

 خواتيم الأعمال

 أخذ الجزية ليس إكراهاً على الإسلام

 ما الفرق بين قوله تعالى: {وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ} و {وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ}؟

 حينما يخطئ القارئ في القراءة الواجبة ( في صلاة وغيرها ) .. هل يجوز له إعادة الخطأ فقط ، أم يجب عليه إعادة العبارة بحيث لا يختل المعنى والسياق القرآني ، أم يجب عليه إعادة الاية بكاملها ؟.. وهل الحكم يختلف بالنسبة للقراءة الواجبة في الصلاة أو الواجبة بنذر و

 ما هو الوحي وما هي أقسامه في القرآن الكريم؟

 ما هي الاستعاذة، وكيف تناولها القرآن الكريم والروايات الشريفة وأكّد عليها لتكون سبباً لرقيّ الإنسان ورفعته؟

 لماذا (التركيز على الأخطاء التي كانت في الحفظ القديم)؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4935)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3154)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الرحمن

 درس رقم 2

 الصفحة 460

 الأحزاب _ 40 - الأستاذ أمير كسمائي

 مريم 12 - 33

 سورة طه

 سورة ص

 سورة هود

 سورة غافر

 الصفحة 117

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3176)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2493)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net