00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : سورة هل أتى.. درسٌ وعبرة .

سورة هل أتى.. درسٌ وعبرة

دار السيدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم

القسم الثقافي

قال الله تعالى في كتابه العزيز: ﴿هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا * إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا * إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا * إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا * إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا * عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا * يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا * وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا * إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا * فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا﴾. الى آخر الآيات المباركة من سورة ﴿هل أتى﴾.

جاءت هذه السورة المباركة على شكل سؤال يجرّ وراءه سلسلة من الأسئلة، حيث تبقى كلمة ﴿هل أتى﴾ تلحّ على الإنسان بمعرفة ذلك الذي يُسأل عن إتيانه: ما هو؟! وما هي حقيقته؟! ولماذا يُسأل عنه؟! ومن المخاطب؟! وهل المخاطب هو نفس المسؤول؟! ومن المجيب؟!

وفي الإنسان فضول، خصوصاً في مثل هذه الحالات، حيث يلتقي فضوله فيها مع حب المعرفة والعلم، ومع حب اكتشاف المجهول.

فإن تسمية سورة ﴿هل أتى﴾ بهذا الاسم ـ إذن ـ تسمية أريد لها أن تعطي الحافز للمعرفة، وتدفع كل سامع أو قارئ للمتابعة... فيتحرك لمواصلة التحري، برغبة وجهوزية تامة، الأمر الذي يؤهله لأن يلاحظ خصوصيات وتفاصيل، لم يكن ليلتفت إليها لو ترك على حالةٍ من الاسترخاء والركود، بل ان السؤال نفسه سوف يحرجه ويثيره، ويجعله أمام مسؤولية البحث عن الإجابة.

أما لماذا أريد أن يكون لاسم هذه السورة هذا الإيحاء، فقد يكون هو التأكيد على الاهتمام الإلهي بتعريف الناس بحقائق إيمانية أساسية، ربما تكثر الصوارف لهم عن متابعة مسيرة التعرف عليها، لارتباطها بأهل البيت (عليهم السلام) الذي سوف تكثر العداوة لهم من قبل أهل الدنيا(1) .

وروي عن النبي (صلى الله عليه وآله) في ثواب قراءة هذه السورة المباركة أنه قال: «من قرأ هذه السورة كان جزاؤه على الله جنّة وحريراً. ومن أدمن قراءتها قويت نفسه الضعيفة. ومن كتبها و شرب ماءها نفعت وجع الفؤاد، وصح جسمه، وبرئ من مرضه»(2) .

وذكرت بعض النصوص أن هذه السورة قد نزلت في الخامس والعشرين من ذي الحجة(3) .

وقد حفلت الروايات بأن سبب نزول سورة  ﴿هل أتى﴾ هو أن الحسنين (عليهما السلام) مرضا، فعادهما رسول الله (صلى الله عليه وآله) وبعض من أصحابه. وجعل عليٌّ على نفسه ـ وكذلك الزهراء والحسنان (عليهم السلام) وفضّة (ره): إذا عافاهما الله أن يصوموا ثلاثة أيام شكراً لله تعالى.

فألبسهما الله سبحانه عافيةً، فأصبحوا صياماً، وليس عندهم طعام، فحصل علي (عليه السلام) على ثلاثة أصوع من شعير، جاء بها للزهراء (عليها السلام) مقابل أن تغزل جزة صوف.

فغزلت ثلث الصوف، وطحنت صاعاً من الشعير، وخبزت منه خمسة أقراص بعددهم. فصلى عليّ (عليه السلام) مع النبي (صلى الله عليه وآله)، ثم أتى منزله، ووضع الطعام، فأول لقمة كسرها عليّ (عليه السلام) إذا مسكين قد وقف على الباب، وطلب أن يطعموه، فوضع علي (عليه السلام) اللقمة من يده، ودفعوا ما على الخوان إلى المسكين، وأصبحوا صياماً لم يذوقوا إلا الماء القراح.

وفي اليوم التالي تكرّرت القضية برمتها، حيث جاءهم يتيم هذه المرة، وذلك بمجرد أن كسر الإمام علي (عليه السلام) اللقمة، فأعطوه ما على الخوان، وباتوا جياعاً لم يذوقوا إلا الماء القراح.

وهكذا جرى أيضاً في اليوم الثالث، حيث جاءهم أسير من أُسراء المشركين، وقال: السلام عليكم يا أهل بيت محمد، تأسروننا، وتشدوننا، ولا تطعموننا!

فوضع علي (عليه السلام) اللقمة من يده، وأعطوه ما على الخوان. وباتوا جياعاً وأصبحوا مفطرين، وليس عندهم شيء.

وأقبل علي (عليه السلام) بالحسن والحسين (عليهما السلام) نحو رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهما يرتعشان كالفراخ من شدة الجوع.

فقال (صلى الله عليه وآله): يا أبا الحسن: أشد ما يسوؤني ما أرى بكم، انطلق إلى ابنتي فاطمة.

فانطلقوا، وهي في محرابها، قد لصق بطنها بظهرها من شدة الجوع، وغارت عيناها.

فلما رآها رسول الله (صلى الله عليه وآله) ضمّها إليه، وقال: واغوثاه، بالله أنتم من ثلاث فيما أرى؟

فهبط جبرئيل، فقال: يا محمد، خذ ما هيأ الله لك في أهل بيتك.

فقال: وما آخذ يا جبرئيل؟

قال: ﴿َهَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْر﴾(4) .

ـــــــــــ

1  . عن تفسير سورة هل أتى للسيد جعفر مرتضى العاملي: 1/10، بتصرّف.

2  . المصدر نفسه: ص 11.

3  . مراجع: تفسير نور الثقلين: 5/473 عن: مناقب آل أبي طالب.

4  . انظر: تفسير نور الثقلين: 5/474 و477 عن الأمالي للشيخ الصدوق، وتفسير البرهان: 4/412 و 413.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/01   ||   القرّاء : 6654





 
 

كلمات من نور :

خيركم من تعلم القرآن وعلمه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 تعريف بـأم البنين

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تقيم احتفال كبير بمناسبة عيد الغدير الاغر

 المَشروعُ الإبراهيمي في القُرآن الكريم (1)

 دور الإسلام في تهذيب الأخلاق

 أحسن القصص / رجال مقاومون أوفياء

 القرآن كتاب النور

 تزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك 1432هـ: الدار تطلق باقتها القرآنية

 زيارة قرآنيي العتبة الحسينية لدار السيدة رقية (ع)

 كلمات أعلام الشيعة في نفي التحريف

 العقوبة بعد العناية

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15974816

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج4

 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 القرآن الكريم ( حسب السور)

 اتحاف البرية بضبط متني التحفة والجزرية

 القرآن يتحدى

 تفسير القمي ج 2

 التدبّر الموضوعّي في القرآن

 صيانة القرآن من التحريف

 ومضات تفسيرية

 بين التجويد القرآني والتذوق الموسيقي

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 حالات المد والجزر (في العلاقة مع الله تعالى)

 متى رأى برهان ربّه؟ وهل المخلصون معرّضون للامتحان؟

 تفسير القرآن بالقرآن .. ما تقولون فيه ؟ وهل يصح فهم بعض الآيات من خلال آيات أخرى ؟

 سبب نزول آية (عبس وتولّى)

 حكم وضع المصحف الشريف تحت الوسادة

 هل يجب الإدغام في الصلاة مثل ( يكن له = يكلّه ـ محمد وآل محمد = محمدوّآل)؟

 السؤال: ما هو المراد من دراسة أصوات تلاوة القرآن الكريم؟

 النكتة في استبدال الفعل المضارع بمكان الفعل الماضي في قوله تعالى: ﴿قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ﴾

 أنا أدرس في المرحلة الثانوية، اُمي تعتقد أنّ الوقار والرزانة مقدّمان على ارتداء العباءة، لذا فإنّها أوكلت أمر ارتدائها لي خاصّة، وأنا أرغب بارتدائها، لكنّ زميلاتي في المدرسة يسخرن مني دائماً. لا أعلم، كيف أتصرّف قبال هذه السخرية؟ وما هي نظرة القرآن الكريم

 عرّف علم التجويد لغةً واصطلاحاً؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24846)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12933)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9824)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9308)

 الدرس الأول (8315)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8065)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7570)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7512)

 درس رقم 1 (7407)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6695)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4938)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4161)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3175)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3154)

 الدرس الأوّل (3090)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة طه ـ شحات

 الصفحة 95

 شعت فلا الشمس تحكيها - باسم الكربلائي

 يا ذائدا قد أبهر الأفلاكا - ميلاد أبي الفضل العباس عليه السلام

 هود

 سورة السجدة

 الصفحة 151

 سورة العصر

 الجزء 19 - الحزب 38 - القسم الأول

 الصفحة 275

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9097)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8485)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7530)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7223)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7071)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6953)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6780)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6779)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6770)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6549)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3178)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2833)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2643)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2494)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2404)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2371)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2350)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2342)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2334)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2316)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net