00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : هل في القرآن لفظة غريبة؟ .

هل في القرآن لفظة غريبة؟

الشيخ : محمد هادي معرفة

قال قوم: إنا اذا تلونا القرآن وتأملناه وجدنا معظم كلامه مبنياً ومؤلفاً من ألفاظ قريبة ودارجة في مخاطبات العرب ومستعملة في محاوراتهم,وحظ الغريب المشكل منه بالإضافة الى الكثير من واضحه قليل,وعدد الفقر والغرر من ألفاظه بالقياس الى مباذله ومراسيله عدد يسير,الأمر الذي لايشبه شيئاً من كلام البلغاء الأقحاح من خطباء مصاقع وشعراء مفلقين,كان ملء كلامهم الدرر والغرر والغريب الشارد.

لكن الغرابة على وجهين – كما ذكره أبو سليمان حمد بن محمد الخطابي في كتابه " معالم السنن " قال : الغريب من الكلام إنما هو الغامض البعيد من الفهم,كما أن الغريب من الناس إنما هوالبعيد عن الوطن المنقطع عن الأهل.والغريب من الكلام يقال به على وجهين:

أحدهما : أن يراد به أنه بعيد المعنى غامضه لا يتناوله الفهم إلا عن بعد ومعاناة فكر.والوجه الآخر : أن يراد به كلام من بعدت به الدار من شواذ قبائل العرب,فاذا وقعت إلينا الكلمة من لغاتهم استغربنا.

والغريب في القرآن إنما هو من النوع الثاني,ومن ثم لم يخل بفصاحته,والقرآن لم يستعمل إلا ما تعارف استعماله عند العرب وتداولوه فيما بينهم,ولكن في طبقة أعلى وأرفع من حد الابتذال العامي,فلا استعمل الوحشي الغريب ولا العامي السخيف المرتذل.على حد تعبير عبد القادر الجرجاني في أسرار البلاغة.

قال التفتازاني : والغرابة كون الكلمة وحشية,غير ظاهرة المعنى,ولا مأنوسة الاستعمال,فمنه ما يحتاج في معرفته الى أن ينقر ويبحث عنه في كتب اللغة المبسوطة ,كتكأكأتم وافرنقعوا في قول عيسى بن عمر النحوي,هاجت به مرة وسقط من حماره فوثب اليه قوم يعصرون ابهامه ويؤذون في اذنه,فأفلت من أيديهم وقال:

"مالكم تكأكأتم علي كما تتكأكأون على ذي جنة,افرنقعوا عني!".

فجعل الناس ينظرون اليه ويقول بعضهم لبعض: دعوه فإن شيطانه يتكلم بالهندية!.

قال: ومنه ما يحتاج الى أن يخرج له وجه بعيد,نحو مسرج في قول العجاج:

ومقلة وحاجباً مزججا وفاحماً ومرسناً مسرجا

م يعلم أنه مأخوذ من السيف السريجي في الدقة والاستواء,أو من السراج في البريق واللمعان.

قال: والوحشي قسمان,غريب حسن وغريب قبيح,فالغريب الحسن هو الذي لايعاب استعماله على العرب لأنه لم يكن وحشياً عندهم,وذلك مثل شرنبث واشمخر واقمطر وهي في النظم أحسن منه في النثر.ومنه غريب القرآن والحديث.

والغريب القبيح يعاب استعماله مطلقاً ( حتى على العرب ) ويسمى الوحشي الغليظ,وهو أن يكون مه كونه غريب الاستعمال ثقيلاً على السمع كريهاً على الذوق,ويسمى المتوعر أيضاً.وذلك مثل جحيش واطلخم الأمر وجفخت وأمثال ذلك.

والخلاصة: القرآن كما يترفع عن الاسترسال العامي المرتذل,كذلك يبتعد عن استعمال غرائب الألفاظ المتوعرة بمعنى وحشيتها غير مأنوسة الاستعمال ولا مألوفة في متعارف اهل اللسان المترفعين.

قال الخطابي : ليست الغرابة مما اشترطت في حدود البلاغة,وإنما يكثر وحشي الغريب في كلام الأوحاش من الناس والأجلاف من جفاة العرب,الذين يذهبون مذاهب ( العنهجية ) ولا يعرفون تقطيع الكلام وتنزيله والتخير له,وليس ذلك معدوداً في النوع الأفضل من أنواعه,وإنما المختار منه النمط الأقصد الذي جاء به القرآن,وهو الذي جمع البلاغة والفخامة الى العذوبة والسهولة.

قال: وقد يعد من ألفاظ الغريب في نعوت الطويل نحو من ستين لفظة أكثرها بشع شنع,كالعشنق والعشنط والعنطنط,والشوقب والشوذب والسهلب,والقوق والقاق,والطوط والطاط...فاصطلح أهل البلاغة على نبذها وترك استعمالها في مرسل الكلام,واستعملوا الطويل,وهذا يدلك على أن البلاغة لاتعبأ بالغرابة ولاتعمل بها شيئاً.

وبعد,فالذي جاء منه في القرآن الشيء الكثير هو الغريب العذب والوحش السائغ,الذي أصبح بفضل استعماله ألوفاً,وصار من بعد اصطياده خلوباً.دون البعيد الركيك والمتوغر النفور,الذي لم يأت منه في القرآن شيء.مما جاء في كلام أمثال ذاك النحوي المتكلف عيسى بن عمر.

والسبب في ازدحام غرائب الألفاظ وعرائس الكلمات في القرآن هو ارتفاع سبكه عن مستوى العامة الهابط,واعتلاء اسلوبه عن متناول الأجلاف المبتذل.

القرآن اختص بإحاطته على عوالي الكلمات الفصحى,وغوالي العبارات العليا,لاإعواز في بيانه ولا عجز ولا قصور,الأمر الذي ينبئك عن علم شامل بأوضاع اللغة وكرائم الألفاظ,دليلاً على أنه من رب العالمين المحيط بكل شيء.هذا أولاً.

وثانياً: احتواؤه لما في لغات القبائل من عرائس الغرائب,كانت معهودة في أقطار أختصت بوضعها,ومعروفة في أمصار توحدت في استعمالها,ومن ثم كانت غريبة في سائر البقاع والبلدان.

وقد استعمل القرآن كل هذه اللغات,فتعارفت القبائل بلغات بعضها من بعض,وبذلك توحدت اللغة,وخلصت من التشتت والافتراق,وهذا من فضل القرآن على اللغة العربية.

فقد أخذ القرآن من لغات القبائل العربية المشهورة:

1- ازدشنوءة 2- الأشعريون 3- أنماط 4- أوس

5- بنوحنيفة 6- بنو عامر 7 - تغلب 8- تميم

9- ثقيف 10- جذام 11- جرهم 12- حمير

13- خثعم 14- خزاعة 15- سعد العشيرة 16- سليم

17- طي 18- عذرة 19- غسان 20- قريش

21- قيس 22- كنانة 23- كندة 24- لخم

25- مزينة 26- هذيل 27- همدان 28- هوازن

ومن أهل البلاد المتحضرة :

1- الحجاز 2- حضرموت 3- سبأ 4- عمان 5- مدين 6- اليمامة 7- اليمن ومن لغات الامم المجاورة للعرب ذوات الشأن:

1- الأحباش 2- الفرس 3- الروم 4- القبط 5- الأنباط 6- السريان 7- العبرانيون 8- البربر وإليك تفصيل هذا الإجمال حسب ترتيب السور:

فمن سورة البقرة :

"السفهاء" : الجهلاء."خاسئين" : صاغرين."شطر" : تلقاء.بلغة كنانة.

"رغداء": خصباً. "رجزاً" :عذاباً. "سفة" : خسر."ينعق" : يصيح. بلغة طي.

"أشتروا" باعوا."العنت" :الأثم."عزموا" : حققوا."صلدا" :نقياً.بلغة هذيل.

"باؤوا" :استوجبوا. "شقاق" :ضلال. "الخير" :المال. بلغة جرهم.

"أماني" :أباطيل. "وسط" :عول. "جنفا" :تعمداً للجنف.بلغة قريش.

"بغيا" :حسدا.لغة تميم.

"الشيه" :الوضح."العصل" :الحبس.لغة ازدشنوءة.

"الصاعقة" :الموتة.لغة عمان.

"الطور" :الجبل.وافقت لغة السريان.

"رفث" :جماع.لغة مذحج.

"أفيضوا" :انفضوا.لغة خزاعة؟

ومن آل عمران:

"حصروا" :لاحاجة له الى النساء."خلاق" :نصيب. "فورهم" :وجوههم ."تهنوا" :تضعفوا.لغة كنانة.

"دأب" : أشباه.لغة جرهم.

"سيداً" : حكيماً. "تفشلاً" : تجبنا.لغة حمير.

"ربانيين" : علماء.وافقت لغة السريان.

"إصري" : عهدي.لغة النبط.

"آناء" : ساعات.لغة هذيل.

"خبالاً" : غياً.لغة عمان.

"ربيون" : رجال.لغة حضرموت.

"قرح" : بالفتح.لغة الحجاز,وبالضم : لغة تميم.

ومن سورة النساء :

"نحلة" : فريضة.لغة قيس بن عيلان.

"تعولوا" : تميلوا.لغة جرهم.

"سبيلا" : مخرجا."السفاح" : الزنا."موالي" : عصبة."السلم" : الصلح. " الكلالة " :لاولد له ولاوالد."أن تضلوا" :

كراهية أن تضلوا.لغة قريش.

"أفضى" : جامع.لغة خزاعة.

"تميلوا" : تخطئوا.لغة سبأ.

"كفل": نصيب.وافقت لغة النبط.

"حصرت" : ضاقت.لغة اليمامة.

"مراغماً" : منفسحاً.لغة هذيل.

"يفتنكم" : يضلكم.لغة هوازن.

"تغلوا" : تزيدوا.لغة مزينة.

ومن سورة المائدة:

"العقود" : العهود.لغة بني حنيفة.

"مخمصة" : مجاعة."لاتأس" : لاتحزن."عثر": اطلع.لغة قريش.

"حرج" : ضيق.لغة بن عيلان.

"ملوكا" : أحراراً.لغة هذيل وكنانة.

"فافرق" : فاقض.لغة مدين.

ومن سورة الأنعام:

"مدراراً" : متتابعا.لغة هذيل.

"نفقاً" : سرباً.لغة عمان.

"مبلسون" : آيسون.لغة كنانة.

"يصدفون" : يعرضون.لغة قريش.

"قبلاً" : عياناً.لغة تميم.

"إملاق" : جوع.لغة لخم.

ومن سورة الأعراف :

"حرج" : شك ."يتطهرون" : يتنزهون."آسى" : أحزن. " ثقلت" : خفيت."حفياً" :

عالماً.لغة قريش.

"طفقا" : عمدا." بئيس" : شديد.لغة غسان.

"سفاهة" : جنون.لغة حمير.

"يغنوا" : يتمتعوا.لغة جرهم.

"هدنا" : تبنا. وافقت لغة العبرانية.

"وما مسني السوء" : الجنون.لغة هذيل.

"اجتبيتها" : أتيتها.لغة ثقيف.

ومن سورة الأنفال:

"رجز الشيطان" : تخويفه."ليثبتوك" : ليخرجوك ."مكاء" : صفيراً.

"تصديه" :تصفيقاً."يركمه" : يجمعه.لغة قريش.

"فرقاناً" : مخرجا."حرض" : حض.لغة هذيل.

"أساطير" : كلام الأولين." فشرد بهم" :نكل."لاتحسبن" بفتح السين.لغة جرهم.

"نكص" : رجع.لغو سليم.

ومن سورة براءة:

"غير معجزي الله" : غير سابقين.لغة كنانة.

"ولاذمة" : ولاقرابة.لغة قريش.

"وليجة" : بطانة."عيلة" :فاقة."انفروا" :اغزوا. " السائحون": الصائمون.لغة هذيل.

"يبشرهم" بالتخفيف لغة كنانة. والتشديد لغة تميم.

ومن سورة يونس :

"زيلنا" : ميزنا.لغة حمير.

"يعزب" : يغيب.لغة كنانة.

"غمة" : شبهة."ببدنك": بدرعك.لغة هذيل.

ومن سورة هود :

"الى امة معدودة" : سنين.لغة ازدشنوءة.

"اراذلنا": سفلتنا."عصيب" : شديد.لغة جرهم.

"فلاتبتئس" :لاتحزن.لغة كندة.

"غيض الماء" : نقص.وافقت لغة الاحباش.

"مرجواً" : حقيراً.لغة حمير.

"حنيذ" : مشوي."تتبيب" : تخسير.لغة قريش.

"أواه منيب" : يعني الدعاء الى الله.وافقت النبطية.

"سيء بهم" : كرههم.لغة غسان.

"سجيل".وافقت لغة الفرس.

"الحليم الرشيد" : ضد الأحمق السفية.لغة مدين.

"لاتركنوا" : لاتميلوا.لغة كنانة.

ومن سورة يوسف :

"خاسرون" : مضيعون.لغة قيس بن عيلان.

"هيت لك" : تهيأت لك.وافقت النبطية.

"متكئا" : أترجا.وافقت القبط.

"أعصر خمراً" : عنباً.لغة عمان.

"وادكر بعد أمة" : بعد نسيان. لغة تميم وقيس.

"السقاية" : الاناء.لغة حمير.

ومن سورة الرعد:

"أفلم ييأس" : يعلم. لغو هوازن.

"ظاهر من القول" : كذب.لغة مذحج.

ومن سورة ابراهيم :

"دار البوار" : دار الهلاك.لغة عمان.

"افئدة من الناس" : ركباناً منهم."مقنعي رؤوسهم" : ناكسي رؤسهم.لغة قريش.

ومن سورة الحجر :

"من حمأ مسنون" : طين منتن.لغة حمير.

"دابر هؤلاء مقطوع" : مستأصل.لغى جرهم.

"للمتوسمين" : المتفرسين.لغة قريش.

ومن سورة النحل :

"تسيمون" : ترعون.لغة خثعم.

"ظل وجهه" : صار. لغة هذيل.

"كل على مولاه" : عيال."قانتاً" : إماماً مقتدى به.لغة قريش.

"سرايبل تقيكم الحر" : القمص.لغة تميم.

"سرايبل تقيكم بأسكم" : الدروع.لغة كنانة.

ومن سورة الاسراء:

"ولتعلن" : تقهرون."جاسوا" :تخللوا.لغة جذام.

"طائرة" : عمله. لغة أنمار.

"دمرنا" : أهلكنا. لغة حضرموت.

"المبذرين" : المسرفين."شاكلته": ناحيته.لغة هذيل.

"محسوراً" : منقطعاً.لغة جرهم.

"فسينغضون" : يحركون."مسطوراً" : مكتوباً."إمام" : كتاب.لغة حمير.

"لأحتنكن" : لأستأصلن.لغة الأشعريين.

"دلوك الشمس" : زوالها."لفيفاً" : جميعاً.لغة قريش.

ومن سورة الكهف:

"باخع نفسك" : قاتل نفسك "إمراً" : عجيباً."نكراً" : منكراً.لغة قريش.

"الرقيم" : الكتاب.وافقت لغة الروم.

"شططاً" : كذباً.لغة خثعم.

"فجوة" : ناحية."موئلاً" : ملجأ."لاأبرح" : لاأزال.لغة كنانة.

"الوصيد" : الفناء."حقباً" : دهراً.لغة مذحج.

"رجماً بالغيب" :ظناً."ملتحداً" : ملجأ."يرجو" : يخاف.لغة هذيل.

"الاستبرق" : الديباج.وافقت لغة الفرس.

"حسباناً" : برداً.لغة حمير.

"وراءهم" : أمامهم.لغة النبطية.

"الصدفين" : الجبلين.لغة تميم.

ومن سورة مريم:

"من الكبر عتياً" : نحولاً.لغة حمير.

"تحتك سرياً": جدولا.وافقت السريانية.

"حفياً" : عالماً." أيهم أشد على الرحمن عتياً" : أعظم أمراً."ورداً" : حفاةً مشاةً عطاشاً:

صوتاً خفياً.لغة قريش.

"ضداً" : عدواً وخصماً.لغة كنانة.

ومن سورة طه :

"مآرب" : حاجات.لغة حمير.

"اليم" : البحر.توافق القبط.

"تارةً أخرى" : مرة أخرى.لغة الأشعريين.

"هضماً" : نقصاً.لغة هذيل.

"ذكركم" : شرفكم."حسيسها" : جلبتها.لغة قريش.

"تتخذ لهواً" : يعني المرأة.لغة اليمن.

"فجاجاً": طرقاً.لغة كندة.

"حرم على قرية" : لغة هذيل."حرام على قرية" : يعني أمة.لغة قريش.

"حدب ينسلون" : جانب يخرجون.لغو جرهم.

ومن سورة الحج :

"هامدة" : مغيرة .لغو هذيل.

"امنيته" : فكرته.لغة قريش.

ومن سورة المؤمنون:

"طور" : جبل.وافقت السريانية.

"سيناء" : الحسن.توافق النبطية.

"خرجاً" : جعلاً.لغة حمير."خراجاً".لغة قريش.

"استكانوا" : استذلوا.لغة قريش.

"مبلسون" : آيسون.لغة كنانة.

"اخسأوا" : اخزوا.لغة عذرة.

ومن سورة النور:

"لولا جاؤوا" : هلا جاؤوا."لايأتل" : لايحلف.لغة قريش.

"الودق" : المطر."الخلال" السحاب.لغة جرهم.

ومن سورة الفرقان:

"قوماً بوراً" : هلكاً.لغة عمان.

"حجراً محجوراً" : حراماً محرماً.لغة قريش.

"الرس" : البئر.لغة ازذشنوءة.

"تبرنا" : أهلكنا.لغة سبأ.

"غراماً" : بلاءً.لغة حمير.

"عبدت" : قتلت.بالنبطية.

"شرذمة قليلون" : عصابة." بكل ريع" : بكل طريق.لغة جرهم.

من سورة النمل الى آخر الأحزاب:

"رب أوزعني" : ألهمني." في مرية" : في شك.لغة قريش.

"جناحك" : يدك." الرهب": الكم.لغة بني حنيفة.

"واقصد في مشيك" : اسرع.لغة هذيل.

"أنكر الاصوات" : أقبحها." الصرح" : البيت."فيطمع الذي في قلبه مرض" يعني الزنا.لغة حمير.

:أليماً" : موجعاً.وافقت العبرانية.

"صياصيهم" : حصونهم.لغة قيس عيلان.

ومن سورة سبأ:

"وقدر في السرد" : يعني المسمار في الحلقة.لغة كنانة.

"القطر" : النحاس.لغة جرهم.

"منسأته" : عصاه.لغة حضرموت وأنمار وخثعم.

"التناوش" : التناول.لغة قريش.

ومن سورة فاطر:

"تؤفكون" : تكذبون ."أفاك" : كذاب.لغة قريش.

ومن سورة يس:

" يس " : ياإنسان.لغة الحبشة.

" الأجداث " : القبور.لغة هذيل.

" امتازوا " : اعتزلوا.لغة قريش.

ومن سورة الصافات :

"دحوراً" :طرداً.لغة كنانة.

"واصب" : دائم.لغة قريش.

"شهاب ثاقب" : مضيء.لغة هذيل.

"متنا" : بالكسر.لغة الحجاز.وبالضم لغة تميم.

"شوباً" : مزجاً.لغة جرهم.

"أتدعون بعلاً":رباً.لغة حمير أوازدشنوءة.

"أويزيدون" : بل يزيدون.لغة كندة.

"إفكهم" : كذبهم.لغة قريش.

ومن سورة ص :

"ولات حين مناص" : ليس حين فرار.توافق النبطية.

"الأواب" : المطيع.لغة كنانة وهذيل وقيس عيلان.

"حيث أصاب " : حيث أراد.لغة عمان.

"سخرياً" : بالكسر.لغة قريش,وبالضم لغة تميم.

"رجيم" : ملعون.لغة قيس عيلان.

من سورة الزمر الى آخر سورة الجاثية:

"أشمأزت" : مالت ونفرت.لغة الأشعريين.

"حاق" : وجب.لغة قريش واليمن.

"مقاليد" : مفاتيح.لغة حمير.وافقت لغة قريش والأنباط والحبشة.

"كاظمين": مكروبين.لغة ازدشنوءة.

"واق" : مانع.لغة جثعم.

"خاشعة" : مقشعرة.لغة تميم.

"يخرصون" : يكذبون.لغة هذيل.

"تحبرون" : تنعمون.لغة قيس عيلان وبني حنيفة.

"فارتقب" : فانتظر.لغة قريش.

"لايرجون" :لايخافون.لغة هذيل.

ومن سورة الأحقاف :

"حق عليهم القول" : وجب.لغة قريش.

"الأحقاف" : الرمل.لغة حضرموت وتغلب.

ومن سورة محمد ( ص ):

"واصلح بالهم" : حالهم.لغة هذيل.

"آسن" : منتن.لغة تميم.

"يتركم أعمالكم" : ينقصكم.لغة حمير.

ومن سورتي الفتح والحجرات:

"معكوفاً" : محبوساً.لغة حمير.

"لايلتكم" : لاينقصكم.لغة قيس عيلان.

ومن سورة ق :

"مريج" : مستتر.لغة جثغم.

"لغوب" : إعياء.لغة حضرموت.

"بجبار" : بمسلط.لغة جرهم.

ومن سورة الذاريات :

"الإفك" في جمع القرآن : الكذب.لغة قريش.

"الخراصون" : الكذابون.لغة كنانة وقيس عيلان.

"مايهجعون" : ماينامون.لغة هذيل.

"اليم" : البحر.وافقت النبطية.

"ذنوباً" : نصيباً من العذاب.لغة هذيل.

ومن سورة الطور:

"المسجور" : الممتلىء.لغة بني عامر بن صعصعة.

"سجرت" : جمعت.لغة خثعم.

"تمور السماء موراً" : تنشق شقاً."يوم يدعون" : يدفعون. وكذلك "يدع اليتيم" : لغة قريش.

"وما ألتنا من عملهم من شيء" : مانقصنا.لغة حمير.

ومن سورة النجم:

"ذومرة" : ذوقوه.لغة قريش.

ومن سورة القمر :

"سحر مستمر" : دائم."مدكر" : متفكر. لغة قريش.

"سعر" : جنون.لغة عمان.

ومن سورة الرحمن:

"الأنام" : الخلق. لغة جرهم.

"المرجان" : صغار اللؤلؤ. لغة اهل اليمن.

ومن سورة الواقعة:

"بست الجبال بساً" : فتتت.لغة كندة.

"مدينين" : محاسبين . لغة حمير."مبعوثين" : لغة كنانة.

ومن سورتي الحديد والمجادلة :

"سور" : حائط." أمد" : أمل. لغة هذيل.

"كبتوا" : لعنوا. لغة مذحج.

ومن سورة الحشر:

"وأيدهم" : قواهم." غلا" : غشاء.لغة قريش.

"من لينة" : نخل.لغة الاوس.

"المهيمن" : الشاهد.لغة قيس عيلان.

ومن سورة الصف :

"كبر مقتاً" : بغضاً."فلما زاغوا" : مالوا.لغة قريش.

ومن سورتي الجمعة والمنافقين:

"أسفاراً" : كتباً. لغة كنانة.

"قاتلهم الله" : لعنهم.لغة قريش.

"ينفضوا" : يذهبوا. لغة مذحج.

ومنسورة التغابن :

"زعم" : كل زعم في كتاب الله بمعنى الباطل. في لغة حمير.

ومن سورة التحريم :

"صغت قلوبكما" : مالت. لغة خثعم.

ومن سورة الملك :

"من تفاوت" : عيب. لغة هذيل.

"تكاد تميز من الغيظ" : تمزق. لغة قريش.

ومن سورة القلم:

"الخرطوم" : الأنف. لغة مذحج.

ومن سورة الحاقة:

"أعجاز نخل": أجذاع."اخذة رابية" : شديدة. لغة حمير.

"أرجائها" : نواحيها. لغة هذيل.

"غسلين": شراب حار شديد الغليان. لغة ازدشنوءة.

ومن سورة المعارج:

"المهل" : عكر الزيت: وافقت لغة البربر.

"هلوعاً" : ضجوراً. لغة خثعم.

"مهطعين" : مسرعين: " الى نصب يوفضون" : علم يسرعون. لغة قريش.

ومن سورة النوح:

"استغشوا ثيابهم" : تغطوا. لغة جرهم.

"أطواراً" : ألواناً.لغة هذيل.

ومن سورة الجن:

"فزادهم رهقاً" : غياً. "فلايخاف بخساً" ظلماً. لغة قريش.

ومن سورتي المزمل والمدثر:

"أخذاً وبيلاً" : شديداً. لغة حمير.

"لواحة للبشر": حراقة . لغة ازدشنوءة.

"من قسورة" : من أسماء الأسد.لغة قريش.

ومن سورة القيامة:

" كلا لاوزر" : لاحيل ولاملجأ . وافقت النبطية.

"والتفت الساق بالساق" : الشدة فوق الشدة. لغة قريش.

ومن سورة المرسلات :

" واذا الرسل اقتت" : جمعت . لغة كنانة.

ومن سورة النبأ الى آخر القرآن :

"المعصرات " : السحب. لغة قريش.

"ثجاجاً " : رشاشاَ.لغة الأشعريين.

"برداً ولا شراباً" : نوما ..."كاساً دهاقاً" : ملاىء. لغة هذيل.

"واجفة " : خائفة .لغة همدان.

"أغطش ليلها": أظلم .لغة أنمار وهمدان.

"بأيدي سفرة" :كتبة.لغة كنانة.

"حدائق": بساتين.لغة قريش.

"غلباً" : ملتفة.لغة قيس عيلان.

"سجرت" : جمعت .لغة خثعم.

"عسعس" : أدبر."ضنين".بخيل.لغة قريش.

"ظنين" : متهم.لغة هذيل.

"كتاب مرقوم" : مختوم.لغة حمير,

"فتنوا": أحرقوا ."الضريع" : الشرق." النمارق" : الوسائد." في كبد" : شدة."تردى" : هلك ."لنسفعن" : لنأخذن." ألم يكن الذين كفروا" : لم يزل.لغة قريش.

"الثاقب" : المضيء." كنود" : كفور.لغة كنانة.

"من عين آنية " : حارة.لغة مدين.

"زرابي" : الطنافس."مسبغة": مجاعة.لغة هذيل.

...انتهى ما أردنا نقله من رسالة "اللغات " تأليف أبي القاسم محمد بن عبد الله,على ماصرح به السيوطي في الاتقان ج1ص7 وص 134 من الطبعة القديمة,وقد وهم زاعم التصحيح أنه أبو القاسم بن سلام,فلو صح لكان القاسم بن سلام.

والظاهر صحة ماأثبته السيوطي,لأن المؤلف يروي عن شرف الدين أبي الحسن علي بن الفضل المقدسي المتوفى سنة ( 611 هـ) .وابن سلام توفي سنة ( 224ه ).وطبعت الرسالة في هامش الجلالين ابتداء من الجزء الاول ص 124.

وطبعت أيضاً بتحقيق الدكتور صلاح الدين المنجد,عنونها بكتاب "اللغات في القرآن" برواية ابن حسنون المقري بإسناده الى ابن عباس.

وتبتدىء برواية الشيخ أبي محمد إسماعيل بن عمرو بن إسماعيل بن راشد الحداد المقري ( توف يسنة 429ه ) عن ابي أحمد عبد الله بن الحسين بن حسون المقري ( توفي سنة 386ه ) عن أبي العباس أحمد بن عبيد عن الحسين بن محمد عن أحمد بن محمد بن سعيد بن أبان القرشي عن أبي جعفر محمد بن أيوب المقري عن عبد الملك (ابن جريج) عن عطاء عن ابن عباس.

ولجلال الدين هنا تفاصيل عن لغات جاءت في القرآن.

المصدر: التمهيد في علوم القرآن.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/06/10   ||   القرّاء : 5286





 
 

كلمات من نور :

.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 النشرة الاسبوعية العدد (58)

 النمو الأخلاقي لمرحلة الصبا والفتوة بين علم النفس والإسلام

 دقائق من تفسير أهل البيت (عليهم السلام) للقرآن الكريم

 لمحات فنيّة من آيات الحجّ

 العقوبة بعد العناية

 القناعة والشكر وآثارها والجشع والغرور وآثارها

 بـحوث‌ قرآنية؛ كيف نزل القرآن

 عدالة السماء حقيقة أم خيال

 عودة القارئ السيد مهدي الحسيني المبتعث من قبل الدار إلى العتبة الحسينية المقدّسة

 المعجزة الابتدائية والمقترحة

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15419043

  • التاريخ : 29/03/2024 - 13:58

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 معلومات متنوعة حول القرآن الكريم

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس عشر

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 دروس في التفسير التربوي

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثامن عشر

 الجبر والاختيار

 تفسير العياشي ( الجزء الأول )

 أفكار مساعدة لتعليم القرآن الكريم 1

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 فلسفة الابتلاء

 يلحظ أنّ بعض أساتذة التجويد يقضون أكثر وقت الدرس في التدريس ولا يستمعون لتطبيقات الطلاب إلا قليلاً من الوقت, خصوصاً في الدورات المكثّفة، فما رأيكم بذلك؟

 هل يجوز للمتيمم بدلا عن الغسل مس كتابة القرآن الكريم ، وترتفع بتيممه الكراهة عند القراءة ؟

 هل يجوز تجليد القران الكريم عند غير المسلمين ؟

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 الصابئة في القرآن

 لماذا جعل الله له خليفة لأجل اعمار الارض و تدبير امور الناس وتكميل النفوس وغير ذلك من الاهدف ولم يقم هو بنفسه مباشرة‌ بهذه الامور؟

 لماذا نهى أمّةٌ منهم قومًا اللهُ مُهلكهم أو معذّبهم..؟ ومِن أين علموا أنّه تعالى مهلك أو معذّب القوم؟

 اشتريت مصحفاً وعلمت بعدها أن بيع المصحف الشريف حرام فهل يجوز لي الاحتفاظ بهذا المصحف؟

 هل الأخطاء التالية تبطل الصلاة ؟ تبديل حرف بحرف ، مثل : الحمد ـ الهمد ـ غير ـ قير .

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24561)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9058)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7829)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7301)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7229)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4080)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3832)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3528)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3357)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3057)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 103- سورة العصر

 101- سورة القارعة

 سورة مريم

 الصفحة 43

 الصفحة 593

 شعت فلا الشمس تحكيها ولا القمر - السيدة الزهراء (ع)

 الصفحة 406

 الجزء الثاني

 الدرس الثامن

 الدرس الثامن التفسير الموضوعي

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8246)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6816)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6607)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6579)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6354)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2747)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2561)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2288)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2284)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net