00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (66)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (30)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (23)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (150)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • القصص القرآني (56)
  • قصص الأنبياء (ع) (23)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (174)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (97)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : القصص القرآني .

              • الموضوع : أحسن القصص / مسجد ضرار .

أحسن القصص / مسجد ضرار

أحسن القصص *

بسم الله الرّحمن الرّحيم

﴿لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلي الْأَلْبَابِ﴾ [يوسف: 111].

تعدّ القصّة مرآة للإنسان يستطيع من خلالها أن يرى مظهر الإيمان والكفر، والنّصر والهزيمة، والهناء والحرمان، والسّعادة والشّقاء، والعزّة والزّلّة، وهي تعرض تجارب المجتمعات السّابقة والرّجال العظام. وللقصّة فوائد عدّة منها:

أ ـ إيضاح أسس الدّعوة إلى الله تعالى.

ب ـ تثبيت القلوب على دين الله سبحانه وتعالى، وتقوية ثقة المؤمنين بنصره.

ج ـ تصديق الأنبياء السّابقين وإحياء ذكراهم.

د ـ إظهار صدق النّبيّ محمّد (صلّى الله عليه وآله) في دعوته.

هـ مقارعة أهل الكتاب بالحجّة فيما كتموه من البيّنات والهدى.

و ـ أخذ العبرة.

وفي النّهاية للقصص القرآنيّة فوائد كثيرة لما لها من أثر في التّربية والتّهذيب، ونفوذ إلى النّفس بسهولة ويسر، لا يملّ منها المستمع والقارئ أبدًا، وهذه الخطوة الأولى نحو التّعرّف على مفاهيم القرآن وتعاليمه وقيمه ومبادئه وتشريعاته وحِكمه وأهدافه وأسلوبه للتّدبّر والعمل به.

وقامت جمعيّة القرآن الكريم بتنظيم وتنقيح ومتابعة هذا الكتاب (أحسن القصص)، فارتأينا نشر بعض تلك القصص لتكون في خدمة أجيالنا ومجتمعنا، سائلين المولى سبحانه لنا ولهم الاستفادة بالتّدبّر والعمل. والحمد لله ربّ العالمين

مسجد ضرار

عندما هاجر رسول الله (صلّى الله عليه وآله) إلى المدينة، ووصل إلى منطقة تدعى «قبا»، نزل بالقرب من قبيلة بني عمرو بن عوف، وكان رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قبل قدومه إلى المدينة قد ابتاع أرضًا من يتيمَيْن بضعف ثمنها، وذلك من أجل إقامة مسجد عليها، وبذلك تمَّ التّخطيط لإقامة أوّل مسجد على وجه المعمورة، ثمّ أنّ بني عمرو بن عوف اتّخذوا مسجد قباء وبعثوا إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أن يأتيهم فأتاهم وصلّى فيه، فحسدهم جماعة من المنافقين من بني غنم بن عوف، فقالوا: نبني مسجدًا فنصلّي فيه ولا نحضر جماعة محمّد، وكانوا اثنَيْ عشر رجلاً وقيل خمسة عشر رجلاً منهم ثعلبة بن حاطب ومعتب بن قشير ونبتل بن الحرث فبنوا مسجدًا إلى جنب مسجد قباء، فلمّا فرغوا منه أتوا رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وهو يتجهّز إلى تبوك، فقالوا: يا رسول الله إنّا قد بنينا مسجدًا لذي العلّة والحاجة واللّيلة المطيرة واللّيلة الشّاتية وإنّا نحبّ أن تأتينا فتصلّي فيه لنا وتدعو بالبركة، فقال (صلّى الله عليه وآله) إنّي على جناح سفر ولو قدمنا لأتيناكم إن شاء الله فصلّينا لكم فيه، فلمّا انصرف رسول الله من تبوك نزلت عليه الآية في شأن المسجد ﴿وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِداً ضِرَاراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَاداً لِّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (107) لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَداً لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108) أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (109) لَا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْاْ رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَّا أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾[1].

وبذلك كشف المولى تعالى السّتار عن نيّة هؤلاء الجماعة والهدف من بناء مسجدهم، وسوء نيّتهم، ونهى الرّسول عن الإقامة فيه للصّلاة، ثمّ بعد ذلك أمر رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أن يحرق المسجد ويخرب ويُزال كلّ أثر له. وكانوا قد أرصدوا ذلك المسجد واتّخذوه وأعدّوا لأبي عامر الرّاهب ـ وهو الّذي حارب الله ورسوله من قبل ـ وكان من قصّته أنَّه كان قد ترهّب في الجاهليّة ولبس المسوح، فلمّا قدم النّبيّ (صلّى الله عليه وآله) المدينة حسده وحزَّب عليه الأحزاب، ثمّ هرب بعد فتح مكّة إلى الطّائف، فلمّا أسلم أهل الطّائف لحق بالشّام وخرج إلى الرّوم وتنصّر.

وسمّى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أبا عامر الفاسق وكان قد أرسل إلى المنافقين أن استعدّوا وابنوا مسجدًا فإنّي أذهب إلى قيصر وآتي من عنده بجنود وأخرج محمّدًا من المدينة، فكان هؤلاء المنافقون يتوقّعون أن يجيئهم أبو عامر فمات قبل أن يبلغ ملك الرّوم[2].

______________________

(*) موقع: جمعيّة القرآن الكريم للتّوجيه والإرشاد، بتصرّف.

https://www.qurankarim.org

[1] سورة التّوبة، الآيات: 107 ـ 110.

[2] تفسير مجمع البيان: ج5 ـ 6، ص 110.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/13   ||   القرّاء : 30





 
 

كلمات من نور :

تعلموا القرآن فإنه أحسن الحديث .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أحسن القصص / نعمة الأخوّة

 أحسن القصص / جذور الحرمان

 أحسن القصص / نجاة المؤمن

 أحسن القصص / بشارة لشيعة أهل البيت (عليهم السّلام)

 أحسن القصص / أدب الخطاب مع الرّسول (صلّى الله عليه وآله)

 أحسن القصص / درس في الشّهامة

 في إمكانية إثبات وجوب التقليد من الكتاب العزيز

 أحسن القصص / عناد الفراعنة واستكبارهم

 أحسن القصص / المباهلة

 العرفان.. واتّباع الشيطان*

ملفات متنوعة :



 دكتور مصري يثبت عدد الأئمة وعصمتهم من القرآن

 مدخل جديد لتفسير القرآن ( الحلقة الثانية )

 سماحة السيد سامي البدري: ظاهرة التناظر بين الصدّيقتين مريم وفاطمة عليهما السلام في القرآن الكريم

 أصناف خلق الله في القرآن الكريم (القسم الثاني)

 موقع الصدق وآثاره التربوية والاجتماعية

 الطُوسيْ وَالتبيان

 21 صفة للقائد الناجح من سورة الكهف

 تطور كتب التفسير أنتهاء بكتاب التبيان

 حَدِيثُ الغَدِير

 حكاية المتكلمة بالقرآن

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2131

  • التصفحات : 8335414

  • التاريخ : 24/05/2019 - 17:51

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس عشر

 تبيين القرآن

 التجويد

 معلومات متنوعة حول القرآن الكريم

 المختصر الميسّر في التجويد المصوّر

 تأثر الأحكام بعصر النص

 تفسير الصافي ( الجزء الرابع)

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

 الصوت وماهيته ـ والفرق بين الضاد والظاء

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 المقصود من قوله تعالى: {آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ}

 حول تكافؤ المجازاة مع مقدار العمل

 التشبيه في قوله تعالى: {كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ} [البقرة: 265]

 حول الآية الكريمة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ ...} [النساء : 136]

 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 التوجّه في الصلاة

 كتب أخلاقية للمطالعة

 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 تفسير «زيِن للناس حبّ الشهوات...»

 ما هي أنواع التحريف؟ وما هو محل النزاع منها؟

 كتب أخلاقية للمطالعة

 هل كلّ مسلم مؤمنٌ، أم أنّ هناك فرقاً بين الإسلام الإيمان؟

 إنّي أقرأ القرآن وأنا صائم لكن قراءتي فيها بعض الأخطاء هل يجوز أو لا؟

 هل صحيح أنه لا يجوز للانسان أن ينسى ما حفظه من القرآن الكريم ويجب عليه في حالة النسيان مراجعة الآيات المنسية لحفظها؟

 كيف تناول القرآن الكريم قضيّة الجزاء على الأعمال وهل يقتصر على يوم القيامة أم يمكن أن يكون في هذه الحياة الدنيا أيضاً؟

 من هم اولو الأمر في قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسولَ وأُولي الأمر منكم ؟ هل هم الحكّام أم الأئمّة الاثنا عشر ؟ أم مَن ؟ وإذا كان المراد الأئمّة فلماذا لم يُذكروا في قوله تعالى: « فإنْ تنازعتم في شيء فرُدّوه إلى الله والرسول » ؟

 ما هي أهمّية الصلاة وما هي آثارها على الفرد والمجتمع؟

 حينما نراجع القرآن الكريم نجد أنّ هناك طائفة من الآيات تصفه بأنّه تعالى هو الهادي وانّ أمر الهداية بيده سبحانه، وفي المقابل توجد طائفة أُخرى من الآيات الكريمة تصفه سبحانه بأنّه هو المضلّ، بمعنى أنّه هو الذي يضلّ من يشاء ويهدي من يشاء، وحينئذ يطرح السؤال ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 شعاع تراءا من علي وفاطم

 إنّ في الجنة نهراً من لبن

 رمضان تجلى

 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ

 يا ابن الحسن روحي فداك

 يا من بولائك نفتخر

 في مولد العباس (عليه السلام)

 حُبُ الحسين (ع)

 عرج على المصطفى _ عيد المبعث

 ولادة الإمام علي عليه السلام



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20898)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9828)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6892)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6444)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5521)

 الدرس الأول (5106)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4897)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4881)

 الدرس الاول (4722)

 درس رقم 1 (4649)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5188)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3509)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2558)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2548)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2418)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1975)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1887)

 تطبيق على سورة الواقعة (1781)

 الدرس الأول (1760)

 الدرس الأوّل (1695)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة التوبة

 سورة الحديد

 سورة المائدة

 سورة مريم

 قد اكمل الدين يوم الغدير

 سورة البلد

 سورة النبأ

 2- سورة البقرة

 سورة فاطر

 سورة الشعراء

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6128)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5749)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5151)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4961)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4517)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4451)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4279)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4273)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4190)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1695)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1545)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1441)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1438)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1147)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1121)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1093)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1068)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1050)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1048)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 آية وصورة 2

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 آية وصورة 4

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net