00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : الإسلام والوالدين .

الإسلام والوالدين

بقلم : الشيخ قاسم الخزعل

قال تعالى (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً)  (الاسراء : 23)

لقد أولى الإسلام مسألة الوالدين عناية كبيرة من خلال الآيات والروايات التي حثت على برهما وعدم عقوقهما , ولم يخصص ذلك بكون الوالدان مسلمين بل تجاوز ذلك إلى وجوب برهما حتى وإن كانا كافرين وإطاعة أوامرهما وعدم التضجر من خدمتهما بل عدم التأفف والنظر الحاد إليهما فضلا ً عن عصيانهما إلا في ما يخالف أوامر الله سبحانه وتعالى فإن طاعة الله مقدمة على طاعة أي أحد كان وبان ذلك الاعتناء بمسألة الوالدين في عدة أمور منها:

1- أن القرآن ذكر الوالدين في أربعة مواضع مباشرة بعد التوحيد مقرونة به حيث قال تعالى في الآية 83 من سورة البقرة: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ).

 وقال تعالى في الآية 36 من سورة النساء: (وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ ا للّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا).

وقال تعالى في الآية 151 من سورة الأنعام: (قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ).

وقال تعالى في الآية 23 من سورة الإسراء: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً) .

وهذا مما يدلل على عظمة أمر الوالدين وبالخصوص في الآية الرابعة والتي قد استفتحنا بها البحث حيث تشير إلى تفاصيل كثيرة منها

أن لفظة قضى التي جاءت في الآية لها مفهوم توكيدي أكثر مما لو قال أمر لأن كلمة قضى تعني القرار المحكم الذي لا نقاش فيه بخلاف لفظة أمر.

ولو لاحظت في الآية التي تليها حيث بدأ القرآن يعطي صورا ً لبر الوالدين وعدم عقوقهما فكأنه يقول أيها الإنسان إذا أصبح والديك مسنين وضعيفين وكهلين لا يستطيعان الحركة أو رفع الخبائث عنهما فلا تنسى أنك عندما كنت صغيرا ً كنت على هذه الشاكلة أيضا ً , ولكن والديك لم يقصرا في مداراتك والعناية بك لذلك لا تقصر أنت في مداراتهما ومحبتهما وخدمتهما ولا تتضجر من خدمتهما حتى بقولك (أف) معنى أنها أصغر كلمة تضجر إلا أنها كبيرة من حيث معناها ومؤداها.

2- أن عناية الإسلام بالوالدين ليس مقصورة في كونهما مسلمين بل حتى إن كانا مشركين وهذا ملتمس من إطلاق الآيات التي تذكر مسألة الوالدين.

 فيجب تنفيذ أوامرهما وبرهما وعدم عقوقهما إلا إذا أمرا بغير ما أمر به الله سبحانه وتعالى فلا طاعة لهما وهذا تجده صريحا ً في الآيتين 14 و 15 من سورة لقمان حيث قال تعال: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ  * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ).

3- رفع الإسلام منزلة شكر الإنسان لوالديه إلى منزلة شكره لله تعالى كما جاء ذلك في الآية 14 من سورة لقمان (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ).

وهذا مما يؤكد أن الإسلام أولى مسألة الوالدين عمق وبعدا ً كبيرا ً حيث جعل شكرهما شكر لأنعمه مع أن أنعمه لا تعد ولا تحصى.

4- عدم قبول الإسلام بأي أهانة لهما وإن كانت صغيره كما تجده واضحا ً في قوله تعالى: ( ولا تقل لهما أف ٍ ولا تنهرهما ) وكما جاء في الحديث عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: ( لو علم الله شيئا ً أدنى من أف ٍ لنهى عنه, وهو من أدنى العقوق , ومن العقوق أن ينظر الرجل إلى والديه فيحد النظر إليهما)

5- برهما أفضل من الجهاد  حيث جاء هذا المعنى في حديث الإمام الصادق (ع) أنه قال: ( أن رجلا جاء الرسول (ص) وقال له إني أحب الجهاد وصحتي جيدة ولكن لي أم لا ترتاح لذلك فماذا أفعل ؟ فأجابه (ص) ( ارجع فكن مع والدتك فوالذي بعثني بالحق لأُنسها بك ليلة خير من جهاد في سبيل الله سنة) وهذا يكون إذا لم يكن الجهاد واجبا ً عينيا ً على كل مسلم وإلا فيقدم الجهاد حتى مع عدم رضا الوالدين.

6- العاقبة السيئة لم يعق والديه ولها أمثلة كثيرة ورد تبيانه في كلام أهل البيت عليهم السلام الذين هم يتكلمون عن الله فمنها:

1 ـ العاق لا يدخل الجنة:

جاء عن الرسول (ص): ( وليعمل العاق ما شاء أن يعمل فلن يدخل الجنة) ويفي هذه العاقبة وهي حرمانه مما كان يسعى من أجله في هذه الدنيا بل مقصود كل شخص فإذا حرم منها فماذا ينفعه عمله , وهذه العاقبة كافية لردعنا عن عقوق والدينا.

2 ـ عدم غفران الذنوب:

قال رسول الله (ص): ( من أدرك والديه ولم يؤد حقهما فلا غفر الله له )

ومن المعلوم أنه ليس منا أحد لا يذنب في اليوم أكثر من ذنب أو على الأقل ذنب واحد فنحن إذا محتاجون لمن يغفر لنا ذنوبنا فأفضل طريق هو بر الوالدين كما في قصة ذلك الرجل الذي أتى النبي (ص) فقال:

يا رسول الله ما من عمل قبيح إلا قد عملته فهل لي من توبة؟

فقال رسول الله (ص): ( فهل من واليك أحد حي؟

قال: أبي

قال: (فاذهب فبره)

3 ـ عدم قبول الأعمال:

ورد عن الإمام الصادق (ع): ( من نظر إلى أبويه نظر ماقت وهما ظالمان له لم يقبل الله له صلاة) إذا كان في حالت ظلمهما له لا تقبل صلاته فكيف إذا كانا محسنين له فعلينا أن تستحي ونتوجه إلى آبائنا فكلهم أصحاب إحسان علينا ومن يقول العكس فليراجع رسالة الحقوق وينظر ماذا يقول الإمام السجاد في حقهما: ( وحق أبيك أن تعلم أنك لولاه لم تكن فمهما رأيت في نفسك ما يعجبك فاعلم أن أباك أهل النعمة عليك فيه , فاحمد الله واشكره على قدر ذلك ولا قوة إلا بالله)

وقال: ( فحق أمك أن تعلم أنها حملتك حيث لا يحمل أحد وأطعمتك من ثمرة قلبها مالا يطعم أحد أحدا ً ....)

4 ـ سوء الخاتمة:

ورد في هذا المعنى قصة لطيفة وهي:

أن رسول الله (ص) حضر شابا ً عند وفاته فقال له : قل لا إله الله , فاعتقل لسانه مرارا ً ، فقال لامرأة عند رأسه : هل لهذا أم ؟

قالت نعم أنا أمه , قال : أساخطة أنت عليه ؟

قالت نعم ما كلمته منذ ست حجج , قال لها : ارضي عنه قالت: رضي الله عنه برضاك يا رسول الله فقال له رسول الله (ص) قل لا إله إلا الله قال : فقالها , فقال النبي (ص)  ما ترى؟

فقال أرى رجلا ً أسود قبيح المنظر وسخ الثياب منتن الريح قد وليني الساعة فأخذ بكظمي , فقال له النبي (ص) : ( قل يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير اقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم).

فقالها الشاب فقال له النبي (ص) انظر ما ترى؟

قال أرى رجلا ً أبيض اللون حسن الوجه طيب الريح حسن الثياب قد وليني وأرى الأسود قد تولى عني قال أعد فأعاد قال ما ترى؟

قال لست أرى الأسود وأرى الأبيض قد وليني ثم طفى على تلك الحال)

وقد تبين مما تقدم عناية الإسلام بالوالدين من خلال أوامره ونواهييه وقد علمنا أثر عقوقهما وبرهما فينبغي علينا أن نستيقظ من الغفلة ونعود إلى برهما والأحسان إليهما ونقول كما قال تعالى في سورة نوح: (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا )

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/04/27   ||   القرّاء : 7120





أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : قاسم المشعل من : السعودية ، بعنوان : الله يعطيك العافية في 2009/12/18 .

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع جميل وقيم

جوزيت خيرا شيخنا الفاضل

ووفقك الله لما يحبه ويرضاه

وان شاء الله في ميزان حسناتك




 
 

كلمات من نور :

تعلموا القرآن فإنه أحسن الحديث .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 كلمة شكر للمساهمين بتسنّم الدار المراتب الأولى في المسابقة القرآنيّة للعام ١٤٤٠هـ

 الشيخ محمد الشهاب في زيارة للدار

 استعادة العزة في فكر الإمام الحسين (ع) و حفيده السيد الخميني (قدس سره)

 آية المباهلة

 آليَّاتُ التأثير الجَماهيري في القُرآن الكريم

 أحكام المفردات في القرآن - تفسير التبيان للشيخ الطوسي

 دراسة علم البلاغة في صحیفة الإمام السجاد (ع)

 افتتاح المعرض السادس والعشرون للقرآن الكريم في كراتشي

 وفد العتبة الحسينية في دار السيدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم

 الدكتور مهدي الدغاغلة: تعاون وإنجازات تلوح في الأفق

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15965726

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع عشر

 تفسير القرأن الكريم

 منهج دراسة علوم الأصوات والمقامات

 الابتلاء الالهي ـ نبي الله ايوب نموذجا

 توجيهات الداني لظواهر الرسم القرآني

 مراجعات قرآنية ( اسئلة شبهات وردود)

 تفسير النور - الجزء الخامس

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثالث )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هو مدى تأثير الصوت في تحزين المقامات؟

 ما هو دور الاستغفار في ترك الذنوب والمعاصي وتخليص الإنسان منها؟

 ما هو العذاب واين في قوله تعالى سوف نعذبهم مرتين ؟ لماذا لم يوحي إلية ليعلم من هم ليحذر منهم ؟

 هل الشيخ المفيد يقول بنقصان القرآن الكريم؟

 هل يجب مد الياء في (ولا الضالين)؟

 هل هناک عيب في أن يکون مقدار المراجعة کثيراً...

 يكره للحائض قراءة أكثر من سبع آيات من القرآن، فمع كون قراءة القرآن في شهر رمضان ذو فضل كبير، فهل هناك مانع من أن تقرأ الحائض القرآن؟

 ما علة قول ( كذلك اللهُ ربي ) بعد سورة ( الإخلاص ) ؟

 معنى قوله تعالى (استكبرت أم كنت من العالين)

 المراد من المحكم والمتشابه

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4935)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3154)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 567

 سورة الإنفطار

 103- سورة العصر

 الصفحة 124

 سورة الهمزة

 الاحقاف

 سورة الشمس

 سورة الاخلاص

 الصفحة 261

 ابتهال ـ يا صاحب العصر ادركنى ـ الشيخ محمد مهدي معتمدي

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3176)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2493)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net