00989338131045
 
 
 
 
 
 

 إن القرآن نزل لجميع البشر، و جاء لكل العصور، فمع الالتفات إلى هذا الأصل، كيف يمكن استنباط حكم في المسائل و الموضوعات المستحدثة من القرآن الكريم، و الحال أنه لم يرد ذكر لهذه الأمور في القرآن الكريم؟  

( القسم : الشيخ جوادي آملي )

السؤال : إن القرآن نزل لجميع البشر، و جاء لكل العصور، فمع الالتفات إلى هذا الأصل، كيف يمكن استنباط حكم في المسائل و الموضوعات المستحدثة من القرآن الكريم، و الحال أنه لم يرد ذكر لهذه الأمور في القرآن الكريم؟ 


الجواب :

  بما أن القرآن الكريم كتاب حياة و رسالة أبدية، فقد ذكر الخطوط العامة، ثم بيّن جزئياتها للناس أيضاً من خلال أهل البيت (عليهم السلام)، حيث أن الله دوّن القرآن على أنه الدستور الأساسي، ثم قال للنبي (صلى الله عليه و آله و سلم): «و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزّل إليهم»(1)، فجعل النبي مبيّناً و مفسّراً، أي أنه علّمه العلوم القرآنية فعرضها النبي على أهل البيت و على الناس أيضاً. و إن الحظّ الأوفر من تلك العلوم كان عند أهل البيت، و قد قال النبي: «إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله و عترتي»(2)، فيمكن عبر مجموع آيات القرآن، و روايات أهل البيت (عليهم السلام) استخراج الحكم لكل حادثة، و من جانب آخر فإن القرآن و العترة الطاهرة أيضاً، قد اعتبروا العقل أحد المصادر القوية، فإن حكم العقل بشيء فهذا کلام رسول الله: «إن لله على الناس حجتين»(3). فإن حكم العقل بأن هذا الشيء مضرّ يكون العمل به حراماً، و لو حكم بأن هذا الشيء مفيد و ضروري يكون العمل به إما واجباً أو مستحباً، لأن العقل حين أصبح حجة إلهية و ثبت من خلاله بالقطع أن هذا مضر أو نافع، يكون العمل به شرعياً. فبالنظر إلى أن القرآن قد ذكر الخطوط العامة، و بيّنت الروايات الخطوط الجزئية، و أن العقل هو من حجج الله، يظهر من مجموع ذلك أن الإنسان جالس على مأدبة الدين إلى يوم القيامة.

ـــــــــــ

1- سورة النحل، الآية 44.

2- مستدرك الوسائل،ج3، ص355.

3- أصول الکافي، ج1، ص15.

لقاء سماحة الأستاذ مع صحيفة دي مسلم الباكستانية، 25 / 9 / 1417 هـ.


طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2011 / 03 / 01   ||   القرّاء : 4350  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 ما هو المقصود من صفتي «العدل» و«الإحسان» في الآية (انَّ اللّه يأمر بالعدل و الاحسان)؟

 ابراء الذمة من الحقوق

 ورد في فصل القراءة من كتاب الصلاة من فتواكم ( أن البسملة جزء من السورة ) ، بينما تقول المسألة (193) : ( لا تجوز قراءة البسملة في الفريضة بنية الجزئية في الصلاة إلا بنية تعيينها لسورة خاصة ) ، أرجو توضيح ذلك ؟

 ما هو سبب اقتران صفتي ((الغني)) و((الحميد))؟

 سبب نزول آية (عبس وتولّى)

  يُذكر عندكم، في أحاديثكم وبعض مصادركم، مصطلح « مصحف الإمام عليّ »، فهل لعليٍّ كرّم الله وجهه مصحفٌ غير هذا المصحف المتداوَل بيننا اليوم ؟ ولماذا هذا التميّز ؟!

 ما هي القراءات؟ وما هي عوامل نشوئها وتطوّرها؟

 هل يجب الوضوء قبل قراءة القران الكريم؟

 هي الآيات التي سقطت من القرآن الكريم من وجهة نظر أم المؤمنين عائشة؟

 اللّه أشمل أسماء الله تعالى!

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 4274900

  • التاريخ : 21/10/2019 - 10:25

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net