00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : قصص الأنبياء (ع) .

              • الموضوع : تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1 .

تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

إن نبي الله موسى (ع) من الأنبياء أولي العزم، الذين يمثلون قمة الأنبياء من حيث المرتبة والمكانة، وهم: إبراهيم، ونوح، وموسى، وعيسى، والنبي الخاتم صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.. إن هؤلاء هم الأنبياء الذين بلغوا الدرجات العالية، في مجال القرب من الله سبحانه وتعالى.

إن هذا النبي (ع) مر بتقلبات كثيرة منذ صغره، وهو محط العناية الإلهية.. فقد ولد موسى عليه السلام في وقتٍ، كان فرعون يذبح الأبناء، ويستحي النساء.. فالطفل الكافر محترم في حد نفسه، والإنسان إذا لم يبلغ سن التكليف، فإنه يبقى في دائرة البراءة، ومما يثير الشفقة والحنان.. ولكن فرعون قد بلغ به الظلم إلى درجة، أنه كان يقتل الأطفال، ويذبحهم، وهم أبرأ الموجودات على وجه الأرض، لئلا يوجد فيهم مثل نبي الله موسى.

لكن الله عز وجل أراد رغم أنف فرعون، أن يجري مشيئته، وهذه سنّة الله في الأرض، إذا أراد شيئاً أخضع الأسباب كلها لمشيئته.. فبعد أن وضعته أمه، خافت عليه؛ لأن هذا السلطان الجائر يذبح الأبناء.. وإذا بالوحي الإلهي يأتي إلى أم موسى: ﴿أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ﴾.

إن كلمة (الوحي) في هذه الآية، استعملها القرآن الكريم لأم موسى.. واستعملها  للنحل: ﴿وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ﴾.. واستعملها بالنسبة إلى الأرض: ﴿بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا﴾.. أي: أن الله سبحانه وتعالى، إذا أراد أن يوصل معلومة إلى شيء من الموجودات: كالأرض.. أو الأشياء غير العاقلة: كالنحل.. أو الأشياء العاقلة: كأم موسى؛ فإنه لا يمنعه شيء.. ومن هنا نعلم أن المؤمن مرشح، لأن يُفاض عليه.. فما المانع بأن نعتقد أن الله عز وجل -كما أوحى إلى أم موسى.. ويقول العلماء: المراد بالوحي هنا، الكلام الخفي، والوحي لا يتم دائماً عن طريق نبي الله جبرائيل مثلاً- يكرم المؤمن بهذا الكلام الخفي.. وخاصة لعلمائنا، ومراجعنا، وخاصة في المنعطفات التاريخية، وفي الشدات والأزمات.. فمن طرق حفظ الشريعة، بأن يأتي التسديد الإلهي من خلال هذا النمط من الوحي الذي كان لأم موسى؟.. إن رب العالمين يعلم مستقبل موسى، وبأنه سينصر به الدين.. ولهذا جعل الوحي نازلاً على أم موسى، حفظاً لنبيه موسى (ع) ﴿أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي﴾.. تقول بعض النصوص: أنه ما من أحد رأى موسى، إلا وأحبه.. فإذا كانت المحبة صادرة من قِبل الله عز وجل، هكذا يكون أثره.

﴿فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا﴾.. إن فرعون كان جالساً على شاطئ النهر أو البحر، وإذا به أمام صندوق خشبي  فيه موسى.. فأول كلمة صدرت من امرأة فرعون: ﴿وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾.. إن امرأة فرعون بهذه الحركة المباركة، كتبت قرباً إلهياً.

وهناك رواية طريفة في هذا المجال تعرفنا على قاعدة: أن حركة الإيجابية من العبد قد تكون حركة إيجابية بسيطة، ولكن الله عز وجل يبارك في هذه الحركة.. فعن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله: «والذي يُحلف به!.. لو أقر فرعون أن يكون قرة عين، كما أقرت به؛ لهداه الله تعالى، كما هدى به امرأته.. ولكن الله تعالى حرمه ذلك» للشقاء الذي كتبه الله عليه.. إن امرأة فرعون هي آسيا، ومعروفة بأنها من النساء الخالدات، التي طلبت من الله عز وجل أن يبني لها بيتاً عنده في الجنة.. فهذه الخاتمة السعيدة لآسيا، يبدو أنها مرتبطة بالبداية، التي فيها شيء من الحركة الإيجابية.. امرأة تقف أمام فرعون الذي يقتل الأبناء، وتقول له: ﴿لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا﴾.. وهذا يذكرنا بموقف الحر عندما أظهر ذلك الاحترام للحسين عليه السلام، من خلال عدم التطاول على أمه الزهراء، عندما قال له: «ثكلتك أمك»!..

﴿وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا﴾.. يا للعجب!.. كيف أصبح فؤاد أم موسى فارغاً؟!.. يقول المفسرون: أصبح فؤادها فارغاً من الحزن والألم.. فأم تجعل ولدها في صندوق خشبي، وترمي به في النيل، ولا تعلم مصيره، في زمن يُقتل فيه الأطفال الرضع.. وإذا بهذه الأم يصبح فؤادها فارغاً من كل هم وغم!.. انظروا إلى التصرف الإلهي في قلب الإنسان المؤمن!.. فتارة يوحي إليها، وتارة يفرغ فؤادها من الحزن، وكل ذلك بمباركة إلهية.

﴿إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا﴾.. فطبيعة الظرف هنا تقتضي أن تبين أم موسى ما حل بها من المصيبة، ولكن رب العالمين ربط على قلبها.. وعليه، فإن ذلك الموقف الذي أخذته أم موسى، هو تفضل إلهي.. فهو الذي ربط على قلبها، وهو الذي فرغ قلبها من الحزن، وهو الذي أوحى لها قبل ذلك.

﴿وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾.. إن الله عز وجل إذا رسم هدفاً، وإذا قرّر أمراً، فهو بيده عالم الأسباب، يسوق المقدمات واحدة واحدة، لتؤدي بمجموعها إلى النتيجة المرجوة.

إن رب العالمين وعدها، حيث قال لها: ﴿وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ﴾.. ولكن كيف يتحقق هذا الوعد الإلهي بعد أن رمته في النيل، وفي التابوت؟..

أوّلاً: أمواج الماء، ساقته إلى قصر فرعون.

ثانياً: المحبة الملقاة على زوجة فرعون، وعلى فرعون.. لأن فرعون لو أصر على موقفه أيضاً، لقتل موسى كما قتل الرضع.

ثالثاً: تقصي الأثر، ﴿وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ﴾.. أي: تتبعي أثره، ﴿فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾.

رابعاً: تحريم المراضع، ﴿وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِن قَبْلُ﴾.. لا تحريماً تشريعياً، وإنما تحريماً تكوينياً.. فموسى امتنع عن شرب لبن غير أمه.

هنا تدخلت أخت موسى ﴿فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ * فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ﴾.. فبحركة قصيرة وبسيطة، وفي أيام معدودة،  عاد موسى إلى أمه.. ولكن انظروا إلى سلسلة الأسباب والعلل: السموات، والرياح، والبحار، والقلوب، واللبن، والمراضع، والأفئدة.. فكلها تحركت من أجل أن  تصل الأم لولدها، ﴿كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ﴾.. فإذن، إن رب العالمين وعد أم موسى، بإرجاع الولد، ووفى بوعده.

وعليه، فإن معنى ذلك أن كل الوعود القرآنية من هذا القبيل.. فلو سئلت  أم موسى: ما هي الحيل التي يمكن أن توصلك إلى ولدك؟.. لم يخطر ببالها هذه الأمور، ولكن الله عز وجل رتب هذه الأمور.

إن في سياق هذه الآيات، هناك عدة أمور ملفتة:

فالذي وفى لأم موسى بوعده، سيفي بهذا الوعد، الذي وعده الله تعالى في نفس السورة، ولكن قبل آيات من قصة موسى.. ففي أول سورة القصص: ﴿وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ * وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ﴾.. فإذن، إن رب العالمين وفى لأم موسى، ووفى لأمة موسى، حيث جعل موسى خليفة على الأرض.. وهنا إن البعض قد يسأل: لماذا نستخدم هذه الآية، في مقام الوعد بدولة الإمام المهدي - صلوات الله عليه وعلى آبائه- والحال بأن هذه الآية ناظرة إلى موسى وهارون، وإلى فرعون وهامان؟..

الجواب: إن ما قاله العلماء في هذه الآيات دائماً: (قانون الجري والانطباق) إن المورد لا يخصص الوارد.. والآية نزلت بهذه المناسبة، ولكن لا يمنع ذلك أن يجري هذا القانون الإلهي، في كل الموارد المتشابهة، حيث هناك طغيان، وحيث هناك خليفة.. ففي ذلك الزمان كان موسى، وفي زماننا هذا إمامنا المهدي صلوات الله عليه.. وفي هذا الزمان مكان فرعون، هناك طواغيت العصر.

إن طبيعة الصراع بين الحق والباطل، هذه الطبيعة نتيجتها ما جرى على موسى عليه السلام.. ورب العالمين إذا أراد إن يفي بوعده في نصرة المؤمنين واستخلافهم في الأرض، فإنه يعمل في هذا الوجود تقليباً لعالم الأسباب والمقدمات، بما يحقق النتيجة.. بما لا يخطر على الأذهان، كما كان كذلك بالنسبة لموسى (ع).

________________

(*) شبكة «السراج في الطريق إلى الله»، بتصرّف يسير. http://www.alseraj.net

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* مقالات مرتبطة:

تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/02/10   ||   القرّاء : 430





 
 

كلمات من نور :

تعلموا القرآن فإنه أحسن الحديث .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

ملفات متنوعة :



 دور المرأة في إدارة البيت

 التوبة ‌و‌‌قـضایاها‌ علی ضوء الآیات القرآنیة والاحادیث والتفاسیر

 مؤسسة الثقل الأكبر القرآنية في ضيافة الدار

 اقامة مؤتمر لحفظة القرآن الكريم في الحوزة العلمية العام القادم

 الإعجاز القرآني (6)

 الآن : تحميل برنامج (جامع التفاسير) بإصداريه من دار السيدة رقية (ع)

 دور العقل فی فهم وتفسير القرآن

 منهاج الإمام السجّاد (عليه السّلام) في التربية الروحية *

 كراسة ورشة في مهارات التدريس اعداد الدكتور السيد عبد الكريم الحيدري

 طارق عبدالباسط : اسلوب عبد الباسط السهل الممتنع يجذب المستمع اليه

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2197

  • التصفحات : 9617499

  • التاريخ : 3/07/2020 - 18:40

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 البرهان على عدم تحريف القرآن

 الجبر والاختيار

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع)

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 مرسوم خط المصحف

 تفسير البسملة

 تفسير الصافي ( الجزء الثاني)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 أسئلة قرآنية

 منهج دراسة علوم الأصوات والمقامات

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 علاج المسحورين

 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 حول تكافؤ المجازاة مع مقدار العمل

 متى كان الناس أمة واحدة ولماذا تفرّقوا؟

 في رأي ابن كعب ما هي الآية التي سقطت من سورة البينة؟

 هل يجوز للمرأة ان تقرء القرآن دون الحجاب ؟

 كيف استدل السيّد الخوئي (قدّس سرّه) بحديث الثقلين على عدم تحريف القرآن؟

 حكم خروج الزوجة بلا إذن زوجها في بُعده الشرعي والاجتماعي

 {وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ}

 ما معنى الصف في قوله تعالى: "{وَجَاء رَبُّکَ وَالْمَلَکُ صَفّاً صَفّاً} [سورة الفجر، 22]؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 يا ذالحمد والثناء يا ذالفخر والبهاء يا ذالمجد والسناء

 ندعوك يا الله نرجوك يا الله

 عيد الغدير

 سرنا في درب الإيمان

 تواشيح ممتاز

 أيها المبعوث بالحق

 حسين يا أبا الأحرار

 اللهم اجعل محياي محيا محمد وآل محمد

 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21775)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10398)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7409)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6973)

 الدرس الأول (5986)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5973)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5326)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5286)

 الدرس الاول (5173)

 درس رقم 1 (5151)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5528)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3756)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3112)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2812)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2638)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2231)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2093)

 الدرس الأول (2045)

 تطبيق على سورة الواقعة (2043)

 الدرس الأوّل (1937)



. :  ملفات متنوعة  : .
 المرسلات

 مقدمة مسلسل الامام الحسن (عليه السلام)

 الدرس العشرون

 الجمعة

 سورة الملك

 سورة فصلت

 الشمس

 7- سورة الاعراف

 سورة المسد

 المنافقون

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6719)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6311)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5426)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4996)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4869)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4815)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4734)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4730)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4627)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4502)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1952)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1750)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1637)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1383)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1359)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1328)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1278)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1276)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1264)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1258)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net