00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : عاشوراء والأربعين .

              • الموضوع : دور المنبر الحسيني في نشر الثقافة القرآنية (*) .

دور المنبر الحسيني في نشر الثقافة القرآنية (*)

 بقلم: سماحة الشيخ جاسم محمد

لا ريب أن نشر الثقافة القرآنية من الأهداف الأساسية للمنبر الحسيني  الذي يؤسس لمواجهة ثقافة هجران القرآن الكريم والتي لها أشكال خطيرة متعددة، لأن الإمام الحسين (عليه السلام) يحتج كجده النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) على المجتمع قائـلاً: ﴿رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَــذُوا هَــذَا الْقُــرْءَانَ مَهْجُـوراً﴾ [الفرقان / 30]. وإذا كانت الثورة القرآنية رسالة نهوض لفكر وتطلعات الإنسان وتأصيلاً لوعي القضية الإسلامية وأخلاقياتها، وهي كذلك فعلاً، فالمنبر الحسيني كحركة امتداد لخطى الإمام الحسين(عليه السلام) باعتباره عدل القرآن وقرينه ليشكل منبره دوراً فعالاً في نشر الثقافة القرآنية النقية والأصيلة التي تسد فراغاً في المجتمع وتصنع الوعي الإسلامي بتحقيق أهم أهداف المنبر الحسيني في الجوانب القرآنية التي منها:

1- الارتباط الروحي والنفسي والعاطفي بمصادر التشريع الإسلامي: الكتاب العزيز والسنة الثابتة.

2- التأكيد على المرجعية العلمية لأهل البيت(عليهم السلام) وموقعهم في القرآن كدور تفسيري وتطبيقي وتأويلي وأنهم عدل الكتاب العزيز بمعنى المرجعية العلمية الشاملة، فدور المنبر الحسيني في تكوين ونشر ثقافة الإنسان المؤمن الذي يلتزم مرجعية القرآن الكريم وأهل البيت (عليهم السلام) - ثقافة الأمل - تنمية روح التقوى- استماع القول واتباع الأحسن- مواجهة الظواهر الطاغوتية وممارساتها الظالمة.

3- المحافظة على أسس الرسالة الخاتمة كدور عملي في الحياة الإنسانية؛ لأن خط المرجعية والقيادة الإسلامية امتداد للأصل، والدور امتدادي بين المرجعية والحركة المنبرية؛ لأن المرجعية تقوم باستنباط المفاهيم والمناهج التطبيقية، والمنبر يتلقى المفاهيم النظرية والتطبيقية ويتفنن في تبسيطها وتيسير فهمها ومحاولة تجزئ المعارف وتفريع الأصول.

4- تقديم الرؤية الإسلامية في المجلس الحسيني لتقوية مهارات التمييز بين الصحيح والخطأ كمعايير وموازين، فمثلاً من خلال عملية المقارنة بين التصور الأرضي والرؤية الصحيحة لقضية الحكم الإسلامي في التصور القرآني السماوي يساعد المجتمع الإسلامي على وعي ما وراء الأحداث في قضايا الظلم والعدل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

5- توعية الأمة بالوحدة القرآنية الأصيلة، بخلاف التوهيمات التي جعلت مثل الإمام الحسين أنه شق عصا المسلمين ووحدتهم وأنه خرج عن حده فليقتل بسيف جده!

6- تأصيل العلاقات الإنسانية ضمن إطار صحيح وفق الأهداف والأخلاق القرآنية كما في تأسيس العلاقة بين الإنسان وربه وتأسيس علاقته بأخيه الإنسان وعلاقاته بالطبيعة والمحيط من حوله.

7- الإسهام في عمليات التربية والتضحية والفداء والصبر كمفاهيم قرآنية وكحركة تطبيقية في صقع الواقع.

وجدير بالدور المفترض في عمليات النشر القرآني:

- تحقيق آفاق العودة إلى القرآن الكريم ومحاولات الايحاء إلى شباب وناشئة المجتمع الإسلامي أنهم في مستوى من مستويات القدرة على التدبر في القرآن، والبدايات التأسيسية لقراءة القرآن لها ضرورة  شرعية وحضارية حسب نـص الآية الكريمة: ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرءَانِ﴾ [المزمل / 20]. والآيــة: ﴿أَفَـلاَ يَتَدَبَّــرُونَ الْقُـــرْءَانَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَـــا﴾ [محمد / 24]. وهكذا يأتي فن الاستماع والإنصات الخاص للتوصيات القرآنية الكريمة كمهمة عبادية تدريبية أشارت إليها الآيات القرآنية من الأهمية الفائقة وفقاً لمدلول الآية التي تقول: ﴿وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا﴾ [الأعراف / 204].

- تجسيد الأسوة والقدوة وفقاً لقوله تعالى: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ﴾ [الأحزاب / 21] لتمتد حركة النشر الحسيني لجوانب التجسيد العملي للتصور القرآني وهو الآخر من الأمور الداخلة في مكونات الدور الحسيني الأساس بما يمثله من ثقل متميز وقدوة حضارية في التغيير الاجتماعي التاريخي خصوصاً وأن القيم التي تتجسد حسينياً من خلال المنبر الحسيني كحركة وعي ونهوض غير قابلة للحياد بين الحق والباطل؛ فهي متحيزة ومنشدة نحو العدل ومتجسدة بالعدالة كقدوة متحركة.

- توسيع تأثير المبدئية للحق والعدل، لأن الهدف من نزول القرآن الكريم وهدف الرسالة الحسينية هو تثبيت القلوب على العدل والحق: ﴿وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلاَ نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْءَانُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً﴾ [الفرقان / 32]، ﴿وَقُرْءَانــاً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيــلاً﴾ [الاسراء / 106].

- بيان القيم وتبليغ القواعد والأسس التربوية والثقافية والاقتصادية كالوفاء بالعقود وبيان القواعد السياسية كالشورى وموقعية الولاية في الحكم وطبيعة دورها المصيري في حياة المجتمع الإسلامي.

وعمليات تكريم الإنسان مع القيم؛ لأنه لا كرامة للإنسان بدون احترام القيم والمثل العليا وتأكيد معيارية ومبدئية الحركة الحسينية القرآنية: ﴿وَمَــا خَلَقْنَــا السَّمَــاوَاتِ وَالاَرْضَ وَمَـا بَيْنَهُمَــا إِلاَّ بِالْحَــقِّ﴾ [الحجر / 85]،  وقال تعالى: ﴿وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُم مَآءً غَدَقاً﴾ [الجن/16]، ﴿وَمَن يَتَّقِ الله يَجْعَل لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْــهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ﴾ [الطلاق / 2-3].

- إيجاد وخلق ظاهرة اجتناب الطاغوت: ﴿وَالَّذِيـنَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُـــوا إِلَى اللـه لَهُـمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُــونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ﴾ [الزمر / 17-18].

فدور المنبر الحسيني في إيجاد وخلق ظاهرة اجتناب الطاغوت: ﴿وَالَّذِيـنَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُـــوا إِلَى اللـه لَهُـمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُــونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ﴾ [الزمر / 17-18].

- ترويج الثقافة التاريخية القرآنية ذات الأبعاد النفسية المتميزة والقيم الحضارية والمضامين التي ترتبط بالقضية الحسينية التي تمثل مقاومة إلى الحالات النفسية الضعيفة المستسلمة للظاهرة الطاغوتية ﴿لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الاَرْضِ﴾ [النور / 57] وعدم العناية بما يقوله المنافقون للمجتمعات: ﴿وَإِن يَقُولُوا تَسْمَــعْ لِقَوْلِهِمْ﴾ [المنافقون / 4].

-التحفيز المعنوي والعلمي والتفنن في أساليب الترغيب. فمثلاً: المرحوم الدكتور الشيخ الوائلي كمدرسة منبرية حسينية رعت الوعي القرآني ونشرته في الآفاق عبر التدريس والتثقيف والبدء بالافتتاح بالآيات القرآنية الكريمة محور الحديث المنبري التفسيري. وهناك اتجاهات أخرى تذكر الأحكام الفقهية والاستدلال بالقرآن الكريم وإن لم تكن البداية قرآنية، لكنها تخدم المضمون نوعاً ما. كما وتوجد مجالس حسينية من طبيعتاها الاستشهاد بالأمثال والقصص القرآني فتكون الفرص الكثيرة للإسهام في نشر وتأصيل الثقافة القرآنية. كما ويظهر اهتمام القرآن الكريم في بيان الأساس العلمي واعتماده كمرتكز: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللـه بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ ...﴾ [الحج / 3]، ﴿وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ الْسَّمْعَ وَالْبَصَرَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً﴾ [الإسراء / 36].

- النشر الاقتصادي والتشجيع على الإنفاق لتأسيس المشاريع القرآنية وتمهيد انطلاقة التكفل الاجتماعي والاقتصادي. فالمنبر الحسيني وإن كانت رسالته تربوية خالصة، لكن من الجوانب التربوية "الاقتصاد" في ترشيد حركة المال وتوجيهها نحو اتجاه يخدم الفعاليات القرآنية. وقد يكون الدور في مواجهة التفسير المحرف للقرآن الكريم فكرياً وسلوكياً. فمثلاً: محاولات تحريف فهم الآية القرآنية التي تقول: ﴿وَلاَ تُلْقُواْ بِاَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾ [البقرة / 195]، والذي يظهر تفسير هــذه الآية قوله - تعالى - في صدرها: ﴿وَأَنْفِقُوْا فِي سَبِيلِ اللـه ...﴾ [البقرة / 195].

- النشر الإنساني والتوجيه وتعميق الاهتمام الاجتماعي بالوعي القرآني وظواهره: لأن المنبر الحسيني هو للإنسان لتعهده وحمايته وتحصينه وتذكيره بأيام الله ومن تجسيد سائر المعاني والقيم الإنسانية. حول الإنسان: ﴿وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَــى * وَأَنَّ سَعْيَــهُ سَوْفَ يُــرَى * ثُمَّ يُجْزاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى﴾ [النجم / 39-41].

- الإسهام بتأصيل الدور المؤسساتي ودعمه معنوياً من خلال العطاء المنبري الحسيني لتنمية المظاهر القرآنية والإسهام في إعداد الكوادر والمؤسسات  القرآنية. فالمنبر الحسيني وخطيبه المتميز له دوره كما عن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) أنّه قال: ألا أخبركم بالفقيه حقاً؟ قالوا: بلى يا أمير المؤمنين، قال: من لم يقنّط من رحمة الله ولم يؤمنهم من عذاب الله .. ليكون الخطاب الإسلامي الأصيل يهتم بالحكمة والقول الحسن والتقريب بين المسلمين وتفعيل الحوار الواعي وتوفير متطلباته بما فيها التحذر مما يثير الغير. وهناك دور التكامل بين التخصصات والثقافات ودور تحصين المجتمع من الأخطار ودور نصرة المرجعية الدينية الرشيدة والمؤسسات في خطها والتأكيد على الوحدة الإيمانية وفتح مجالات التعاون كقوله تعالى: ﴿يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلاَ تَتَنَاجَوْا بِالإِثْـمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ﴾ [المجادلة / 9]، وقوله تعالى: ﴿ِنَّ هَذِهِ اُمَّتُكُمْ اُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَاْ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ﴾ [الأنبياء/92]. فأمرنا أن نتوجه إلى القبلة أينما كنّا، فالعقيدة القرآنية ليست أساس الأرض ولا على أساس القوميـة واللغة والمصالح، بل تقوم على أساس توحيد الله ﴿إِنَّ هَذِهِ اُمَّتُكُمْ اُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَاْ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ﴾ [الأنبياء / 92].

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) موقع جمعية الذكر الحكيم لعلوم القرآن، بتصرّف يسير. 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/08   ||   القرّاء : 2434





 
 

كلمات من نور :

من أراد أن يتكلم مع ربه فليقرأ القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

ملفات متنوعة :



 حجية القراءات الشّاذّة

 خصائص تفسير القرآن (*)

 زيارة دار السيدة رقية (ع) للسيد عبدالعظيم الحسني (ع)

 عجز البشر عن الإتيان بمثل القرآن *

 مشروع تفسير القرآن الكريم بلغة الإشارة للصم بالأردن

 زيارة الأستاذ القارئ عبد الله أبل

 وصف مصحف علي (عليه السلام)

 الطاعة والتقوی‌ في القرآن والحديث

 رئيس الشؤون القرآنية في مؤسسة شهيد المحرب في زيارتة الثانية لدار السيدة رقية (ع)

 حفل مولد الإمامين الباقر والهادي (عليهما السلام )

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2197

  • التصفحات : 9624379

  • التاريخ : 5/07/2020 - 13:34

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 تَارِيخ القُرآنِ

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج5

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثالث )

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العشرون)

 تفسير شبر

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 42فكرة ووسيلة لتفعيل طلاب الحلقات للحفظ والمراجعة

 كتاب المقنع

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 لقد غلقت الأبواب... فمن هو الشاهد الذي أوضح براءة يوسف (عليه السلام) بالإشارة إلى مكان تمزيق قميصه؟

 هل معنى الاشاءتين في الآيتين واحد؟

 وردت لفظة ابراهيم خالية من الياء في سورة

 ورد في فصل القراءة من كتاب الصلاة من فتواكم ( أن البسملة جزء من السورة ) ، بينما تقول المسألة (193) : ( لا تجوز قراءة البسملة في الفريضة بنية الجزئية في الصلاة إلا بنية تعيينها لسورة خاصة ) ، أرجو توضيح ذلك ؟

 ما معنى نسبة الهداية والإضلال لله في القرآن؟

 كيف يمكن التوفيق بين رواية نزول آدم إلى الأرض وبداية الخلق منذ 7 إلى 9 آلاف سنة قبل الميلاد الموجود في القرآن، وبين ما اكتشفه العلماء من هياكل عظمية بشرية بدائية تعود لمليون إلى مليون ونصف سنة.. ألا يدحر هذا كافة فرضية نزول آدم وبداية الخلق؟!

 الوضوء للمس القرآن

 الفرق بين الجعل والخلق

 ما معنى إحاطة الله بجميع الموجودات؟

 ورد قوله تعالى : ( إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيماً ) [ النساء : 31 ] ، وورد قوله تعالى : ( الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِ

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 يا ذا الحمد والثناء يا ذا الفخر والبهاء يا ذا المجد والسناء

 ندعوك يا الله نرجوك يا الله

 قال النبي محمد (ص) من كنت مولاه ... - عيد الغدير

 سرنا في درب الإيمان

 أزح كأس الجفا يا ساقي

 أيها المبعوث بالحق

 حسين يا أبا الأحرار

 اللهم اجعل محياي محيا محمد وآل محمد

 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21778)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10399)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7411)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6976)

 الدرس الأول (5995)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5977)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5329)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5291)

 الدرس الاول (5175)

 درس رقم 1 (5156)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5530)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3758)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3112)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2815)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2638)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2233)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2095)

 الدرس الأول (2048)

 تطبيق على سورة الواقعة (2044)

 الدرس الأوّل (1938)



. :  ملفات متنوعة  : .
 المرسلات

 التين

 سورة المنافقون

 سورة الحج

 يا أرض يثرب ... ميلاد الإمام العسكري عليه السلام

 الانفطار والمطففين والشمس والضحى

 103- سورة العصر

 سورة الذاريات

 سورة السجدة

 سورة النبأ

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6727)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6318)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5431)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5001)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4876)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4819)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4739)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4734)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4629)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4510)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1953)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1754)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1639)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1384)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1359)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1331)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1279)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1277)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1266)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1259)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net