00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (79)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : الإمام المهدي عليه السلام في القرآن .

الإمام المهدي عليه السلام في القرآن

سهام جودة لفتة

الاهداء

إلى معز الاولياء ومذل الاعداء

إلى جامع كلمة الله على التقوى

إلى المدخر لتجديد الفرائض والسنة

إلى السبب المتصل بين الارض والسماء

إلى المؤمل لإحياء الكتاب وحدوده

إلى محيي معالم الدين وأهله

اليك يا من طال غيابه ولم يغب عنا

اليك أيها الإمام المنتظر أرواحنا لك الفداء.

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الغر الميامين. وأخص بالذكر ولي العصر القائم المؤمل المرتجى لقطع دابر الكفرة، المؤيد بطول المدة، إلى انقضاء دولة الباطل وامتلاء الارض بالجور، المرتجى للشفاعة، المبسوط سلطانه عنده بلوغ الأمر تمامه على مشارق الارض ومغاربها.

الناموس الأعظم، وبقية الله في البلاد ووجه الله المضيء الذي يتوجه به الاولياء، الذي من طول انتظاره تقطعت أعناق شيعته، لقريب النائي عن مساكن الظالمين، مولانا ابن الحسن العسكري صلوات الله عليه وعلى آبائه.

وبعد فإن قضية الإمام المهدي (عجل الله فرجه وسهّل مخرجه) تصير من ركائن عقيدة المسلم التي لا تنفك عن تفكيره لحظة. وتتأكد أكثر عند المسلم الامامي الاثني عشري.

ان الهدف من هذا البحث المتواضع هو تقديم صورة عن كيفية بعث الاسلام مجدداً وتعميمه على العالم. وذلك متجسد بإمامنا القائم المهدي عليه السلام من خلال الآيات والنصوص القرآنية المرتبطة ارتباطا وثيقا بالامام المهدي عليه السلام ودورة الضّال في ذلك.

نسأل الله تعالى ان يكون هذا العمل عند الله مرضيا وعند اولياءه سلام الله عليهم أجمعين ومقبولا عند شيعتهم. ومنه نسأل التوفيق والسداد.

(والحمد لله رب أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً).

 الإمام المهدي الموعود والقرآن الكريم

مع ان القرآن الكريم هو معجزة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم  الخالدة المتجددة في كل عصر وجيل، فإن من معجزاته المتجددة أيضا ما أخبر به صلى الله عليه وآله وسلم  عن مستقبل الحياة ومسيرة الإسلام فيها إلى ان يجيء عصره الموعود فيظهره الله على الدين كله ولو كره المشركون ولو كره الكافرون.

يبدو بالنظرة الأولى ان تطهير الارض من الظلم والقضاء اليا على الطواغيت  والظالمين أمر غير ممكن فقد تعودت الارض على أنين المظلومين وآهاتهم حتى لا يبدو لأستغاثتهم مجيب وتعودت على وجود الظالمين. حتى لا يخلو منهم عصر من العصور. فهم كالشجرة الخبيثة المستحكمة الجذور ما أن يقلع منهم واحد حتى يثبت عشرة وما ان ينقضي عليهم في جيل حتى يفرقوا أفواجا في أجيال.

ولكن الله تعالى الذي قضت حكمته ان يقيم حياة الناس على قانون صراع الحق والباطل والخير والشر قد جعل لكل شيء حدا، ولكل أجل كتاب وللظلم على الارض نهاية.

جاء في تفسير قوله تعالى:

( يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيماهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّواصِي وَالأَْقْدامِ).

عن الإمام الصادق عليه السلام قال «الله يعرفهم» ولكن نزلت في القائم يعرفهم بسيماهم فيذبحهم بالسيف هو وأصحابه خيطاً.(1)

وعن أمير المؤمنين عليه السلام قال «فليخرجن الله بغتة برجل منا أهل البيت، بأبي أبن خيرة الأحياء لا يعطيهم إلاّ السيف، هرجا مرجا _أي قتلا قتلا_ موضوعا على عاتقه ثمانية أشهر».(2)

وعن الإمام الباقر عليه السلام قال: «ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم  في أمته باللين والمن وكان يتألف الناس، والقائم يسير بالقتل ولا يستتب أحدا. بذلك أمرا في الكتاب الذي معه ويلٌ لمن ناواه».(3)

والكتاب الذي معه هو العهد المعهود له من جده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم  وفيه كما ورد «اقتل ثم أقتل ولا تستتيبن أحدا». أي لا تطيل النوبة من مجرم.

وأما سنته من جده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم  فخروجه بالسيف وقتله أعداء الله تعالى وأعداء رسوله. والجبارين والطواغيت وأنه ينصر بالسيف والرعب وأنه لا ترد له راية».(4)

وقد يروى البعض في سياسة القتل والابادة للظالمين التي يعتمدها الإمام المهدي عليه السلام انها قسوة واسراف في القتل ولكنها في الواقع عملية جراحية ضرورية لتطهير مجتمع المسلمين ومجتمعات العالم من الغطاة والظالمين، وبدونها لا يمكن انهاء الظلم وإقامة العدل ولا القضاء على اسباب المؤامرات الجديدة التي سيقوم بها بقاياهم فيما لو استعمل الإمام معهم سياسة اللين والعفو. فالظالمين في مجتمعات العالم كالغصون اليابسة في الشجرة، بل كالغدة السرطانية التي لابد من استئصالها من أجل نجاة المريض مهما كلف الامر.

والامر الذي يوجب الاطمئنان عند المترددين في هذه السياسة أنها بعهد معهود من النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم  وان الله تعالى يعطي الإمام المهدي عليه السلام العلم بالناس وشخصياتهم. فهو ينظر إلى الشخص بنور الله تعالى فيعرف ما هو وراؤه.

ولا يخشى ان يقتل أحدا من الذين يؤمل اهتدائهم وصلاحهم، كما اخبر الله تعالى عن قتل الخضر عليه السلام للغلام في قصته مع موسى عليه السلام حتى لا يرهق أبويه طغياناً وكفراً. بل تدل الأحاديث على ان الخضر عليه السلام يظهر مع الإمام المهدي عليه السلام ويكون من أعوانه ويبدو انه يستعمل علمه اللدني، وهذا ما يدل عليه من خلال الآية القرآنية: ( آتَيْناهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنا وَعَلَّمْناهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً)(5). في تنمية بذور الحشر ودفع الشر عن المؤمنين. والقضاء على الفساد والشر وهو بذرة حقيرة قبل ان تصبح شجرة خبيثة.

جاء في تفسير قوله تعالى: ( هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ).(6)

جاء عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: «اظهر ذلك بعد؟ كلا والذي نفسي بيده، حتى لا تبقى قرية إلاّ ونودي فيها بشهادة أن لا إله إلاّ الله وان محمدا رسول الله بكرة وعشياً».(7)

وعن ابن عباس قال «حتى لا يبقي يهودي ولا نصراني ولا صاحب ملة إلاّ صار إلى الاسلام وحتى ترفع الخيرية ويكسر الصليب ويقتل الخنزير وهو قوله تعالى ( لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ) وذلك عند قيام القائم عليه السلام (8) ومعنى ترفع الخيرية أي لا يقبل من أهل الكتاب إلاّ الاسلام.

وجاء أيضا عن تفسير هذه الآية الشريفة عن الإمام الصادق عليه السلام عندما سأله أبي بصير عن تأويل ذلك فقال عليه السلام: «والله ما نزل تأويلها بعد. قلت: جعلت فداك ومتى ينزل تأويلها؟ اقل: حتى يقوم القائم ان شاء الله تعالى فإذا خرج القائم لم يبق كافر ولا مشرك إلاّ كره خروجه حتى لو ان كافرا أو مشركا في بطن الصخرة لقالت يا مؤمن في بطني كافر أو مشرك فاقتله فيجيئه فيقتله».

وفيه عن الإمام الباقر عليه السلام في تفسير هذه الآية قال عليه السلام: «يكون ان لا يبقى احد إلاّ أقر بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم ».(9)

وعن الإمام الصادق عليه السلام قال سئل أبي عليه السلام عن قوله تعالى: ( وَقاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَما يُقاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) ( حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ) فقال: «لم يجيء تأويل هذه الآية، ولو قام قائمنا بعد سيرى من يدركه ما يكون تأويل هذه الآية ويبلغن دين محمد صلى الله عليه وآله وسلم  ما بلغ الليل حتى لا يكون شرك على وجه الارض كما قال الله تعالى».(10)

وجاء في تفسير قوله تعالى: ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعالَمِينَ وَ لَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ)، قال الإمام الباقر عليه السلام: «عند خروج القائم عليه السلام».(11)

وفي تفسير قوله تعالى( سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي الآْفاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ).(12)

عن الإمام الباقر عليه السلام قال: «يريهم في أنفسهم المسخ، ويريهم في الآفاق انتفاض لآفاق عليهم فيرون قدرة الله في أنفسهم وفي الآفاق وقوله ( حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ) يعني خروج القائم هو الحق من الله عز وجل يراه هذا الخلق لابد منه».(13)

وقد ورد في الاحاديث بأن بعض الكافرين والمنافقين من أعداء المهدي عليه السلام يمسخون فجأة قردة وخنازير. وأن معنى انتقاض الآفاق عليهم اضطراب بلدانهم وخروج شعوبهم من تحت سلطتهم وانتقاض آفاق السماء بآيات تظهر لهم.

وجاء في تفسير قوله تعالى: ( وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالأَْرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً).(14)

عن الإمام الكاظم عليه السلام قال: «نزلت في القائم إذا خرج (أمر) باليهود والنصارى والصابئين والزنادقة وأهل الردة والكفار في شرق الارض وغربها فعرض عليهم الإسلام فمن أسلم طوعا أمره بالصلاة والزكاة وما يؤمر به المسلم ويجب الله عليه وم لم يسلم ضرب عنقه حتى لا يبقى في المشارق والمغارب إلاّ وحّد الله تعالى قلت جعلت فداك ان الخلق أكثر من ذلك فقال: ان الله إذا اراد امرا قلل الكثير وكثر القليل».(15)

وما يعطاه المهدي عليه السلام في الآيات ووسائل الاتصال والسيطرة على العالم هو تكثير القليل.

وجاء في تفسير قوله تعالى: ( قُلْ أَ رَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِماءٍ مَعِينٍ).(16)

قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام قال: «نزلت في الإمام فقال: ان اصبح إمامكم غائبا فمن يأتيكم بإمام ظاهر يأتيكم بأخبار السماء والارض وبحلال الله وبحرامه».(17)

الخاتمة

يمكن الاستدلال من خلال الآيات الشريفة المفسرة بظهور الإمام المهدي عليه السلام والاحاديث الشريفة المشيرة به، على ان مهمته ربانية ضخمة متعددة الجوانب جليلة الاهداف فهي عملية تفسير شاملة للحياة الانسانية على وجه الارض وإقامة فصل جديد منها بكل معنى الكلمة.

ولو لم يكن من مهمته عليه السلام إلاّ بعث الإسلام من جديد وإقامة حضارته الربانية العادلة وتعميم نوره على العالم، لكفى ولكنها مع ذلك مهمته تطوير الحياة البشرية تطويرا ماديا كبيرا بحيث لا تقاس نعمة الحياة في عصره والعصور التي بعده عليه السلام بالحياة في المراحل السابقة مهما كانت متقدمة ومتطورة.

من قصيدة للمرحوم السيد حيد الحلي قدس سره:

مات التصبر في انتظا *** رك أيها المحيي الشريعة

فانهض فما أبقى التحمل *** غير أحشاء جزوعة

قد مزقت ثوب الاسى *** وشكت لواصلها القطيعة

فالسيف ا نبه شفاء *** قلوب شيعتك الوجيعة

فسواه منهم ليس ينعش *** هذه النفس الصريعة

طالت حبال عواتق *** فمتى تعود به قطيعة

كم ذا القعود ودينكم *** هدمت قواعده الرفيعة

تنعى الفروع أصوله *** وأصوله تنعى فروعه

فيه تحكم من أباح *** اليوم حوزته المنيعة

فاشحذ شبا عذب له *** الارواح مذعنة مطيعة

ان يدعها خفت لدعو *** ته وان ثقلت سريعة

واطلب به بدم القتيل *** بكربلاء في خير شيعة

ماذا يهيجك ان صبرت *** لوقعة الطف الوجيعة

أترى تجيء فجيعة *** بأمض من تلك الفجيعة

حيث الحسين على الثرى *** خيل العدى طحنت ضلوعه

ورضيعه بدم الوريد *** مخضب فاطلب رضيعه

يا غيرة الله اهتفي *** بحمية الدين المنيعة

وضبا انتقامك جودي *** لطلا ذوي البعض التليعة

ودعي جنود الله تملأ *** هذه الأرض الوسيعة(18)

الهوامش:

ــــــــــــــ

(1)  الغيبة للنعماني ص 137.

(2)  شرح نهج البلاغة: ج 2 ص 178.

(3)  غيبة النعماني ص 121.

(4)  البحار ج 51 ص 218.

(5)  الكهف: 65.

(6)  التوبة: 330.

(7)  المحجة للبحراني ص 86.

(8)  المحجة للبحراني ص 97.

(9)  تفسير العياشي ج 2 ص 87.

(10)   تفسير العياشي ج 2 ص 56.

(11)  روضة الكافة ص 287.

(12)  السجدة: 53.

(13)  غيبة النعماني: ص 143.

(14)  آل عمران 83.

(15)  تفسير العياشي ج 1 ص 183.

(16)  الملك: 30.

(17)  غيبة الطوسي: ص 158.

(18) من رياص المديح والرثاء ص 32.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/09   ||   القرّاء : 5553





 
 

كلمات من نور :

يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ، ورتل كما كنت ترتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

 تأملات وعبر من حياة نبي الله سليمان (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله هود (عليه السلام)*

 تأملات وعبر من حياة نبي الله صالح (ع) *

 مهارات وطرق الحفظ كثرة التغيير وسرعة التأثير

ملفات متنوعة :



 خصوصية الشعائر في اربعين الإمام الحسين(عليه السلام)

 وفد شبابي من الاحساء يزور دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم

 من هم الصادقون في التوبة؟

 إرساء الإمام الكاظم (عليه السّلام) لقواعد المنهج الاستدلالي *

 آية المباهلة

 أسرار البحار

 مظاهر السلام في القرآن الكريم

 الاستِدلال القُرآني منهجُه وممَيّزاتُه (القسم الثاني)

 دار القرآن الكريم تستقبل المشرف العام لدار السيدة رقية (ع) ورئيس جامعة الإمام الهادي (ع) الإسلامية

 الرسولُ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) في القُرآن الكريم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2192

  • التصفحات : 9148799

  • التاريخ : 17/02/2020 - 00:33

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج2

 المدخل إلى سُنن التاريخ في القرآن الكريم

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 فواصل الآيات القرآنية ـ دراسة بلاغية دلالية

 عصمة الأنبياء في القرآن الكريم

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الاول

 تفسير النور - الجزء الخامس

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع عشر

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الموافقة بين مواطن حسن الظن وبين بعض الآيات القرآنية

 لماذا انجي فرعون ببدنه ولم يبق لقوم عاد باقية؟

 دعوة قرآنية لرؤية نظام السماوات بحاسة البصر

 فلماذا هذا الوصف مع أن المعروف هو أن الأنهار تجري على الأرض لا من تحتها؟

 قال تعالى في كتابه العزيز : ( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) [ الأعراف : 199 - 200 ] . ما تفسير الآيتين والله عزوجل يخاطب الر

 هل يمكن أن يصدر الشعر من الله تعالى ؟

 الخضر وموسى عليه السلام، إشكالية تستدعي الحلّ

 معنى قوله تعالى (وروح منه)

 كيفية قراءة الحروف في بداية سور القرآن

 ما هو السبب في أنّ عباد الله الصالحين مبتلون دائماًً، وعباده المذنبين المجرمين منعّمون؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 أنشودة أي سر - ولادة الصديقة الطاهرة الزهراء (ع)

 يا قمر التم الى م السرار

 يا بن الهداة المهتدين

 قل لمن والى علي المرتضى

 فيه شفاء للصدور ورحمة

 وافت تشع بنورها الأكوان - ليلة القدر

 شهر عظيم اتى بالفضل والكرم

 شهر جود كله رمضان

 يا مسلمون تهجدوا_ الخلاصة

 يا ساتر العيب يا قابل التوب



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21406)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10188)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7222)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6783)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5806)

 الدرس الأول (5738)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5169)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5118)

 الدرس الاول (4980)

 درس رقم 1 (4947)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5390)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3667)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3030)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2714)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2553)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2132)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2011)

 تطبيق على سورة الواقعة (1941)

 الدرس الأول (1934)

 الدرس الأوّل (1835)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الحجر

 59- سورة الحشر

 الروم

 توبة 72 - 85

 سورة المعارج

 رمضان تجلى ـ حمزة مشكور ـ نغمة العجم

 سورة الحجر

 القصص + واقعة + بلد +قريش + الكوثر

 عبس

 سورة الحج

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6511)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6102)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5247)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4815)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4705)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4646)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4569)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4553)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4463)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4313)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1851)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1670)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1566)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1291)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1267)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1242)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1195)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1188)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1183)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1151)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net